معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+2
مرتاح بهجرك
الجزائري عبد المعز
6 مشترك

    الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل Empty الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 17/12/2011, 09:16

    فضيلة
    الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري – حفظه الله - الحمد لله رب العالمين ،
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد ، رداً
    على السائل الذي قال .. إذا سمعتُ كلام العالم في شريط أو قرأتُ له في
    كتاب عن شخص ما أنه مبتدع ولم أر منه دليلا على ذلك، فهل يلزمني أن أحْذر
    من هذا الشخص وأن أقتنع بأنه مبتدع أم أتريّث حتى أجد الدليل على ذلك؟.

    أقول
    فإن أهل السنة لا يحكمون على أحد ببدعة إلا وقد خَبَرُوه وسَبَرُوا ما
    عنده – تماماً – وعرفوا منهجه – تماماً – جملةً وتفصيلاً، ومن هنا هذه
    المسألة تستدعي منّا وقفتين:
    الوقفة الأولى: فيمن حَكم عليه عالم أو
    علماء بأنه مبتدع ، ولم يختلف معهم غيرهم ممن هم أهل سنة مثلهم، تفطنوا،
    أقول : لم يختلف معهم غيرهم فيه ممن هم أهل سنة، فإنا نقبل جرحهم له، فإنا
    نقبل قولهم ونحذَره ، مادام أنه حَكَم عليه وجَرَحه عالم سني ، ولم يظهر
    بقية أهل السنة الذين هم أقران هذا العالم من إخوانه وأبنائه العلماء
    فلابد من قبوله، لأن هذا العالم السني الذي جرح رجلاً : فإنه لم يجرحه إلا
    بأمر بان له وقام عنده عليه الدليل ،لأن هذا من دين الله، والذي يجرّح أو
    يُعدّل يعلم أنه مسؤول عما يقول ويفتي به أو يحكم به ويعلم أنه مسؤول من
    الله تعالى قبل أن يسأله الخلق.

    الوقفة الثانية: إذا كان هذا الشخص
    الذي جرحه عالم أو علماء حكموا عليه بما يُسقطه ويوجب الحذر منه قد خالفهم
    غيرهم وحكموا بعدالته وأنه على السنة أو غير ذلك من الأحكام المخالفة
    لأحكام الآخرين المجرحين له، فمادام أن هؤلاء على السنة وهؤلاء على السنة
    وكلهم أهل ثقة عندهم وذَووا أمانة عندنا ففي هذه الحال ننظر في الدليل،
    ولهذا قالوا: «من عَلِمَ حُجَّة على من لم يَعْلَم» الجارح قال في فلان من
    الناس إنه مبتدع منحرفٌ سعيه وأتى بالأدلة مِن كُتب المجروح أو من أشرطته
    أو من نقل الثقاة عنه، فهذا موجب علينا قبول قوله وترك المعدِّلين الذين
    خالفوا مَنْ جرَّحه، لأن هؤلاء المجَرِّحين له أتَوا بأدلة خَفِيَتْ على
    الآخرين لسبب من الأسباب أو أن المعدِّل لم يقرأ ولم يسمع عن ذلك المجرّح،
    وإنما بنى على سابقِ عِلمِه به، وأنه كان على سنة، فأصبح هذا المجروح الذي
    أقيم الدليل على جرحه مجروحا والحجة مع من أقام الدليل، وعلى من يطلب الحق
    أن يتبع الدليل و لا يتلمّس بُنيات الطريق ذات اليمين وذات الشمال، أو
    يقول أقف بنفسي، فهذا لم نعهده عند السلف، وهذه الأمور تكون فيما لا يسوغ
    فيه الاجتهاد في أصول العقائد وأصول العبادات، فإن المصير إلى قبول من
    أقام الدليل واجب حتمي، وذاك العالم السني الذي خالف الجارحين، له عذره،
    يبقى على مكانته عندنا وعلى حرمته عندنا، ونستشعر أنه له إن شاء الله ما
    كان عليه من سابقة الفضل وجلالة القدر، هذا وسعه ، والعالم من أهل السنة،
    السلفي، بَشَرٌ يذهل، ينسى، يكون عُرضة للتلبيس من بطانة سيئة، أو كان قد
    وَثِقَ بذلك الرجل المجروح فلَبَّسَ عليه، والشواهد على هذا كثيرة، فكثير
    من السَّـقَط والذين هم في الحقيقة حربٌ على السنة وأهلِها يأتون بنماذج
    من كتبهم يقرؤونها على علماء أجلّة مشهود لهم بالفضل والإمامة في الدين،
    ويُخفي ذلك اللعّاب الماكر عن ذلك العالم الجليل الإمام الفذ الجهبذ ما لو
    عَلِمَه لسقط عنه، فهذا العالم يُزكِّي بناءً على ما سَمِع، فإذا طُبِع
    الكتاب وانتشر وتناقلته الأيدي وذاع صيته وإذا بالمجادلين يقولون زكَّاه
    فلان، فلان: الألباني – رحمه الله – ، أو ابن باز – رحمه الله -، أو ابن
    العثيمين – رحمه الله – ، زكّى هذا الكتاب فهؤلاء العلماء – رحمة الله
    عليهم – معذورون، ومن التَّبعة سالمون – إن شاء الله تعالى – في الدنيا
    والآخرة ، وإنما هذا لعَّاب أخفى ولبّس على ذلك العالم، إذن ماذا بقي؟
    نقيم على ذلك الملبِّس اللعاب الدساس الماكر مِنْ كُتبه، يقيم عليه
    البيِّـنة من كتبه، ومن جادلنا فيه نقول خذ، هذا هو قولُه، هل تظن أنه
    عَرَضهُ بهذه الصورة على من سمَّينا من أهل العلم ومن هو على نفس النهج
    فأقرُّوه؟ الجواب كلا، إذن يجب عليك أن تكون مُنْصفا متجردا من العاطفة
    الجياشة المندفعة ومن الهوى الذي يُعمي ويجب عليك أن تكون طُلبتُك الحق،
    نعم.

    الطالب: جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم، هذا السائل يقول:
    ما الواجب على عوام السلفيين في دعاة اختلف العلماء في تعديلهم وتجريحهم
    سواء علموا أخطاءهم أم لم يعلموها؟

    الشيخ: أقول لمعشر السلفيين
    والسلفيات مَنْ بلَغَتْهم مشافهةً هذه المحادثة مني ومَن ستبلغهم عبر من
    صاغوا الأسئلة وأَلقَوْها علينا، أقول: أنصحكم إن كنتم تحبون الناصحين
    ألاّ تقبلوا شريطا ولا كتابا إلا ممن عرفتم أنه على السنة مشهودٌ له بذلك
    واشتهر بها ولم يظهر منه خلاف ذلك، وهذه قاعدة مطَّردة في حياته وبعد
    موته، فمن مات وهو فيما نحسبه على السنة فهو عندنا عليها ونسأل الله أن
    يثبته عليها في الآخرة كما ثبته عليها حيا… آمين، هذا أولا.

    ثانيا:
    إذا خفي عليكم أمرُ إنسان اشتهرتْ كتبه وأشرطته وذاع صيته فاسألوا عنه ذوي
    الخِبْرة به والعارفين بحاله، فإن السنة لا تخفى ولا يخفى أهلها، فالرجل
    تزكّيه أعماله، تزكّيه أعماله التي هي على السنة، وتشهد عليه بذلك ويذكره
    الناس بها حيا وميتا، وما تَسَتَّرَ أحدٌ بالسنة وغرّر الناس به حتى
    التـفُّوا حوله وارتبطوا به وأصبحوا يعوِّلون عليه ويقبلون كل ما يصدر عنه
    إلاّ فَضحَه الله سبحانه وتعالى وهتك ستره وكشف للخاصة والعامة ما كان
    يُخفي وما كان يُكنُّ من الغش والتلبيس والمكر والمخادعة، يهيّئ الله
    رجالا فضلاء فطناء حكماء أقوياء جهابذة ذوي علم وكياسة وفـِقهٍ في الدين
    يكشف الله بهم ستر ذلكم اللعاب الملبِّس الغشاش، فعليكم إذا بُيِّنَ لكم
    حال ذلك الإنسان الذي قد ذاع صيته وطبَّق الآفاق وأصبح مرموقا يشار إليه
    بالبنان، أصبح عليكم الحذر منه مادام أنه حذَّرَ منه أهل العلم والإيمان
    والذين هم على السنة، فإنهم سيكشفون لكم بالدليل، ولا مانع من استكشاف حال
    ذلك الإنسان الذي حذَّر منه عالم أو علماء بأدب وحسن أسلوب فإن ذلك العالم
    سيقول لك: رأيتُ فيه كذا وكذا وفي الكتاب الفلاني كذا وفي الشريط الفلاني
    كذا وإذا هي أدلة واضحة تكشف لك ما كان يخفيه وأن ذلكم الذي طَبَّق صيته
    الآفاق وأصبح حديثه مستساغا يُخفي من البدع والمكر ما لا يظهره من السنة.

    وأمر
    ثالث: وهو أن مَنْ عَلِمَ الخطأ وبان له فلا يسوغ له أن يقلِّد عالما
    خَفِيَ عليه الأمر، وقد قدمت لكم أَمسي أن اجتهادات العلماء غير معصومة،
    ولهذا لا يجوز أن تُتخذ منهجا، نعم.

    —————————————————-

    من شريط مفرغ بعنوان “ضوابط التعامل مع أهل السنة وأهل الباطل”.
    نقله لكم علي المغربي.

    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل Empty رد: الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 17/12/2011, 12:37

    الف شكررررررررررررر
    ايجي ابداع
    ايجي ابداع
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 09/01/2012

    الجنسية : مصري

    عدد المشاركات : 555

    مكسب العضو : 3975

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل Empty رد: الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل

    مُساهمة من طرف ايجي ابداع 11/1/2012, 09:21

    مشكور على الموضوع
    المهنـدس محمد
    المهنـدس محمد
    عضو شرف
    عضو شرف


    تاريخ الإنضمام : 15/12/2011

    عدد المشاركات : 950

    مكسب العضو : 7523

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 45

     الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل Empty رد: الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل

    مُساهمة من طرف المهنـدس محمد 11/1/2012, 09:26

    مشكووووووووووووور
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل Empty رد: الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 15/1/2012, 00:27

    مشكووووووووووووور على الموضوع الرائع
    محمد زكي
    محمد زكي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 14/01/2012

    الجنسية : يمني

    عدد المشاركات : 1005

    مكسب العضو : 27998

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل Empty رد: الموقف الصحيح من اختلاف العلماء في الجرح والتعديل

    مُساهمة من طرف محمد زكي 22/1/2012, 18:27

    موضوع أكثر من رائع
    أبدعت في الطرح والتقديم
    يسلموا

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 16:34