معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


4 مشترك

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 )

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Empty سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 )

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 14/10/2011, 03:44

     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Untitled-1



     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) User.aspx?id=29547&f=salam2


     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) 32kz6nv2xk8

    الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات
    أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله
    واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ،
    شهادة تقود قائلها إلى الجنات وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ،
    والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات
    صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ،
    وأصحابه الفضلاء الثقات وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا
    أما بعد :
    فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ،
    وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار
    ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ـ

     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) 32kz6nv2xk8







     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) 1753.imgcache








    جرح بليغ ، مفسِّر في لفظه ، ظاهر في أنه من جهة حديث الراوي وما أتى به من المنكرات التي غلبت عليه ، فاستحق بذلك هذا الوصف .

    وتقدم
    في ( تفسير الجرح ) وفي ( المبحث الأول ) من هذا الفصل ما بينه ابن أبي
    حاتم عن أهل الحديث أن من يقولون فيه ذلك ، فهو ساقط الحديث ، لا يعتبر به .


    وفي معناها قولهم :( ذاهب الحديث )، و( ساقط الحديث )، و( واهي الحديث ) .

    فإذا
    لم تضف للفظ ( الحديث ) ، كقولهم : ( متروك ) و ( ذاهبٌ ) و( ساقط ) و(واه
    ) ، فأغلب ما استعملت له هو ذات المعنى بالإضافة ، لكن قد يراد به غير ذلك
    ، فتفطن ، وابحث عن وجهه في كلمات سائر النقاد ، فلن تعدم وجهه إن شاء
    الله .





    هذه
    صيغة جرح ، ولا تلازم بينها وبين صيغة ( متروك ) أو ( متروك الحديث ) ؛
    فقد يراد بها ذلك ، وقد يراد بها أن الناقد ترك ذلك الراوي لمجرد ضعفه عنده
    .


    ومن
    أبرز النُّقُّاد الذين يجدر بك أن تلاحظ طريقتهم في ذلك : الإمامان يحيى
    بن سعيد القطان ، وصاحبه عبد الرحمن بن مهدي ، وأكثر من نقل عنهما الحافظان
    : عمرو بن على الفلاس ، ومحمد بن المثنى الزمن .


    فقد كان علماء هذا الفن والمصنِّفُون فيه يزنون النقلة من خلال ما بلغهم من اختيار هذين الإمامين ، في موضع اتفاقهما وافتراقهما .

    وطريقة
    يحيى معروفة عندهم بالتشدد ، وطريقة ابن مهدي بالاعتدال ، فإن اتفقا على
    ترك الراوي ، فلا يكاد جرحه يندمل ، وإذا اتفقا على الرواية عنه فقد جاز
    القنطرة ، وإذا افترقا ، فقبله ابن مهدي وتركه يحيى فعندئذ يغلب الاعتدال ،
    فيكون رأي ابن مهدي أرجح عند النقاد ، أو قبله يحيى وتركه ابن مهدي رجح
    القبول بطريقة الأولى ، لكن حال اختلافهما لا يعني أن يكون القبول فيه
    بمعنى الاحتجاج ، كما لا يكون الترك بمعنى السقوط ، بل ربما كان الراوي في
    موضع من يكتب حديثه للاعتبار .


    فمن أمثلة من اتفقا على الرواية عنهم : واصل بن عبد الرحمن أبو حرة البصري [1]، وعبد الله بن عثمان بن خثيم [2]، ويونس بن أبي إسحاق السبيعي [3]، وما من هؤلاء إلا مقبول الحديث ، فثلاثتهم من أهل الصدق .

    ومن أمثلة من اتفقا على ترك الرواية عنهم ، وهي كثيرة : أشعث بن سوار [4]، ورباح بن أبي معروف[5]، ومحمد بن راشد المكحولي [6]، والمثنى بن الصباح [7]، ومسلم بن كيسان الأعور [8]،
    وهؤلاء لم يبلغ حديثهم الترك عند سائر الأئمة ، بل هم موصوفون بالصدق في
    الجملة ، لكن لا يحتجُّ بهم ، إنما يكتب حديثهم للاعتبار ، وبعضهم أضعف من
    بعض والأخيران أضعفهم .


    والصلت بن دينار [9]، وعمرو بن عبيد المعتزلي[10]، ومحمد بن عبيد الله العرزمي [11]، وإبراهيم بن يزيد الخوزي [12]، والحسن بن دينار [13]، ونصر بن طريف أبو جزي [14]، وأبان بن أبي عياش [15]، هؤلاء متروكون ، بل بعضهم معروف بوضع الحديث .

    ومن أمثلة من افترقا فيهم فروى عنهم يحيى وتركهم ابن مهدي : قابوس بن أبي ظبيان [16]، وأبو صالح باذام مولى أم هانئ[17].

    وممن روى عنهم ابن مهدي وتركهم يحيى : الحسن بن أبي جعفر [18]، وحبيب المعلم [19]، وحرب بن شداد [20]، والرَّبيع بن صبيح البصري [21]، وعمران بن داور القطان[22].

    والراجح
    في جميع هؤلاء من روى عنهم يحيى أو ابن مهديِّ الصدق في حديثهم ، وقبول
    رواياتهم ، منهم احتجاجاً ومنهم اعتباراً ، وليس يلحق واحد منهم بالمتروكين
    .


    قال الترمذي: قَالَ
    يَحْيَى سَأَلْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو
    فَقَالَ فِيهِ نَحْوَ مَا قُلْتُ قَالَ عَلِيٌّ قَالَ يَحْيَى وَمُحَمَّدُ
    بْنُ عَمْرٍو أَعْلَى مِنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ وَهُوَ عِنْدِي
    فَوْقَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ قَالَ عَلِيٌّ فَقُلْتُ
    لِيَحْيَى مَا رَأَيْتَ مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ قَالَ
    لَوْ شِئْتُ أَنْ أُلَقِّنَهُ لَفَعَلْتُ قُلْتُ كَانَ يُلَقَّنُ قَالَ
    نَعَمْ قَالَ عَلِيٌّ وَلَمْ يَرْوِ يَحْيَى عَنْ شَرِيكٍ وَلَا عَنْ أَبِي
    بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ وَلَا عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ وَلَا عَنْ
    الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى وَإِنْ كَانَ يَحْيَى بْنُ
    سَعِيدٍ الْقَطَّانُ قَدْ تَرَكَ الرِّوَايَةَ عَنْ هَؤُلَاءِ فَلَمْ
    يَتْرُكْ الرِّوَايَةَ عَنْهُمْ أَنَّهُ اتَّهَمَهُمْ بِالْكَذِبِ
    وَلَكِنَّهُ تَرَكَهُمْ لِحَالِ حِفْظِهِمْ ذُكِرَ عَنْ يَحْيَى بْنِ
    سَعِيدٍ أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَأَى الرَّجُلَ يُحَدِّثُ عَنْ حِفْظِهِ
    مَرَّةً هَكَذَا وَمَرَّةً هَكَذَا لَا يَثْبُتُ عَلَى رِوَايَةٍ وَاحِدَةٍ
    تَرَكَهُ وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ تَرَكَهُمْ يَحْيَى
    بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَوَكِيعُ بْنُ
    الْجَرَّاحِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَغَيْرُهُمْ مِنْ
    الْأَئِمَّةِ قَالَ أَبُو عِيسَى وَهَكَذَا تَكَلَّمَ بَعْضُ أَهْلِ
    الْحَدِيثِ فِي سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ
    وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَمُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ وَأَشْبَاهِ
    هَؤُلَاءِ مِنْ الْأَئِمَّةِ إِنَّمَا تَكَلَّمُوا فِيهِمْ مِنْ قِبَلِ
    حِفْظِهِمْ فِي بَعْضِ مَا رَوَوْا وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُمْ الْأَئِمَّةُ "
    [23].


    ونقل
    الليث بن عبدة عن يحيى بن معين قال : " كان ابن مهدي إذا حدث بحديث معاوية
    بن صالح زبره يحيى بن سعيد ، وقال : أيش هذه الأحاديث ؟ وكان ابن مهدي لا
    يبالي عمن روى ، ويحيى ثقة في حديثه "
    [24].


    قلت : لا يقبل من يحيى هذا الإطلاق في حق ابن مهدي .

    وقد
    ذكرت في ( صفة الناقد ) ما روي عن ابن المديني قال : " إذا اجتمع يحيى بن
    سعيد وعبد الرحمن بن مهدي على ترك رجل لم أحدث عنه ، فإذا اختلفا أخذت بقول
    عبد الرحمن ؛ لأنه أقصدهما ، وكان في يحيى تشدد "
    [25].


    وإذ
    قال ابن معين هذه العبارة المشعرة بتساهل ابن مهدي وأشار إلى تقديم القطان
    عليه ، فإنه أيضاً قال في موضع آخر : " كان يحيى بن سعيد القطان لا يروي
    عن إسرائيل ، ولا شريك ، وكان يستضعف عاصماً الأحوال ، وكان يروي عمن هو
    دونه : مجالد "
    [26].


    وإنما كان ابن معين يتشدد ، بل هو معروف بذلك ، كما بينته في غير موضع .

    وفي الجملة : فهذا جرح غير مفسر السبب ، وربما كان مرجع التارك إلى علة لا تكون جرحاً قادحاً

    كما
    وقع من عبد الله بن المبارك ، وكان من أئمة النقاد ، وقد اعتدَّ أهل العلم
    بتركه فيمن ترك ، وبروايته فيمن روى عنهم ، كان ربما ترك الراوي فأعاد
    السَّبب إلى أنه اقتدى ببعض من يثق به في هذا العلم ، وليس من أجل علة بينة
    بنى عليها تركه ، كما قال عبد العزيز بن أبي رزمة ( وكان ثقة ) : جلس ابن
    المبارك بالبصرة مع يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ، وذكر قوماً من أهل
    الحديث ، فقيل له : يا أبا عبد الرحمن ، لم تركت الحسن بن دينار ؟ قال : "
    تركه إخواننا هؤلاء "
    [27].


    وقال فيه ابن المبارك أيضاً : " اللهم إني لا أعلم إلا خيراً ، ولكنَّ أصحابي وقفوا فوقفت "[28].




    قد تساوي " تركه فلان " ، فيكون لها معناها .

    قال أحمد بن حنبل في ( أبي الزبير محمد بن مسلم ) : " قد روى عنه قوم واحتملوه ، روى عنه أيوب وغير واحد ، إلا أن شعبة لم يحدث عنه "[29].

    ولم
    يحدث مالك بن أنس عن جماعة من أهل المدينة ، وقد قال علي بن المديني : "
    كلَّ مدني لم يحدث عنه مالك ففي حديثه شيء ، ولا أعلم مالكاً ترك إنساناً
    إلا إنساناً في حديثه شيء "
    [30].


    وفي
    علل الحديث لابن أبي حاتم ( 1078) وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛
    رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي
    كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ
    r :
    أَنَّهُ كَانَ فِي جِنَازَةٍ فَأُتِيَ بِدَابَّةٍ ، فَأَبَى أَنْ
    يَرْكَبَهَا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أُتِيَ بِدَابَّةٍ ، فَرَكِبَ ، فَقَالَ
    لَهُ الَّذِي أَتَاهُ بِالدَّابَّةِ أَوَّلا : أَنَزَلَ فِي شَيْءٌ ؟


    قَالَ : لا ، وَلَكِنْ لَمْ أَكُنْ لأَرْكَبَ ، وَالْمَلائِكَةُ يَمْشُونَ .

    قَالَ
    أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ خَطَأٌ ، لَيْسَ الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي
    سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ عَنْ ثَوْبَانَ لا
    يَجِيءُ ، إِنَّمَا هَذَا حَدِيثٌ يَرْوِيهِ أَبُو سَلامٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ
    ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ يَرْوِي عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ
    جَدِّهِ أَبِي سَلامٍ ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَخَذَهُ عَنْ زَيْدٍ ،
    عَنْ أَبِي سَلامٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ
    r ،
    وَأَسْقَطَ زَيْدًا مِنَ الْوَسَطِ ، أَوْ لَمْ يَحْفَظْ عَنْهُ ، وَلا
    أَعْلَمُ رَوَى أَبُو سَلَمَةَ عَنْ ثَوْبَانَ إِلا حَدِيثًا ، يَرْوِيهِ
    أَبُو سَعْدٍ الْبَقَّالُ ، وَهُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ،
    عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ
    r ،
    قَالَ : مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.قَالَ أَبِي : وَأَبُو
    سَعْدٍ الْبَقَّالُ : لا أَعْلَمُ سَمِعَ مِنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَلا مِنْ
    أَبِي سَلامٍ ، وَإِذَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ لا يَرْوِي عَنْهُ الثَّوْرِيُّ
    ، وَأَرَاهُ قَالَ : وَشُعْبَةُ وَقَدْ أَدْرَكَاهُ فَمَا ظَنُّكَ بِهِ
    ؟.اهـ


    وقال
    عمرو بن علي الفلاس : سألت عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - عن حديث ( عمرو
    بن ثابت ) فأبى أن يحدث عنه ، وقال : " لو كنت محدثاً عنه ، لحدثت بحديث
    أبيه عن سعيد بن جبير في التفسير "
    [31].


    قال
    أبو حاتم الرازي في ( القاسم بن محمد بن أبي شيبة ) : " كتبت عنه ، وتركت
    حديثه " ، وقال أبو زرعة : " كتبت عنه ولم أحدث عنه بشيء "
    [32].


    ويراد بها أيضاً أنه لم يتهيأ له السماع منه ، فلذلك لم يكتب عنه شيئاً ، وليست جرحاً أصلاً .

    مثاله
    : قال أبو الحسن الميموني لأحمد بن حنبل وقد ذكر له دخوله الرقة وسماعه من
    بعض أهلها : فكيف لم تكتب عن عبد الله بن جعفر ( يعني الرقي ) ؟ فقال : "
    ما كان عبد الله بن جعفر تلك الأيام يذكر " ، قلت : فقد أتيتها بعد ذاك ،
    فكيف لم تكتب عنه ؟ قال : " لم أكتب عنه " ، قلت : تركته من علة ؟ قال : "
    لا ، ولكن لم أكتب عنه شيئاً "
    [33].


    كذلك كقول أبي حاتم الرازي في ( عبيد بن جناد الحلبي ) : " صدوق ، لم أكتب عنه "[34].

    وقول أبي زرعة الرازي في ( عبد الله بن الجهم الرازي ) : " كان صدوقاً ، رأيته ولم أكتب عنه "[35].





    [1]- الجرح والتعديل ( 4 / 2 / 31 ) .


    [2]- الجرح والتعديل ( 2 / 2 / 112 ) الكامل ( 5 / 267 ) .


    [3]- الكامل ، لابن عدي ( 8 / 525 ) .


    [4]- الجرح والتعديل ( 1 / 1 / 271 ) .


    [5]- الجرح والتعديل ( 1 / 2 / 489 ) الكامل ( 4 / 106 ) .


    [6]- الكامل ( 7 / 419 ) .


    [7]- الجرح والتعديل ( 4 / 1 / 324 ) الكامل ( 8 / 172 ) .


    [8]- الجرح والتعديل ( 4 / 1 / 192 ) .


    [9]- الجرح والتعديل ( 2 / 1/ 438 ) .


    [10]- الجرح والتعديل ( 3 / 1 / 247 ) الكامل ( 2 / 35 ) .


    [11]- الجرح والتعديل ( 4 / 1 / 2 ) .


    [12]- الجرح والتعديل ( 1 / 1 / 147 ) الكامل ( 1 / 367 ) الضعفاء للعقيلي ( 1 / 70 ) .


    [13]- الجرح والتعديل ( 1 / 2 / 12 ) الكامل ( 3 / 116 ) .


    [14]- الكامل ( 8 / 274 ) .


    [15]- الجرح والتعديل ( 1 / 1 / 296 ) الضعفاء للعقيلي ( 1 / 40 ) .


    [16]- الجرح والتعديل ( 3 / 2 / 145 ) .


    [17]- العلل ، لأحمد بن حنبل ( النص : 4690 ) الكامل ( 2 / 255 ) .


    [18]- الجرح والتعديل ( 1 / 2 / 79 ) الكامل ( 3 / 133 ) .


    [19]- الجرح والتعديل ( 1 / 2 / 101 ) الكامل ( 3 / 321 ) .


    [20]- الكامل ( 3 / 332 ) .


    [21]- التاريخ الكبير ، للبخاري ( 2 / 1 / 278 -279 ) .


    [22]- الكامل ( 6 / 162 ) .


    [23]- سنن الترمذي - (ج 12 / ص 499)


    [24]- الكامل ( 8 / 145 ) .


    [25]- أخرجه الخطيب في " تاريخه " ( 10 / 243 ) بإسناد لين . و تهذيب الكمال للمزي - (ج 17 / ص 438)


    [26]- تاريخ يحيى ( النص : 2445 ) الجرح والتعديل ( 1 / 2 / 12 ) الكامل ( 2 / 128 ) ، ومجالد هو ابن سعيد .


    [27]-
    أخرجه أبو زرعة الدمشقي في " تاريخه " ( النص : 2079 ) ومن طريقه : ابن
    عدي ( 3 / 116 ) وابن حبان في " المجروحين " ( 1 / 232 ) وإسناده صحيح .



    [28]- أخرجه ابن عدي ( 3 / 116 ) وإسناده صالح .


    [29]- العلل ومعرفة الرجال ، رواية المروذي وغيره ( النص : 67 ) .


    [30]- أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 1 / 177 ) وإسناده صحيح .


    [31]- الجرح والتعديل ( 3 / 1 / 223 ) .


    [32]- الجرح والتعديل ( 3 / 2 / 120 ) .


    [33]- تهذيب الكمال ، للمزي ( 28 / 327 - 328 ) .


    [34]- الجرح والتعديل ( 2 / 2 / 404 ) .


    [35]- الجرح والتعديل ( 2 / 2 / 27 ) .




     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) 32kz6nv2xk8



     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Flowerbar





    الأعداد السابقة













    [center]

    الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 1 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 2 ) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 3) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 4) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 5) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 6) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 7) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 8) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 9) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 10 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 11 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 12 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 13 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 14 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 15 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 16 ) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 17 ) - فرقة الصحابة






     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Iconسلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد18 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد19 ) - فرقة الصحابة

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد20 ) - فرقة الصحابة


    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد26 )

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد27 )

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد28 )

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد29 )

    سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 30 )



     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) 32kz6nv2xk8














    [size=12]  سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Flowerbar


    والله الموفق


    [/size]
    [/center]
    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Empty رد: سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 )

    مُساهمة من طرف admin 21/10/2011, 10:14

    شكرا على موضوعك المرتب
    M O H A M 3 D
    M O H A M 3 D
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 25/09/2011

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 785

    مكسب العضو : 5394

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Empty رد: سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 )

    مُساهمة من طرف M O H A M 3 D 22/10/2011, 04:34

    مشكور
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 ) Empty رد: سلسلة الخلاصةُ في علم الجرح والتعديل ( العدد 31 )

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 11/3/2012, 09:52

    مشكووووووووووووووووور على الموضوع الرائــع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 16:39