معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+3
خليل إبراهيم
مرتاح بهجرك
الجزائري عبد المعز
7 مشترك

    اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد  Empty اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 2/12/2011, 12:23


    بسم الله الرحمن الرحيم

    من المحاسن الواضحة لهذه الصحـوة المباركة ، ومن سماتها الظاهرة:
    حرصها على صفاء المورد وسلامة الطريق ، مما أثمر اهتمامـاً بالسنة النبوية
    تحقيقاً ونشراً ، ودراسة وفقهاً ، وقبل ذلك وبعده ، التزاماً ودعوة
    ومشاركــة في هذه المسيرة الراشدة. وهذه الأسطر تعرض موضوعاً مهماً
    للمشتغلين بدراسة الأسانيد ، وهو: العمل عند اجتماع الجرح والتعديل في
    الراوي الواحد ، وهو موضوع أغفله عدد مــن الباحثين - خصوصاً المعتمدين على
    كتاب »تقريب التقريب«.


    وأتمنى أن يكون في هذه الأسطر بيان لأهمية هذا المبحث في الحكم على
    الرجال وتصحيح الأحاديث وتضعيفها ، فهو ـ مع علم العلل ـ أساس الحكم على
    الأحاديث.


    وفي ثنايا هذه الأسطر تذكير بمنهج أسلافنا فـي التعامل مع أهل العلم
    وآرائهم ، وإنزالهم المنازل التي يستحقونها ، دون إفراط أو تفريـط ، فلا
    عصمة لعالم ، وليس أخو علم كمن هو جاهل ، عسى أن نعي منهجهم فنسير على
    دربهم.


    وقد سلك العلماء في هذا الموضوع ثلاثة طرق:

    1- الجمع بين الأقوال ما أمكن:

    وذلك بتنزيل كل قول على أمر خاص ، وأوجه الجمع كثيرة يصعب حصرها ،
    منها ما يتعلق بأحوال الراوي في شبابه وكهولته ، سـفـــره وإقامته ، ضبط
    صدره وضبط كتابه ، بالنسبة لشيوخه وتلاميذه... وهكذا ، وقد ذكر الإمام
    الحافظ ابن رجب في آخر شرحه »لعلل الترمذي« فصولاً نافعة في هذا الباب.


    2- الترجيـح:

    وهو اعتماد أحد الأقوال ـ جرحاً أو تعديلاً ـ وطــرح ما عداه ،
    واعتماد أحد الأقوال لا يكون جزافاً أو هوى ، بل بناءً على أسس وقواعد ،
    منها:


    (أ) التثبت من النقل عن الناقد ، والتأكد من عبارته:

    قال الحافظ ابن حجر: ونقل ابن الجوزي من طريق الكديمي عن ابن المديني
    عن القطان أنه قال: لا أروي عنه ـ يعني أبان العطار ـ ، وهذا مردود؛ لأن
    الكديمي ضعيف.


    وقال في ترجمة بشر بن شعيب الحمصي: قال ابن حبان: كان متقناً ثم غفل
    غفلة شديدة؛ فذكره في الضعفاء ، وروى عن البخاري أنه قال: تركناه.


    وهذا خطأ من ابن حبان نشأ عن حذف؛ وذلك أن البخاري إنما قال في
    تاريخه: تركناه حياً سنة اثنتي عشرة ، فسقط من نسخة ابن حبان لفظ حياً ،
    فتغير المعنى.


    (ب) النظر في حال الناقد:

    مـــن وجوه: تشدداً وتساهلاً ، مرتبته في هذا العلم ، ومعرفته به ،
    معاصرته للمتكلم فيه زماناً أو مكاناً ، مصادره في هذا النقد ، مذهبه
    الاعتقادي ، اصطلاحاته النقدية..إلخ.


    ومن الأمثلة: قول الحافظ في ترجمة أحمد بن شبيب الحبطي: ولا عبرة بقول الأزدي لأنه ضعيف ، فكيف يعتمد في تضعيف الثقات؟!.

    وقال في ترجمة خثيم بن عراك: وغفل أبو محمد بن حزم فاتبع الأزدي
    وأفرط ، فقال: لا تجوز الرواية عنه ، ومادرى أن الأزدي ضعيف فكيف يقبل منه
    تضعيف الثقات؟!.


    وقال في ترجمة محارب بن دثار: وقال ابن سعد لا يحتجون به ،
    قلت:...ولكن ابن سعد يقلد الواقدي ، والواقدي على طريقة أهل المدينة في
    الانحراف على أهل العراق.


    ومما يتعلق باصطلاح الناقد: ما قاله الحافظ في ترجمة يزيد بن عبد
    الله الكندي ، قال: عن أحمد أنه قال: منكر الحديث ، قلت: هذه اللفظة يطلقها
    أحمد على من يغرب على أقرانه؛ عرف ذلك بالاستقراء من حاله.أ.هـ.


    ومن ذلك اصطلاح البخاري في عبارة: منكر الحديث وفي إسناده نظر.

    ومـمـــا يتعلق بمعرفة المتكلم بالراوي ما نقله الحافظ في تهذيبه عن
    أبي أحمد الحاكم أنه قال: وربـمـا يقع له الغلط ـ يعني البخاري ـ لا سيما
    في الشاميين ، ونقله مسلم من كتابه فتابعه على خطئه. [ترجمة أبي عمران
    الأنصاري].


    (جـ) معرفة سبب الكلام ـ جرحاً أو تعديلاً ـ:

    وهذا عنصر مـهـم فـي الترجـيح؛ فقد ردت أقوال أئمة كبار لما عرف سبب
    كلامهم ، فقد يكون السبب اختلاف المذهب ـ بين الناقد والمتكلّم فيه ـ وهذا
    باب واسع ينبغي تأمله ، أو ما يكون بين الأقران من المنافـسـة التي تؤدي
    إلى نوع من الميل على الآخر ، أو وقوفه على نص أو فعل للمتكلم فيه ولم
    يفهـمــه الناقد على وجهه الصحيح ، أو يكون كلامه نتيجة ظن مرجوح... إلى
    أسباب كثيرة.


    وهاك جملة من الأمثلة ـ وهي من مقدمة الفتح أيضاً ـ:

    حميد بن هلال العدوي ، قال يحيى القطان: كان ابن سيرين لايرضاه. قال
    الحافظ: بيّن أبو حاتم الرازي أن ذلك بسبب دخوله في شيء من عمل السلطان وقد
    احتج به الجماعة.


    وهذا إسماعيل بن إبراهيم القطيعي ، وثقة ابن معين وأخرج له الشيخان ، قال الحافظ: وغمزه أحمد لأنه أجاب في المحنة.

    وهذا إمام الصنعة شعبة بن الـحـجـــاج يترك المنهال بن عمرو الأسدي ،
    ومع ذلك يوثقه عدد من الأئمة ويخرج له البخاري ، ذلك لأن شعبة لما سُئل عن
    سبب تركه له قال: أتيت منزل المنهال فسمعت منه صوت طنبور فرجعت ولم أسأله ،
    قال وهب بن جرير: فهلا سألته عسى كان لا يعلم.


    وهذا الإمام مالك بن أنس ـ وهو أشـهـر من عرف بانتقائه للرجال ، فإذا
    حدث عن رجل فهو ثقة ـ لم يقبل أهل العلم توثيقه لعـبــد الكريم ابن أبي
    المخارق. قال ابن عبد البر: لا يختلفون في ضعفه ، غرّ مالك سَمته ولم يكن
    من أهل بلده.


    وقد أعتذر مالك عن روايته عنه،فقال:غرني بكثرة بكائه في المسجد [الميزان2/646،647].

    أما رد كلام الناقد نتيجة لأنه لم يفهم فعل أو قول الراوي على وجهه الصحيح ، فالأمثلة كثيرة ، منها:

    الحسن بن مدرك السدوسي،قال أبو داود: كان كذاباً يأخذ أحاديث فهد بن عوف فيقلبها على يحيى بن حماد.

    قال الحافظ: إن كان مستند أبي داود في تكذيبه: هذا الفعل ، فهو لا
    يوجب كذباً ، لأن يحيى بن حماد وفهد بن عوف جميعاً من أصحاب أبي عوانه ،
    فإذا سأل الطالب شيخه عن حديث رفيقه ليعرف إن كان من جملة مسموعه ، فحدثه
    به أولاً ، فكيف يكون بذلك كذاباً ، وهذا الراوي خرّج له البخاري وحدّث عنه
    أبو زرعة وأبو حاتم ووثقه النسائي.


    وهذا زيد بن وهب الجهني، وثـقـة الجـمـهــور، وقــال الحافظ: وشذ
    يعقوب ابن سفيان الفسوي، فقال:في حديثه خلل كثير ، ثم ساق من روايته قول
    عمر في حديثه: »يا حذيفة، بالله أنا من المنافقين؟!« ، قال الفسوي: وهذا
    محال. قلت [الحافظ]: هذا تعنت زائد ، وما بمثل هذا تُضعف الأثبات ، ولا ترد
    الأحاديث الصحيحة ، فهذا صدر من عمر عند غلبة الخوف وعدم أمن المكر ، فلا
    يلتفت إلى هذه الوساوس الفاسدة في تضعيف الثقات.


    ومن ذلك: تكذيب هشام بن عروة لمحمد بن إسحاق ، ولما سئل عن السبب
    قال: حدث عن امرأتي فاطمة بنت المنذر وأدخلت علي وهي بنت تسع، وما رآها رجل
    حتى لقيَت الله(تعالى).


    وقد رد هذا التضـعـيـف عدد من الأئمة منهم أحمد بن حنبل؛ قال: فلعله
    سمع منها في المسجد أو سمع منها وهو صبي ، أو دخل عليها فحدثته من وراء
    حجاب ، فأي شيء في هذا؟! [الميزان 3/470،471].


    ولذلك ذهب المحقـقــون مـن أهـل الحديث إلى تقديم الجرح المفسّر ـ عند تعارض الجرح والتعديل في الراوي ـ ، وشرطه: كون التفسير يُعتدّ به ومعتبراً وخفي على المعدّل ، لأن مع الجارح في هذه الحالة زيادة علم ، والله أعلم.

    3- التوقف حتى يأتي مرجح:

    وقد ذهب إلى هذا المسلك عدد مـن الـنـقــاد ، منهم: الحافظ أبو حفص
    عمر بن شاهين في الجزء المطبوع من كتابه »ذكر من اختلف العلماء ونقاد
    الحديث فيه...« ، وهو مطبوع في آخر »تاريخ جرجان« للسهمي.


    فهو يتوقف حينما يتكافأ النقاد عدداً أو مـكـانــة ، كما في ترجمة
    أبي الأشهب جعفر بن الحارث وترجمة حميد بن زياد وزكريا بن مـنظــور ، وقد
    توقف في خالد بن أبي مالك ، مع أنه ذكر عن أحمد بن حنبل وأحمد ابن صالح
    توثيقه، ونـقــل عــن يحـيـى بن معين تضعيفه.


    وقال في الخليل بن مرة: وهذا الخلاف في الخليل بن مرة يوجب الوقف فيه
    ، لأن الخليل بن مرة روى أحاديث صحاحاً وروى أحاديث منكرة ، وهو عندي إلى
    الثقة أقرب.


    وبـعــد هــذا الاستعراض الموجز ـ الذي لم أقصد به الاستقصاء
    والدراسة العلمية ـ أرجو أن يكون قد تحقق ما قصدته من التذكير بهذا الموضوع
    وإثارة الاهتمام به ، حتى يحظى ـ من الإخوة الباحثين ـ بمزيد عناية نظرية ،
    وممارسة عملية ، ليستفيدوا من هذا المنهج في نقد وتقويم واقعهم الدعوي
    ورموزه... والحمد لله رب العالمين.


    http://islamselect.net/mat/497

    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد  Empty رد: اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 6/12/2011, 04:13

    شكررررررررررررررررررررررا
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد  Empty رد: اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 17/1/2012, 02:09

    شكرآآ
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد  Empty رد: اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 6/4/2012, 00:52

    شكرا
    بارك الله فيك
    ننتظر منك كل جديد
    مشكور
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد  Empty رد: اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 10:41

    بارك الله فيك


    تسلم طرح جميل وراقي
    anthamelina
    anthamelina
    عضو شرف
    عضو شرف


    تاريخ الإنضمام : 30/03/2012

    الجنسية : non

    عدد المشاركات : 525

    مكسب العضو : 1012

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد  Empty رد: اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    مُساهمة من طرف anthamelina 12/4/2012, 11:17

    بارك الله فيك
    eddirasa-dz.com
    eddirasa-dz.com
    الــمــديــر الــعــام
    الــمــديــر الــعــام


    تاريخ الإنضمام : 27/07/2011

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 2239

    مكسب العضو : 8070

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 6

    العمر : 27

    المزاج : ^_^

     اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد  Empty رد: اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد

    مُساهمة من طرف eddirasa-dz.com 12/4/2012, 13:49

    بارك الله فيك يا الاخ الكريم

    و جزاك الله كل الخير

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 14:28