معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+4
agiliedi
ابداع
3d max
الجزائري عبد المعز
8 مشترك

    تدوين السنة النبوية 2/2

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 14/10/2011, 00:41


     تدوين السنة النبوية 2/2 Basmla



     تدوين السنة النبوية 2/2 Untitled-1

    تدوين السنة النبوية

    كاد
    القرن الأول الهجري أن ينتهي ، ولم يصدر أحد من الخلفاء أمره بجمع الحديث
    وتدوينه ، بل تركوه موكولاً إلى حفظ العلماء والرواة وضبطهم ، وبعض
    الكتابات الفردية ، وكان مرور مثل هذا الزمن الطويل كفيلاً بتركيز القرآن
    وتثبيته في نفوس الناس ، فقد أصبح يتلوه القاصي والداني ، ويعرفه الخاص
    والعام ، ولا يختلف فيه أحد أو يشك في شيء من آياته ، كما كان مرور هذا
    الزمن الطويل أيضاً كفيلاً بأن يذهب بكثير من حملة الحديث من الصحابة
    والتابعين في الحروب والفتوحات ، وأن يتفرقوا في الأمصار ، مما هيأ لأهل
    الأهواء والبدع - الذين ظهروا في هذه الفترة - أن يزيدوا في حديث رسول الله
    - صلى الله عليه وسلم - وأن يُدْخلوا فيه ما ليس منه مما يؤيد بدعتهم
    ويلبي انحرافهم ، كما أن انتشار الإسلام وتوسع الدولة الإسلامية جعل العرب
    يختلطون بغيرهم من الأعاجم في البلدان المختلفة مما نتج عنه قلة الضبط في
    نقل حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبب ضعف ملكة الحفظ عند الناس .



    وفي
    العام التاسع والتسعين للهجرة تولى الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي
    الله عنه خلافة المسلمين ، فنظر إلى الأحوال والظروف التي تمر بها الأمة ،
    فرأى أن عليه البدء بكتابة الحديث وتدوينه حفظا له من الضياع والتحريف ،
    حيث أن المانع الذي كان يمنع تدوين الحديث قد زال ، ومصلحة المسلمين باتت
    تستدعي جمع الحديث وتدوينه .



    فكتب
    إلى عُمَّاله وولاته يأمرهم بذلك ، حيث أرسل إلى أبي بكر ابن حزم ـ عامله
    وقاضيه على المدينة ـ قائلاً له : " انظر ما كان من حديث رسول الله - صلى
    الله عليه وسلم - فاكتبه ، فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء " ، وطلب منه
    أن يكتب ما عند عَمْرة بنت عبد الرحمن الأنصارية ، والقاسم بن محمد بن أبي
    بكر ، وكتب إلى علماء المسلمين في الأمصار المختلفة " انظروا إلى حديث
    رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاجمعوه " ، وكان ممن كتب إليهم الإمام
    محمد بن مسلم بن شهاب الزهري أحد الأئمة الأعلام ، وعالم أهل الحجاز والشام
    المتوفى سنة 124هـ ، حيث استجاب لطلبعمر بن عبد العزيز فجمع حديث أهل
    المدينة وقدمه له ، فبعث عمر إلى كل أرض دفتراً من دفاتره ، وكانت هذه هي
    المحاولة الأولى لجمع الحديث وتدوينه بشمول واستقصاء ، وكان تدوين الإمام
    الزهري للسنة عبارة عن جمع ما سمعه من أحاديث الصحابة من غير تبويب على
    أبواب العلم ، وربما كان مختلطًا بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين ، وهذا ما
    تقتضيه طبيعة البداءة في كل أمر جديد ، وبذلك مهد الإمام الزهري الطريق
    لمن أعقبه من العلماء والمصنفين ، ووضع حجر الأساس في تدوين السنة في كتب
    خاصة .



    ثم
    نشطت حركة التدوين بعد ذلك ، وأخذت في التطور والازدهار ، وتعاون الأئمة
    والعلماء في مختلف الأمصار ، فكتب ابن جريج بمكة ، وكتب مالك وابن اسحاق
    بالمدينة ، وكتب سعيد بن أبي عَروبة والربيع بن صُبيح وحماد بن سلمة
    بالبصرة ، وكتب سفيان الثوري بالكوفة ، وكتب أبو عمرو الأوزاعي بالشام ، ،
    وكتب عبد الله بن المبارك بخراسان ، وكتب معمر باليمن ، وغيرهم من الأئمة ،
    وكانت طريقتهم في التدوين هي جمع أحاديث كل باب من أبواب العلم على حدة ،
    ثم ضم هذه الأبواب بعضها إلى بعض في مصنف واحد ، مع ذكر أقوال الصحابة
    والتابعين ، ولذلك حملت المصنفات الأولى في هذا الزمن عناوين مثل " مصنف " و
    " موطأ " و " جامع " .



    ثم
    جاء القرن الثالث فحدث طور آخر من أطوار تدوين السنة تجلى في إفراد حديث
    رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالتصنيف دون غيره من أقوال الصحابة
    والتابعين ، فألفت المسانيد التي جمعت أحاديث كل صحابي على حدة ، من غير
    مراعاة لوحدة الموضوع ، كمسند الإمام أحمد ، ومسند إسحاق بن راهُوْيَه ،
    ومسندعثمان بن أبي شيبة وغيرها من المسانيد ، ولم تقتصر هذه المسانيد على
    جمع الحديث الصحيح بل احتوت على الصحيح وغيره مما جعل الإفادة منها والوقوف
    على أحاديث مسألة معينة من الصعوبة بمكان إلا على أئمة هذا الشأن ، خصوصاً
    وأنها لم ترتب على أبواب الفقه ، مما حدا بإمام المحدثين في عصره محمد بن
    إسماعيل البخاري أن ينحو بالتأليف منحىً جديدًا اقتصر فيه على الحديث
    الصحيح فحسب دون ما عداه ، فألف كتابه الجامع الصحيح المشهور بـ" صحيح
    البخاري " ، وجرى على منواله معاصره وتلميذه الإمام مسلم بن الحجاج القشيري
    فألف صحيحه المشهور بـ " صحيح مسلم" ، وقد رتبا صحيحيهما على أبواب الفقه
    تسهيلاً على العلماء والفقهاء عند الرجوع إليهما لمعرفة حكم معين ، فكان
    لهذين الإمامين الفضل بعد الله عز وجل في تمهيد الطريق أمام طالب الحديث
    ليصل إلى الحديث الصحيح بأيسر الطرق .



    وقد
    تابعهما في التأليف على أبواب الفقه أئمة كثيرون سواء ممن عاصرهم أو ممن
    تأخر عنهم ، فألفت بعدهما السنن الأربعة المشهورة وهي سنن أبي داود ،
    والنسائي ، والترمذي ، وابن ماجه ، إلا أن هؤلاء الأئمة لم يلتزموا الصحة
    كما التزمها الإمامان البخاري ومسلم ، فوُجد في هذه المؤلفات الصحيح وغيره ،
    وإن كان الصحيح هو الغالب .



    وقد
    اعتبر العلماء القرن الثالث الهجري أزهى عصور السنة وأسعدها بالجمع
    والتدوين ، ففيه دونت الكتب الستة التي اعتمدتها الأمة فيما بعد ، وفيه ظهر
    أئمة الحديث وجهابذته ، وفيه نشطت رحلة العلماء في طلب الحديث ، ولذلك جعل
    كثير من أهل العلم هذا القرن الحدَّ الفاصل بين المتقدمين والمتأخرين من
    نقاد الحديث .
    وبانتهاء هذا القرن كاد أن ينتهي عصر الجمع والابتكار في
    التأليف ، فقد اقتصر دور العلماء في القرون التالية على الاختصار والتهذيب
    والترتيب ، والاستدراك والتعقيب ، وانصب اهتمامهم على الكتب المدونة ،
    وقلَّت بينهم الرواية الشفهية .



    ومن
    خلال ما سبق يتبين لنا أن تدوين الحديث النبوي قد مر بمراحل منتظمة ،
    وأطوار متلاحقة ، حققت حفظه ، وصانته من العبث والضياع ، وكان لجمع الحديث
    وتدوينه أعظم الأثر في تسهيل الطريق للاجتهاد والاستنباط ، وبهذا نعلم
    مقدار الجهد العظيم الذي بذله الأئمة في جمع السنة وتبويبها ، حيث تركوا
    لنا تراثاً عظيماً في عشرات المصنفات والدواوين ، حتى أصبحت هذه الأمة
    تمتلك أغنى تراث عرفته البشرية ، فجزى الله أئمة الإسلام عنَّا خير الجزاء .




    اسلام ويب

     تدوين السنة النبوية 2/2 Untitled-1



    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty رد: تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف 3d max 28/11/2011, 07:53

    مشكووور
    ابداع
    ابداع
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 25/11/2011

    الجنسية : aaaaaaaaaaaaaaa

    عدد المشاركات : 817

    مكسب العضو : 4068

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty رد: تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف ابداع 7/12/2011, 07:02

    مشكوور على الموضوع
    agiliedi
    agiliedi
    عضو موهوب
    عضو موهوب


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : ليبي حر الله أكبر

    عدد المشاركات : 472

    مكسب العضو : 3612

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty رد: تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف agiliedi 7/12/2011, 22:55

    بارك الله فيك
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty رد: تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف ahmade 9/12/2011, 08:19

    يعطيك الف عافيه على الموضوع
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty رد: تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 4/1/2012, 14:16

    مشكووووووووووووووووووووووووووووور على الطرح المفيد
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty رد: تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف mouad maroc 8/2/2012, 09:16

    بارك الله فيك على الموضوع المفيد
    محمد محمود
    محمد محمود
    عضو موهوب
    عضو موهوب


    تاريخ الإنضمام : 18/02/2012

    الجنسية : 1

    عدد المشاركات : 470

    مكسب العضو : 1678

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     تدوين السنة النبوية 2/2 Empty رد: تدوين السنة النبوية 2/2

    مُساهمة من طرف محمد محمود 18/2/2012, 11:49

    جزاك الله جنات الفردوس

    وننتظر الجديد

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 08:25