معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    من خلع يدا من طاعة

    محمد زكي
    محمد زكي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 14/01/2012

    الجنسية : يمني

    عدد المشاركات : 1005

    مكسب العضو : 27998

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      من خلع يدا من طاعة  Empty من خلع يدا من طاعة

    مُساهمة من طرف محمد زكي 20/1/2012, 03:01

    قال سمعت رسول اللهصلى الله عليه وسلم يقول : من خلع يدا من طاعة لقىالله يوم القيامة ولاحجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهليةرواه مسلم وفي رواية له: ومن مات وهو مفارق للجماعة فإنه يموت ميتةجاهلية الميتة بكسر الميم .
    الشرح
    قالالمؤلف رحمه الله تعالى ( بابوجوب طاعة ولاة الأمور في غير معصية وتحريمطاعتهم في معصية الله ) واستدللذلك بقوله يا أيها الذين آمنوا أطيعوا اللهوأطيعوا الرسول وأولي الأمرمنكم ولاة الأمور ذكر أهل العلم أنهم قسمان :العلماء والأمراء أماالعلماء : فهم ولاة أمور المسلمين في بيان الشرعوتعليم الشرع وهدايةالخلق إلى الحق فهم ولاة أمور في هذا الجانب وأماالأمراء فهم ولاة الأمورفي ضبط الأمن وحماية الشريعة وإلزام الناس بهافصار لهؤلاء وجهة ولهؤلاءوجهة والأصل العلماء لأن العلماء هم الذين يبينونالشرع ويقولون للأمراءهذا شرع الله فاعملوا به ويلزم الأمراء بذلك لكنالأمراء لا طريق لهم إلىعلم الشرع إلا عن طريق العلماء وهم إذا علمواالشرع نفذوه على الخلقوالعلماء يؤثرون على من في إيمان ودين لأن الذي فيقلبه إيمان ودين ينصاعللعلماء ويأخذ بتوجيهاتهم وأمرهم والأمراء ينصاع لهممن خاف من سطوتهموكان عنده ضعف إيمان فيخاف من الأمير أكثر مما يخاف منالعالم وبعضهم يخافأكثر مما يخاف من الله والعياذ بالله فلذلك كان لابدللأمة الإسلامية منعلماء وأمراء وكان واجبا على الأمة الإسلامية أن يطيعواالعلماء وأنيطيعوا الأمراء ولكن طاعة هؤلاء وهؤلاء تابعة لطاعة الله لقولهتعالىأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ولم يقل أطيعوا أولي #الأمرمنكم لأن طاعة ولاة الأمر تابعة لا مستقله أما طاعة الله ورسولهفهيمستقلة ولهذا أعاد فيها الفعل فقال أطيعوا وأطيعوا أما طاعة ولاةالأمورفهي تابعة ليست مستقلة وعلى هذا فإذا أمر ولاة الأمور بمعصية اللهفإنه لاسمع لهم ولا طاعة لأن ولاة الأمور فوقهم ولى الأمر الأعلى جل وعلاوهوالله فإذا أمروا بمخالفته فلا سمع لهم ولا طاعة أما الأحاديث التيذكرهاالمؤلف رحمه الله فمنها حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبيصلىالله عليه وسلم قال : على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وفيماكرهما لم يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاع قوله على المرءهذهكلمة تدل على الوجوب وأنه يجب على المرء المسلم بمقتضى إسلامه أنيسمعويطيع لولاة الأمور فيما أحب وفيما كره حتى لو أمر بشيء يكرهه فإنهيجبعليه أن يقوم به ولو كان يرى خلافه ولو كان يكره أن ينفذه فالواجب عليهأنينفذ إلا إذا أمر بمعصية الله فإذا أمر بمعصية الله فطاعة الله فوقكلطاعة ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . وفي هذا دليل على بطلان مسلكمنيقول لا نطيع ولاة الأمور إلا فيما أمرنا الله به يعني إذا أمرونا أننصليصلينا إذا أمرونا أن نزكي زكينا أما إذا أمرونا بأمر ليس فيه أمرشرعيفإنه لا يجب علينا طاعتهم لأننا لو وجبت علينا طاعتهم لكانوا مشرعينفإنهذه نظرة باطلة مخالفة للقرآن والسنة لأننا لو قلنا إننا لا نطيعهمإلافيما أمرنا الله به لم يكن بينهم وبين غيرهم فرق كل إنسان يأمربالمعروفوينهى عن المنكر فإنه يطاع . ثم نقول بل نحن قد أمرنا بطاعتهمفيما لميأمرنا الله عز وجل إذا لم يكن ذلك منهيا عنه أو محرما فإننانطيعهم حتىفي التنظيم إذا نظموا شيئا من الأعمال يجب علينا أن نطيعهم وذلكأنبطاعتهم يكن امتثال أمر الله عز وجل وامتثال أمر رسول الله صلى اللهعليهوسلم وحفظ الأمن والبعد عن التمرد على ولاة الأمور وعن التفرق فإذاقلنالا نطيعهم إلا في شيء أمرنا به فهذا معناه أنه لا طاعة لهم هناكبعضالأنظمة مثلا تنظم الحكومة أنظمة لا تخالف فيها الشرع لكن لم يأت بهالشرعبعينه فيأتي بعض الناس ويقول لا نطيع في هذا فيقال بل يجب عليك أنتطيعفإن عصيت فإنك آثم مستحق لعقوبة الله ولاة الأمور وعلى ولاة الأمورأنيعزروا مثل هؤلاء الذين يعصون أوامرهم التي يلزمهم أن يقوموا بهالأنهمإذا عصوا أوامر ولاة الأمور وقد أمر الله بطاعتهم فيها فهذا معصيةلله وكلإنسان يعصي الله فإنه مستحق للتعزير يعني التأديب بما يراه ولىالأمر من& ذلك مثلا أنظمة المرور فأنظمة المرور مما نظمه ولي الأمروليس فيهامعصية فإذا خالفها الإنسان فهو عاص وآثم مثلا السير على اليساروالسير علىاليمين والسير في الاتجاه الفلاني وفي السير يجب أن يقف إذاكانت الإشارةحمراء وما أشبه ذلك كل هذا يجب أن ينفذ وجوبا فمثلا إذا كانتالإشارةحمراء وجب عليك الوقوف لا تقل ما أمرنا الله بذلك ولاة الأمورنظموا لكهذا التنظيم وقالوا التزم به فإذا تجاوزت فإنك عاص آثم لأنك قلتلربك لاسمع ولا طاعة والعياذ بالله فإن الله يقول يا أيها الذين آمنواأطيعواالله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم كذلك أيضا في التقاطع معروفأن الذيفي الخط العام هو الذي له الحق أن يتجاوز إذا كنت أنت في خط فرعي #ووجدتإنسانا مقبلا من الخط العام فلا تتجاوز لأن النظام يقتضي منع ذلكوهكذاأيضا الأنظمة في الإمارة والأنظمة في القضاء وكل الأنظمة التي لاتخالفالشرع فإنه يجب علينا أن نطيع ولاة الأمور فيها وإلا أصبحت المسألةفوضى #وكل إنسان له رأي وكل إنسان يحكم بما يريد وأصبح ولاة الأمور لاقيمة لهمبل هم أمراء بلا أمر وقضاة بلا قضاء فالواجب على الإنسان أن يمتثللأمرولاة الأمور إلا فيما كان فيه معصية الله فلو قالوا مثلا لا تخرجواإلىالمساجد لتصلوا الجمعة لا تصلوا الجمعة والجماعة قلنا لهم لا سمع ولاطاعةولو قالوا اظلموا الناس في شيء قلنا لا سمع ولا طاعة كل شيء أمر به أونهىعنه الله فإنه لا سمع ولا طاعة لهم في ضده أبدا . كذلك لو قالوامثلااحلقوا اللحى # مثل بعض الدول يأمرون رعاياهم بحلق اللحى ولا سيماجنودهمالذين عندهم لو قالوا احلقوا اللحى قلنا لا سمع لكم ولا طاعة وهمآثمون فيقولهم لجنودهم احلقوا اللحى # وهم بذلك آثمون مضادون لله ورسولهمنابذونلله ورسوله . كذلك لو قالوا مثلا أنزلوا ثيابكم إلى أسفل منالكعبين فإننانقول لا لا سمع ولا طاعة لأن هذا مما حرمه الله وتوعد عليهفإذا أمرتمونابمعصية فإننا لا نسمع لكم ولا نطيع لأن لنا ولكم ربا حكمهفوق حكمناوحكمكم . فإذا أوامر ولاة الأمور تنقسم إلى ثلاثة أقسام الأول :أن يأمروابما أمر الله به فهنا تجب طاعتهم لوجهين الوجه الأول : أنه مماأمر اللهبه . والوجه الثاني : مما أمروا به كغيرهم من الناس إذا أمرك شخصبالمعروفوهو واجب فالواجب عليك أن تقوم به الثاني : أن يأمروا بمعصية اللهفهنا لاسمع لهم ولا طاعة مهما كان وأنت إذا نالك عذاب منهم بسبب هذافسيعاقبونعليه هم يوم القيامة أولا : لحق الله لأن أمرهم بمعصية اللهمنابذة لله عزوجل . ثانيا لحقك أنت لأنهم اعتدوا عليك وأنت وهم كلكم عبيدالله ولا يحللكم أن تعصوا الله الثالث إذا أمروا بشيء ليس فيه أمر ولا نهيفيجب عليكأن تطيعهم وجوبا فإن لم تفعل فأنت آثم ولهم الحق أن يعزروك وأنيؤدبوك بمايرون من تعزير وتأديب لأنك خالفت أمر الله في طاعتهم ولهذا قالالنبي عليهالصلاة والسلام على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وماكره ما لميؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ثم أشد من ذلك منلا يعتقدللإمام بيعة له من يقول أنا ما بايعت الإمام ولا له بيعة علي لأنمضمونهذا الكلام أنه لا سمع له ولا طاعة ولا ولاية وهذا أيضا من الأمرالمنكرالعظيم فإن الرسول عليه الصلاة والسلام أخبر أن من مات من غير بيعةوليسله إمام فإنه يموت ميتة جاهلية يعني ليست ميتة إسلامية بل ميتة أهلالجهلوالعياذ بالله وسيجد جزاءه عند الله عز وجل فالواجب أن يعتقد الإنسانأنله إماما وأن له أميرا يدين له بالطاعة في غير معصية الله فإذا قالمثلاأنا لن أبايع قلنا البيعة لا تكون في رعاع الناس وعوام الناس إنماتكونلأهل الحل والعقد ولهذا نقول هل بايع كل الناس أنا بكر وعمر وعثمانوعلي ؟هل بايعهم حتى الأطفال والعجوز والمرأة في خدرها أبدا ما بايعوهمولم يأتأهل مكة يبايعون أبا بكر ولا أهل الطائف ولا غيرهم إنما بايعه أهلالحلوالعقد في المدينة وتمت البيعة بذلك وليست البيعة لازمة لكل واحد أنيجيءيبايع ولا يمكن لعوام الناس فعوام الناس تابعون لأهل الحل والعقد فإذاتمتالبيعة من أهل الحل والعقد صار المبايع إماما وصار ولى أمر تجب طاعتهفيغير معصية الله فلو مات الإنسان وهو يعتقد أنه ليس له ولي أمر وأنهليستله بيعة فإنه يموت ميتة جاهلية نسأل الله العافية
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

      من خلع يدا من طاعة  Empty رد: من خلع يدا من طاعة

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 23/1/2012, 04:31

    مشكوووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

      من خلع يدا من طاعة  Empty رد: من خلع يدا من طاعة

    مُساهمة من طرف mouad maroc 4/2/2012, 10:08

    بارك الله فيك
    شكرا على الموضوع المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 18:14