معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


2 مشترك

    مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ...

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ... Empty مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ...

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 17/12/2011, 01:59


    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام
    على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ،
    إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا
    وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً
    وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا
    برحمتك في عبادك الصالحين .



    أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



    انطلاقاً من أن سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :

    << كَانَ النَّاسُ
    يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ
    الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي
    ... >> .

    [ متفق عليه ]
    ونحن في حِقب كثيرة كان الحديث عن مكارم الأخلاق ، ولكن لا بد من وقفة متأنية عند الأخلاق المذمومة كي نتجنب التخلق بها


    مِن الأخلاق المذمومة :

    إطلاق البصر في الحرام :



    1 – إطلاق البصر في الحرام حجاب عن الله عزوجل :
    واليوم نتحدث عن خلق مذموم آخر ربما كان حجاباً بين العبد وربه ، ألا وهو إطلاق البصر .
    أيها الإخوة ، قال عليه الصلاة والسلام :
    (( إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم ، ولكن رضي فيما دون ذلك مما تحقرون من أعمالكم ))

    [ الترغيب والترهيب عن سليمان بن عمرو عن أبيه]





    2 – الصغيرة قد تنقلب إلى كبيرة :
    في
    الأعم الأغلب معظم المسلمين لا يقتلون ، ولا يشربون الخمر ، ولا يزنون ،
    لكن الصغائر منتشرة فيما بينهم ، فإذا أصر الإنسان على صغيرة انقلبت إلى
    كبيرة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا صغيرة من الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار ))

    [ مسند الشهاب عن ابن عباس ]
    فخُلق
    إطلاق البصر ، وأن يملأ الإنسان عينيه من الحرام ، وأن يتأمل في امرأة لا
    تحل له ، وأن يقلب عينيه في خطوط جسمها ، وفي شكلها ، وفي لونها ، وفي
    حديثها ، هذا من الخلق المذموم ، وربما كان هذا الخلق يقطعه عن الله عز
    وجل ، ومن الثابت أن الإنسان إذا أصر على شهوة لا ترضي الله فإنه هذا
    الإصرار يكون حجاباً بينه وبين الله ، ومن أجمل ما قرأت عن قوله تعالى :
    ﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ

    [ سورة الشعراء ]

    قال العلماء : " القلب السليم هو القلب الذي سلم من شهوة لا ترضي الله " .





    3 – غض البصر فيه فوائد دينية ودنيوية كثيرة :

    ومن غض بصره عن الحرام أورثه الله حلاوة في قلبه إلى يوم يلقاه .


    هناك شيء يقابل شيئًا ، ما من عبد يدَع
    شهوة محببة إليه ابتغاء مرضاة الله إلا ملأ الله قلبه إيماناً ، وملأ قلبه
    سعادة ، وملأ قلبه رضاً ، ومن غضَّ بصره عن الحرام أورثه الله حلاوة في
    قلبه إلى يوم يلقاه .


    أنت تصلي في اليوم خمس مرات ، لكن حينما
    تغض بصرك عن امرأة لا تحل لك ، مع كل غض بصر هناك إقبال على الله ، وهناك
    اتصال به ، وإن الله ليباهي الملائكة بالشاب المؤمن ، يقول : انظروا عبدي
    ترك شهوته من أجلي ، وإن الله ليباهي الملائكة بالشاب المؤمن يقول :
    انظروا عبدي ترك شهوته من أجلي .





    إطلاق البصر :

    1 – تعريف إطلاق البصر :

    أيها الإخوة الكرام ، بادئ ذي بدء تعريف
    إطلاق البصر اصطلاحاً : هو تخليته من قيد الخوف والمراقبة ، ويقع على كل
    ما يراه فلا يرعوي عن حرام ، و لا يقف عند حدٍّ .


    في الطريق يطلق الإنسان بصره ، وأحياناً
    على الشاشة يطلق بصره ، وأحياناً في الإنترنت يطلق بصره ، وأحياناً في
    مجلة فاضحة يطلق بصره ، أنت حينما تتجه بهذا الاتجاه قد لا تجد شيئاً
    مادياً يعاقبك ، ولكنك حجبت عن الله ، وكلما ارتقى مقامك عند الله وجدت أن
    الحجاب عن الله عز وجل أكبر عقوبة تنزل بك .


    قال شاب زلت قدمه فتوهم كما قال له شيخه
    : إن لكل سيئة عقابًا ، فبعد أن زلت قدمه بدأ ينتظر العقاب ، مضى أسبوع ،
    أسبوع آخر ، أسبوع ثالث ، لا شيء ، صحته جيدة ، بيته ، مركبته ، زوجته ،
    أولاده ، ففي أثناء المناجاة قال : يا رب ، لقد عصيتك فلم تعاقبني ؟ قال :
    فوقع في قلبه أن يا عبدي قد عاقبتك ، و لم تدْرِ ، ألم أحرمك لذة مناجاتي
    ؟ ألا تكفيك هذه العقوبة ؟ لذلك قال تعالى :

    ﴿ كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ

    [ سورة المطففين : 15]





    غض البصر كما جاء في القرآن الكريم :
    لأن غض البصر في القرآن الكريم ، وليس هذا التشريع بحديث قد يكون ضعيفاً ، بل هو بنص القرآن الكريم ، قال تعالى :

    ﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ

    [ سورة النور : 30]
    حينما
    تغض بصرك عن محارم الله ، يلقي الله في قلبك حلاوة تبقى معك إلى يوم تلقاه
    ، لذلك ما كان الله ليعذب قلباً بشهوة تركها صاحبها في سبيل الله .



    أنواع إطلاق البصر :
    إطلاق البصر أنواع :
    1 ـ إطلاق البصر المحرَّم : معنى : خائنة الأعين :



    المعنى الأول : إطلاقه في ما حرّم الله :
    نوع منهي عنه ، وهو إطلاقه نحو ما حرم الله النظر إليه ، و يندرج تحت هذا النوع قوله تعالى :

    ﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ

    [ سورة غافر : 19]
    وفي
    هذه الآية توجيهات رائعة ، ما معنى خائنة الأعين ؟ هي النظرة بعد النظرة ،
    الأولى لك ، والثانية عليك ، خائنة الأعين النظرة بعد النظرة . هذه هي آثار النظرة الحرام في جسم الإنسان :
    وفي
    مؤتمر الإعجاز العلمي الثاني الذي انفضّ قبل أسبوعين ، وقد عقد في الكويت
    تابعت محاضرة تؤكد أن الإنسان حينما يخضع لفحص ( المرنان ) ، هذا الجهاز
    يفحص ذبذبات الخلية الكهربائية ، وقد وُضع دماغه تحت هذا الجهاز ، وأثير
    جنسياً بمنظر امرأة فاضحة في ثيابها ، بدت تظهر أماكن الإثارة في الدماغ
    من مركز إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، فهناك خمسة مراكز
    إثارة جنسية في الدماغ ، فإذا استمر النظر ، وتابع النظر ، وأتبع النظرةَ
    النظرة تنتقل الإثارة من مركز إلى آخر ، فإذا وصلت هذه الإثارة إلى المركز
    الأخير لابد من أن يقع بفاحشة .
    أجمل ما
    سمعت في هذه المحاضرة أن المرء حينما يغض بصره تتوقف الإثارة ، وخط
    الإثارة يقف ، بل ينقطع ، وعندئذ لا يحدث شيء ، لذلك الأولى إن كنتَ تمشي
    في الطريق وهناك منعطف حاد ، تفاجأ بامرأة متفلتة فتغض البصر ، فلا شيء
    عليك ، لا تتبع النظرةَ النظرة . (( يا علي ، لا تتبع النظرة النظرةَ ، فإنّ لك الأولى لك ، وليست لك الآخرة ))

    [ الترمذي ، أبو داود ، أحمد عن بريدة ]
    ويغلب على ظني أن الأولى لا ينتج عنها شيء يؤذيك إطلاقاً ، ولا تؤثر ، وهذا أكده العلم ، لذلك معنى قول الله عز وجل :

    ﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ

    [ سورة غافر : 19]
    خيانة العين : النظرة بعد النظرة ، وهذا هو إطلاق البصر .


    المعنى الثاني : الغمز بالعين :
    وقيل
    : إنها الغمز بالعين ، وهو نوع من الخيانة ، وهذا لا يليق بالمؤمن ، ما
    كان لنبي أن يومئ بعينه ، الإيماء بالعين خيانة ، لأن الحق لا يستحيا به ،
    والحق لا يخشى البحث ، والحق لا يحتاج إلى إيماء ، يحتاج إلى بيان ، والحق
    لا يحتاج إلى أن تكذب له ، ولا يحتاج إلى أن تكذب عليه ، ولا يحتاج إلى أن
    تبالغ فيه ، ولا يحتاج إلى أن تقلّل من خصومه ، الحق هو الله ، فالإيماء
    لا يليق بمؤمن .
    إذاً : من معاني خائنة الأعين الإيماء ، أو من معاني خائنة الأعين النظر إلى ما نهينا عنه .


    المعنى الثالث : الشهادة بغير رؤية :
    ومن
    معاني يعلم خائنة الأعين أن يقول الإنسان : رأيت ، وما رأى ، أو ما رأيت
    وقد رأى ، خيانة ، كفى بها خيانة أن تحدث أخاك بحديث هو لك به مصدق ، وأنت
    له به كاذب ، أن تقول : رأيت ، وما رأيت ، أو ما رأيت ، وقد رأيت ، هذه من
    خيانة العين .

    المعنى الرابع : مسارقة النظر :
    وقيل
    : مسارقة النظر ، أنت طبيب ، و قد سمح لك الشرع أن تنظر إلى مكان الألم في
    جسم المرأة ، فاختلست نظرة إلى مكان لا تشكو منه شيئًا ، هذا الاختلاس في
    النظر لا يمكن لجهة في الأرض كائنة من كانت أن تضبطك ، أنت في غرفتك ،
    والجو مظلم ، ويوجد بناء يقابل غرفة نومك ، خرجت جارتك إلى الشرفة بثياب
    مبتذلة ، لو أنك تأملت محاسنها فليس هناك جهة في الأرض تستطيع أن تضبطك
    لكن إيمانك بالله يدفعك إلى أن تغض البصر ، إذاً : إطلاق البصر من دون أن
    تكون مداناً في الأرض هو من معاني قول الله عز وجل :
    ﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ

    [ سورة غافر : 19]
    ويقول الإمام الطبري خائنة الأعين يراد بها النظر إلى ما نهى الله عنه .




    2 ـ إطلاق البصر غير المحرم : ضروري وكسبي :
    الآن مع إطلاق البصر الذي أمرنا به لا الذي نهينا عنه ، إطلاق البصر الذي أمرنا به ، بل ينبغي أن نتخلق به .
    قال العز بن عبد السلام : هو ضربان ، أي نوعان ، أحدهما ضروري ، وهو النظر الاتفاقي ، والثاني كسبي .
    وتتخلق
    منه بكل نظر أوجبه الله تعالى ، أوجبه وفرضه ، أو أوجبه أو ندبه ،
    كالحراسة في سبيل الله ، هذا واجب ، كالجندي حينما يكون على الثغر ينبغي
    أن يطلق بصره ليرى حركات العدو ، والنظر إلى مصنوعات الله الدالة على
    كماله ، فالمؤمن مشغوف بصنعة الله ، بينما غير المؤمن مشغوف بصنعة الإنسان
    ، مأخوذ بالسيارات ، بالطائرات ، ببعض الآلات ، ببعض الهواتف النقالة ،
    مأخوذ يحدثك ساعات عنها ، لكن المؤمن مأخوذ بدلائل عظمة الله ، مأخوذ
    بالمجرات ، مأخوذ بالسماوات ، مأخوذ بالجبال ، مأخوذ بالبحار ، بالأطيار ،
    بالأسماك ، صنعة الله تملأ اهتمامه ، صنعة الله الدالة على كمال قدرته ،
    وتمام حكمته ، وشمول علمه ، ونفوذ إرادته ، فإنك تستدل بالصنعة على القدرة
    ، بالصنعة على الصانع ، وبالنظام على المنظم ، وبالحكمة على الحكيم ،
    وبالرحمة على الرحيم ، وبالإرادة على المريد ، وبالعلم على العليم .
    إذاً : حينما يقول الله عز وجل :

    ﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

    [ سورة يونس : 101]
    هذا النظر الواجب ، إطلاق البصر نوعان : إطلاق معصية و خيانة :

    ﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ

    [ سورة غافر : 19]
    و إطلاق تنفيذ لواجب قرآني :

    ﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

    [ سورة يونس : 101]

    ﴿ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ﴾

    [ سورة الأنعام : 99]
    تدخل
    إلى حقل أو زراعة محمية ، تجد عشرات ألوف الحبات الخضراء من الطماطم ، من
    بين هذه الحبات الخضراء مئة حبة حمراء ، كأنها تناديك تعال اقطفني ، أنا
    قد نضجت ، فهذا اللون الأحمر القاني علامة النضج ، قال تعالى :
    ﴿ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ

    [ سورة النحل : 16]
    إذاً
    : النظر في خلق الله ، في صنعة الله ، في آيات الله ، في آيات الله
    الكونية ، في آيات الله التكوينية ، في آيات الله القرآنية ، النظر إلى
    المصحف ، إلى الكعبة المشرفة ، هذا أيضاً من النظر الواجب .
    آية ثانية :

    ﴿ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ

    [ سورة الأنعام : 99]
    ولك أن تنظر إلى الله نظراً تقديرياً :

    ﴿ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى

    [ سورة البقرة : 260]
    أي
    الإنسان يتفكر في خلق السماوات والأرض ، وكأنه يرى مجازاً صنعة الله ،
    وقدرة الله ، وعلم الله ، وحكمة الله ، ورحمة الله ، وجمال الله ، والله
    هناك عصافير تتمتع بألوان تأخذ بالألباب ، والله يوجد أزهار فيها ألوان
    تأخذ بالألباب ، وفراشات لها ألوان تأخذ بالألباب ، أساساً مهندسو الألوان
    في الصناعة أساتذتهم الفراشات ، و العصافير ، و النباتات ، و قد وقد ورد
    في الحديث ، والحديث هنا عن النظر المجازي : (( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ))

    [ البخاري عن عمر ]





    هذه هي الخطوات التالية للنظرة :
    هناك
    بحث لطيف لعالم جليل اسمه ابن القيم رحمه الله تعالى ، وهو من أجلِّ
    العلماء قال : " إن النظر يولد المحبة ، فتبدأ علاقة يتعلق بها القلب
    بالمنظور إليه ، النظر يفضي إلى المحبة ، ثم تقوى هذه المحبة فتصير صبابة
    ، ينصب إليه القلب بكليته ، ثم تقوى هذه الصبابة فتصير غراماً يلزم القلب
    كلزوم الغريم لغريمه ، ثم يقوى هذا الغرام فيصير عشقاً ، وهو الحب المفرط
    ، ثم يقوى هذا العشق فيصير شغفاً ، وهو الحب الذي قد وصل إلى شغاف القلب
    وداخله ، ثم يقوى هذا الشغف فيصير تيتماً ، وهو التعبد ، وهذا التيتم يصير
    القلب عبداً له ، و هذا كله من جناية النظر ، فحينئذ يصير القلب أسيراً
    بعد أن كان ملكاً .
    إذا تأمل الإنسان حديث النبي الكريم :
    (( إياكم و فضول النظر ))

    [ ورد في الأثر ]





    النظر إلى الدنيا كثيرا سبيل إلى التعلق بها :

    تأمل في هذه السيارة ، تأمل في السيارة ،
    شيء جميل والله ، شيء رائع ، أصابه حرقة في قلبه ، وهو لا يملك ثمن دراجة
    ، تأمل في هذه الإعلانات ، في هذه الدعايات ، كلما أمعن النظر في حطام
    الحياة الدنيا تعلق بها ، كان ملكاً فصار أسيراً .
    والله
    حدثني إنسان يعمل في إصلاح السيارات سمع من إنسان يقول : والله حينما سمع
    بماركة معينة ( BM ) ، قال : أتمنى أن تمشي فوقي ، من شدة تعلقه بها ، كان
    حراً فصار عبداً ، كان مطلقاً فصار أسيراً .


    العين تقول : أنا رائدك ورسولك ، وأنت
    بعثتني فيبتلى بطمس البصيرة ، من عاش على شيء مات عليه ، إطلاق البصر خطير
    أيها الإخوة ، هو رسول القلب .


    هناك تعبير عامي رائع جداً باللغة
    الدارجة : " لا العين ترى ، ولا القلب يحزن " ، عندما يتأمل الإنسان في
    جمال المرأة يدخل في الهوس ، حتى يصير مجنون ليلى ، ولو تزوجها لطلقها .






    ضرورة التعلق بجمال الله عزوجل :
    فمن تعلق بجمال الله عز وجل :
    فلو شاهدت عيناك من حــسننـا الذي رأوه لما وليت عنا لـغيرنـا
    ولـو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب و جئتنـا
    ولـو ذقـت من طعم المحبة ذرة عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنـا
    ولـو نسمت من قربنا لك نسـمة لمت غريباً واشـتياقاً لقربـــنا
    و لو لاح من أنوارنا لك لائــح تركت جميع الكائنات لأجـلــنا
    فما حبنا سهل و كل من ادعـى سهولته قلنا له قـــــد جهلتنا
    فأيسر ما في الحب للصب قـتله وأصعب من قتل الفتى يوم هجرنا




    هؤلاء الذين أحبوا ربهم :

    فليتك تحلو و الـحيــاة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب
    و ليـت الذي بيني و بينك عامر و بـيني و بين العالمين خراب
    و لـيت شرابي من ودادك سائغ و شربي من ماء الفرات سراب
    إذا صحّ منك الوصل فالكل هين وكل الـذي فوق التراب تراب






    مَن ذاق عرف ، وليس الخبر كالمعاينة :

    أحوال العاشقين المحبين لله ، والله يعيشون
    بسعادة ، " والله لو يعلم الملوك ـ كما قال إبراهيم بن الأدهم ـ ما نحن
    عليه لقاتلونا عليها بالسيوف " .


    معقول أن تغض بصرك عن محارم الله ،
    وتبقى متصحراً ؟ يتجلى الله على قلبك بالسكينة ، بالمحبة ، بالتفاؤل ،
    بالرضا ، باليقين ، ما كان الله ليعذب قلباً بشهوة تركها صاحبها في سبيل
    الله .


    أيها الإخوة ، من ذاق عرف ، والله سمعت إنساناً يقول لما تمر أمامه امرأة ، أكبر رافعة لا يمكن أن تحول وجهه عنها ، لا يستطيع .
    إذا
    كان الشخص يمشي في الطريق وسمع وقع حذاء نسائي يتشنج ، ينتظر ليرى ، أما
    المؤمن فملَك والله ، هذا الشهوة تحت قدمه ، ويرضى بنصيبه من الله .


    في بالجنة حور عين ، أحد الصحابة له
    زوجة ضغطت عليه على أن يقدم لها شيئًا من الدنيا ، فقال لها ما يلي :
    << اعلمي أن في الجنة من الحور العين ما لو أطلت إحداهن على الأرض
    لغلب نور وجهها ضوء الشمس والقمر ، فلأن أضحي بك من أجلهن أهون من أن أضحي
    بهن من أجلك >> .






    مِن سمات المؤمن غضًُّ البصر :
    هناك
    وعد من الله ، أما هذا الشيء في الدنيا فهو شيء طارئ وساقط ، وبصراحة مِن
    سمات المؤمن غض البصر ، عفيف ، لا تذله امرأة ، راض بما قسم الله له ،
    وهناك شيء لا يوجد عليه دليل ، لكنه واقع ، أنت حينما تغض بصرك عن ما حرم
    الله يريك الله التي عندك بأبهى صورة ، كيف ؟ لا أعرف ، لكن هذا واقع ،
    الله عز وجل يحسّنها في نظرك ، ويحسنك في نظرها ، وتنشأ المودة ، لأن هذه
    المودة بنيت على طاعة الله ، وما تواد اثنان ففرق بينهما إلا بذنب أصابه
    أحدهما ، فمادام هناك غض البصر فهناك طاعة ، والقرآن الكريم مدرسة في غض
    البصر .
    من لوازم المؤمن غض البصر ، يقول أحد أصحاب النبي :
    (( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة ، فأمرني أن أصرف بصري ))

    [ مسلم عن جرير بن عبد الله ]
    بالمناسبة ، مِن نعم الله الكبرى على رسول الله أنه قال :
    (( الحمد لله الذي رزقني حبّ عائشة ))

    [ ورد في الأثر ]





    مِن سمات المؤمن حب الزوجة والتلطف بها :
    أنا
    أقول لكم بصراحة : علامة إيمانك أن تحب زوجتك التي أحلها الله لك ، ومن
    علامات ضعف الإيمان أن تشتهي غير زوجتك ، من علامة الإيمان أن تحب زوجتك
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( الحمد لله الذي رزقني حبّ عائشة ))
    وكل
    ما يعرض على الشاشة مفاده أن الزوجة مملة ، تجد شيئاً مؤسفاً جداً ، فهو
    لطيف جداً مع أخت زوجته ، لطيف جداً مع موظفة بالدائرة ، يصبح كالملاك ،
    ابتسامة ، وسلام ، وخضوع ، ويسألها عن صحتها ، وكأنها مريضة ، هل أخذت
    الدواء اليوم ؟ يدخل إلى البيت فتجده كالوحش مع زوجته ، هذا واقع اليوم
    أنا لا أتكلم من فراغ ، بل من واقع ، فالرجل شرس مع زوجته ، لئيم ، لا
    يتكلم كلمة ، وقد كان في أيام الخطبة يمضي معها ثلاث عشرة ساعة في الاتصال
    ، وبعد العرس يجر الكلام منه جراً فلا يتكلم ، أما إذا كان هناك ضيفة تجده
    إنساناً آخر ، ناعماً ، لطيفاً ، بسرعة يحسن وضعه ، يرجل شعره ، يلبس ،
    يبتسم ، لماذا هذه النعومة البالغة مع مَن لا تحل لك ؟ ولماذا الفظاظة مع
    من تحب ؟ هذا مرض المسلمين .




    أكبرُ مهمةٍ ناجحةٍ للشيطان التفريقُ بين الزوجين :

    إخواننا الكرام ، الشيطان يرسل إخوانه
    الشياطين لإفساد البشر ، يأتي الأول فيقول له : هناك شراكَة فَصَمتُها ،
    كلما جاءه أحد مندوبيه بعمل يظنه عظيماً يقول له : لا شيء ، إلى أن أتى
    أحدهم ، و قال : فرقت بين الزوجين ، أؤكد لكم أن أكبر مهمة للشيطان أن
    يفرق بينك و بين زوجتك ، يسودها في عينك ، ويسودك في عينها .


    والله أكاد أقول : إن سبعين بالمئة من
    البيوت فيها خصومات ، ونفور ، وكلام قاس ، وغلظة بين الزوجين ، والأولاد
    يتمزقون ، من البعد عن الله ،

    (( الحمد لله الذي رزقني حبّ عائشة ))

    والحب تصنعه بيدك ، من دقتك ، من لطفك ، من رحمتك ، من تغاضيك عن بعض الأخطاء ، من تغاضيك عن بعض العيوب .
    والله
    هناك أزواج يخرب أحدُهم بيته بيده ، مشروعنا كان عاطلاً ، حطمتها ، يبحث
    عن عيوبها ، ويكبر عيوبها ، هي مسكينة تتحطم ، يذهب جمالها أساساً من كثرة
    النقد ، هذه زوجتك ، هذه أم أولادك ، هذه شريكتك في الحياة ، هذه هدية من
    الله ، بالمديح والثناء والطمأنينة تتألق ، غض البصر مدرسة ، غض البصر له
    علاقة بسعادتك الزوجية ، أنا أعني ما أقول ، غض البصر له علاقة بسعادتك
    الزوجية ، غص بصرك وانظر إلى النتائج .


    مرة كنت عند مدير ثانوية ، فجأة تدخل
    مُدرّسة للغة الإنكليزية تشتكي على طالب ، المدير تملقاً لها يقول لها :
    أفصله فوراً ، قالت له : لا ، هذا الأول عندي ، ولكن لا ينظر إلي ، هذا
    العفة ، الشباب قدوتهم سيدنا يوسف :


    ﴿ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ

    [ سورة يوسف : 33]





    النظرة سهم مسموم في القلب :
    إخواننا
    الكرام ، النظرة سهم مسموم ، لو كان سهما فقط يجرح مكانه ، أما أنه سهم
    مسموم فإن السم يسري في كل حياته ، يتأخر في دراسته ، ساءت علاقته مع
    والديه ، جاء في ساعة متأخرة ، بحث عن متع رخيصة ، عن مجلة ساقطة ، عن
    فيلم ، عن قرص مدمج ، بحث عن الشهوة ، وقد لا يصل إليها ، وضاع .
    نصيحةٌ للشباب : كونوا أشباه سيدنا يوسف عليه السلام :
    أنا
    أنصح الشباب ، ولاسيما في هذا العصر حيث المرأة تبدو بأبهى زينة ، ولو يبق
    لزوجها شيء ، كل ما يملك الزوج من زوجته معروض للناس جميعاً ، في مثل هذا
    العصر العبادة الأولى للشباب غض البصر ، وقدوتكم الأولى سيدنا يوسف ، كان
    عبداً فأصبح عزيز مصر حينما قال :
    ﴿ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ

    [ سورة يوسف : 23]





    غض البصر عن الحرام باب للزواج الناجح :

    وصدقوا أيها الشباب اقبلوا مني هذا المثل :
    صندوق له فتحة ، كلما غضضت بصرك عن امرأة لا تحل لك كأنك وضعت في هذا
    الصندوق ليرة ذهب ، هذا الصندوق يفتح يوم الزواج ، عندك مئتا ألف ليرة
    ذهبًا ، إنسان يغض بصره له زواج خاص ، زواج موفق ، يزوجه الله بامرأة تسره
    إن نظر إليها ، وتحفظه إن غاب عنها ، وتطيعه إن أمرها ، وهناك زوجة بلاء
    من الله ، قال له : سيدي إذا أنا مت فما وضعُ زوجتي ؟ قال له : معك في
    الجنة ، قال له : يا ويلي : قلت سأموت ، وأنتهي منها ، هذه زوجة بلاء من
    الله .



    والحمد لله رب العالمين


    فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

     مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ... Icon مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ... Sound3 مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ... Word مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ... Pdf


    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ... Empty رد: مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر ...

    مُساهمة من طرف ahmad 17/12/2011, 03:13

    شكرا على الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 16:29