معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


2 مشترك

    وسائل وأفكار للدعوة مع الشباب

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     وسائل وأفكار للدعوة مع الشباب Empty وسائل وأفكار للدعوة مع الشباب

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 16/12/2011, 09:23


    ذكرَ الحافظ ابن كثير – رحمه الله – عند قوله تعالى : { إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ } "الكهف:13" ، " أن الشباب أقبلُ للحق ، وأهدى للسبيل من الشيوخ الذين قد عتوا وانغمسوا في دين الباطل " .
    "
    إن الشبابَ رصيدُ الأمّة ِالذي تواجهُ به مسؤولية المستقبل ، فإذا فرطت
    الأمة في تربيةِ شبابها ، تقدُم على مستقبلها بغير رصيد " .

    أولاً : لعامّة الشباب :
    1-

    التركيز على أهمية عرض قضايا العقيدة وعبودية الله جل وعلا ومحبته من خلال
    أمثلة واقعية في حياة الشباب ، كعبودية الشهوات ، واستباحة المحرمات ،
    وظهور جماعة عَبَدة الشيطان ، وسبّ الدين .. إلخ .
    2-
    كبح جماح الشباب في شراء الكتب والمراجع العلمية ، وحثهم على استشارة المتخصصين لدى الرغبة في شراء أي كتاب .
    3-

    أن يكون للشباب في برامج كل داعية منا وكل جولة دعوية أو جدول محاضرات أو
    خطب نصيب ، وأن تعددت فقد تختلف الأساليب ، وقد لا تتاح الفرص للشباب إلا
    في محاولة الداعية البعيدة .
    4-

    تكوين لجنة في مراكز الدعوة وفي المساجد والمكاتب التعاونية متخصصة في
    دعوة الشباب وبحث قضاياهم ومتابعتها ، وقياس مستوى الحلول المقدمة لها ،
    وتقسيم دعوة شباب أي حي إلى مراحل ، مع تصوّر واضح لأهداف كل مرحلة
    ووسائلها .
    5-
    تفعيل دور المتخصصين التربويين ذوي الخبرة والديانة والاستنارة بآرائهم ، والاستفادة من خبراتهم في توجيه الشباب ودعوتهم .
    6-

    ضرورة المواصلة في الطرح الإسلامي المؤصل العميق لمشكلات الشباب المنحرفين
    ، والإكثار منها في المكتبات والتسجيلات والمواقع ، حتى يُسمع الصوت
    الإسلامي بين آلاف الأصوات التي سبقت في تناول قضايا الشباب ، وبطرح
    إفساديّ تضليليّ .
    وقد وجدت – والحمد لله – جهود ، ولكنّ مجال دعوة الشباب تتطلب أكثر من هذا وتستوعبه .
    7-

    إجمال الداعية في عرض مظاهر انحراف الشباب ، فإن درجة إقناع الداعية
    للشباب بمعرفته واقعة لا تتطلب التفصيل والشرح والإسهاب في مظاهر الانحراف
    ووصفها وصفاً دقيقاً ، بقدر ما تتطلبه في وصف العلاج والحلول وتحليل أسباب
    الفساد للتحذير منها .
    8-
    معرفة الخريطة النفسية – أخي الداعية – للشباب الذي تدعوه ؛ ميوله ، عيوبه ، أخلاقه الحميدة ، تسهل عليك التأثير عليه .
    9-

    وجود مراكز احتواء للشباب في الأحياء ( مراكز دائمة ، موسمية – الصيف ،
    الربيع – المكتبات ) تقوم بأنشطة ثقافية واجتماعية ورياضية .
    10-

    عمل ركن خاص في المكتبات يحوي الروايات والقصص الخاصة بالشباب بشكل جذاب ،
    مثل : ( 80 عاماً بحثاً عن مخرج ، جبل التوبة ، دموع على سفوح المجد ،
    القافلة ... ) .
    11-

    تفعيل حلقات تحفيظ القرآن في المساجد وجعلها محببة لنفوس النشء من خلال
    قوة الاستقطاب والجذب والمتابعة وحُسن المعاملة من مدرسي الحلقات .
    12-

    الدعوة العامة في أماكن تجمعات الشباب ( الأرصفة ، الكازينوهات ،
    الاستراحات ، مقاهي الإنترنت ) من خلال إلقاء الكلمات وتوزيع الأشرطة .
    13-
    استغلال مواسم الأعياد في التقارب مع الشباب من خلال حفل معايدة أهل الحيّ ، يحوي ( مسابقات ، مقابلات ، تناول طعام العشاء ...)
    14-
    التقارب بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعامّة الشباب ، وتبني برامج لإزالة الحواجز وكسبهم .
    15-
    استغلال التجمعات العائلية الدورية لعمل برامج للشباب .
    16-

    من برامج ملء وقت فراغ الشباب وتنمية مهاراتهم : ( دورات كمبيوتر ، الدفاع
    عن النفس ، الفروسية ، الإسعافات الأولية ...) ، وذلك بالتنسيق مع المراكز
    المتخصصة وبأسعار مخفضة .
    17-
    عمل رحلات عمرة دورية إلى مكة ، والاستفادة من نظام العمرة الجديد .
    18-
    وجود تربويين متخصصين في مخاطبة الشباب وحل مشكلاتهم ، وبوسائل ميسرة ، مثل : ( الهاتف المباشر ، البريد ، البريد الإلكتروني )
    19-
    إصدار المجلات الشبابية التي تهتم بأمورهم ، والعمل على نشرها بين أوساط الشباب .
    20-
    الاستفادة من مجالات النشاط في المدارس ( محاضرات ، مسابقات ، زيارات ، رحلات ).
    21-

    إذا توسمت في شاب ما أنه يحتاج أن يُعتنى به في الدعوة ، إما لقربه من
    الخير ، أو لكونه يمتلك مؤهلات وقدرات ومواهب يمكن أن تسخر في الخير ،
    فاختر عدداً لا يتجاوزون الأربعة من الصالحين الملتزمين ، ونظموا رحلة
    قصيرة ، فيسكون لها أثر كبير في نفسه ، وكسر الحواجز بينه وبين الملتزمين
    .
    22-
    الزيارة الخاصة للشاب ومصارحته ، والجلوس الفردي معه ، وعرض الدعوة عليه ، ومحاورته وتعهّده بمثل هذه الزيارات.
    23-
    نقله إلى محضن جديد عند بداية تغييره ، حتى يقوى عوده في الالتزام .

    ثانيا ً : في تربية الشباب الملتزمين :
    1-

    الاهتمام بتحفيظ الشباب النصوص من القرآن والسنة والعلوم الشرعية والأدب ؛
    لأنهم سيكونون خطباء ودعاة المستقبل ، وعدّة الداعية محفوظاته المختلفة .
    2-
    تفقية الشباب الملتزمين بفقه سياسة النفس والاجتهاد في العبادة .
    3-
    استغلال ميدان الاعتكاف والمخيمات الصيفية في تربية الشباب على المواظبة على العبادة من نوافل وغيرها .
    4-
    تكوين مجموعات عمل إغاثة من الشباب بالتنسيق مع مؤسسات الإغاثة الداخلية لتوزيع الغذاء والكساء .
    5-
    عمل مسابقات عامة ترصد لها جوائز ضخمة في :
    - حفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه .
    - حفظ أحاديث من السنة ( الأربعين النووية – مختارات من رياض الصالحين ) .
    - تلخيص كتاب .
    - بحث اجتماعي لأحد المشكلات الاجتماعية .
    مع ملاحظة أن كل مجال يمكن أن يتكون من عدة مستويات .
    6-
    الاستفادة من الشباب المتخصصين في مجال الكمبيوتر(الإنترنت) لدعم المواقع الإسلامية وأهل العلم الذين لهم مواقع في الشبكة .
    7-
    عمل ركن متخصص في المسجد لمشاركات الشباب الثقافية والتوجيهية .
    8-
    وجود حلقات علم ذات منهج علمي محدد ومبسط يتدرج لتخريج طلاب العلم وتربيتهم .
    9-

    مصاحبة الشاب بعد أخذ قسط من التربية ، وترك مجال له للانطلاق والعطاء ،
    واستقلال الشخصية عن المربي ، ونسيان فضله عليه ، وعدم جعله في موقعً
    التلميذ المتلقي دائما ً .
    10-

    التوقيت الجيد وضبط الجرعات في إعطائه دروس في النقد وأخطاء الجماعات
    والدعاة ، والتدرج معه في ذلك ، ومراعاة الوسطية والاعتدال في النقد
    بعيداً عن القفزات المحطمة غير المدروسة في تناول بعض هذه القضايا الفكرية
    .
    11-

    حتى لا نخسر الشباب وننفرهم من الخير والالتزام ، علينا ضبط ملاحظتنا
    وانفعالاتنا معهم ، والمرونة في الرقابة عليهم ، وفي تنفيذ البرامج معهم .
    مثلاً نغضب من الشابّ ونهجره ؛ لأنّه ذهب مع مجموعة ملتزمة أخرى فهذا خطأ
    .
    12- في
    كسب النوعيات المختلفة من الشباب ، تلاحظ مسألة الشمولية في البرامج ،
    والاهتمام بالتربية العقلية الذهنية التي تقوي القدرات العقلية .


    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     وسائل وأفكار للدعوة مع الشباب Empty رد: وسائل وأفكار للدعوة مع الشباب

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 19/12/2011, 04:36

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على هذا الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 04:18