الجزائري عبد المعز- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 05/10/2011
الجنسية : جزائر
عدد المشاركات : 3288
مكسب العضو : 40583
نقاط تقييم مواضيع العضو : 21
المزاج : منتديات طموح الجزائر
من طرف الجزائري عبد المعز 11/12/2011, 23:41
|
عن صخر الغامدي: اللهم بارك لأمتي في بكورها الشيخ مشهور حسن سلمان
أخرجه أبو داود في «سننه» في كتاب الجهاد (بابٌ في الابتكار في السَّفر) (رقم 2606)؛ من طريق يعلى ابن عطاء، عن عمارة بن حديد، عن صخر بن وداعة الغامدي، به. وأخرجه ابن ماجه (2236)، والترمذي (1212)، وأحمد (3/416 و417 و431 و432 و4/384 و390 و391)، والدارمي (رقم 2440)، والنسائي في «الكبرى» -كما في «تحفة الإشراف» (4852)-، وعبد بن حميد (432)، وابن أبي شيبة في «المصنف» (12/516)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (4/363 رقم 2402)، والبخاري في «التاريخ الكبير» (4/310)، وسعيد بن منصور في «سننه» (رقم 2382- ط. الأعظمي)، وابن حبان (7/122-123 - ط. الحوت؛ أو رقم 4755- ط. الرسالة)، والبغوي (رقم 2673)، والبيهقي (9/151-152)، وأبو القاسم البغوي في «مسند ابن الجعد» (رقم 2557) -ومن طريقه المزي في «تهذيب الكمال» (13/125-126)-، والطبراني في «الكبير» (8/28، 29 رقم 7275، 7277)، و«الأوسط» (رقم 6883)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (26/387 و54/ 15)، والسِّلفي في «المجالس الخمسة» (رقم 39- بتحقيقي)، و«الأمالي» (رقم 331)، وابن رُشَيْد في «ملء العَيْبة» (3/28-29)، كلهم من طريق يعلى بن عطاء، به. وإسناده ضعيف؛ لجهالة عمارة بن حديد. قال أبو زرعة -كما في «الجرح والتعديل» (6/364 رقم 2008)-: «لا يُعرف». وقال أبو حاتم: «مجهول». وكذا قال ابن السكن، وقال ابن المديني: «لا أعلم أحداً روى عنه غير يَعلى بن عطاء». وقال الحافظ ابن حجر: «مجهول». ووثقه ابن حبان، والعجلي، وجنح ابن رشيد -أيضاً- إلى توثيقه، بناءً على توثيق ابن خلفون له. وقال السِّلفي: «حديث صخر هذا حديث حسن». انظر: «تهذيب التهذيب» (7/414)، و«التقريب» (4841). لكن للحديث شواهد، من حديث ابن عمر، أخرجه عبد بن حميد (757)، وابن ماجه (2238)، والطبراني في «الكبير» (12 رقم 13390) و«الأوسط» (رقم 3312)، بإسناد فيه ضعف. ومن حديث أبي هريرة، أخرجه ابن ماجه (2237) وزاد: «يوم الخميس»، والمزي في «تهذيب الكمال» (26/544)، بإسناد ضعيف. ومن حديث علي بن أبي طالب، أخرجه عبدالله بن أحمد في «زوائد المسند» (1/153، 154، 155، 156)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (64/231)، والبزار (رقم 1248- «كشف = = الأستار»)، بأسانيد ضعيفة. ومن حديث ابن عباس، أخرجه البزار (1250، 1251- «كشف»)، والطبراني في «الكبير» (10 رقم 10679)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (69/170)، بإسناد ضعيف؛ بالزيادة المذكورة، والطبراني (10 رقم 10966)؛ بدون الزيادة. ومن حديث أنس بن مالك، أخرجه ابن عساكر في «التاريخ» (55/63)، والبزار (1249- «كشف»)؛ بإسناد ضعيف جداً. ومن حديث عبد الله بن سلام، أخرجه أبو يعلى (7500)، والطبراني في «الكبير» (رقم 367- القطعة المفقودة)، وابن عساكر في «التاريخ» (29/98)؛ بإسناد ضعيف جداً. ومن حديث عائشة، أخرجه الطبراني في «الأوسط» (رقم 4829) بالزيادة المذكورة، بإسناد ضعيف. ومن حديث عمران بن الحصين، أخرجه الطبراني في «الكبير» (18/216/ رقم 540)، وفي «الأوسط» (رقم 5751) بإسناد ضعيف جداً. ومن حديث أبي بكرة، أخرجه -أيضاً- الطبراني في «الأوسط» (رقم 2975)، وفي «الصغير» (1/95-96)، وفي إسناده رجلٌ اسمه: الخليل بن زكريا. وهو كذاب. ومن حديث نُبَيْط بن شريط، أخرجه الطبراني في «الصغير» (1/30)، بالزيادة المذكورة، بإسناد مظلم. ومن حديث جابر، أخرجه الطبراني في «الأوسط» (رقم 996)؛ بإسناد رجاله ثقات. كما قال الهيثمي في «المجمع» (4/62)، وقال: «إلا أن شيخ الطبراني أحمد بن مسعود المقدسي لم أجد من ترجمه». قلت: هو من شيوخ الطحاوي، وأخرج عنه أبو عوانة في «صحيحه». وهو صدوق. انظر: «بلغة القاصي والداني» (1/83-84). ومن حديث كعب بن مالك، والنواس بن سمعان؛ بأسانيد ضعيفة جداً. ومن حديث عبدالله بن مسعود؛ بإسناد ضعيف. فالحديث صحيح بهذه الشواهد، قال الحافظ ابن حجر في «فتح الباري» (4/61-62): «وقد اعتنى بعض الحفاظ بجمع طرقه، فبلغ عدد ما جاء عنه من الصحابة نحو العشرين نفساً». وقد صححه شيخنا الألباني -رحمه الله- في «صحيح أبي داود»، بل عده السيوطي في «قطف الأزهار» (رقم 72)، والزَّبيدي في «لقط اللآلئ» (رقم 38)، فرسان السنه
|