إنالحمد لله؛ نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئاتأعمالنا، منْ يهده الله؛ فلا مضل له، ومن يضلل؛ فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -،وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم اما بعد : فلقد حفظ الله تباركوتعالى لنا في مصنف بن ابي شيبة حديث الترغيب في اربع بعد العشاء وهذاالحديث لا مناص من تصحيحه لانه ورد بأسانيد صحيحة كالجبال لذا صححها الشيخالالباني رحمه الله تعالى. ومصنف ابن ابي شيبة من اعظم مؤلفات أهل الحديث الذين سخرهم الله تبارك وتعالى لتحقيق قوله تعالى{ إِنَّا نَحْنُنَزَّلْنَا الذِّكْرَوَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } ضم هذا المصنف العظيم اقوال السلف الكريمة واعمالهم الجليلة وفتاويهم السديدة وبلغ عدد آثار هذا المصنف العظيم (37943 ). فصل تخريج حديث فضل اربع ركعات بعد العشاء: قال ابو بكر بن ابي شيبة في مصنفه (7273 ) حدثنا بن إدريس عن حصين عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال:" من صلىأربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر". قلت : وهذا اسنادصحيح جدا وهو على شرط الشيخين وهو وإن كان موقوفا لكن حكمه كحكم المرفوعقطعا لانه لا يقال بالرأي والاجتهاد وانما هو من الاخبار الغيبية التيلاتقال الا بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم المبلغ عن ربه سبحانهوتعالى . وقال بن ابي شيبة في مصنفه ايضا (7274) حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيهعن عائشة قالت :" أربع بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر" قلت :اسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم. وقال بن ابي شيبة (7275) حدثنا وكيع عنعبد الجبار بن عباس عن قيس بن وهب عن مرة عن عبد الله قال:" من صلى أربعابعد العشاء لا يفصل بينهن بتسليم عدلن بمثلهن من ليلة القدر". قلت : وهذا سند صحيح الى عبد الله بن مسعود وحكمه حكم المرفوع وهو نص على انها تصلى بتسليمة واحدة. ولاشك ان هذه الآثار فيها ترغيب عما يحصل بفعله ثواب مخصوص فهي في حكمالمرفوع قطعا وهذا الترغيب كما يشمل الرجال يشمل النساء سواءا بسواء إلا أنالرجال تجب عليهم الجماعة بما فيها صلاة العشاء. فصل: ذكر بعض من عمل بهذه السنة من السلف :- قال امام اهل خراسان محمد بن نصر المروزي في كتابه تعظيم قدر الصلاة (114) حدثنا يحيى ثنا عباد بن العوام عن حصين عن القاسم بن أبي أيوب قال كانسعيد بن جبير يصلي بعد العشاء الآخرة أربع ركعات فأكلمه وأنا معه في البيتفما يراجعني الكلام قلت : هذا اسناد صحيح الى سعيد بن جبيروهوأجلّ اصحاب عبد الله بن عباس. وهذا الاثر رواه محمد بن نصر المروزي ايضافي كتابه قيام الليل محتجا به على سنية الاربع ركعات بعد العشاء. وصح عندبن ابي شيبة (6684) ان القاسم بن أبي أيوب كان يصليها ايضا كيف لا وشيخهسعيد بن جبير كان يصليها. ورويايضا عن الخليفة الراشد علي بن ابي طالب رضي الله عنه انه كان يعمل بهافقال الامام بن ابي شيبة في مصنفه (5969) - حدثنا أبو الأحوص عن عطاء بنالسائب عن ميسرة وزاذان قالا كان علي يصلي من التطوع أربعا قبل الظهروركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب واربعا بعد العشاء وركعتين قبل الفجر قلت :وهذا اسناد رجاله ثقات لكن عطاء بن السائب كان قد اختلط وساء حفظه في آخرعمره وابو الاحوص روى عنه بعد اختلاطه ولولا ذلك لكان الاسناد صحيحا. فصل: ماذا يقرأ في هذه الأربع ركعات؟ قال الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة (5060) :- (وروي الحديث بلفظ : "من صلى أربع ركعاتخلف العشاء الآخرة ، قرأ في الركعتين الأوليين : (قل يا أيها الكافرون) ، و (قل هو الله أحد) ، وفي الأخريين : (تبارك الذي بيده الملك) و (آلم تنزيل) ؛ كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر" . أخرجه ابن نصر في "قيام الليل" (ص 60 - المكتبة الأثرية) من طريق أبيفروة عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعاً . قلت : أبو فروة ؛ اسمه يزيد بن سنان بن يزيد الجزري الرهاوي . وهو ضعيف ، وتركه النسائي . ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير"). قلت : فالحديث المذكور ضعيف ولا يصح في تعيين القراءة في هذه الأربع ركعات شئ والصواب أنه يقرأ فيها ما تيسر من القرآنوالسنة في الصلاة الرباعية إطالة القراءة في الركعة الأولى أكثر من الثانية وجعل القراءة في الركعتين الأخريين أقصر من الأوليين. فصل: هل يجلس في هذه الاربع للتشهد الاول؟ الجواب انه يجلس للتشهد الاول لان هذا هو الاصل في الصلاة الرباعية ومما يقوي هذا القول ان بن ابي شيبة قال في مصنفه (5945)حدثنا عباد بن العوام عن حصين عن إبراهيم قال قال عبد الله:" أربع قبل الظهر لا يسلم بينهنإلا أن يتشهد". قلت :اسناد صحيح رجاله رجال الشيخين ومراسيل ابراهيم بن يزيد النخعي عن بنمسعود صحاح كما تقرر عند اهل الحديث وصحح جماعة من الأئمة مراسيل إبراهيموخص ذلك البيهقي بما أرسله عن ابن مسعود كما في " مراسيل العلائي " ( 168 )وأقره الحافظ في " التهذيب ".وهذا الذي اعتمده الشيخ الالباني في مؤلفاته. فمادام ثبت ان سنة الظهر الرباعية القبلية تصلى بتشهدين فسنة العشاء البعديةكذلك تكون ومن ادعى الفرق فعليه بالدليل ودون ذلك خرط القتاد. ثم وجدت دليلا قاطعا على انها بتشهدين فقال النسائي في "سننه" 4955-أخبرنا عبد الحميد بن محمد قال حدثنا مخلد قال حدثنا بن جريج عن عطاء عن ايمن مولى بن عمر عن تبيع عن كعب "من توضأ فأحسنوضوءه ، ثم شهد صلاة العتمة في جماعة ، ثم صلى إليها [أربعاً مثلها] ، يقرأفيها ، ويتم ركوعها وسجودها ؛ كان له من الأجر مثل ليلة القدر ". قال الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة تحت حديث رقم (5053): "وهذا إسناد لا بأس به ؛ إن كان أيمن هذا هو ابن عبيد الحبشي ". قلت : رضي الله عنك ايمنهذا هووالدعبد الواحد بن ايمن وكلاهما من رجال البخاري وليس هو ابن عبيد الحبشي كمارجحه البخاري وابو حاتم الرازي والدارقطني والحافظ بن حجر في تهذيبالتهذيب(1 /395) فثبت بذلك هذا الأثر عن كعب بن ماتع المشهور بكعب الأحباروهو من كبار التابعين ادرك حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم في زمن أبيبكر الصديق رضي الله عنه ومما يؤكد قولهم ان هذا الاثر رواه الامام بن ابيشيبة في مصنفه (7276)- حدثنا وكيع عن عبدالواحد بن أيمن عن أبيه عن تبيع عن كعب بن ماتع قال من صلى أربعا بعدالعشاء يحسن فيهن الركوع والسجود عدلن مثلهن من ليلة القدر قلت: وهذا اسناد جيد رجاله رجال البخاري غير تبيع بن أمراة كعب الأحبار وهو صدوق كما قال الحافظ بن حجر في تقريب التهذيب (794) وروى اثر كعب الاحبار هذا الامام الدارقطني في سننه بلفظ :" من صلى أربع ركعات بعد العشاء فقرأ فيهن وأحسن ركوعهن وسجودهن كان أجره كأجر من صلاهن فيليلة القدر" ورواه النسائي والبيهقي وبن نصر المروزي والدارقطني ايضا بلفظ: "من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى العشاء الآخرة وصلى بعدها أربع ركعات فأتم ركوعهن وسجودهن ويعلم ما يقترئ فيهن كن له بمنزلة ليلة القدر" وهذه الرواياتكلها ثابتة عن كعب وانما أطلت في تخريج اثر كعب لما فيه من الحث على احسانالوضوء وشهود صلاة العشاء في جماعة والترغيب في اربع بعدها مثلها بتدبرقراءتها واتمام ركوعها وسجودها بالطمأنينة والخشوع وعدم النقر. ومما يستفادمن اثر كعب ايضا إثبات ان اجر من صلى اربعا بعد العشاء هو كأجر من صلاهنفي ليلة القدرذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذوالفضلالعظيم. فصل: ايها أفضل ان تصلى هذه الاربع في المسجد ام في البيت ؟ لا شك ان أداء النوافل في البيت افضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: عليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) . رواه مسلم وقد قال بن ابي شيبة في مصنفه (6455)- حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن هلال بن يساف عن ضمرة بن حبيب عن رجل منأصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قال تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعهعند الناس كفضل صلاة الرجل في جماعة على صلاته وحده قال الشيخ الالباني في السلسلة الصحيحة( 3149):( وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير ضمرة هذا، وهو الزُّبَيدِيالحمصي، وهو تابعي ثقة، وظاهر إسناده الوقف، ولكنه في حكم المرفوع؛ لأنه لايقال بالرأي والاجتهاد؛ كما هو بَيِّن لا يخفى على العلماء). واما ما رواهالطبراني في المعجم الكبير (5239) من حديث بن عمر مرفوعا: ( من صلى العشاءفي جماعة ، وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد ؛ كان كعدل ليلة القدر ). فهو حديث ضعيف ضعفه الشيخ الالباني في السلسة الضعيفة (5060) وضعفه ايضا الحافظ العراقي والحافظ الهيثمي. قال الحافظ العراقيفي طرح التثريب (4/155):( وروى الطبراني في معجمه الأوسط بإسناد فيه ضعفعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلىالعشاء في جماعة وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلةالقدرمقتضاه تحصيل فضيلة ليلة القدر وإن لم يكن ذلك في ليلة القدر ). قلت : وهذا الحديث كما قال الحافظ العراقي اسناده فيه ضعف بل ضعف شديد وبيانذلك يطول لكن الآثار التي رواها بن ابي شيبة تغني عنه على ان الحافظالعراقي أستحب هذه الاربع ر كعات في كتابه المذكور (3/29) . وعلى فرض ثبوت حديث عبد الله بن عمر فذلك من باب اثبات الأجر لمن صلى هذه الأربع في المسجد وان كان أداؤها في البيت أفضللكنه لم يصح عن بن عمر كما عرفتعلى ان أداء النوافل في المسجد جائز وإن كان هذا هوخلاف الأولى. فصل: اقوال بعض اهل العلم في سنة العشاء البعدية:- قال الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة تحت حديث رقم (5060) : (لكن الحديث قد صح موقوفاً عن جمع منالصحابة ؛ دون قوله : "قبل أن يخرج من المسجد" ؛ فأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف (2/ 72/ 1) " ، وابن نصر أيضاً عن عبد الله بن عمرو قال : من صلى بعد العشاء الآخرة أربع ركعات؛ كن كعدلهن من ليلة القدر . قلت : وإسناده صحيح . ثم أخرج ابن أبي شيبة مثله عن عائشة ، وابن مسعود ، وكعب بن ماتع ، ومجاهد ، وعبد الرحمن بن الأسود موقوفاً عليهم . والأسانيد إليهم كلهم صحيحة - باستثناء كعب - ، وهي وإن كانت موقوفة ؛ فلها حكم الرفع ؛ لأنها لا تقال بالرأي ؛ كما هو ظاهر ).ا.ه قلت : لعل الشيخ الالباني يقصد ان اثركعب اسناده حسن ليس كباقي الأسانيد الصحيحة والا فاثر كعب ثابت ايضا والإسناد حسن حجة كالصحيح كما هو معروف عند أهل الحديث. وقال السرخسي في المبسوط (1/157): - ( واما التطوع بعد العشاء فركعتان فيماروينا من الآثار و إن صلى أربعا فهو أفضل لحديث " ابن عمر " رضي الله تعالىعنه موقوفا عليه و مرفوعا من صلى بعد العشاء أربع ركعات كن له كمثلهن منليلة القدر). وقال برهان الدين بن مازه في المحيط البرهاني (1/445)-: (والتطوع بعدها ركعتان كما روى عمروعائشة رضي الله عنهما، وإن تطوع بأربع بعدها، فهو أفضل لحديث ابن عمر رضيالله عنهما موقوفاً عليه ومرفوعاً إلى رسول الله عليه السلام «من صلى بعدالعشاء أربع ركعات كن كمثلهن من ليلة القدر). وسئل الشيخ بن باز كما في مجلة البحوث الاسلامية (46/197) ما هي فضيلة أربع ركعات بعد العشاء؟ فاجاب رحمه الله:( الراتبة ركعتان، وإنصلى أربع ركعات فلا بأس، فقد جاء في الحديث: " أن النبي صلى الله عليه وسلمكان يصلي أربعاً قبل أن ينام " وإذا فعلها الإنسان فلا بأس، وإن اقتصر علىركعتين فهي الراتبة، والراتبة التي كان يحافظ عليها: بعد العشاء ركعتان،ثم ينام، ويقوم في آخر الليل يتهجد عليه الصلاة والسلام). قلت : يشير الشيخ بنباز الى ما رواه البخاري وأبو داود والنسائي وبن نصر المروزي من حديث ابنعباس قال: (بت في بيت خالتي ميمونة ) الحديث . وفيه : ( فصلى النبي صلىالله عليه وآله وسلم العشاء ثم جاء إلى منزله فصلى أربع ركعات ثم نام ... )قال الحافظ بن حجر في فتح الباري (484/2) :-" وَقَدْ حَمَلَ مُحَمَّد بْننَصْر هَذِهِ الْأَرْبَع عَلَى أَنَّهَا سُنَّة الْعِشَاء لِكَوْنِهَاوَقَعَتْ قَبْل النَّوْم". وقال شمس الحق العظيم آبادى في عون المعبود (9/ 201) في شرحه لحديث بن عباس :( - فصلى أربعا - هي راتبة العشاء) وممن استحب هذه الاربع الحافظ الزيعلي في كتابه نصب الراية (2 /145) والامام الشوكاني كما في نيل الأوطار (3/21). واما ما رواه ابو داود عن مقاتل بن بشيرالعجلي عن عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَ سَأَلْتُهَا عَنْ صَلاَةِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ مَا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الْعِشَاءَقَطُّ فَدَخَلَ عَلَىَّ إِلاَّ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ أَوْ سِتَّرَكَعَاتٍ..." فهذا حديث ضعيفلجهالة مقاتل بن بشير العجلي من اجل ذلك ضعفه الشيخ الالباني في ضعيف أبيداود (239) فلا يصح الاستدلال به على سنية ست ركعات بعد العشاء. وهذا آخر ما وفق الله تبارك وتعالى في جمع هذه الرسالة والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وأسأل الله تعالى أن يجعل هذه الرسالة خالصة لوجهه وسببا لنيل مرضاته والفوز بجناته إنه خير مسؤول و صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم الموصل 1ربيع الثاني سنة 1432هـ وكتبه أبو عبد الرحمن عمر السلفي الموصلي فرسان السنه |
2 مشترك
الترغيب في اربع بعد العشاء
الجزائري عبد المعز- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 05/10/2011
الجنسية : جزائر
عدد المشاركات : 3288
مكسب العضو : 40583
نقاط تقييم مواضيع العضو : 21
المزاج : منتديات طموح الجزائر
- مساهمة رقم 1
الترغيب في اربع بعد العشاء
ahmade- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 27/11/2011
الجنسية : alg
عدد المشاركات : 2394
مكسب العضو : 14803
نقاط تقييم مواضيع العضو : 0
- مساهمة رقم 2
رد: الترغيب في اربع بعد العشاء
شكرا لك لقد افدتني
» سنة مهجورة ( اربع ركعات بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر )
» بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله فهذه كنوز من صحيح الترغيب والترهيب أهديها إلى كل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فلا تنسوا أبا جهاد أفقر خلق اله إلى عفوه من دعائكم. كتاب الإخلاص الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة قال فيما يروي عن ربه: إن
» حلى بعد العشاء
» الترغيب في صوم المحرم
» صور : مقاضي العشاء
» بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله فهذه كنوز من صحيح الترغيب والترهيب أهديها إلى كل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فلا تنسوا أبا جهاد أفقر خلق اله إلى عفوه من دعائكم. كتاب الإخلاص الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة قال فيما يروي عن ربه: إن
» حلى بعد العشاء
» الترغيب في صوم المحرم
» صور : مقاضي العشاء