معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


2 مشترك

    هل يؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة؟

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     هل يؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة؟ Empty هل يؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة؟

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 9/12/2011, 23:36


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال : سمعت من يقول : إن أحاديث الآحاد لا تثبت بها العقيدة ، لأنها تفيد الظن ، ولا تفيد اليقين . فما هو جوابكم على هذا؟




    الجواب :

    الحمد لله

    "جوابنا
    على من يرى أن أحاديث الآحاد لا تثبت بها العقيدة لأنها تفيد الظن والظن
    لا تبنى عليه العقيدة . أن نقول : هذا رأي غير صواب ؛ لأنه مبني على غير
    صواب ، وذلك من عدة وجوه :


    1-القول
    بِأَن حديث الآحاد لا يفيد إلا الظن ليس على إطلاقه ، بل في أخبار الآحاد
    ما يفيد اليقين إذا دلت القرائن على صِدْقه ، كما إذا تلقته الأمة بالقبول ،
    مثل حديث عمر بين الخطاب رضي الله عنه : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ
    بِالنِّيَّاتِ) فإنه خبر آحاد ، ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي صلى الله عليه
    وسلم قاله ، وهذا ما حققه شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن حجر وغيرهما .


    2-أن
    النبي صلى الله عليه وسلم كان يرسل الآحاد بأصول العقيدة ـ شهادة أن لا
    إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ـ وإرساله حُجَّة مُلْزِمة ، كما بعث
    مُعَاذاً إلى اليمن ، واعتبر بَعْثَه حُجَّةً مُلْزِمَةً لأهل اليمن بقبوله
    .


    3-إذا
    قلنا بأن العقيدة لا تثبت بأخبار الآحاد ، أمكن أن يُقال : والأحكام
    العملية لا تثبت بأخبار الآحاد ، لأن الأحكام العملية يصحبها عقيدة أن الله
    تعالى أمر بهذا أو نهى عن هذا ، وإذا قُبل هذا القول تعطَل كثير من أحكام
    الشريعة ، وإذا رُدّ هذا القول فليردّ القول بأن العقيدة لا تثبت بخبر
    الآحاد إذ لا فرق كما بيّنا .


    والحاصل
    : أن خبر الآحاد إذا دلت القرائن على صِدْقه أفاد العلمَ ، وثبت به
    الأحكام العَملية والعِلمية ، ولا دليل على التفريق بينهما ، ومَنْ نَسَبَ
    إلى أحدٍ من الأئمِة التفريقَ بينهما فعليه إثباتُ ذلك بالسند الصحيح عنه .
    ثم بيان دليله المستَند إليه .


    4-
    أن الله تعالى أمر بالرجوع إلى قول أهل العلم لمن كان جاهلاً فيما هو من
    أعظم مسائل العقيدة وهي الرسالة : فقال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ
    قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ
    إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ * بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ) النحل/43 ،
    44 .


    وهذا يشمل سؤال الواحد والمتعدّد" انتهى .

    فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

    "فتاوى العقيدة" (صـ 18) .



    فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله "فتاوى العقيدة" (صـ 18) .

    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     هل يؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة؟ Empty رد: هل يؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة؟

    مُساهمة من طرف ahmade 10/12/2011, 04:44

    موضوع فيقمة التميز

    واكثر من رآآئع

    جزاك الله خييرا

    تقبل مروري
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     هل يؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة؟ Empty رد: هل يؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة؟

    مُساهمة من طرف ahmade 10/12/2011, 04:44

    موضوع فيقمة التميز

    واكثر من رآآئع

    جزاك الله خييرا

    تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 14:30