معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


2 مشترك

    الترمذي أصل في معرفة الحديث الحسن

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     الترمذي أصل في معرفة الحديث الحسن Empty الترمذي أصل في معرفة الحديث الحسن

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 9/12/2011, 23:12

    قال: وكتاب الترمذي أصل في معرفة
    الحديث الحسن, وهو الذي نوه بذكره، ويوجد في كلام غيره من المشايخ: كأحمد,
    والبخاري، وكذا من بعده: كالدارقطني.

    هذا الكلام صحيح لأن الترمذي
    -رحمه الله- أكثر جدا من وصف الأحاديث بالحسن وقال ابن الصلاح يوجد في
    كلام غيره من مشايخه كأحمد والبخاري وكذا من بعده كالدارقطني وهذا كله
    مرسلا لكن ننبه إلى قضيتين:
    القضية الأولى: ما مر أن الحسن
    عند الأئمة قبل الترمذي لم يتمخض أو لم ينفصل كثيرا عن الصحيح ربما أطلقه
    الشافعي وغيره على أحاديث الذروة أو في الدرجة العليا من الصحة، فإذا لم
    يتمخض أو لم ينفصل.
    الأمر الثاني: ننتبه إلى نقطة
    أيضا مهمة، وهي أن كلمة حسن عند الأولين تأتي في كلام كثير جدا لا يراد بها
    درجة الحديث، إذا قيل أحاديث حسان، إذا قيل مثلا مؤلف الأحاديث الغرائب
    والحسان، فهذا يريدون به كثير جدا لا يريدون به درجة الحديث، وإنما يطلقون
    الحسن على الغريب، يعني: وصف للإسناد بأنه فرد أو بأنه غريب، ويقول الخطيب
    البغدادي -رحمه الله تعالى-: "يعنون بالحسن الغريب".
    وأطلقوا على الغريب أوصافا
    عديدة: ومنها الغريب، ومنها الفرد، ومنها الحسن، فننتبه لهذه النقطة؛ لأن
    كثيرا من الباحثين يأتي راوٍ قال فيه إمام مثلا: "أحاديثه حِسان" -فيبدأ
    فيمشي على أحاديث هذا الراوي، ويصفها بأي شيء؟ ينزل كلام الأولين على؟
    مصطلحنا، أو مصطلح الذين جاءوا بعدهم، وهذه ينتبه لها: "قضية المصطلحات
    وتطورها".
    نعرف أن الأولين -وهذا في كل فن-
    قد يطلقون الكلمة، ويريدون بها عددا من المعاني، والذي يميز ما هو؟ هو
    سياق كلامهم، فيأتي المتأخر في أي فن من الفنون، ويبدأ ينزل كلامه، ويختار
    من هذه المصطلحات أو من هذه المعاني، يختار واحدا للكلمة وينسى ما عداه.
    نحن الآن عندنا -كل الطلبة- إذا أطلق "الحديث الحسن" ماذا يراد به؟
    الدرجة بلا إشكال، فينسى المصطلح
    السابق، ويسمونه "إماتة المصطلح" ولكن ينسى في كلامنا، لكن في كلام
    الأولين لا يصح أن ينسى، مثلما يقولون: ما في أثر رجعي في المصطلحات. يعني:
    إذا اخترنا نحن كلمة، ومثلا اخترنا استعمالا واحدا من استعمالات الأئمة
    -ما يصح لنا أن نلغي في نصوصهم باقي ما أطلقوا هذه الكلمة عليه، وهذا أمر
    واسع، كنت خصصت له بعض الدروس في مناسبة سابقة، أمر مهم جدا، هذا بالنسبة
    لطالب العلم الذي يقرأ في كتب السابقين.
    أمر مهم في غاية الأهمية بالنسبة
    لطالب العلم، نحن نعم نأخذ مصطلحات ونقررها، نقول الحسن: هو ما كان كذا.
    بالنسبة للدرجة، لكن نضم إلى ذلك تقرير أن الأولين -رحمهم الله تعالى- كان
    عندهم شيء من التيسير في استخدام المصطلحات، فربما استخدموا الكلمة في عدد…
    ومن أهم الأمور: روية الحسن هذا، استخدموه كثيرا في... مثل: قيل لشعبة
    -رحمه الله-: لم تركت فلانا، وأحاديثه حِسان؟ قال: "من حسنها فررت!".
    وكثيرا هذا يطلقونه، ويقول أبو
    زرعة عن راو -رحمه الله-: "ربما وُجِس في القلب منه لحسن حديثه!". يعني:
    ربما وجس في القلب أنه ضعيف، أو أن فيه شيئا. من أي شيء وجس في القلب؟ من
    حسن الحديث. هذه كلمات يطلقونها ويريدون بها … لا يريدون بها درجة؟ درجة
    الحديث.
    الأمر الآخر: قول ابن كثير -رحمه
    الله -: "كأحمد والبخاري" بعد قوله: "ويوجد في كلام غيره من السابقين".
    هذا أيضا من الاختصار، الذي ربما أدى إلى خلل في العبارة؛ لأن أحمد -رحمه
    الله- ليس من شيوخ من؟
    ليس من شيوخ الترمذي، فعبارة ابن
    الصلاح: "والطبقة الذين قبلهم". "ويوجد في كلام غيره من مشايخه، والطبقة
    الذين قبلهم". ثم مثل بأحمد والبخاري، فلما حذف ابن كثير -رحمه الله-
    "والطبقة الذين قبلهم" صار أحمد الآن من ضمن مشايخ البخاري، وهذا أحيانا
    المختصر أحيانا ربما يؤدي به الاختصار إلى خلط، يعني: لا تترابط العبارة،
    أو يوجد فيها خلل، وهذا أمر يسير بالنسبة لباقي الكتاب. نعم ياشيخ.


    شرح لفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبد الله اللاحم

    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     الترمذي أصل في معرفة الحديث الحسن Empty رد: الترمذي أصل في معرفة الحديث الحسن

    مُساهمة من طرف ahmade 10/12/2011, 05:46

    مششششششششششكور ماقصصرت والله موضوع رووعة

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 15:35