معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+4
محمد زكي
خليل إبراهيم
مرتاح بهجرك
الجزائري عبد المعز
8 مشترك

    الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 3/12/2011, 09:05

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.

    وبعد أخرج الجماعة عن
    عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه سعد قال: "عادني رسول الله - صلى الله
    عليه وسلم - في حجة الوداع من وجع أشنيت منه على الموت فقلت يا رسول الله
    بلغني ما ترى من الوجع وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي واحدة أفأتصدق
    بثلثي مالي؟ قال: لا. قال قلت: أفأتصدق بشطره؟ قال: لا الثلث والثلث كثير،
    إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، ولست تنفق
    نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى اللقمة تجعلها في في امرأتك،
    قال: قلت يا رسول الله أخلف بعد أصحابي؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه
    وسلم -: "إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة
    ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويُضَرَّبك آخرون، اللهم أمض
    لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم لكن البائس سعد بن خولة قال رثى له
    رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أن توفي بمكة.




    الحديث أخرجه الإمام
    البخاري أحد عشر موضعا من صحيحه؛ في كتاب الإيمان باب ما جاء عن الأعمال
    بالنيات والحسبة برقم 56، وفي الجنائز باب رثاء النبي - صلى الله عليه وسلم
    - سعد بن خولة برقم 1295، وفي كتاب الوصايا باب أن يترك ورثتي أغنياء خير
    من أن يتكففوا الناس برقم 742، وفي باب الوصية بالثلث برقم 2744، وفي كتاب
    مناقب الأنصار باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - اللهم أمض لأصحابي
    هجرتهم ومرثيته لمن مات بمكة برقم 3936؛ المغازي باب حجة الوداع برقم 4409،
    وفي كتاب النفقات باب فصل النفقة على الأهل برقم 5354، وفي كتاب المرضى
    باب وضع اليد على المريض برقم 5659، وباب ما رخص للمريض أن يقول إني وجع،
    أو وارأساه، أو اشتد بي الوجع برقم 5668، وفي كتاب الدعوات باب الدعاء برفع
    الوباء والوجع برقم 6373، وفي كتاب الفرائض باب ميراث البنات برقم 6733.
    كلها من رواية عامر بن سعد عن أبيه إلا موضعًا واحدًا في كتاب المرضى برقم
    5659 فعن عائشة بنت سعد.


    كما أخرجه الإمام مسلم
    في صحيحه في كتاب الوصية باب الوصية بالثلث وساق الحديث بروايات عامر بن
    سعد، ومصعب بن سعد، وعن ثلاثة من ولد سعد وأخرجه أبو داود في كتاب الوصايا
    باب "ما جاء فيما يجوز للموصي في ماله" برقم 2864.


    وأخرجه الترمذي في
    الوصايا باب ما جاء في الوصية بالثلث برقم 2116، وأخرجه النسائي في الوصايا
    باب الوصية بالثلث برقم 3656، وأخرجه ابن ماجه في الوصايا باب الوصية
    بالثلث برقم 2708.






    وأخرجه الإمام مالك في الموطأ في كتاب الوصية باب "الوصية في الثلث لا تتعدى، كما أخرجه الإمام أحمد في المسند بالأرقام.

    راوي الحديث:

    هو الصحابي الجليل سعد
    بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة من كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي الأمير
    أو إسحاق القرشي الزهري المكي أحد العشرة، وأحد السابقين الأولين، شهد
    بدرًا وأحدًا والحديبية، وأحد الستة أهل الشورى.


    قال الإمام الذهبي يروى
    جملة من الأحاديث الصالحة، اتفق البخاري ومسلم له على خمسة عشر حديثا،
    وانفرد البخاري بخمسة، وانفرد مسلم بثمانية عشر حديثا.


    مناقبه لا تحصى كثرة،
    ومنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يجمع أبويه لأحد غيره - رضي
    الله عنه - فقد قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم بدر "ارم فداك
    أبي وأمي" أخرجه مسلم، ومنها عن جابر قال كنا مع رسول الله - صلى الله
    عليه وسلم - إذْ أقبل سعد بن مالك فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
    "هذا خالي فَلْيُرِني امرؤ خاله" أخرجه الترمذي والطبراني والحكم وصححه
    ووافقه الذهبي.


    ومنها أنه كان متسجاب
    الدعوة، فعن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: شكا أهل الكوفة سعدًا إلى
    عمر، فقالوا: إنه لا يحسن يصلي، فقال سعد: أمَّا أنا فإني كنت أصلي بهم
    صلاة رسول الله، صلاة العشي لا أخرم منها، أركد في الأوليين وأحذف في
    الأخرين، فقال عمرة ذاك الظن بك يا أبا إسحاق، فبعث رجالا يسألون عنه
    بالكوفة، فكانوا لا يأتون مسجدًا إلا قالوا خيرًا حتى أتوا مسجدًا لبني
    عبس، فقال رجل يقال له أبو سعدة: أما إذ نشدتمونا بالله، فإنه كان لا يعدل
    في القضية ولا يحكم بالسوية ولا يسري بالسَّرية، فقال سعد: اللهم إن كان
    كاذبا فأعم بصره، وأطل عمره، وعرضه للفتن، فكان بعد ذلك يتعرض للإماء في
    السكك، فإذا سئل: كيف أنت؟ يقول: كبير مفتون، أصابتني دعوة سعد.


    شرح الحديث:

    والوصية أن يوصِيَ الإنسانُ بجزءٍ من مالِهِ يُنْفَقُ بَعد موته على مَنْ أوصَى له به.

    قول سعد - رضي الله عنه
    -: "عادني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع"، وفي رواية
    "جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - يعودني وأنا بمكة" زاد الزهري في روايته
    "في حجة الوداع من وجع اشتد بي" وله في الهجرة "من وجع أشفيت منه على
    الموت" قال الحافظ في الفتح: واتفق أصحاب الزهري على أن ذلك كان في حجة
    الوداع، إلا ابن عيينة فقال: "في فتح مكة" أخرجه الترمذي وغيره من طريقة،
    واتفق الحفاظ على أنه وهم فيه، وقد أخرجه البخاري في الفرائض من طريقه فقال
    "بمكة" ولم يذكر الفتح، وقد وجدت لابن عيينة مستندًا فيه، وذلك فيما أخرجه
    أحمد والبزار والطبراني والبخاري في التاريخ وابن سعد من حديث عمرو بن
    القارِيِّ: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدم فخلف سعدًا مريضا حيث
    خرج إلى حنين، فلما قدم من الجعرانة معتمرًا دخل عليه وهو مغلوب فقال: يا
    رسول الله إن لي مالا، وإني أورث كلالة، أفأوصي بمالي" الحديث، وفيه: "قلت
    يا رسول الله أَمَيِّتٌ أنا بالدار التي خرجت منها مهاجرًا؟ قال: لا، إني
    لأرجو أن يرفعك الله حق ينتفع بك أقوام".. الحديث، فلعل ابن عيينة انتقل
    ذهنه من حديث إلى حديث، قال الحافظ: ويمكن الجمع بين الروايتين بأن يكون
    ذلك وقع له مرتين؛ مرة عام الفتح ومرة عام حجة الوداع، ففي الأولى لم يمكن
    له وارث من الأولاد أصلا، وفي الثانية كانت له ابنة فقط فالله أعلم، قوله
    رضي الله عنه: "من وجع أشفيت منه على الموت": أي اقتربت على الموت، وهذا ظن
    سعد لشدة الوجع الذي أصابه - رضي الله عنه -.


    قوله: "وهو يكره أن يموت
    بالأرض التي هاجر منها": يحتمل أن تكون الجملة حالا من الفاعل أي الرسول -
    صلى الله عليه وسلم -، أو من المفعول أي سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه
    -، وكل منهما محتمل لأن كلا من النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن سعد كان
    يكره ذلك، قال الحافظ في الفتح: لكن إن كان حالا من المفعول وهو سعد ففيه
    التفات، لأن السياق يقتضي أن يقول "وأنا أكره" وقد أخرجه مسلم من طريق حميد
    بن عبد الرحمن عن ثلاثة من ولد سعد عن سعد بلفظ "فقال: يا رسول الله خشيت
    أن أموت بالأرض التي هاجرت منها كما مات سعد بن خولة".


    قول سعد - رضي الله عنه
    -: "بلغني من الوجع ما ترى": قال النووي في شرح مسلم: فيه جواز ذكر المريض
    ما يجده (من شدة الألم) لغرض صحيح من مداواة أو دعاء صالح أو وصية أو
    استفتاء عن حاله ونحو ذلك، وإنما يكره من ذلك ما كان على سبيل التسخط
    ونحوه، فإنه قادح في أجر مرضه.


    قوله - رضي الله عنه -:
    "وأنا ذو مال" فيه دليل على رباحة جمع المال؛ لأن هذه الصيغة لا تستعمل إلا
    لمال كثير، بل قد صرح به في بعض الروايات "وأنا ذو مالٍ كثير".


    قوله: "ولا يرثني إلا
    ابنة واحدة": قال النووي وغيره: معناه لا يرثني من الولد أو من خواص الورثة
    أو من النساء، وإلا فقد كان لسعد عصبات من بني زهرة وهم كثير، وقيل: معناه
    لا يرثني من أصحاب الفروض، أو خصها بالذكر على تقدير لا يرثني ممن أخاف
    عليه الضياع والعجز إلا هي.


    قوله - رضي الله عنه -:
    "أفأتصدق بثلثي مالي": في رواية للبخاري من رواية سعد بن إبراهيم عن عامر
    بن سعد عن أبيه قال: "أوصي بمالي كله؟ ": في رواية عائشة بنت سعد "أفأتصدق
    بثلثي مالي" وكذا وقع في رواية الزهري، فأما التعبير بقوله "أفأتصدق"
    فيحتمل التنجيز والتعليق أي تنجيز الصدقة أو تعليقها فتكون وصية تنفذ بعد
    الموت، بخلاف "أفأوصي" فإنها للتعليق، قال الحافظ في الفتح: لكن المخرج
    واحد فيحمل على التعليق للجمع بين الروايتين، قال: وأما الاختلاف في السؤال
    فكأنه سأل أولا عن الكل ثم سأل عن الثلثين ثم سأل عن النصف ثم سأل عن
    الثلث، وقد وقع مجموع ذلك في رواية جرير بن يزيد عند أحمد وفي رواية بكير
    بن مسمار عند النسائي كلاهما عن عامر بن سعد.


    قوله - صلى الله عليه
    وسلم -: "الثلث والثلث كثير" وفي بعض الروايات "كبير" قال النووي: وكلاهما
    صحيح. وقال ابن حجر في الفتح: ويحتمل أن يكون قوله: "والثلث كثير" مسوقا
    لبيان الجواز بالثلث وأن الأولى أن ينقص عنه ولا يزيد عليه وهو ما يبتدره
    الفهم، ويحتمل أن يكون لبيان أن التصدق بالثلث هو الأكمل أي كثير أجره،
    ويحتمل أن يكون معناه كثير غير قليل، قال الشافعي - رحمه الله - "وهذا أولى
    معانيه"، يعني أن الكثرة أمر نسبي، وعلى الأول عدل ابن عباس - رضي الله
    عنه - كما روى البخاري - رحمه الله - تعالى - قول ابن عباس رضي الله عنهما:
    "لو غض الناس إلى الربع، لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
    "الثلث والثلث كبير أو كثير".


    وقوله - صلى الله عليه
    وسلم -: "إنك أن تدع ورثتك" بفتح "أن" على التعليل وبكسرها على الشرطية،
    قال النووي: وكلاهما صحيح، ومنع القرطبي وابن الخشاب الكسر استبعادًا
    للشرط، ورد استبعادهما ابن مالك، وصحح كونه بالكسر كما أنه صحيح بالفتح،
    والله أعلم. وأما قوله: "ورثتك" وفي بعض الروايات "ذريتك" ولم يقل "ابنتك"
    لأن ورثته غيرها كثير إما في الوقت الذي كان فيه ذلك، وإما باعتبار ما يكون
    من حال سعد - رضي الله عنه -، فإنه عُمِّر بعد حجة الوداع خمسا وأربعين أو
    ثمانيا وأربعين سنة لأنه مات سنة خمس وأربعين أو ثمان وأربعين من الهجرة
    وعد له ابن سعد أكثر من سبعة عشر ابنا ومن البنات اثنتي عشرة بنتا والله
    أعلم.


    قوله: "عالة" أي فقراء، وهو جمع عائل وهو الفقير، والفعل منه عال يعيل إذا افتقر.

    وقوله: "يتكففون الناس"
    أي يسألون الناس بأكفهم، يقال تكفف الناس واستكف إذا بسط كفه للسؤال، أو
    سأل ما يكف عنه الجوع، أو سأل كفًّا كفًّا من طعام. قال في بعض الروايات
    "في أيديهم" أي بأيديهم، أو سألوا بأكفهم وضْعَ المسئولِ في أيديهم.


    قوله - صلى الله عليه
    وسلم -: "ولست تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها". وفي رواية
    "وإنك مهما أنفقت من نفقة فإنها صدقة" في هذه الرواية بإطلاق النفقة، وفي
    الرواية التي معنا مقيدة بابتغاء وجه الله - تعالى - وهو المعتبر في حصول
    الأجر. وهذا القول معطوف على قوله "إنك أن تذر ورثتك أغنياء" وهو علة للنهي
    عن الوصية بأكثر من الثلث، كأنه قيل: لا تفعل لأنك إن مت تركت ورثتك
    أغنياء، وإن عشت تصدقت وأنفقت فالأجر فالأجر حاصل لك في الحالين.


    وقوله: "حتى اللقمة
    تجعلها في في امرأتك" أي جميع ما تفعله في مالك من صدقة ناجزة ومن نفقة ولو
    كانت هذه النفقة واجبة تؤجر بها إذا ابتغيت بذلك وجه الله - تعالى -، قال
    الحافظ في الفتح: ولعله خص المرأة بالذكر لأن نفقتها مستمرة بخلاف غيرها.


    قول سعد - رضي الله عنه
    -: "يا رسول الله أخلَّفُ بعد أصحابي"؟ أي أخلف بمكة بعد أصحابي إما إشفاقا
    من موته بمكة لكونه هاجر منها وتركها لله - تعالى -، وإما خشية من بقائه
    بمكة بعد انصراف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلى المدينة
    وتخلفه بسبب مرضه.


    وقوله - صلى الله عليه
    وسلم -: "إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة
    ورفعة" المراد بالتخلف طول العمر والبقاء في الحياة بعد جماعات من أصحابه،
    وفيه فضيلة طول العمر للازدياد من العمل الصالح والحث على إرادة وجه الله -
    تعالى - بالأعمال، والله أعلم.


    وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضرَّ بك آخرون".

    قال الإمام النووي -
    رحمه الله -: وهذا الحديث من المعجزات فإن سعدًا - رضي الله عنه - عاش حتى
    فتح العراق وغيره وانتفع به أقوام في دينهم ودنياهم، وتضرر به الكفار في
    دينهم ودنياهم؛ فإنهم قتلوا وصاروا إلى جهنم وسبيت نساؤهم وأولادهم، وغنمت
    أموالهم وديارهم، وولي العراق فاهتدى على يديه خلائق وتضرر به خلائق
    بإقامته الحق فيهم من الكفار ونحوهم.


    وقوله - صلى الله عليه
    وسلم -: "اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم": دعاء من النبي -
    صلى الله عليه وسلم - لأصحابه أن يتمم الله للمهاجرين منهم هجرتهم ويجزل
    لهم الأجر عليها وينجزها لهم ولا يردهم على أعقابهم بإبطال أجر هجرتهم
    وإحباطها عليهم.


    قوله - صلى الله عليه
    وسلم -: "لكن البائس سعد بن خولة" البائس هو الذي عليه أثر البؤس وهو الفقر
    والقلة، قال الإمام النووي - رحمه الله -: اختلفوا في قصة سعد بن خولة؛
    فقيل لم يهاجر من مكة حتى مات بها، وذكر البخاري وغيره أنه هاجر وشهد بدرًا
    ثم انصرف إلى مكة ومات بها، وقال ابن هشام إنه هاجر إلى الحبشة الهجرة
    الثانية وشهد بدرًا وغيرها وتوفي بمكة في حجة الوداع سنة عشر، وقيل توفي
    بها سنة سبع في الهدنة خرة مجتازًا من المدينة.


    قوله "رثى له رسول الله -
    صلى الله عليه وسلم - من أن توفى بمكة" وفي رواية "يرثى له رسول الله -
    صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة" قال العلماء هذا من كلام الراوي يفسر
    كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه يرثيه ويتوجع له ويرق لحاله لكونه
    مات بمكة، واختلفوا في القائل من هو؟ فقيل سعد بن أبي وقاص وقد جاء مفسرًا
    في بعض الروايات، وقيل إنه من كلام الزهري. والله أعلم.


    قال الحافظ في الفتح: وفي هذا الحديث من الفوائد غير ما تقدم:

    مشروعية زيارة المريض
    للإمام فمن دونه، وتتأكد باشتداد المرض، وفيه وضع اليد على جبهة المريض
    ومسح وجهه ومسح العضو الذي يؤلمه، والفسح في طول العمر، وجواز إخبار المريض
    بشدة مرضه وقوة ألمه إذا لم يقترن بذلك شيء مما يمنع ويكره من التبرم وعدم
    الرضا، بل حيث يكون ذلك لطلب دعاء أو دواء وربما استحب، وأن أعمال البر
    والطاعة إذا كان منها ما لا يمكن استدراكه قام غيره في الثواب والأجر
    مقامه. وربما زاد عليه، وذلك أن سعدًا خاف أن يموت بمكة بالدار التي هاجر
    منها فيفوت عليه بعض أجر هجرته، فأخبره النبي - صلى الله عليه وسلم - بأنه
    إن تخلف عن دار هجرته فعمل عملا صالحا من حج أو جهاد أو غير ذلك كان له به
    أجر يعوض ما فاته من الجهة الأخرى.


    وفيه إباحة جمع المال
    بشرطه، والحث على صلة الرحم والإحسان إلى الأقارب، وأن صلة الأقرب أفضل من
    صلة الأبعد، والإنفاق في وجوه الخير، لأن المباح إذا قصد به وجه الله صار
    طاعة، وفيه سد الذريعة لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "ولا تردهم على
    أعقابهم" لئلا يتذرع بالمرض أحد لحب الوطن قاله ابن عبد البر، وفيه تقييد
    مطلق القرآن بالسنة لأنه - سبحانه - قال: من بعد وصية يوصي بها أو دين
    فأطلق، وقيدت السنة الوصية بالثلث، وفيه أن من ترك شيئا لله لا ينبغي له
    الرجوع فيه ولا في شيء منه مختارًا. وفيه التأسف على فوت ما يحصل الثواب،
    وأن من ماته ذلك بادر إلى جبره بغير ذلك. وفيه تسلية من فاته أمر من الأمور
    بتحصيل ما هو أعلى منه، وفيه مراعاة العدل بين الورثة. اه ملخصا من الفتح
    في شرح الحديث 2742.


    وفي الحديث أيضا بيان
    خطأ من قسم ماله على الورثة في حياته، إذ ربما مات بعض الورثة قبله فيترتب
    عليه ذهاب بعض المال إلى غير مستحقيه، وربما طال عمر المورِّث وتزوج وأنجب
    فتضيع حقوق الورثة الجدد، وقد طال عمر سعد بعد مرضه هذا أكثر من خمس
    وأربعين سنة وصار له من الأولاد الجدد الكثير بينما ظن أنه ميت في مرضه
    هذا، فيحذر الذين يخالفون أحكام الله - عز وجل - بتوريث المال في حياتهم،
    ومن يورثون الذكور دون الإناث، وغير ذلك من المخالفات.


    نسأل الله لنا وللمسلمين جميعا الهداية والتوفيق.

    http://islamselect.net/mat/8236





























    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty رد: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 4/12/2011, 00:52

    عاشت الايادي


    روعه روعه
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty رد: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 17/1/2012, 04:21

    مشكووووووووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
    محمد زكي
    محمد زكي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 14/01/2012

    الجنسية : يمني

    عدد المشاركات : 1005

    مكسب العضو : 27998

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty رد: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف محمد زكي 23/1/2012, 08:32

    موضوع أكثر من رائع
    أبدعت في الطرح والتقديم
    يسلموا
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty رد: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف mouad maroc 8/2/2012, 08:03


    بارك الله فيك على الموضوع المفيد
    امة الله
    امة الله
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 20/02/2012

    الجنسية : مصرية

    عدد المشاركات : 501

    مكسب العضو : 2442

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty رد: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف امة الله 20/2/2012, 20:11

    موضوع متميز
    جزاك الله خيرا
    دمت برعاية الله
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty رد: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 5/4/2012, 11:39

    شكرا
    بارك الله فيك على المواصيع المميزة ننتظر منك كل جديد
    مشكوووووووور
    شكر كبير
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty رد: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 23:09

    يارك الله فيك


    طرح مميز


    ننتظر حديدك


    يسسلم قلمك المبدع

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 03:21