معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+2
مرتاح بهجرك
الجزائري عبد المعز
6 مشترك

    ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل Empty ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 2/12/2011, 12:29

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصلي في قبره ؟


    سؤال :
    الســلام عليـــكم ورحمــة الله بــركــاته ،
    مــا
    هــي صحــة حديــث النبــي صلـى الله عليــه وسلم فــي حـادثــة الإســراء
    والمعــراج أنـه رأى مــوســى عليـه الســلام يصلـي في قبــره ؟
    وجــزاكـم الله خيـرا


    الجواب :
    الأخ أبــو أمــامة
    عن
    أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتيت -
    وفي رواية هدَّاب : مررت - على موسى ليلة أُسري بي عند الكثيب الأحمر وهو
    قائم يصلي في قبره .
    وفي رواية : مررت على موسى وهو يصلي في قبره .
    وكلا الروايتين عند مسلم في صحيحه (4/1845ح2375) ، كتاب الفضائل - باب فضائل موسى .
    ورواه الإمام أحمد في مسنده (3/120 ، 148) .


    سؤال :
    جـــزاك الله كــل الخيــر يـا أخ عبــد الله .
    ولكننــي بصــراحــة أردت منــك أكثــر من ذلك
    والذي
    أريــده منــك إن امكنك ذلك أن تفسِّـر لــي الحديــث علــى منهج أهــل
    السنــة والجمــاعــة خصــوصـاً بمــا يتعلــق بصــلاة نبي الله موســى وأن
    عمل ابن آدم ينقطــع ... هــذا بالإضــافــة إلــى احتجــاج الرافضــة
    والصــوفيــة بــأن هــذا حجــة علــى جواز دعــاء الميــت !
    وشكراً



    الجواب :
    الأخ أبوأمامة .

    قبل الإجابة عن معنى هذا الحديث لابد من تقرير أمر مهم وهو :


    أن الأنبياء قد جرت عليهم سنة الموت كبقية البشر قال تعالى : " إنك ميت وإنهم ميتون " ( الزمر :30)
    وقال تعالى : " وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون " ( الأنبياء :24)
    فهاتان الآياتان وغيرها من الآيات دليل قطعي على موت الأنبياء وغيرهم من البشر .



    وفي مقابل هذه
    الآيات وردت أحاديث تصف الأنبياء بالحياة فما هي هذه الحياة ؟ هل هي حياة
    حقيقة كالحياة الدنيوية المعروفة ؟ أم غيرها ؟ .
    وقبل الإجابة على
    طبيعة حياة الأنبياء أيضا يقرر الإمام ابن القيم في كتابه الروح (ص63)
    ونقله شارح الطحاوية بنصه من كتاب الروح لابن القيم حالات تعلق الروح
    بالبدن فيقول - رحمه الله - :



    الأول : تعلقها به في بطن الأم جنينا .
    الثاني : تعلقها به بعد خروجه إلى وجه الأرض .
    الثالث : تعلقها به في حال النوم فلها به تعلق من وجه ومفارقة من وجه .
    الرابع : تعلقها به في البرزخ ، فإنها وإن فارقته وتجردت عنه فإنها لم تفارقه فراقا كليا بحيث لا يبقى لها التفات إليه البتة .
    الخامس
    : تعلقها به يوم بعث الأجساد وهو أكمل أنواع تعلقها بالبدن ولا نسبة لما
    قبله من أنواع التعلق إليه إذ هو تعلق لا يقبل البدن معه موتا ولا نوما ولا
    فسادا .ا.هـ.



    فهذه الحالات من تعلق الروح بالبدن نحتاج واحدا منها وهو الرابع .



    *
    وجوابا عن سؤال حقيقة حياة الأنبياء هل كالحياة الدنيوية المعروفة فقد قال بهذا القول بعض العلماء ومنهم الإمام البيهقي .
    وقد استدلوا لقولهم بأدلة من ذلك :



    - قوله تعالى : " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون " (آل عمران : 169) .
    فقالوا : الرسل أكمل من الشهداء بلا شك ولذلك كانوا أحق بالحياة منهم .
    وهذا
    الدليل عليهم لا لهم ، لأن حياة الشهداء ثابتة بالنص وليس ثبوتها بالقياس ،
    إلى جانب ما ورد من النهي الصريح في القرآن عن تسمية الشهيد ميتا قال
    تعالى : " ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا بل أحياء ولكن لا
    تشعرون . (البقرة : 154) .
    والرسل أولى بتلك الحياة من الشهداء عند الله
    مع موت أجسامهم وهي طرية في التراب ، وقد حرم الله على الأرض أن تأكل
    أجساد الأنبياء وهذه مزية عظيمة للآنبياء .



    ولو قيل : أن حياة الأنبياء في قبورهم كالحياة الدنيوية لاقضت جميع لوازمها من أعمال ، وتكليف ، وعبادة ، وغير ذلك .
    ولهذا
    رتب القائلون بهذا القول أمورا فاسدة فقالوا بإمكان رؤية النبي صلى الله
    عليه وسلم ، وخروجه من قبره سامعا كلام من يكلمه كما هو شأن كل حي ، وممن
    قال بهذا القول السيوطي في كتاب " تنوير الحوالك " .
    ومن أجل هذا القول تعلقت قلوب الجهلة من أتباع المذاهب الصوفية بترهات وشركيات وتوسلات واستغاثات بالنبي صلى الله عليه وسلم .


    * القول الثاني : أن حياة الأنبياء في قبورهم هي حياة برزخية خاصة أكمل حتى من حياة الشهداء .
    قال الشيخ الألباني في الصحيحة (2/190-191) عند تخريجه لحديث :
    الأنبياء - صلوات الله عليهم - أحياء في قبورهم يصلون :



    ثم اعلم أن الحياة
    التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام إنما هي حياة
    برزخية ، ليست من حياة الدنيا في شيء ، ولذلك وجب الإيمان بها دون ضرب
    الأمثال لها ومحاولة تكييفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة الدنيا
    .
    هذا هو الموقف الذي يجب أن يتخذه المؤمن في هذا الصدد : الإيمان بما
    جاء في الحديث دون الزيادة عليه بالأقيسة والآراء كما يفعل أهل البدع
    الذين وصل الأمر ببعضهم إلى ادعاء أن حياته صلى الله عليه وسلم في قبره
    حياة حقيقة ! قال : يأكل ويشرب ويجامع نساءه !! .
    وإنما هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى .ا.هـ.

    وقال
    ابن عبدالهادي في الصارم المنكي في الرد على السبكي (ص222) عند رده على
    البيهقي في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث :



    ما من أحدٍ يسلم علي إلا رد الله عليَّ روحي حتى أرد عليه السلام . الصحيحة (5/338ح2266) :
    فإن قيل : ما معنى قوله إلا رد الله علي روحي ؟
    قلت : فيه جوابان :



    أحدهما : ما ذكره الحافظ
    أبوبكر البيهقي أن المعنى إلا وقد رد الله علي روحي يعني أن النبي صلى الله
    عليه وسلم بعدما مات ودفن رد الله عليه روحه لأجل سلام من يسلم عليه ،
    واستمرت في جسده صلى الله عليه وسلم .



    والثاني : يحتمل أن يكون
    ردا معنويا ، وأن تكون روحه الشريفة مشتغلة بشهود الحضرة الإلهية والملأ
    الأعلى عن هذا العالم ، فإذا سُلم عليه أقبلت روحه الشريفة على هذا العالم
    لتدرك سلام من يسلم عليه ويرد عليه .



    قلت - ابن عبدالهادي - :
    هذان الجوابان المذكوران في كل واحد منهما نظر ، أما الأول وهو الذي ذكره
    البيهقي في الجزء الذي جمعه في حياة الأنبياء عليهم السلام بعد وفاتهم
    فمضمونة رد روحه صلى الله عليه وسلم بعد موته إلى جسده واستمرارها فيه قبل
    سلام من يسلم عليه ، وليس هذا المعنى مذكورا في الحديث ، ولا هو ظاهره ، بل
    هو مخالف لظاهره فإن قوله : إلا رد الله علي روحي . بعد قوله : ما من أحد
    يسلم علي يقتضي رد الروح بعد السلام ، ولا يقتضي استمرارها في الجسد .



    وليعلم أن رد الروح إلى
    البدن وعودها إلى الجسد بعد الموت لا يقتضي استمرارها فيه ، ولا يستلزم
    حياة أخرى قبل يوم النشور نظير الحياة المعهودة ، بل إعادة الروح إلى الجسد
    في البرزخ إعادة برزخية ، لا تزيل عن الميت اسم الموت .ا.هـ.
    واكتفي بهذين النقلين من كلام العلماء وسيأتي مزيد بيان بعد قليل .
    والقول الثاني الآنف الذكر هو القول الصحيح ، وسبب بطلان القول ا


    لأول هو ما ذكره ابن عبد الهادي في الصارم (ص226) فقال :
    فإن
    الروح ليست عندهم - أي عند القائلين بأن حياة الأنبياء في قبورهم حياة
    دنيوية - ذاتا قائمة بنفسها عن البدن حتى تكون في الملأ الأعلى والبدن في
    القبر ، بل هي عندهم عرض من أعراض البدن كحياته وقدرته وسمعه وبصره وسائر
    صفاته وحياة البدن مشرطة بها وموته قطع هذه الصفة عنه ....



    وقول أهل السنة من
    الفقهاء والمحدثين وغيرهم أن الروح ذات قائمة بنفسها لها صفات تقوم بها ،
    وإنها تفارق البدن وتصعد وتنزل وتقبض وتنعم وتعذب وتدخل وتخرج وتجيء وتُسأل
    وتحاسب ويقبضها الملك ويعرج بها إلى السماء ويشيعها ملائكة السموات إن
    كانت طيبة ....ا.هـ.
    وفي الحلقة القادمة نأتي على بيان حديث : مررت على
    موسى ليلة أُسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره . وما قال
    العلماء فيه .
    والله أعلم

    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل Empty رد: ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 5/12/2011, 10:51

    الف شكرررررررررررر
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل Empty رد: ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 17/1/2012, 02:26

    employers.yoo7.com
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل Empty رد: ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 6/4/2012, 00:42

    شكرا
    بارك الله فيك
    ننتظر منك كل جديد
    مشكور
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل Empty رد: ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 13:38

    بارك الله فيك



    شكرا لمحهودك


    جزاك الله الجنه

    eddirasa-dz.com
    eddirasa-dz.com
    الــمــديــر الــعــام
    الــمــديــر الــعــام


    تاريخ الإنضمام : 27/07/2011

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 2239

    مكسب العضو : 8070

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 6

    العمر : 27

    المزاج : ^_^

     ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل Empty رد: ما هي صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حادثـة الإسراء والمعراج أنه رأى موسى عليه السلام يصل

    مُساهمة من طرف eddirasa-dz.com 12/4/2012, 13:55

    بارك الله فيك يا الاخ الكريم

    و جزاك الله كل الخير

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 15:35