4. الكفر
:
أ
- معناه ب
- أنواعه
أ -
معناه :
الكفر في اللغة:
الستر والتغطية، ومنه قيل لليل: كافر، لأنه يستر الأشياء بظلمته وسمي الزارع
كافراً، لأنه يستر الحبة بالتراب.
وفي الاصطلاح
الشرعي: "خلاف الإيمان وضده"، أو هو رد الحق بعد معرفته.
ب -
أنواعه:
1. الكفر الأكبر
2. الكفر الأصغر
1. الكفر
الأكبر:
هو ما يضاد الإيمان
من كل وجه ويخرج صاحبه عن الدين والملة ويوجب له الخلود في النار ويحبط
العمل.
قال - عز وجل -:
{إن الذين كفروا من
أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية} البينة (6).
*أنواع الكفر
الأكبر:
أ - كفر التكذيب:
وهو اعتقاد كفر الرسل، وهو قليل في الكفار، كما قال - عز وجل -: {فإنهم لا يكذبونك ولاكن الظالمين
بآيات الله يجحدون} الأنعام
(33).
ب - كفر الإباء و
الاستكبار : مثل كفر إبليس وكفر اليهود، وهو الغالب على كفر أعداء الرسل، قال الله
- عز وجل -: {إلا
إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين}
البقرة (34).
وقال - عز وجل - عن
اليهود : {فلما جاءهم
ما عرفوا كفروا به} البقرة
(89).
وكذلك كفر عم النبي
أبي طالب، كان إباء واستكباراً حتى لا يترك دين قومه، وقد قال منشداً يبين هذا
الأمر:
ولقد
علمت بأن دين محمدٍ من خير أديان البرية ديناً
لولا
الملامة أو حذار مسبةٍ لو جدتني سمحاً بذاك مبيناً
ج - كفر الإعراض: أن يعرض
بسمعه وقلبه عن الرسول، فلا يصدقه ولا يكذبه ولا يتعلم دين الله ولا يعمل به
مطلقاً.
د -
كفر الشك: فإنه لا يجزم بصدق الرسول
ولا يكذبه؛ بل يشك في أمره، والذي يشك في أي عقيدة من عقائد هذا الدين فهو في
حقيقته مكذب لآيات الله، فيكون كافراً.
هـ - كفر النفاق: أن يظهر بلسانه
الإيمان ويبطن في القلب الكفر بالله كما كان حال المنافقين في عهد النبي "صلى الله
عليه وسلم"، وقد قال الله - عز وجل - عنهم: {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار} النساء (145) .
2. الكفر
الأصغر:
*معناه:
المخالفة لحكم من
أحكام الشريعة، ومعصية عملية سماها الشرع كفراً ولم تصل إلى حد الكفر الأكبر ولا
تخرج عن أصل الإيمان؛ وسميت كفراً لأنها من خصال الكفر.
*أمثلة على الكفر
الأصغر:
من المعاصي التي
سماها الشرع كفراً ولم تصل إلى حد الكفر الأكبر :
أ - قتال المسلم
لأخيه المسلم:
قال رسول الله "صلى
الله عليه وسلم": (سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ
كُفْرٌ)، رواه البخاري ومسلم.
ب - الطعن في النسب والنياحة
على الميت:
قال رسول الله "صلى
الله عليه وسلم": (اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ: الطَّعْنُ
فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ)، رواه مسلم.