معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


4 مشترك

    الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث Empty الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 19/10/2011, 04:34


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث

    إن علم الحديث النبوي - على قائله أفضل الصلاة والسلام - قد اعتنى
    بالكلام فيه جماعة من الحفاظ قديماً وحديثاً، كالحاكم والخطيب، ومن قبلهما
    من الأئمة، ومن بعدهما من حفاظ الأمة.
    ولما كان من أهم العلوم وأنفعها أحببت أن أعلق فيه مختصراً نافعاً جامعاً لمقاصد الفوائد، ومانعاً من مشكلات المسائل الفرائد.

    ذكر تعداد أنواع الحديث
    صحيح، حسن،
    ضعيف، مسند، متصل، مرفوع، موقوف، مقطوع، مرسل، منقطع، معضل، مدلَّس، شاذ،
    منكر، ماله شاهد، زيادة الثقة، الأفراد، المعلَّل، المضطرب، المدْرَج،
    الموضوع، المقلوب، معرفة من تقبل روايته، معرفة كيفية سماع الحديث وإسماعه،
    وأنواع التحمل من إجازة وغيرها، معرفة كتابة الحديث وضبطه، كيفية رواية
    الحديث وشرط أدائه، آداب المحدث، آداب الطالب، معرفة العالي والنازل،
    المشهور، الغريب، العزيز، غريب الحديث ولغته، المسلسل، ناسخ الحديث
    ومنسوخه، المصحَّف إسناداً ومتناً، مختلف الحديث، المزيد في الأسانيد،
    المرسل، معرفة الصحابة، معرفة التابعين، معرفة أكابر الرواة عن الأصاغر،
    المبج ورواية الأقران، معرفة الإخوة والأخوات، رواية الآباء عن الأبناء،
    عكسه، من روي عنه اثنان متقدم ومتأخر،من لم يرو عنه إلا واحد، من له أسماء
    ونعوت متعددة، المفردات من الأسماء، معرفة الأسماء والكنى، من عرف باسمه
    دون كنيته، معرفة الألقاب، المؤتلف والمختلف، المتفق والمفترق، نوع مركب من
    اللذين قبله. نوع آخر من ذلك، من نسب إلى غير أبيه، الأنساب التي يختلف
    ظاهرها وباطنها، معرفة المبهمات، تواريخ الوفيات، معرفة الثقات والضعفاء،
    من خلط في آخر عمره، الطبقات، معرفة الموالي من العلماء والرواة، معرفة
    بلدانهم وأوطانهم.


    وهذا تنويع الشيخ أبي عمرو وترتيبه رحمه
    الله، قال: وليس بآخر الممكن في ذلك، فإنه قابل للتنويع إلى ما لا يحصى، إذ
    لا تنحصر أحوال الرواة وصفاتهم، وأحوال متون الحديث وصفاتها.
    " قلت " : وفي هذا كله نظر، بل في بسطه هذه الأنواع إلى هذا العدد نظر. إذ يمكن إدماج بعضها في بعض، وكان أليق مما ذكره.
    ثم إنه فرق بين متماثلات منها بعضها عن بعض، وكان اللائق ذكر كل نوع إلى جانب ما يناسبه.



    الصحيح
    تقسيم الحديث إلى أنواعه صحة وضعفاً
    قال: اعلم - علمك الله وإياي - أن الحديث عند أهله ينقسم إلى صحيح وحسن وضعيف.
    "
    قلت " : هذا التقسيم إن كان بالنسبة إلى ما في نفس الأمر، فليس إلا صحيح
    أو ضعيف، وإن كان بالنسبة إلى إصلاح المحدثين فالحديث ينقسم عندهم إلأى
    أكثر من ذلك، كما قد ذكره آنفاً هو وغيره أيضاً.



    تعريف الحديث الصحيح
    قال: أما الحديث
    الصحيح فهو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل
    الضابط إلى منتهاه، ولا يكون شاذاً ولا معللاً.
    ثم أخذ يبين فوائده، وما احترز بها عن المرسل والمنقطع والمعضل والشاذ، وما فيه علة قادحة، وما في رواية نوع جرح.
    قال:
    وهذا هو الحديث الذي يُحكم له بالصحة، بلا خلاف بين أهل الحديث. وقد
    يختلفون في بعض الأحاديث، لاختلافهم في وجود هذه الأوصاف، أو في اشتراط
    بعضها، كما في المرسل.
    " قلت " : فحاصل حد الصحيح: أنه المتصل سنده بنقل
    العدل الضابط عن مثله، حتى ينتهي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو
    إلى منتهاه، من صحابي أو من دونه، ولا يكون شاذاً، ولا مردوداً، ولا معللاً
    بعلة قادحة، وقد يكون مشهوراً أو غريباً.
    وهو متفاوت في نظر الحفاظ في
    محاله، ولهذا أطلق بعضهم أصح الأسانيد على بعضها. فعن أحمد وإسحق: أصحها:
    الزهري عن سالم عن أبيه. وقال علي بن المديني والفلاس: أصحها محمد بن سيرين
    عن عبيدة عن علي. وعن يحيى بن معين: أصحها الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن
    ابن مسعود. وعن البخاري، ومالك عن نافع عن ابن عمر. وزاد بعضهم: الشافعي عن
    مالك، إذ هو أجل من روي عنه.



    أول من جمع صحاح الحديث
    " فائدة " :
    أول من اعتنى بجمع الصحيح: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، وتلاه
    صاحبه وتلميذه أبو الحسن مسلم بن الحجاج لنيسابوري. فهما أصح كتب الحديث.
    والبخاري أرجح، لأنه اشترط في إخراجه الحديث في كتابه هذا: أن يكون الراوي
    قد عاصر شيخه وثبت عند سماعه منه، ولم يشترط مسلم الثاني، بل اكتفى بمجرد
    المعاصرة. ومن ههنا ينفصل لك النزاع في ترجيح تصحيح البخاري على مسلم، كما
    هو قول الجمهور، خلافاً لأبي علي النيسابوري شيخ الحاكم، وطائفة من علماء
    المغرب.
    ثم إن البخاري ومسلماً لم يلتزما بإخراج جميع ما يحكم بصحته من
    الأحاديث، فإنهما قد صححا أحاديث ليست في كتابيهما، كما ينقل الترمذي وغيره
    عن البخاري تصحيح أحاديث ليست عنده، بل في السنن وغيرها.



    عدد ما في الصحيحين من الحديث
    قال ابن
    الصلاح: فجميع ما في البخاري، بالمكرر: سبعة آلاف حديث ومائتان وخمسة
    وسبعون حديثاً. وبغير المكرر: أربعة آلاف وجميع ما في صحيح مسلم بلا تكرار:
    نحو أربعة آلاف.


    الزيادات على الصحيحين
    وقد قال الحافظ أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن الأخرم: قل ما يفوت البخاري ومسلماً من الأحاديث الصحيحة.
    وقد ناقشه ابن الصلاح في ذلك، فإن الحاكم قد استدرك عليهما أحاديث كثيرة وإن كان في بعضها مقال، إلا أنه يصفو له شيء كثير.
    " قلت " : في هذا نظر، فإنه يلزمهما بإخراج أحاديث لا تلزمهما، لضعف رواتها عندهما، أو لتعليلهما ذلك والله أعلم.
    وقد
    خرجت كتب كثيرة على الصحيحين، يؤخذ منها زيادات مفيدة، وأسانيد جيدة،
    كصحيح أبي عوانة، وأبي بكر الإسماعيلي، والبرقاني، أبي نعيم الأصبهاني
    وغيرهم. وكتب أخر التزم أصحابها صحتها، كابن خزيمة، وابن حيان البستي، وهما
    خير من المستدرك بكثير، وأنظف أسانيد ومتوناً.
    وكذلك يوجد في مسند
    الإمام أحمد من الأسانيد والمتون شيء كثير مما يوازي كثيراً من أحاديث
    مسلم، بل والبخاري أيضاً، وليست عندهما، ولا عند أحدهما، بل ولم يخرجه أحد
    من أصحاب الكتب الأربعة، وهم: أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة.
    وكذلك
    يوجد في معجمي الطبراني الكبير والأوسط، ومسندي أبي يعلى والبزار، وغير
    ذلك من المسانيد والمعاجم والفوائد والأجزاء: ما يتمكن المتبحر في هذا
    الشأن من الحكم بصحة كثير منه، بعد النظر في حال رجاله، وسلامته من التعليل
    المفسد. ويجوز له الإقدام على ذلك، وإن لم ينص على صحته حافظ قبله، موافقة
    للشيخ أبي زكريا يحيى النووي، وخلافاً للشيخ أبي عمرو.
    وقد جمع الشيخ
    ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي في ذلك كتاباً سماه " المختارة "
    ولم يتم، كان بعض الحفاظ من مشايخنا يرجحه على مستدرك الحاكم. والله أعلم.
    وقد
    تكلم الشيخ أبو عمرو بن الصلاح على الحاكم في مستدركه فقال: وهو أوسع
    الخطو في شرح الصحيح، متساهل بالقضاء به، فالأولى أن يتوسط في أمره، فما لم
    نجد فيه تصحيحاً لغيره من لأئمة، فإن لم يكن صحيحاً، فهو حسن يحتج به، إلا
    أن تظهر فيه علة توجب ضعفه.
    " قلت " : في هذا الكتاب أنواع من الحديث
    كثيرة؛ فيه الصحيح المستدرك، وهو قليل، وفيه صحيح قد خرجه البخاري ومسلم أو
    أحدهما، لم يعلم به الحاكم. وفيه الحسن والضعيف والموضوع أيضاً، وقد
    اختصره شيخنا أبو عبد الله الذهبي، وبين هذا كله، وجمع فيه جزءاً كبيراً
    مما وقع من الموضوعات وذلك يقارب مائة حديث. والله أعلم.



    دمتم برعاية الله وحفظه
    عن كتاب الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث



    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث Empty رد: الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث

    مُساهمة من طرف 3d max 28/11/2011, 05:59

    شكرا لك على مجهودك الرائع
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث Empty رد: الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 7/4/2012, 02:36

    مشكووووووووووووووووور
    على الموضوع المميز
    بارك الله فيك ننتظر جديدك
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث Empty رد: الباعث الحثيث في اختصارعلوم الحديث

    مُساهمة من طرف هيرودوت 11/4/2012, 14:18

    جزاك الله كل خير


    ننتظر جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 02:49