معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


5 مشترك

    حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) Empty حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 14/10/2011, 02:21


    حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)
    السؤال: ما هو مصدر ( أبغض الحلال عند الله الطلاق ) حديث أم ماذا ؟



    الجواب:
    الحمد لله
    هذا
    الحديث مداره على الراوي الثقة : " معرف بن واصل "، عن الإمام الثقة "
    محارب بن دثار " ، المتوفى سنة (116هـ) ، وهو من طبقة التابعين ، ولكن جاء
    عن " معرف " على وجهين :
    الأول : مسندا متصلا عن معرف بن واصل ، عن محارب ، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    رواه
    محمد بن خالد الوهبي عن معرف ، هكذا ، مسندا ، كما عند أبي داود (2178)،
    ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى" (7/322)، وابن عدي في "الكامل"
    (6/2453) .
    الثاني : مرسلاً عن معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بدون ذكر ابن عمر .
    رواه هكذا أحمد بن يونس ، ويحيى بن بكير ، ووكيع بن الجراح .
    كما
    عند أبي داود في "السنن" (2177)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (7/322)،
    وابن أبي شيبة في "المصنف" (5/253)، وذكره السخاوي في "المقاصد الحسنة"
    (11)، والدارقطني في "العلل" (13/225).
    ولمَّا رأى المحدِّثون أنَّ مَن
    رواه مرسلا أوثق وأكثر ممَّن رواه مسندا متصلا رجحوا الإرسال ، والمرسل من
    أقسام الحديث الضعيف، ونصوا على أن من رواه متصلا عن ابن عمر عن النبي صلى
    الله عليه وسلم إنما أخطأ ووهم .
    قال ابن أبي حاتم :
    " قال أبي : إنما هو محارب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا " انتهى. "العلل" (1/431)
    وقال الدارقطني رحمه الله : " والمرسل أشبه " انتهى. "العلل" (13/225).
    وقال البيهقي رحمه الله :
    " هو مرسل ، وفي رواية ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمر موصولا ، ولا أراه حفظه " انتهى. "السنن الكبرى" (7/322)
    وقال ابن عبد الهادي رحمه الله عن الإرسال : " وهو أشبه " انتهى. "المحرر في الحديث" (1/567).
    ورجح السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص/11) الإرسال، وقال : " وصنيع أبي داود مشعر به فإنه قدم الرواية المرسلة " انتهى.
    وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في "عمدة التفسير" (1/583) : "في صحته نظر كثير" انتهى .
    وقال
    الألباني في "إرواء الغليل" (2040) : "وجملة القول : أن الحديث رواه عن
    معرف بن واصل أربعة من الثقات ، وهم : محمد بن خالد الواهبي ، وأحمد بن
    يونس ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى ابن بكير.
    وقد اختلفوا عليه ، فالأول منهم رواه عنه عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعاً وقال الآخرون : عنه عن محارب مرسلاً .
    ولا
    يشك عالم بالحديث أن رواية هؤلاء أرجح ، لأنهم أكثر عدداً ، وأتقن حفظاً ،
    فإنهم جميعاً ممن احتج به الشيخان في "صحيحيهما" ، فلا جرم أن رجح الإرسال
    ابن أبي حاتم عن أبيه ، وكذلك رجحه الدارقطني في "العلل" والبيهقي كما قال
    الحافظ في "التلخيص" (3/205) وقال الخطابي وتبعه المنذري في "مختصر السنن"
    (3/92) : "والمشهور فيه المرسل" انتهى .
    وللحديث شاهد عن معاذ بن جبل
    رضي الله عنه ، رواه الدارقطني في "السنن" (4/ 35)، وابن عدي في "الكامل"
    (2/ 694) بلفظ: ( ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق )، وله ألفاظ أخرى،
    ولكن إسناده ضعيف جدا لا يصلح للاستشهاد به .
    غير أن الحديث مع ترجيح عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن معناه صحيح .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    "
    يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أبغض الحلال إلى الله
    الطلاق ) وهذا الحديث ليس بصحيح ، لكنَّ معناه صحيح ، أن الله تعالى يكره
    الطلاق ، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم ، فإذا كان هناك سبب شرعي
    أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً ، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة ، إن
    كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه
    يطلقها ، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين ، أو ناقصة العفة ، وعجز عن
    إصلاحها ، فهنا نقول : الأفضل أن تطلق ، أما بدون سبب شرعي ، أو سبب عادي ،
    فإن الأفضل ألا يطلق ، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه " انتهى.
    "لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3) .
    والله أعلم .



    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

     حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) Empty رد: حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)

    مُساهمة من طرف admin 25/10/2011, 12:15

    مشكور
    محمد سرحان
    محمد سرحان
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 26/12/2009

    الجنسية : مصري وافتخر واللي مش عاجبه ينتحر

    عدد المشاركات : 1224

    مكسب العضو : 48301

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 95

    المزاج : رايق

     حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) Empty رد: حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)

    مُساهمة من طرف محمد سرحان 25/10/2011, 12:45

    تسلم ايدك
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

     حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) Empty رد: حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)

    مُساهمة من طرف mouad maroc 30/10/2011, 09:28

    بارك الله فيك على الموضوع
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) Empty رد: حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 11/3/2012, 14:07

    مشكوووووووووووووووور على الموضوع الرائـــع

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/11/2024, 09:54