معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة Empty تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 14/10/2011, 02:10


    هل تقسيم العرب إلى عرب عاربة ومستعربة صحيح ؟ وهل هذا يتعارض مع القرآن أم لا ؟ وهل صحيح أن هذا التقسيم أتى من اليهود ؟



    الحمد لله
    توارد
    الأخباريون والمؤرخون والنسَّابون على تقسيم العرب – من حيثُ القِدَمُ -
    إلى طبقات ثلاثة : عربٌ بائدة ، وعربٌ عاربة ، وعربٌ مستعربة .
    1- أما
    العرب البائدة : فهم مثل أقوام عاد ، وثمود ، وجديس ، وعبيل ، وجُرهُم ،
    أطلق عليهم اسم " البائدة " لقدمهم النسبي ، ولاندثارهم قبل الإسلام .
    2- وأما العرب العاربة فهم القحطانيون ، أبناء قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح ، كما يذكر ذلك أكثر النسابين .
    3-
    وأما العرب المستعربة أو المتعربة ، ويقال لهم " العدنانيون " ، أو "
    النزاريون " ، أو " المعديون " ، وهم من صلب سيدنا إسماعيل بن إبراهيم
    عليهما الصلاة والسلام ، الذي تزوج من رعلة الجرهمية ، فتعلم منهم العربية ،
    فسموا المستعربة ، وصار نسلهم من العرب ، واندمجوا فيهم ، وهم ينتسبون إلى
    عدنان من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام ، غير أن ثمة خلافا كبيرا بين
    النسابين في عدد الآباء بينهما .
    ومضمون هذا التقسيم لا تكاد تختلف فيه
    كتب التاريخ والأنساب ، ولكن الخلاف واقع في الأسماء ، فبعضهم يسمي العرب
    البائدة بالعاربة ، وآخرون يسمونهم بالعرباء ونحو ذلك من الخلاف .
    ولا
    نجد أي تعارض بين هذا التقسيم وبين الحقائق الواردة في القرآن الكريم ، كما
    نستبعد جدا أن يكون مضمون هذا التقسيم مأخوذا عن أهل الكتاب من اليهود
    والنصارى، وذلك لسببين اثنين :
    السبب الأول :
    توارد جميع كتب التاريخ
    والأنساب على تقسيم العرب إلى القحطانيين والعدنانيين ، حتى قال الحافظ
    ابن عبد البر في مقدمة كتابه "الإنباه على قبائل الرواه" (ص/2) :
    " هذا
    كتاب أخذته من أمهات كتب العلم بالنسب وأيام العرب ، بعد مطالعتي لها ،
    ووقوفي على أغراضها ، فمن ذلك : كتاب أبي بكر محمد بن إسحاق ، وكتاب أبي
    المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، وكتاب أبي عبيدة معمر بن المثنى ،
    وكتاب محمد بن سليمان ، وكتاب محمد بن حبيب ، وكتاب أبي عبد الله أحمد بن
    محمد بن عبيد العدويّ في نسب قريش ، وكتاب الزبير بن بكار في نسب قريش ،
    وكتاب عمه مصعب بن عبد الله الزبيري في ذلك ، وكتاب علي بن كيسان الكوفي في
    أنساب العرب قاطبة ، وكتاب علي بن عبد العزيز الجرجاني ، وكتاب عبد الملك
    بن حبيب الأندلسي ، إلى فِقَرٍ قيّدتها من الحديث والآثار ، ونوادر
    اقتطفتها من كتب أهل الأخبار " انتهى .
    فانظر عدد هذه المراجع القديمة ،
    فضلا عمن جاء بعدهم ، أو فات ابن عبد البر ذكرهم ، وقد ذكر الحافظ في
    كتابه هذا التقسيم المشهور للعرب .
    السبب الثاني : عدم ورود شيء عن
    العرب البائدة في التوراة المحرفة التي بين أيدي الناس اليوم ، بل إن
    اليهود ينكرون وجود أقوام عاد وثمود ونحوهم ، فكيف يكون هذا التقسيم مأخوذا
    عنهم .
    يقول الطبري رحمه الله : " فأما أهل التوراة ، فإنهم يزعمون أن
    لا ذكر لعاد ولا ثمود ولا لهود وصالح في التوراة ، وأمرهم عند العرب في
    الشهرة في الجاهلية والإسلام كشهرة إبراهيم وقومه " انتهى .
    "تاريخ الأمم والملوك" (1/141) .
    وقد
    تمكن علماء الآثار من الوقوف على حقائق جغرافية وتاريخية تدل على وجود
    هؤلاء الأقوام ، وعدمُ ذكر التوراة لهم إنما هو لأن أكثرهم عاشوا بعد
    التوراة ، أو لأن التوراة لا تهتم بأخبار العالم من غير العبرانيين .
    يقول الدكتور جواد علي :
    "
    اتفق الرواة وأهل الأخبار ، أو كادوا يتفقون ، على تقسيم العرب من حيث
    القدم إلى طبقات: عرب بائدة ، وعرب عاربة ، وعرب مستعربة . أو عرب عاربة ،
    وعرب متعربة ، وعرب مستعربة . أو عرب عاربة وعرباء وهم الخلص ، والمتعربة .

    واتفقوا أو كادوا يتفقون على تقسيم العرب من حيث النسب إلى قسمين :
    قحطانية ، منازلهم الأولى في اليمن . وعدنانية ، منازلهم الأولى في الحجاز .

    واتفقوا ، أو كادوا يتفقون ، على أن القحطانيين هم عرب منذ خلقهم الله
    ، وعلى هذا النحو من العربية التي نفهمها ويفقهها من يسمع هذه الكلمة ،
    فهم الأصل ، والعدنانية الفرع منهم أخذوا العربية ، وبلسانهم تكلم أبناء
    إسماعيل بعد هجرتهم إلى الحجاز ، شرح الله صدر جدهم إسماعيل ، فتكلم
    بالعربية ، بعد أن كان يتكلم بلغة أبيه التي كانت الآرامية ، أو الكلدانية ،
    أو العبرانية على بعض الأقوال .
    ونجد الأخباريين والمؤرخين يقسمون
    العرب أحيانًا إلى طبقتين : عرب عاربة ، وعرب مستعربة ...وظل الرواة
    يتوارثون هذا التقسيم كلما بحثوا في تأريخ العرب قبل الإسلام، وفي موضوع
    الأنساب .
    وتقسيم العرب إلى طبقات - وذلك من ناحية القدم والتقدم في
    العربية - هو تقسيم لا نجد له ذكرًا لا في التوراة أو الموارد اليهودية
    الأخرى ، ولا في الموارد اليونانية أو اللاتينية ، أو السريانية ، ويظهر
    أنه تقسيم عربي خالص ، نشأ من الجمع بين العرب الذين ذكر أنهم بادوا قبل
    الإسلام ، فلم تبقَ منهم غير ذكريات ، وبين العرب الباقين ، وهم إما من
    عدنان ، وإما من قحطان " انتهى باختصار .
    "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام" (1/294 فما بعدها) .

    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب




    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

     تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة Empty رد: تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة

    مُساهمة من طرف admin 25/10/2011, 12:56

    شكرا على الموضوع المميز و في إنتظار جديدك
    محمد سرحان
    محمد سرحان
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 26/12/2009

    الجنسية : مصري وافتخر واللي مش عاجبه ينتحر

    عدد المشاركات : 1224

    مكسب العضو : 48301

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 95

    المزاج : رايق

     تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة Empty رد: تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة

    مُساهمة من طرف محمد سرحان 25/10/2011, 13:01

    تسلم ايدك

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 20:27