معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    كتابة الحديث بين النهي والإباحة

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     كتابة الحديث بين النهي والإباحة Empty كتابة الحديث بين النهي والإباحة

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 14/10/2011, 01:53



    لا
    يخالف أحد من المؤرخين وأهل العلم في أن السنة لم تدون في دواوين خاصة في
    حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا حتى في عهد الصحابة وكبار التابعين ،
    وإنما بدأ هذا التدوين بمعناه الصحيح في عهد الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز ، الذي أمر بجمع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكلف بذلك أهل العلم والثقة والإتقان كالإمام الزُّهْري وغيره .



    وأما في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن تدوين الصحابة رضوان الله عليهم للسنة وكتابتهم، مر بمرحلتين مهمتين :


    - مرحلة النهي عن الكتابة .
    - مرحلة نسخ النهي والسماح بها .



    أولاً : مرحلة النهي عن الكتابة :


    كانت
    هذه المرحلة في بداية الأمر ؛ حيث نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن
    كتابة الأحاديث خشية الخلط بين السنة والقرآن ، ولأمور واعتبارات أخرى ،
    وعمدة هذا النهي ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه ) ، وهو أصح ما ورد في هذا الباب .



    وعن أبي سعيد قال
    : " جهدنا بالنبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لنا في الكتابة فأبى " ، وفي
    رواية عنه قال : " استأذنَّا النبي صلى الله عليه وسلم في الكتابة فلم
    يأذن لنا " .



    ثانياً : نسخ النهي والسماح بالكتابة :


    وهذه
    المرحلة جاءت بعد أن استقرت الدعوة ، وارتفعت المحاذير المتوقعة من كتابة
    السنة في أول الأمر ، فعند ذلك أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في
    الكتابة ، وقد ذكر أهل العلم أحاديث الإباحة وجواز الكتابة ، وبَوَّب
    الإمام البخاري باباً في صحيحه قال : "باب كتابة العلم " وذكر أحاديث عدة تدل على جواز الكتابة .



    وروى الإمام أحمد وأبو داود عن عبد الله ابن عمرو قال
    : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ،
    فنهتني قريش عن ذلك ، وقالوا : تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله
    عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟
    فأمسكْتُ عن الكتابة حتى ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ
    بإصعبه إلى فيه ( أي فمه ) فقال : ( اكتب .. فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) .



    ومما
    يدل على إباحة الكتابة أيضاً أن بعض الصحابة كانت لهم صحائف كتبوا فيها من
    حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمعوه أو بعضه ، فكان لعبد الله ابن عمرو صحيفة تسمى ( الصادقة ) ، رواها عنه حفيده عمرو بن شُعَيب ، وكان لجابر بن عبد الله الأنصاري صحيفة ، وكذلك أنس بن مالك كانت له صحيفة وكان يبرزها إذا اجتمع الناس .



    بين النهي والإباحة :


    وقد نظر أهل العلم في أحاديث النهي عن الكتابة وأحاديث الإباحة وجمعوا بين الأحاديث من عدة أوجه :


    الوجه الأول :
    ذهب
    الأغلب إلى أن النهي كان في أول الإسلام مخافة اختلاط الحديث بالقرآن ،
    فلما أُمِن الالتباس ، سمح لهم النبي صلى الله عليه وسلم بتدوين الحديث
    وكتابته ، فكانت أحاديث الإباحة ناسخة لأحاديث المنع .
    وممن ذهب إلى هذا الإمامان الجليلان النووي وابن حجر عليهما رحمة الله ، وطائفة كبيرة من أهل العلم .



    الوجه الثاني :
    وذهب
    قوم إلى أن النهي إنما كان عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة ؛
    لأنهم كانوا يسمعون تأويل الآية ، فربما كتبوه معها ، فنُهوا عن ذلك لخوف
    الاشتباه .



    الوجه الثالث :
    أن النهي كان في حق من يوثق بحفظه مخافة أن يتَّكل على الكتابة ، وأما الإذن فهو في حق من لا يوثق بحفظه .



    والخلاصة
    أن أوْلى الأقوال ، هو القول بالنسخ ، حيث كان النهي في بداية الأمر ثم
    نسخ بعد ذلك ، لزوال المحذور من الكتابة ، ويؤيد هذا عموم الألفاظ ، وأنها
    متأخرة في الزمن ، وهو قول أكثر أهل العلم .



    ومن
    هنا يتبين بطلان قول من قال : إن السنة لم تدون في عصر الرسالة ، والحق
    أنها دونت لكن ليس بالصورة التي تمت فيما بعد في عصور التدوين ، غير أن من
    المجمع عليه أنها كانت محفوظة في الصدور ، وفي بعض الصحائف والسطور في عصر
    الصحابة ، وتلقاها عنهم التابعون ، ثم بدأ التدوين في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عن الجميع .



    اسلام ويب


    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     كتابة الحديث بين النهي والإباحة Empty رد: كتابة الحديث بين النهي والإباحة

    مُساهمة من طرف 3d max 28/11/2011, 07:16

    مجهود رائع مشكور ياغالي
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     كتابة الحديث بين النهي والإباحة Empty رد: كتابة الحديث بين النهي والإباحة

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 11/3/2012, 10:42

    مشكوووووووووووووووووور على الموضوع المميز

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 05:38