معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Empty الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 14/10/2011, 01:47


    الأربعون النووية
     الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Icon الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر





    قوله: ( كنت خلف النبي ) يحتمل أنه راكب معه، ويحتمل أنه يمشي خلفه، وأياً كان فالمهم أنه وصاه بهذه الوصايا العظيمة.

    قال: { إني أعلمك كلمات } قال ذلك من أجل أن ينتبه لها.

    الكلمة الأولى: قوله: { احفظ الله يحفظك } هذه كلمة { احفظ الله }
    يعني احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه يحفظك في دينك وأهلك
    ومالك ونفسك، لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانهم.

    وعُلم من هذا أن من لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزوجل، وفي هذا الترغيب على حفظ حدودالله عزوجل.

    الكلمة الثانية: قال: { احفظ الله تجده اتجاهك } ونقول في قوله: { احفظ الله } كما قلنا في الأولى، ومعنى { تجده اتجاهك } أي تجده أمامك يدلك على كل خير ويقربك إليه ويهديك إليه.

    الكلمة الثالثة: قوله: { إذا سألت فاسأل الله }
    إذا سألت حاجة فلا تسأل إلا الله عزوجل ولا تسأل المخلوق شيئاً، وإذاقُدر
    أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه، فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب هو
    الله عز وجل فاعتمد على الله تعالى.

    الكلمة الرابعة: قوله: { وإذا استعنت فاستعن بالله }
    فإذا أردت العون وطلبت العون من أحد فلا تطلب إلا من الله، لأنه هو الذي
    بيده ملكوت السماوات والأرض وهو يعينك إذا شاء، وإذا أخلصت الاستعانة
    وتوكلت عليه أعانك، وإذا استعنت بمخلوقٍ فيما قدر عليه فاعتقد أن سبب وأن
    الله هو الذي سخره لك.

    الكلمة الخامسة: قوله: { واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك }
    الأمة كلها من أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك
    إلا بشيء قد كتبه الله لك، وعلى هذا فإن نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو
    من الله في الحقيقة، لأنه هو الذي كتبه له وهذا حث لنا على أن نعتمد على
    الله تعالى ونعلم أن الأمة لا يجلبون لنا خيراً إلا بإذن الله عزوجل.

    الكلمة السادسة: { وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك }
    وعلى هذا فإن نالك ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاء الله
    وبقدره ولا حرج أن تحاول أن تدفع الضر عنك لأن الله تعالى قال:  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_r وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_l [الشورى:40].

    الكلمة السابعة: { رفعت الأقلام وجفت الصحف } يعني أن ما كتبه الله تعالى قد انتهى فالأقلام رفعت والصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله.

    رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وفي رواية غير الترمذي: { احفظ الله تجده أمامك } وهذا بمعنى: { احفظ الله تجده اتجاهك }.

    { تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة } يعني قم بحق الله عزوجل في حال الرخاء، وفي حال الصحة، وفي حال الغنى { يعرفك في الشدة } إذا زالت عنك الصحة وزال عنك الغنى واحتجت إلى الله عرفك بما سبق لك، أو بما سبق من فعل الخير الذي تعرفت به إلى الله عزوجل.

    { واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك } يعني أن ما قدر الله تعالى أن يصيبك فإنه لا يخطئك، بلا لابد أن يقع، لأن الله قدره.

    وأن ما كتب الله أن يخطئك رفعه عنك فلن يصيبك أبداً فالأمر كله بيد الله
    وهذا يؤدي إلى أن يعتمد الإنسان على ربه اعتماداً كاملاً ثم قال: { واعلم أن النصر مع الصبر } فهذه الجملة فيها الحث على الصبر، لأنه إذا كان النصر مع الصبر فإن الإنسان يصبر من أجل أن ينال الصبر.

    وقوله: { وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً } الفرج انكشاف الشدة والكرب الشديد جمعه كروب كمال قال تعالى:  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_r فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_l [الشرح:5-6].

    في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنها فوائد:

    من فوائده: ملاطفة النبي  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Article_salla لمن هو دونه حيث قال: { يا غلام إني أعلمك كلمات }.

    ومن فوائده: أنه ينبغي لمن ألقى كلاماً ذا أهمية أن يقدم له ما يوجب لفت الانتباه حيث قال: {يا غلام إني أعلمك كلمات }.

    ومن فوائد الحديث: أن من حفظ الله حفظه لقوله: { احفظ الله يحفظك } وسبق معنى احفظ الله يحفظك.

    ومن فوائد الحديث: أن من أضاع الله - أي أضَاع دين الله - فإن الله يضيعه ولا يحفظه قال تعالى:  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_r وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_l [الحشر:19].

    ومن فوائد هذا الحديث: أن من حفظ الله عز وجل هداه ودله على ما فيه الخير، وأن من لازم حفظ الله له أن يمنع عنه الشر إذ قوله: { احفظ الله تجده تجاهك } كقوله في اللفظ الآخر: { تجده أمامك }.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن الإنسان إذا احتاج إلى معونة فليستعن بالله ولكن لا مانع أن يستعين بغيرالله ممن يمكنه أن يعينه لقوله النبي  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Article_salla: { وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة }.

    ومن فوائد الحديث: أن الأمة لن تستطيع أن ينفعوا أحداً إلا إذا
    كان الله قد كتبه له ولن يستطيعوا أن يضروا أحداً إلا أن يكون الله تعالى
    قد كتب ذلك عليه.

    < b>أنه يجب على المرء أن يكون
    معلقاً رجاؤه بالله عزوجل وأن لا يلتفت إلى المخلوقين فإن المخلوقين لا
    يملكون له ضراً ولا نفعاً.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن كل شيء مكتوب منتهى منه، فقد ثبت عن النبي  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Article_salla أن الله قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة.

    ومن فوائد الحديث: في الرواية الأخرى أن الإنسان إذا تعرف إلى
    الله بطاعته في الصحة والرخاء، عرفه الله تعالى في حال الشدة فلطف به
    وأعانه وأزال شدته.

    ومن فوائده: أن الإنسان إذا كان قد كتب الله عليه شيئاً فإنه لا يخطئه، وأن الله إذا لم يكتب عليه شيء فإنه لا يصيبه.

    ومن فوائد هذا الحديث: البشارة العظيمة للصابرين وأن النصر مقارن للصبر.

    ومن فوائده: البشارة العظيم أيضاً بأن تفريج الكربات وإزالة الشدات مقرون بالكرب فكلما كرب الإنسان الأمر فرج الله عنه.

    ومن فوائده أيضاً: البشارة العظيمة أن الإنسان إذا أصابه العسر فلينتظر اليسر وقد ذكر الله تعالى ذلك في القران فقال تعالى:  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_r فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا  الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Braket_l [الشرح:5-6] فإذا عسرت بك الأمور فالتجئ إلى الله عز وجل منتظراً تيسيره مصدقاً بوعده.



    موقع كلمات

    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Empty رد: الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر

    مُساهمة من طرف 3d max 28/11/2011, 07:16

    مجهود رائع مشكور ياغالي
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر Empty رد: الأربعون النووية الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 11/3/2012, 10:44

    مشكوووووووووووووووووور على الموضوع المميز

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 01:47