معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


5 مشترك

    حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين Empty حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 13/10/2011, 10:01

    عن
    أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه
    جل وعلا أنه قال : ( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين ،
    إذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم
    القيامة ) .


    تخريج الحديث

    أخرجه
    ابن حبان في صحيحه ، و البزار في مسنده ، و البيهقي في شعب الإيمان ، و
    ابن المبارك في كتاب الزهد ، و أبو نعيم في حلية الأولياء ، وصححه الحافظ
    ابن حجر في مختصر زوائد البزار ، والشيخ الألباني في السلسلة .

    فضيلة الخوف

    أمر
    الله عباده بالخوف منه ، وجعله شرطاً للإيمان به سبحانه فقال :{إنما ذلكم
    الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين } (آل عمران 175) ،
    ومدح أهله في كتابه وأثنى عليهم بقوله : {إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون
    }إلى أن قال : {أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون }(المؤمنون57
    -61)، وبين سبحانه ما أعده الله للخائفين في الآخرة فقال :{ولمن خاف مقام
    ربه جنتان }( الرحمن 46).
    وهذا الحديث العظيم يبين منزلة الخوف من الله
    وأهميتها ، وأنها من أجل المنازل وأنفعها للعبد ، ومن أعظم أسباب الأمن يوم
    الفزع الأكبر .


    من خاف أدلج


    والخوف
    هو السوط الذي يسوق النفس إلى الله والدار الآخرة ، وبدونه تركن النفس إلى
    الدعة والأمن وترك العمل اتكالاً على عفو الله ورحمته ، فإن الآمن لا يعمل
    ، ولا يمكن أن يجتهد في العمل إلا من أقلقه الخوف وأزعجه ، ولهذا قال من
    قال من السلف : " الخوف سوط الله يقوم به الشاردين عن بابه ، وما فارق
    الخوف قلباً إلا خرب " وقال آخرون : " الناس على الطريق ما لم يزل الخوف
    عنهم ، فإذا زال الخوف ضلوا الطريق " .

    لا بد من الثلاثة معاً

    ينبغي
    للعبد أن يجمع بين ثلاثة أمور : وهي المحبة والخوف والرجاء ، فإن القلب في
    سيره إلى الله عز وجل بمنزلة الطائر ، فالمحبة رأسه ، والخوف والرجاء
    جناحاه ، فمتى سلم الرأس والجناحان فالطائر جيد الطيران ، ومتى قطع الرأس
    مات الطائر ، ومتى فقد الجناحان فقد أصبح عرضة لكل صائد وكاسر " ،
    والاقتصار على واحد من هذه الأمور الثلاثة دون الباقي انحراف عن الجادة ،
    وخلل في السلوك ، فعبادة الله بالخوف وحده يورث اليأس والقنوط وإساءة الظن
    بالله جل وعلا ، وهو مسلك الخوارج ، وعبادته بالرجاء وحده يوقع في الغرور
    والأمن من مكر الله ، وهو مسلك المرجئة ، وعبادته بالمحبة طريق إلى الزندقة
    والخروج من التكاليف ، وهو مسلك غلاة الصوفية الذين يقولون لا نعبد الله
    طمعاً في جنته ولا خوفاً من ناره ولكن حباً في ذاته ، ولهذا قال السلف
    قولتهم المشهورة : " من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ، ومن عبده بالخوف
    وحده فهو حروريٌ ـ أي خارجي ـ ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ ، ومن عبده
    بالخوف والحب والرجاء فهو مؤمن موحِّد " .


    ولكن
    السلف استحبوا أن يُغلَّب في حال الصحة جانب الخوف على جانب الرجاء ، لأن
    العبد لا يزال في ميدان العمل ، وهو بحاجة ما يسوقه إلى العمل ، وأما في
    حال الضعف والخروج من الدنيا ، فإن عليه أن يقوي جانب الرجاء ، لأن العمل
    قد أوشك على الانتهاء ، وحتى يموت وهو يحسن الظن بالله ، وقد سبق الحديث عن
    مسألة الرجاء وحسن الظن بالله عند الكلام على حديث ( أنا عند ظن عبدي بي )
    .

    حقيقة الخوف ، ودرجاته

    والخوف
    ليس مقصودا لذاته ، بل هو وسيلة لغيره ، ولهذا يزول بزوال المخوف ، فإن
    أهل الجنة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، ومنه ما هو محمود ومنه ما هو مذموم
    : فالخوف المحمود هو ما حال بين صاحبه وبين محارم الله عز وجل ، قال بعض
    الحكماء : " ليس الخائف الذى يبكي ويمسح عينيه بل من يترك ما يخاف أن يعاقب
    عليه " ، ومنه قدر واجب ومستحب ، فالواجب منه ما حمل على أداء الفرائض
    واجتناب المحارم ، فإن زاد على ذلك بحيث صار باعثاً للنفوس على التشمير في
    النوافل ، والبعد عن المكروهات ، وعدم التوسع في فضول المباحات ، كان ذلك
    مستحباً ، فإن زاد على ذلك ، بحيث أدى إلى اليأس والقنوط والمرض ، وأقعد عن
    السعي في اكتساب الفضائل كان ذلك هو الخوف المحُرَّم .


    من كان بالله أعرف كان منه أخوف

    وعلى
    قدر العلم والمعرفة بالله يكون الخوف والخشية منه ، قال سبحانه :{إنما
    يخشى الله من عباده العلماء }(فاطر 28) ، ولهذا كان نبينا - صلى الله عليه
    وسلم - أعرف الأمة بالله جل وعلا وأخشاها له كما جاء في الحديث وقال : (لو
    تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا ، وما تلذذتم بالنساء على
    الفرش ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله ) رواه الترمذي .

    ولما
    سألت عائشة رضي الله عنها النبي - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله تعالى
    :{والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة }(المؤمنون 60) ، هل هم الذين يشربون
    الخمر ويسرقون ؟ قال : ( لا يا بنت الصديق ، ولكنهم الذين يصومون ويصلون
    ويتصدقون ، وهم يخافون أن لا يقبل منهم ) رواه الترمذي ، قال الحسن :
    "عملوا والله بالطاعات واجتهدوا فيها وخافوا أن ترد عليهم ، إن المؤمن جمع
    إحسانا وخشية ، والمنافق جمع إساءة وأمنا " .

    من أحوال الخائفين

    ولو
    تأملت أحوال الصحابة والسلف والصالحين من هذه الأمة لوجدتهم في غاية العمل
    مع الخوف ، وقد روي عنهم أحوال عجيبة تدل على مدى خوفهم وخشيتهم لله عز
    وجل مع شدة اجتهادهم وتعبدهم .

    فهذا الصدِّيق رضي الله عنه يقول : "
    وددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن " ، وكان أسيفاً كثير البكاء ، وكان يقول :
    " ابكوا فان لم تبكوا فتباكوا " ، وكان إذا قام الى الصلاة كأنه عود من
    خشية الله عز وجل ، وكان عمر رضي الله عنه يسقط مغشياً عليه إذا سمع الآية
    من القرآن ، فيعوده الناس أياماً لا يدرون ما به ، وما هو إلا الخوف ، وكان
    فى وجهه رضى الله عنه خطان أسودان من البكاء ، وكان عثمان بن عفان رضي
    الله عنه إذا وقف على القبر يبكى حتى تبتل لحيته ، ويقول : " لو أنني بين
    الجنة والنار لا أدري إلى أيتهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رمادا قبل أن أعلم
    الى أيتهما أصير " ، وقرأ تميم الداري ليلة سورة الجاثية فلما أتى على قول
    الله تعالى :{أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا
    الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون }( الجاثـية 21) جعل يرددها
    ويبكى حتى أصبح ، وتتبع ما ورد من أحوالهم أمر يطول ولكن حسبنا ما ذكرنا
    ففيه الكفاية إن شاء الله ، نسأل الله أن يرزقنا خشيته في الغيب والشهادة
    إنه جواد كريم .


    فرسان السنه

    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين Empty رد: حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين

    مُساهمة من طرف 3d max 28/11/2011, 11:15

    مشكور ننتظر مزيدك وجديدك
    ابداع
    ابداع
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 25/11/2011

    الجنسية : aaaaaaaaaaaaaaa

    عدد المشاركات : 817

    مكسب العضو : 4068

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين Empty رد: حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين

    مُساهمة من طرف ابداع 7/12/2011, 06:49

    مشكوور على الموضوع
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين Empty رد: حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين

    مُساهمة من طرف ahmade 9/12/2011, 08:38

    يعطيك العافيه على الموضوع
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين Empty رد: حديث قدسي /لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 21/12/2011, 04:33

    مشكوووووووور على الموضوع المميز

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/11/2024, 09:56