معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+2
3d max
الجزائري عبد المعز
6 مشترك

    من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف Empty من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 13/10/2011, 09:49


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    للعلامة سليمان العلوان

    دعوة الإسلام ورسالته من القضايا المهمة
    التي عني النبي صلى الله على وسلم ببيانها وإيضاحها للناس, وضرب الأمثال
    لها ،فبين عن طريق ضرب المثل أهداف هذه الدعوة, ومواقف الناس منها ،
    والنتائج المترتبة على اتباعها في الدنيا والآخرة ، و الآثار السيئة التي
    سيجنيها من يرفض هذه الدعوة أو يخالفها ، فقد كان صلى الله عليه وسلم حريصا
    كل الحرص على هداية الناس, وإرادة الخير لهم , ولم يبعث إلا لما فيه نفعهم
    وسعادتهم في معاشهم و معادهم .

    ومن هذه الأمثال النبوية التي بين
    فيها صلى الله عليه وسلم أقسام الخلق ومواقفهم بالنسبة إلى دعوته وما بعث
    به من الهدى والعلم ,ما جاء في حديث أبي موسى الأشعري المتفق عليه وفيه قال صلى الله عليه وسلم : (مثل
    ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان
    منها نقية قَبِلتِ الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير, وكان منها أجادب
    أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة
    أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين
    الله ، ونفعه ما بعثني الله به فعَلِمَ وعلّم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً
    ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)
    وهذا لفظ البخاري .

    ففي
    هذا الحديث مثل الرسول صلى الله عليه وسلم الناس وتفاوتهم في قبول رسالته
    والعمل بها, بالأرض في اختلاف تقبلها للماء وانتفاعها به, فشبه ما جاء به
    من الدين والعلم بالغيث الكثير الذي يعم البلاد والعباد من غير أن يستثني
    بلداً دون آخر أو طائفة دون أخرى ، وهو من الكثرة بحيث لا يحتاجون معه إلى
    طلب المزيد , ويأتي الناس وهم في أشد الحاجة إليه . وكذلك رسالته صلى الله
    عليه وسلم وما جاء به من العلم والهدى, فقد جاءت لعموم الناس قال سبحانه: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }(الانبياء:107)

    وفيها
    من الخير والصلاح والكفاية للبشرية ما لا يحققه غيرها من الديانات المحرفه
    والمناهج الأرضية , وكانت الأوضاع قبل بعثته صلى الله عليه وسلم أشد ما
    تكون حاجة إلى الإصلاح والتغيير عن طريق رسالة سماوية قال عليه الصلاة
    والسلام واصفا تلك الحالة التي بعث والناس عليها (إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب ) رواه مسلم.


    وكما
    أن الغيث سبب لحياة الأبدان ,فإذا هبط على الأرض الميتة منحها الحياة
    والنضارة والانتعاش ، فكذلك الوحي والعلم سبب لحياة القلوب واستنارتها ,
    وإذا هبط الهدى الإلهي على القلوب والعقول بعث فيها روح الإيمان وأضاءها
    بنور العلم والحكمة .


    وقد شبّه صلى الله
    عليه وسلم اختلاف مواقف الناس في قبول ما بعث به بأنواع الأرض المختلفة حين
    ينزل عليها المطر , فذكر لها ثلاثة أنواع :
    النوع الأول : هي الأرض
    الخصبة الزكية القابلة للشرب والإنبات , فإذا أصابها الغيث شربت و ارتوت
    فنفعت نفسها وأنبتت الزروع والثمار فنفعت غيرها , وهذا مثل الطائفة الأولى
    من الناس وهم الذين تلقوا هذا العلم فتعلموه وعملوا به فانتفعوا في أنفسهم ,
    ثم بلّغوه ونشروه بين الناس فنفعوا به غيرهم ,


    وفي وصف النبي
    صلى الله عليه وسلم لهذه الأرض بالنقاء إشارة لطيفه إلى نقاء قلوبهم من كل
    هوى أو شبهة تحول بينها وبين الانتفاع بالوحي والعلم , ثم إن التمثيل
    الوارد في الحديث يشير أيضاً إلى الأثر الظاهر لهذا العلم النافع ,
    والمتمثل في الأعمال الصالحة التي تقتصر على العبد نفسه , والأعمال التي
    يتعدى نفعها وأثرها إلى الآخرين, وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم ( فأنبتت الكلأ والعشب الكثير )
    فكما أن خروج الكلأ والعشب من هذه الأرض الطيبة بعدما أمطرت هو نتيجة
    طبيعية , فكذلك صدور الأعمال الصالحة من المؤمن صاحب القلب النقي الذي لم
    يتلوث بالأهواء والأخلاط بعد سماعه الوحي وعلمه به هو أمر طبعي أيضا , وهم
    مع ذلك لهم عناية بأعمال الخير المتعدية من تعليم العلم , والجهاد في سبيل
    الله , والدعوة, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وغيرها مما يتعدى نفعه
    للناس .


    وأما النوع الثاني من أنواع الأرض :
    فهي الأرض الصلبة الجافة التي يستقر فيها الماء لكنها لا تشربه ولا تنبت
    الزرع , فهذه الأرض غير قابلة للحياة والنماء والخصب , وإنما نفعها في حفظ
    الماء للناس لينتفعوا به في الشرب والسقي والزرع وغير ذلك , فهي لم تنتفع
    بالماء في نفسها بل حبسته لينتفع به غيرها, وهذا مثل الطائفة الثانية من
    الناس التي انصرفت إلى حفظ الشريعة وإيصالها للناس أكثر من انصرافها إلى
    العمل , فمن الناس من يحمل المعرفة بالوحي والشرع وليس لديه من الإيمان
    واليقين والشعور القلبي المتيقظ ما يتناسب مع هذه المعرفة , فلا يقوم
    بالأعمال الصالحة التي تنتظر من مثله ,

    وإنما هو حافظ لعلم الشريعة
    يؤديه كما سمعه من غير فقه ولا استنباط , ويبلغه لمن هو أفقه منه وأكثر
    انتفاعاً وتقبلاً وإيمانا,ً وهذه الطائفة داخلة في المدح , وإن كانت دون
    الأولى في الدرجة والرتبة, ولذلك دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله
    ( نضّر الله امرءاً سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فإنه رب حامل فقه
    ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ..... الحديث )
    أخرجه أحمد .


    وأما
    النوع الثالث من أنواع الأرض : فهي الأرض المستوية الملساء التي لا تشرب
    الماء , ولا تمسكه فينتفع به غيرها ,ولا تصلح كذلك للإنبات والزرع , وهذا
    مثل الطائفة الثالثة المذمومة التي لم تحمل الوحي والعلم ولم تعمل بهما فلا
    هي انتفعت في نفسها ولا هي نفعت غيرها, وهذه الطائفة يلحقها من الذم بقدر
    ما فقدت من ذلك الخير , فإن كان صاحبها من الذين أعرضوا عن الدين ولم
    يدخلوا فيه أصلاً , فهذا هو الكافر الذي يستحق الذم كله , وهو الذي لم يرفع
    بالإسلام رأساً , ولم يقبل هدى الله الذي أرسل به النبي صلى الله عليه
    وسلم ,وإن كان له نصيب من الإسلام , لكنه لم يتعلم العلم ولم يعمل به ولم
    يبلغه لغيره فيلحقه من الذم بقدر ما فرط فيه .

    فهذا المثل الذي ضربه
    النبي صلى الله عليه وسلم يدل على عظمة دعوة الإسلام ورسالته وأنها اشتملت
    على كل خير ونفع للبشرية وإن وجد من الناس من لم ينتفع بهذه الرسالة ولم
    يستجب لهذه الدعوة فإن العيب منه لا من الإسلام فإن هذا الانتفاع مشروط
    بنقاء القلب من كل شبهة أو شهوة تعارضه وفي الحديث أيضاً الحث على تعلم
    العلم وتعليمه للناس .

    __________________
    وبقدر
    ما يخضعون للشرع ويُحَكِّمونه على الفرد والمجتمع والقوي والضعيف ويبتعدون
    عن الشرك والبدع والدينونة لأنظمة هيئة الأمم ومواثيقهم .. يستخلفهم الله
    في أرضه ويمكن لهم دينهم الذي ارتضى لهم . قال تعالى
    {
    وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
    لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ
    قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
    وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لاَ
    يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ
    الْفَاسِقُونَ (55) }
    .


    ******
    وهذا
    النصر لم يأت للمؤمنين بمجرد التمني والتحلي فحسب ! وإنما تحقق بالقيام
    بنصرة الدين فالله جل وعلا ينصر عبده الذي ينصر دينه ومن نصره الله فلا
    غالب له قال تعالى
    { إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ
    فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ
    مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ (160) }
    .


    وأكبر
    عُدّة للمؤمنين وزاد على الكافرين والمجرمين هي تقوى الله وإصلاحُ النفس
    ظاهراً وباطناً وهذا لا ينافي الأخذ بأدوات النصر فقد قال تعالى
    {
    وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ
    الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ
    دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ
    شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا
    تُظْلَمُونَ (60)}
    .


    ولكن أعظم عوامل النصر وأجل مقِّوماته هو وجود المؤمنين الصادقين
    { رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ
    وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا
    تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37)}
    .


    ***********

    فالشأن
    كل الشأن في وجود فئة مؤمنة تفهم الإسلام فهماً صحيحاً تعيش معه في كل
    مجالات الحياة وتقيم في ظله شعباً صادقاً يعرف الحق من الباطل والإسلام من
    الكفر لا يتنازل عن عقيدته ومراميه ولا يقبل المساومات والإغراءات للتنازل
    عن ذلك مهما أُوذي وعذب وسجن .


    وماهي رزية ولا خسارة أن يؤذى أحد أو يقتل في سبيل دينه وعقيدته والثبات على دعوته وأفكاره وأقواله .وقد توعَّد فرعونُ السحرة حين آمنوا بربهم وهدّدهم بالقتل فما استكانوا لفرعون وما وهنوا وما ضعفوا ولم يكن من أمرهم إلا أن {
    قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي
    فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ
    الدُّنْيَا(72)إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا
    وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنْ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى
    (73) }
    .


    فالإيمان
    حين تخالط بشاشتُه القلوب لا يلوي على الباطل ولا يتحول عن الحق مهما كان
    الابتلاء من الضرب والحبس أو القتل أو الابتلاء بالسرّاء من الإغراءَات
    بالمال والمنصب والجاه .


    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف Empty رد: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    مُساهمة من طرف 3d max 28/11/2011, 11:22

    مشكور ننتظر مزيدك وجديدك
    ابداع
    ابداع
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 25/11/2011

    الجنسية : aaaaaaaaaaaaaaa

    عدد المشاركات : 817

    مكسب العضو : 4068

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف Empty رد: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    مُساهمة من طرف ابداع 7/12/2011, 06:46

    مشكوور على الموضوع
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف Empty رد: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    مُساهمة من طرف ahmade 13/12/2011, 12:06

    شكــرا
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف Empty رد: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    مُساهمة من طرف ahmade 13/12/2011, 12:07

    شكــرا
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف Empty رد: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    مُساهمة من طرف ahmad 16/12/2011, 04:24

    موضوع متميز من عضو مميز

    نقبل مروري البسيط

    تحياتي
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف Empty رد: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 4/1/2012, 13:42

    مشكوووووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 03:29