معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+2
مرتاح بهجرك
b.m.f
6 مشترك

    سورة الكوثر

    b.m.f
    b.m.f
    عضو جديد
    عضو جديد


    تاريخ الإنضمام : 15/09/2011

    الجنسية : algeria

    عدد المشاركات : 12

    مكسب العضو : 572

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    سورة الكوثر   Empty سورة الكوثر

    مُساهمة من طرف b.m.f 15/9/2011, 04:01


    +
    ----
    -
    ضل قراءة سورة الكوثر:




    1ـ عن
    أبي بصيرة، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: من كانت قراءته «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ» في فرائضه، ونوافله
    سقاه الله من الكوثر يوم القيامة، وكان محدثه عند رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    في أصل طوبى(1).


    2ـ في
    حديث أُبي، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قرأها
    سقاه الله من أنهار الجنة، وأعطي من الأجر بعدد كل قربان قربه العباد في يوم عيد،
    ويقربون من أهل الكتاب والمشركين(2).


    3ـ وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأها
    سقاه الله من نهر الكوثر، ومن كل نهر الكوثر، ومن كل نهر في الجنة.


    ـــــــــــــــ


    (1) تفسير
    البرهان ج4 ص511 وتفسير نور الثقلين ج5 ص680 عن ثواب الأعمال للشيخ الصدوق.


    (2) تفسير نور الثقلين ج5 ص680 عن مجمع البيان.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 16/


    ومن قرأها ليلة الجمعة
    مئة مرة مكملة، رأى النبي في منامه بإذن الله تعالى.


    4ـ وقال
    الصادق (عليه السلام): من قرأها بعد صلاة يصليها نصف الليل سراً من ليلة الجمعة
    ألف مرة مكملة رأى النبي (صلى الله عليه وآله) في منامه بإذن الله تعالى.


    5ـ روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: من
    قرأ هذه السورة سقاه الله تعالى من نهر الكوثر، ومن كل نهر في الجنة، وكتب له عشر
    حسنات بعدد كل من قرب قرباناً من الناس يوم النحر، ومن قرأها ليلة الجمعة مئة مرة
    رأى النبي (صلى الله عليه وآله) في منامه رأي العين، لا يتمثل بغيره من الناس إلا
    كما يراه(1).

    سبب نزول سورة الكوثر:




    قد ذكرت كتب الحديث والتفسير: أن سبب نزول سورة الكوثر هو: أن عمرو بن العاص
    قد وصف


    ـــــــــــــــ


    (1) راجع
    الأحاديث السابقة في كتاب : البرهان في تفسير القرآن ج4
    ص512.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 17/


    النبي (صلى الله عليه
    وآله) بالأبتر، فأنزل الله سورة الكوثر على نبيه في هذه
    المناسبة(1).


    وقيل:
    إن العاص بن وائل السهمي هو الذي قال ذلك، فنزلت السورة.


    وفي رواية أخرى: أن النبي (صلى الله عليه وآله) مر ـ وهو آتٍ من جنازة ولده
    القاسم ـ على العاص بن وائل، وابنه عمرو، فقال حين رأى رسول الله (صلى الله عليه
    وآله): إني لأشنؤه.


    فقال العاص بن وائل: لا
    جَرَمَ لقد اصبح أبتر، فأنزل الله: ﴿إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ﴾(2).


    هذا هو المعروف في سبب نزول هذه السورة، وفيما
    ذكرناه كفاية، ولا يهمنا تقصي الروايات.

    الإخبارات الغيبية في سورة الكوثر:




    إن من جملة دلائل إعجاز
    سورة الكوثر هو الإخبارات الغيبية التي تضمنتها حيث جاء
    فيها:


    1ـ أنها
    أخبرت عن أن الله سبحانه، قد أعطى نبيه


    ـــــــــــــــ


    (1) تفسير
    البرهان، ج4 في تفسير سورة الكوثر.


    (2) تفسير الميزان، ج20 ص372.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 18/


    كوثراً
    من النسل من خلال فاطمة الزهراء (عليها السلام).. نعم، أعطاه تعالى كوثراً من الخير، والبركات، وامتداد الدعوة.


    وقد جاء هذا الإخبار
    الصادق في بدء الدعوة، حينما مات أبناء
    رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وكان أمر الدعوة ضعيفاً، وموهوناً، وحيث لم يكن
    ثمة أي بارقة أمل بتبدل الأوضاع والأحوال، إلا من خلال الإيمان بصدق وعد الله
    سبحانه.


    2ـ ثم
    أخبرت عن أن كل شانئ لرسول الله (صلى الله عليه وآله)، لسوف يكون أبتر. بما فيهم
    ذلك الذي فعل ذلك أوائل بعثته (صلى الله عليه وآله). رغم
    أنه كان له أولاد يأمل بامتداد حياته من خلالهم.


    وقد ذكر الله كلا الخبرين عن الغيب مع مزيد من
    التأكيد والإصرار كما يظهر لمن تأمل الآيات الكريمة الواردة في السورة.

    سورة الكوثر مكية:




    وقد اختلفوا في هذه السورة، هل هي مكية أم مدنية؟


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 19/


    والأرجح أنها نزلت في
    مكة؛ لأنها نزلت رداً على ذلك الذي آذى رسول الله (صلى الله عليه وآله) بتلك
    الطريقة الوقحة، حينما مات أبناؤه، حيث شمت به عمرو بن العاص أو العاص بن وائل،
    وتنقّصه، ووصفه بالأبتر، أي الذي لا عقب له.

    ربط القيم بالأمور الواقعية:




    ويرد هنا سؤال، وهو أن وصف النبي بالأبتر،
    وتعييره بانقطاع نسله، لا يعدو أن يكون أمراً شخصياً، فهل أن هذه المسألة الشخصية هي من الأهمية بحيث أن الله سبحانه
    وتعالى ينزل سورة يخلد فيها هذا الأمر، ويفرض قراءتها على العالمين؟


    وما هي الحكمة التي
    اقتضت ذلك؟!


    ونقول في الجواب: إن السورة وإن كانت قد عالجت ـ بحسب الظاهر ـ أمراً شخصياً
    وخاصاً، هو الذي اقتضى نزولها. ولكنها على أي حال قد
    تضمنت بيان قواعد وضوابط، وسنناً إلهية مهمة في حياة البشر هي التي اقتضت إفراد
    صورة خاصة.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 20/


    وفي القرآن نظائر كثيرة
    لهذا الأمر، حيث نجد أن الله سبحانه قد ربط قضايا كثيرة بأحداث واقعية، يستجيب لها
    هذا الإنسان في أحاسيسه، وفي مشاعره، وفي وعيه..


    وليكن من جملة ذلك قوله
    تعالى: ﴿قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ
    فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى الله﴾(1)، فإنها وإن كانت أيضاً قضية شخصية، بحسب الظاهر،
    ولكنها تتحرك في نطاق الوعي الإسلامي العام، وفي دائرة ضوابطه ومنطلقاته،
    ومُثُلِه، وقِيَمِه.


    وكذلك الحال في قوله تعالى: ﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ
    وَمَا كَسَبَ﴾(2). حيث بينت الآية أن المال ليس هو الذي يقرّر
    مصير الإنسان، وليس هو الذي يتحكّم بمستقبل الحياة.


    فالمقصود إذن هو إعطاء
    الضابطة الحياتية الحاسمة في أمرٍ هو أهمّ شيء يمسّ
    الإنسان في مجال الإغراء،


    ـــــــــــــــ


    (1) سورة
    المجادلة، أية رقم1.


    (2) سورة المسد، آية رقم1ـ2.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 21/


    وفي مجال إبعاده عن
    الله، وعن القيم، ألا وهو المال الذي هو أشد تأثيراً في حياة الإنسان من أي شيء
    آخر، حتى من الغريزة الجنسية، فإن الجنس حالة غريزية، يمكن أن يجد الإنسان الطريقة
    المشروعة لتنفيسها والتخفيف من حدة ضوابطها، وينتهي الأمر. أما المال فهو يمس
    مجموعة كبيرة من القيم في حياة الإنسان، ويؤثر فيها، فهو يمس صدق الإنسان، ووفاءه
    وحبه للدنيا، وكرم نفسه، وسخاءه، وشحه، وكثيراً من القيم الحياتية، التي يريد أن
    يتعامل بها في حياته مع مختلف الموجودات: من جماد، وحيوان، وإنسان، ومن غيب وشهود،
    وغير ذلك.


    إن هذا المال يلامس هذه
    القيم، ويؤثر فيها، ويحدث فيها الخلل، ويدمّر فيها الكثير من
    الخلايا النابضة بالحياة.


    فله إذن دور خطير جداً في حياة الإنسان، وفي
    مستقبله: ﴿مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ *
    سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ﴾(1).


    ـــــــــــــــ


    (1) سورة
    المسد، أية رقم2ـ3.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 22/


    فالقضية إذن ليست قضية
    شخصية، تتعلق بشخص أبي لهب، ولا هي في سورة الكوثر مجرد قضية إنسان عاب رسول الله (صلى
    الله عليه وآله) بأنه لم يكن له أولاد، ولا هي هناك مجرد قضية امرأة شكت زوجها
    لرسول الله (صلى الله عليه وآله)، وإنما هي قضية حساسة وخطيرة من خلال ما ينتج
    عنها من ضوابط ومعايير، وما تشير إليه من سنن إلهية، وما توحي به من ارتباطات
    روحية، ومشاعرية، وغيرها، مع قضايا الحياة، ومع الله،
    ومع النبوات، وغير ذلك مما يراد لنا أن نفهمه من خلال هذه الآيات التي تعرضت لها.


    وقد ذكرنا سابقاً أن آيات القرآن تربط قضايا
    الإيمان والمثل، والقيم، بأمور محسوسة، وبقضايا جزئية، يعيشها الإنسان، ويحس بها.


    وهذه سياسة إلهية في مجال التعليم، باعتماد أسلوب
    تجسيد الفكرة التي يراد تعليمها أو الإيحاء بها للإنسان، فهو لا يريد أن يحدثه عن
    غيب لا يرتبط بالواقع، أو يريد أن يحدثه عن الغيب الذي تجسد في الواقع، وتحول إلى


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    /صفحة 23/


    أمرٍ يلمسه، ويحس ويشعر
    به.


    وهذا كما جسد الله
    سبحانه للناس الغيب بالكعبة، وبالقرآن، وبالمسجد الأقصى، وبالحجر الأسود.


    أي أنه سبحانه يريد أن
    يجعلك أيها الإنسان تلمس الغيب، وتتعامل معه، من موقع الإحساس، والاتصال المباشر
    به، ولا يقتصر هذا الاتصال على الاتصال الحسي المادي، بل يتعداه إلى الاتصال
    الوجداني والمشاعري، والقلبي والروحي، لينعكس على الحركة والسلوك ليتجسد تصرفاً ومنطقاً
    وتعاملاً، ولا يبقى حالة غيبية ذهنية، تعيشها في تصوراتك، ثم قد تمحى هذه الصورة
    وتنتهي.


    إنه يريد للغيب المتجسد
    في الحجر الأسود أن تلمسه، وأن تقبله، وتتبرك به، وأن يؤثر في جسدك، وفي كيانك،
    وروحك، ومشاعرك، من خلال ملامسة خدك أو شفتيك له، وأنت تقبله.


    إنه يريد أن يتحول
    الغيب إلى بركات، وإلى حالات شعورية، وإلى أحاسيس.
    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    سورة الكوثر   Empty رد: سورة الكوثر

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 22/9/2011, 04:13

    عاشت الايادي

    الف شكرررررررررررررررررررر
    Mr-ToPo
    Mr-ToPo
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/09/2011

    الجنسية : MaRoC

    عدد المشاركات : 723

    مكسب العضو : 5581

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    سورة الكوثر   Empty رد: سورة الكوثر

    مُساهمة من طرف Mr-ToPo 26/9/2011, 07:09

    شكـرآ ج ـزيـلآآ ع الطرح المفيـد
    جزاكـ الله خ ـرآآ

    ❤
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    سورة الكوثر   Empty رد: سورة الكوثر

    مُساهمة من طرف ahmade 30/11/2011, 08:34

    واو والله إبداع

    لاتحرمنا من جديدك

    تقبل مروري

    تحياتيي لك اخي
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    سورة الكوثر   Empty رد: سورة الكوثر

    مُساهمة من طرف ahmad 19/12/2011, 06:46

    مشكووووووووووووووور على الموضوع القيم
    بارك الله فيك
    واصل تقدمك
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

    سورة الكوثر   Empty رد: سورة الكوثر

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 19/12/2011, 06:47

    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/11/2024, 09:45