معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء

    محمد زكي
    محمد زكي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 14/01/2012

    الجنسية : يمني

    عدد المشاركات : 1005

    مكسب العضو : 27998

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء Empty كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء

    مُساهمة من طرف محمد زكي 20/1/2012, 03:31

    وعن أبي هريرة رضيالله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :كانت بنو إسرائيلتسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعديوسيكون بعدي خلفاءفيكثرون قالوا يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال : أوفواببيعة الأول فالأولثم أعطوهم حقهم واسألوا الله الذي لكم فإن الله سائلهمعما استرعاهم متفقعليه
    الشرح
    ذكر المؤلف رحمه الله في باب أمر ولاةالأمور بالرفقواللين ورعاية مصالح من استرعاهم الله عليهم في سياقالأحاديث ما نقله عنعائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليهوسلم في بيتي هذا يقول: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق بهومن ولي من أمر أمتيشيئا فشق عليهم فاشقق عليه وهذا دعاء من النبي صلىالله عليه وسلم على منتولى أمور المسلمين الخاصة والعامة فيقع علىالإنسان أن يتولى أمر بيتهوعلى مدير المدرسة يتولى أمر مدرسته وعلىالمدرس يتولى أمر الفصل وعلىالإمام يتولى أمر المسجد . ولهذا قال : منولي # من أمر أمتي شيئا وشيئانكرة في سياق الشرط وقد ذكر علماء الأصول أنالنكرة في سياق الشرط تفيدالعموم أي شيء يكون فرفق بهم فارفق به ولكن مامعنى الرفق ؟ قد يظن بعضالناس أن معنى الرفق أن تأتي للناس على ما يشتهونويريدون وليس الأمر كذلكبل الرفق أن تسير بالناس حسب أوامر الله ورسولهولكن تسلك أقرب الطرق وأرفقالطرق بالناس ولا تشق عليهم في شيء ليس عليهأمر الله ورسوله فإن شققتعليهم في شيء ليس عليه أمر الله ورسوله فإنكتدخل في الطرف الثاني منالحديث وهو الدعاء عليك بأن يشق الله عليكوالعياذ بالله . يشق عليك إمابآفات في بدنك أو في قلبك أو في صدرك أو فيأهلك أو في غير ذلك لأن الحديثمطلق فاشقق عليه بأي شيء يكون وربما لايظهر للناس المشقة قد يكون في قلبهنار تلظى والناس لا يعلمون لكن نحننؤمن بأنه إذا شق على الأمة بما لم ينزلالله به سلطانا فإنه مستحق لهذهالعقوبة من الله تعالى أما الحديث الثانيفإن النبي عليه الصلاة والسلامأخبر بأن بني إسرائيل كانت تسوسهم الأنبياءأي تبعث فيهم الأنبياء فيصلحونمن أحوالهم : وإنه لا نبي بعدي فإن النبيصلى الله عليه وسلم خاتم النبيينبالنص والإجماع كما قال الله تعالى ما كانمحمد أبا أحد من رجالكم ولكنرسول الله وخاتم النبيين ولهذا من ادعى النبوةبعده فهو كافر مرتد يجبقتله ومن صدق من ادعى النبوة بعده فهو كاذب مرتديجب قتله إلا أن يتوبفالنبي عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء ولكنجعل الله له الخلفاءخلفاء في العلم وخلفاء في السلطة والمراد بالخلفاء فيهذا الحديث خلفاءالسلطة . ولهذا قال سيكون خلفاء ويكثرون قالوا يا رسولالله فما تأمرنا ؟يعني من نفى ببيعته ؟ قال الأول فالأول فإذا بايعواالخليفة وجب عليهم أنيبقوا على بيعتهم وأن ينبذوا كل من أراد الخلافة وهوحي وأن يعينواالخليفة الأول على من أراد الخلافة في حياته لأن كل من نازعالسلطان فيسلطانه فإنه يجب أن يقاتل حتى تكون الأمة واحدة فإن الناس لوتركوا فوضيوصار كل من لا يريد هذا السلطان يذهب ويتخذ له حزبا يقاتل بهالسلطان فسدتالأمور . وفي آخر الحديث حمل النبي صلى الله عليه وسلم هؤلاءالخلفاء ماعليهم وأمرنا نحن أن نوفى لهم بحقهم وأن نسأل الله الذي لنا لانقل هؤلاءظلموا هؤلاء ظلموا هؤلاء جاروا هؤلاء لم يقوموا بالعدل ثمننابذهم ولانطيعهم فيما أمرنا الله به لا هذا لا يجوز فيجب أن نوفى لهمبالحق وأننسأل الله الحق الذي لنا كالإنسان الذي له قريب إذا قطعك فصلهواسأل اللهالذي لك أما أن تقول لا أصل إلا من وصلني أو لا أطيع من السلطانإلا من لايظلم ولا يستأثر بالمال ولا غيره فهذا خطأ قم أنت بما وجب عليكواسأل اللهالذي لك وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : تسوسهم الأنبياء :دليل علىأن دين الله وهو دين الإسلام فيكل مكان وفي كل زمان هو السياسةالحقيقيةالنافعة وليس السياسة التي يفرضها أعداء الإسلام من الكفار .السياسةحقيقية ما جاء في شرع الله ولهذا نقول إن الإسلام شريعة وسياسة ومنفرقبين السياسة والشريعة فقد ضل ففي الإسلام سياسة الخلق مع اللهوبيانالعبادات وسياسة الإنسان مع أهله ومع جيرانه ومع أقاربه ومع أصحابهومعتلاميذه ومع معلميه ومع كل أحد كل له سياسة تخصه سياسة مع الأعداءالكفارما بين حربيين ومعاهدين ومستأمنين وذميين . وكل طائفة قد بينالإسلامحقوقهم وأمر أن نسلك بهم كما يجب فمثلا الحربيون نحاربهم ودماؤهمحلال لناوأموالهم حلال لنا وأراضيهم حلال لنا المستأمنون يجب أن نؤمنهمكما قالتعالى : وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثمأبلغهمأمنه والمعاهدون يجب أن نوفى لهم بعهودهم ثم أن نطمئن إليهم وأننخافمنهم أو ينقضوا العهد وثلاث حالات كلها مبينة في القرآن فإن اطمأنناإليهموجب أن نفي لهم بعهدهم وإن خفناهم فقد قال الله تعالى وإما تخافن منقومخيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين قل لهم ما بينناعهدإذا خفت منهم ولا تنقض العهد بدون أن تخبرهم والثالث هم الذين نقضواالعهدفقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا إيمان لهم لعلهم ينتهون إذا نقضوا العهدفلاأيمان لهم ولا عهد لهم فالمهم أن الدين دين الله وأن الدين سياسةشرعيةسياسة اجتماعية سياسة مع الأجانب ومع المسالمين ومع كل أحد ومن فصلالدينعن السياسة فقد ضل فهو بين أمرين إما جاهل بالدين ولا يعرف ويظن أنالدينعبادات بين العبد وربه وحقوق شخصية وما أشبه ذلك يظن أن هذا هو الدينفقطأو أنه قد بهره الكفرة وما هم عليه من القوة المادية فظن أنهم همالمصيبونوأما من عرف الإسلام حق المعرفة عرف أنه شريعة وسياسة
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

      كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء Empty رد: كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 23/1/2012, 04:26

    مشكوووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

      كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء Empty رد: كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء

    مُساهمة من طرف mouad maroc 4/2/2012, 10:10

    بارك الله فيك
    شكرا على الموضوع المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 17:31