معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    ظاهرة السراب

    محمد زكي
    محمد زكي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 14/01/2012

    الجنسية : يمني

    عدد المشاركات : 1005

    مكسب العضو : 27998

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      ظاهرة السراب Empty ظاهرة السراب

    مُساهمة من طرف محمد زكي 20/1/2012, 02:56

    بسمالله الرحمن الرحيم :﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْكَسَرَابٍبِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْيَجِدْهُشَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُسَرِيعُالْحِسَاب ﴾[ سورة النور: 39]
    أولاً- السراب عند المفسرين الأوائل :

    هذامثلضربه اللّه تعالى للكفار الذين يحسبون أنهم على شيء من الأعمالوالاعتقادات. فمثلهم في ذلك بالسراب بقيعة ، يحسبه الظمآن ماء . والسراب: ما يرى نصفالنهار وقت اشتداد الحر كالماء في المفاوز يلتصق بالأرض .وأما الآل فهوالذي يكون وقت الضحى كالماء ؛ إلا أنه يرتفع عن الأرض حتىيصير كأنه بينالأرض والسماء . وسمِّي : السراب سرابًا ؛ لأنه يسرب سروبًا. أي : يجريكالماء , ولانسرابه في مرأى العين . ويقال : سرب الفحل . أي :مضى وسار فيالأرض . ولا يكون السراب إلا في الأرض القيعة وقت الحر ،فيغتر به العطشان. قال الشاعر :

    فلما كففنا الحرب كانت عهودهم ** لمع سراب بالفلا متألق

    وقال ذو الرمة يصف السَّرابَ :

    يَجْرِي ، فَيَرْقُد أَحْيانًا ، ويَطْرُدُه ** نَكْباءُ ظَمْأَى ، من القَيْظِيَّةِ الهُوج

    والقيعةجمعالقاع ؛ مثل جيرة وجار . والقاع ما انبسط من الأرض واتسع ، ولم يكنفيه نبت، وفيه يكون السراب . وأصل القاع : الموضع المنخفض الذي يستقر فيهالماء ،وجمعه : قيعان . وقال الجوهري : القاع : المستوي من الأرض .

    والحسبانفيقوله تعالى :﴿ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ﴾ يدل على أن الشيء الذي تحسبهموجود, وهو في الحقيقة ليس كذلك , فهو غير موجود حقيقة . وبالتالي فهومناقض لماترى . والظمآن هو العطشان . وقال الزجاج : هو أَشدُّه .والظَّمْآن :العَطْشانُ . وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً ، إِذا اشتدَّعَطَشُه . وهوظَمِئٌ وظَمْآنُ , والأُنثى ظَمْأَى ، وقوم ظِماءٌ . أَي :عِطاشٌ . ورجلمِظْماءٌ : مِعطاشٌ ، وظَمِئَ إِلى لِقائه : اشْتاقَ . قالالكميت :

    إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ ** نَوازِعُ من قَلْبِي ، ظِماءٌ ، وأَلْبُبُ

    استعارالظِّماءللنَّوازِعِ ، وأَظْمَأْتُه : أَعْطَشْتُه . فيكون المعنى : إذارأى السرابمن هو محتاجٌ إلى الماء , يقصده ؛ ليشرب منه ؛ لأنه على حدعلمه ماء يشرب ,فلما انتهى إليه ، لم يجده شيئا ً. فكذلك الكفار ,يُعوِّلون على ثوابأعمالهم , فإذا حاسبهم اللّه سبحانه وتعالى يومالقيامة عليها ، لم يجدوامنها شيئًا ؛ كما قال الله تعالى :﴿ وَقَدِمْنَاإِلَى مَا عَمِلُوا مِنْعَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا﴾[الفرقان: 23]

    وقال رسولالله صلى الله عليه وسلم في الحديثالطويل :« أنه يقال يوم القيامة لليهودما كنتم تعبدون ؟ فيقولون : كنانعبد عزير ابن اللّه ، فيقال كذبتم ، مااتخذ اللّه من ولد ، ماذا تبغون ؟فيقولون : يا رب عطشنا فاسقنا ، فيقال :ألا ترون ؟ فتتمثل لهم الناركأنها سراب يحطم بعضها بعضًا ، فينطلقونفيتهافتون فيها » . صحيح مسلمبشرح النووي ، للإمام النووي كتاب. باب معرفةطريق الرؤية .

    فالسرابكما فهمه السلف الصالح وعلماء اللغة العربيةأنه فيما لا حقيقة له . وكانتالعرب تضرب به المثل في الكذب ؛ فمن أمثالهم:« السَّرَاب أكْذَبُ مِنْيَلْمَع » . وقال الشاعر :

    وإنك ، والتماس الأجر بعدي ** كباغي الماء يتبع السرابا

    فالسراب في الحقيقة خدعة بصرية يحسبه الرائي ماء لا وجود له .

    السبق العلمي لدراسة ظاهرة السراب:

    كانالسبقفي دراسة هذه الظاهرة إلى علمائنا المسلمون الكبار وعلى رأسهم صاحبكتابالمناظر في البصريات العالم المسلم الحسن ابن الهيثم البصري الذيكانرائداً في هذا المجال وكان أول من أعطى تفسيراً لهذه الظاهرة بشكلعلميوفيزيائي.
    ثانيًا- تفسير السراب من الناحية العلمية :

    يعتبرانتشارالضوء على هيئة خطوط مستقيمة ومتوحدة الخواص إحدى المسلماتالأساسية في علمالبصريات ، حيث ينتشر الضوء بالوسط الشفاف والمتجانسوموحد الخواص على هيئةخطوط مستقيمة ، طالما لم يعترضه عائق . ويتميزالوسط البصري بوجود معامليطلق عليه : معامل الانكسار الذي يقيس سرعةالضوء بهذا الوسط . فكلما زادهذا المعامل ، كلما كانت سرعة انتشار الضوءبالوسط صغيرة . ويتوقف معاملالانكسار للهواء على كثافته ، وبالتالي علىدرجة حرارته . فكلما زادت كثافةالهواء ، كلما انخفض معامل الانكسار .ويتكون السراب نتيجة لانكسار الضوءفي الهواء ، وهو يحدث عندما تكون طبقاتالهواء القريبة من سطح الأرض أقلكثافة من طبقات الهواء الأعلى . فعندماتسطع الشمس في أيام الصيف فيالصحراء ، أو على الطرق المرصوفة ، ترتفعدرجة حرارة سطح الأرض ، وترتفعدرجة حرارة طبقة الهواء الملامسة والقريبةمن سطح الأرض ، فتتمدد وتقلكثافتها ، وكذلك كثافتها الضوئية ومعاملانكسارها . وبذلك يزداد معاملانكسار الهواء تدريجيًّا ، كلما ارتفعنا إلىأعلى ، حيث يبرد الهواء .
    تعريف ظاهرة السراب :

    هيخدعة بصرية (ضوئية ) تحدث نتيجة ظروف البيئة المحيطة ، من اشتداد درجةالحرارة والأرضالمستوية ، واختلاف في معامل الانكسار ، مما يجعلها في حالةتوهج شديد ،حيث تبدو كالماء الذي يلتصق بالأرض ؛ ليعكس صورًا وهميةللأجسام ، وكأنهامنعكسة عن سطح مرآة كبيرة . وترجع تسمية السراب عند العربإلى سرب الماء .أي : جريه . أما التسمية الإنكليزية لهذه الظاهرة فتعودإلى كلمة/ mirage/ وتعني : المرآة باللغة الفرنسية .

    أنواع السراب :

    السراب أنواع : السراب السفلي . والسراب الجانبي . والسراب القطبي .

    أولاً- أما السراب السفلي ؛ فمنه ما يسمَّى بالسراب الصحراوي ، ومنه ما يسمَّى بسراب المدن .

    أ-السرابالصحراوي : يحدث هذا النوع من السراب في الصحراء نتيجة الحرارةالشديدةالتي تنعكس عن رمالها مما يجعلها في حالة توهج شديد ؛ ليأخذ شكلسطح مائيأمام عين الناظر ( المسافر ) ، فيعكس صورًا عديدة وهمية تمثلانعكاسًاللمسافة الممتدة أمامه , ويفسر ذلك بأن كثافة طبقة الهواءالساخنة القريبةمن الأرض تكون أقل من الطبقات الأعلى منها ، مما يجعلالضوء المنعكس عن هذهالمنطقة يصاب بدرجة من التقوس والانحناء تجعله يرتدعنها إلى أعلى ، فيبدولعين الناظر ؛ وكأنه سطح مرآة ينعكس عليه صفحةالماء الهادئ ، ويمتد أمامهإلى مالا نهاية بسبب شدة الحرارة ، بدليل أنهكلما اقترب منه ابتعد عنه{10} .

    ب- سراب المدن : يحدث هذا النوعمن السراب في المدن وخاصةعلى الطرق المبلطة والمعبدة بالإسفلت الذي يسخنبشدة تحت تأثير أشعة الشمس، وبفضل لونه الأسود ، فيبدو سطح الطريق منبعيد ، وكأنه مغطى ببركة منالمياه ، ويعكس الأجسام البعيدة ؛ وبذلك يدركالناظر أن هذه الظاهرة خدعةبصرية ؛ لأنه كلما اقترب منها ، ابتعدت عنه ,وتبقى المسافة ثابتة بينالبركة الخادعة وعينه .

    ثانيًا- وأماالسراب الجانبي : فهو انعكاسلأحد الجدران العمودية الساخنة بتأثير الشمس, وقد أتى على وصفه أحدالمؤلفين الفرنسيين ، حين لاحظ عند اقترابه من سورالقلعة أن الجدار المسطحللسور بدأ يلمع فجأة مثل المرآة ، وقد انعكس فيهالمنظر الطبيعي بما فيهالأرض والسماء ، وعند اقترابه عدة خطوات إلىالأمام ، لاحظ نفس التغيير قدطرأ على الجدار الآخر للسور ، وبدا له وكأنالسطح الرمادي غير المنتظم قدتحول إلى سطح لماع ، وكان يومًا شديد الحرأدى إلى تسخين الجدار بشدة ،واختلفت الكثافة بين طبقات الهواء ، وبالتالياختلفت معاملات الانكسار ،وهذا السبب الفيزيائي لرؤية الجدار يلمع .

    والسببالفيزيائي للسرابالسفلي ، والجانبي : يكون الهواء في الحالات الثلاثالسابقة أسخن بالقرب منالأرض ومعامل الانكسار ضعيفًا ، مما يجعل الضوءيسير بسرعة أكبر ، وتنحنيأشعة الضوء إلى الأعلى ؛ لذا نرى انعكاس السماء، أو جسم بعيد على الأرض ،كما لو كان هناك ماء . وما يحدث في هذه الحالةليس مجرد انعكاس ؛ بل مايسمى بلغة الفيزياء بالانعكاس الكلي . ولكي يحدثهذا الانعكاس ، يجب أنيكون الشعاع الداخل في طبقات الهواء مائلاً أكثر منالميل الذي هو عليه ،وفيما عدا ذلك لا تتكون لديه ( الزاوية الحرجة )لسقوط الشعاع ، التي لايحدث بدونها انعكاس كلي . ولكي يحدث هذا الانعكاس، يجب أن تكون طبقاتالهواء الكثيفة أعلى من الطبقات التي تقل عنها كثافة, وتتحقق هذه الحالةبوجود الهواء المتحرك ، حيث لا تتحقق بدونه ، وعندالاقتراب من السرابتزداد قيمة الزاوية المنحصرة بين الأشعة والأرض ، فيقلانحناء الأشعة ،فيختفي الماء الخادع {11} .

    ثالثًا- وأما السرابالقطبي : فهو ظاهرةمألوفة لسكان الشواطئ خاصة في المناطق الباردة ، وفيهتبدو الأجسامالموجودة على سطح الأرض ، وكأنها مقلوبة ومعلقة في السماء .وتحدث هذهالظاهرة عندما تكون طبقات الهواء السفلي باردة ، بينما تهب فيالطبقاتالعليا تيارات ساخنة ؛ وبذلك تقل كثافة طبقات الهواء بزيادة بعدهاعن سطحالأرض ، وبالتالي تقل معاملات انكسار طبقات الهواء المتتاليةصعودًا ..لذلك إذا تتبعت شعاعًا ضوئيًّا صادرًا من مركب شراعي ، تجدهينكسر في طبقاتالهواء المتتالية بعدًا عن العمود ، ومتِّخذًا مسارًامنحنيًا ، حتى تصبحزاوية سقوطه في إحدى الطبقات أكبر من الزاوية الحرجةلهذه الطبقة بالنسبةللطبقة التي تعلوها ، فينعكس انعكاسًا كليًّا ؛ ليتخذمسارًا منحنيًا فيالاتجاه المضاد ؛ ليصل إلى العين ، فيبدو المركب معلقفي الهواء ، وهومقلوب .

    تفسير حدوثه :

    1- عندما تكون طبقاتالهواء السفليباردة وطبقات الهواء العليا دافئة ، فإنه كلما ارتفعنا إلىأعلى ، تقلكثافة الهواء ، وبالتالي تقل معاملات الانكسار لطبقات الهواءالمتتالية .

    2-الشعاع الصادر من مركب شراعي ينتقل من طبقة معامل ،انكسارها كبير إلى طبقةأخرى معامل ، انكسارها صغير ؛ لذا ينكسر الشعاعمبتعدًا عن العمود المقامعلى الحد الفاصل .

    3- يستمر انكسارالأشعة الضوئية بين طبقات الهواءالمتتالية مبتعدة عن العمود المقام ، حتىتصبح زاوية السقوط في إحدىالطبقات أكبر من الزاوية الحرجة لهذه الطبقةبالنسبة للطبقة التي تليها ،فينعكس الشعاع انعكاسًا كليًّاً داخليًّمتخذًا مسارًا منحنيًا إلى أسفل .

    4- عندما يصل الشعاع إلى العين ، تُرَى صورة المركب على امتداد الشعاع ، فتبدو الصورة مقلوبة ، وكأنها معلقة في السماء.

    وجه الإعجاز العلمي :

    لقدعبَّرالقرآن الكريم عن ظاهرة السراب تعبيرًا رائعًا ، ووصفها وصفًاعلميًادقيقًا يضاهي تعريف العلماء وأصحاب الاختصاص , كما جاء وصفها أيضًابكلامالنبي المصطفى عليه صلوات الله وسلامه في الحديث الشريف . وقبل شرحأوجهالإعجاز دعونا نتذكر صفات السراب ؛ لنبين الإيجاز في تعبير آياتالقرآنالكريم ، والوصف العلمي الدقيق لها .
    صفات ظاهرة السراب :

    1- المكان المناسب لحدوثها .

    2- اشتداد الحرارة .

    3- السراب يشبه سطح الماء .

    4- وجود الهواء المتحرك .

    5- كلما اقتربنا منه ، ابتعد عنا . ( ثبات المسافة بين عين الناظر والسراب )

    قال الله تعالى في محكم تنزيله في سورة النور :

    ﴿وَالَّذِينَكَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُالظَّمْآنُ مَاءحَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَاللَّهَ عِندَهُفَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَاب ﴾ [سورة النور: 39]

    أماقوله سبحانه :﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُواأَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ ﴾فيعني أن السراب لا يحدث إلا فيالأرض القيعة ، والتي تعني الأرض المستوية، أو ما انبسط من الأرض ، ولايتكون السراب إلا بوجود هذا المكان الخاص .

    ولكنالكفار ليسوا فقطمن أهل الصحراء الذين ألفوا السراب وعرفوه ؛ بل هم في كلمكان مأهول ,فمنهم من يعيش في المدن ذات الطرقات المرصوفة والأبنيةالشاهقة , ومنهم منيعيش في المناطق الساحلية .

    وهنا يكمن إعجازالقرآن الكريم في أنالسراب يحدث في كل الأماكن التي تكون فيها الأرضمنبسطة ومستوية , وهذهالمعلومات عن أنواع السراب سابقة الذكر ، لم تكنمعروفة في زمن الرسولالكريم صلى الله عليه وسلم ؛ لأنها اقتصرت على السرابالصحراوي .

    وأماقوله عزّ من قائل :﴿ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء ﴾فالظمآن هو ما اشتدعطشه ، ويصبح كذلك تحت ظروف الجو الحار . وهذا يدل علىالشرط الثاني .

    والإعجازالمبهر ، والذي لا جدال فيه عند أصحابالاختصاص , تشبيه السراب بالماء ،وليس بالمرآة كما قال العلماء الغربيون ،فشتان ما بين الانعكاس عن سطحالماء ، وسطح المرآة ؛ لان حادثة السراب لاتحدث إلا بوجود الهواء المتحرك( تيارات الحمل ) ، فتظهر طبقات الهواءمتموجة مثل الماء . وهذا هو الشرطالثالث والرابع .

    والمعادلةالفيزيائية لظاهرة السراب تكمن في قولهتعالى :﴿ حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْيَجِدْهُ شَيْئًا ﴾ . نستنبط من هذهالكلمات الربانية أنه كلما اقتربنا منالسراب ، ابتعد عنا ، وبالتالي فإنالمسافة بين عين الناظر ، والسراب ثابتة. وهذا هو الشرط الخامس .

    والسؤالالذي يطرح نفسه هنا : من أخبرالنبي المصطفى عليه صلوات الله وسلامه قبلأكثر من أربعة عشر قرنًا عنظاهرة السراب ، وشروطها ، وتفسيرها العلميوالفيزيائي ؟ ومن علمه أسراراللغة العربية وفنونها , وهو النبي الأمي ؟إنه بلا شك الله العليم التواب، والذي نرجو برحمته لنا ولكم ولكافةالمسلمين الأجر والثواب
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

      ظاهرة السراب Empty رد: ظاهرة السراب

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 23/1/2012, 04:28

    مشكوووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

      ظاهرة السراب Empty رد: ظاهرة السراب

    مُساهمة من طرف mouad maroc 4/2/2012, 10:09

    بارك الله فيك
    شكرا على الموضوع المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 13:20