بسم الله الرحمن الرحيم س1-هل ستمهد لنا طريق السلف الصالح ؟ نعم بتوفيق الله والتمهيد هو التسهيل(مهد الطريق أى سهله) والمقصود تقريب عقيدة ومنهج السلف الصالح. س2-وماذا يقصد بقولك فى التوحيد؟ أى فى علومه من توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات. س3-ماذا يقصد بقولك المنهج السديد؟ المنهج السديد يكون فى اعتقاد الانسان فى عبادته ومعاملاته لأن المنهج يشمل أمور العقيدة والعبادة والتعامل مع العام والخاص من الناس بل مع الحيوان والجماد .فالمقصود بالمنهج السديد هى الطريقة التى كان عليها النبىصلى اللله عليه وسلم وأصحابه. س4-ما هو التوحيد وأقسامه ومن أين عرف ذلك التقسيم؟ التوحيد من مادة وحد الشئ أى اجعله واحدا وأقسامه ثلاثة أو اثنان .فمن جعله ثلاثة من العلماء وهو تقسيم جمهور السلف: 1. توحيد الربوبية. 2. الألوهيه. 3. الأسماء والصفات. فتوحيد الربوبية:هو افراد الله بافعاله بالاحياء والاماتة والرزق والملك والتدبير والخلق وغير ذلك وهو سبحانه منفرد بأفعاله. وتوحيد الألوهيه:أله يأله يعنى عبد يعبد الألوهيه هى افراد الله بأفعال عباده وتوحيده في العبادة والعبادة تشمل الأعمال الظاهرة والباطنة والأقوال والأفعال والاعتقاد .فالعبادة كما عرفها شيخ الاسلام ابن تيمية-هى اسم لكل من يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة. وتوحيد الأسماء والصفات:هو افراد الله بأسمائه وصفاته وأن الأسماء حسنى والصفات على وهذا التقسيم جاء بالستقراء والتتبع فى القران والسنة كما يقول أهل العلم مما ذكرها من المتقدمين ابن تيمية وابن بطة فى الابانة وابن القيم والطحاوى والطبرى وابن عبد البر. س5-هل مسائل التوحيد ومسائل المنهج السديد مهمة فى حياة المسلم والمسلمة؟ نعم مهمة لأن العبادة والأجر عليها يتوقفان على صحة الاعتقاد فى الله واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن العبادة والتقرب الى الله يتوقف على صحة النية وصحة العمل وصحة الطريق فالعمل لا يقبل عند الله الا اذا كان خالصا صوابا. س6-أريد معرفة ماذا تقصد.وهل لقبول العمل شروطا؟ نعم أقصد أن العمل والعباده توقيفية تتوقف صحة قبولها على صحة الشروط وصحة شرطها أن تكون خالصة لله وعلى منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم. س7-هل من تقريب لعقيدة السلف والتسهيل فى ذلك؟ لك ذلك باذن الله وفضله وعمله ومدده.بسم الله. س8-هل الله موجود؟ نعم موجود وأقصد بالموجود يعنى غير معدوم فالحق أنه واجد وواجب الوجود بذاته. س9- وما دليل وجوده؟ 1. النقل (القرآن والسنة) اخبار الله عن ذلك بنفسه واخبار النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك. 2. الحس كتقبل الدعاء وحدوث المعجزات فى عهد النبوة كانشقاق القمر مثلا. 3. الفطرة. 4. العقل.سئل أحد الأعراب عن ذلك فقال:سماء ذات أبراج وبحار ذات أمواج وأرض ذات فجاج ألا يدل على العزيز الوهاب. 5. والشرائع وما فيها من حكمة. س10-لماذا خلقنا الله؟ للعبادة قال تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)(الذاريات 56).وقال على رضى الله عنه:ليوحدون. س11-هل العبادة لها أصول؟ نعم أولا: لا يعبد الا الله. ثانيا: لايعبد الا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. س12-ما أول واجب على العبيد والناس؟ كما قال صاحب سلم الوصول الحكمى: أول واجب على العبيد معرفة الرحمن بالتوحيد واجب العبد نحو ربه كما قال النبى صلى الله عليه وسلم لمعاذ:(أتدرى ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله) قال:الله ورسوله أعلم قال صلى الله عليه وسلم (حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا) رواه البخارى ومسلم. س13-ما العبادة وهل هى مقتصرة على أركان الاسلام فقط؟ العبادة ليست مقتصرة على أركان الاسلام فقط بل هى شتملة كما يقول ابن تيمية (هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة) س14-نحن عرفنا أصول وأركان قبول العبادة زهى الاخلاص والاتباع فما أسباب فسادوعدم قبول العمل؟ يكون بالضد مثل الشرك والبدعة لأن الشرك ضد الاخلاص والتوحيد والبدعة ضد السنة والاتباع. س15-ما أقسام الشرك؟ هناك أولا:شرك أكبر يخرج صاحبه من الملة كاشراك أهل الجاهلية فى دعائهم وذبحهم ونذرهم وتوكلهم وخوفهم من الآلهة الصنمية كهبل اللات والعزى مع قولهم (مانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)(الزمر 3) ومن شابهه فى عصرنا كالذين يذبحون وينذرون ويدعون ويستغيثون بأصحاب الأضرحة والقباب والمشاهد كدعائهم للبدوى وذبحهم له وغير ذلك من تمسحهم بالقبور والطواف حولها وفى ذلك تفصيل. ثانيا:الشرك الأصغر لايخرج صاحبه من الملة ويكون غالبا فى الاسباب كقول الرجل أو المرأة :ماشاء الله وشئت .توكلت على الله وعليك أو الحلف بغير الله لأن النبى سماه شركا فى الحديث (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) أخرجه أحمد والترمذى والحاكم. س16- ما هو الكفر و أقسامه؟ الكفر كذلك نوعان: 1. كفر اكبر يخرج صاحبه من الملة كالكفر بالله وعبادة غيره واعتناق دين غير دين الاسلام. 2. كفر أصغر يكون مثلا بكفران العشير وقتال المسلم كقول النيى صلى الله عليه وسلم:(سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) رواه البخارى ومسلم .ولا يخرج صاحبه من الملة الا مع استحلاله لهذا الشئ. س17-ما أنواع النفاق وأمثاله؟ النفاق أنواع: أولا:نفاق اعتقادى يكون فى عمل القلب كنفاق عبد الله بن أبى بن سلول وهو ابطان الكفر واظهار الايمان وهذا اسمه نفاق أكبر قال تعالى:(ان المنافقين فى الدرك الأسفل من النار)(النساء 145) ثانيا:نفاق عملى لا يخرج صاحبه من الملة وهو نفاق أصغر كما فى الحديث(آية المنافق ثلاث اذا حدث كذب.واذا اؤتمن خان.واذا وعد أخلف) وفى رواية أخرى (واذا خاصم فجر) رواه البخارى ومسلم. س18-هل الرياء من الشرك؟ الرياء شرك أصغر وهذا اذا كان الرياء يسيرا وهو الشرك الخفى أما اذا زاد يكون أكبر كالنفاق الاعتقادى. قال ابن تيمية:الشرك الأصغر لا يغفر لأنه تحت الوعيد وهذا اذا مات الانسان عليه وقال أكثر أهل العلم خلاف ذلك. س19-ما أركان الاسلام؟ الشهادتان والصلاة والزكاة والصوم والحج. س20-ما الايمان؟ الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. س21-هل كل مسلم مؤمن أو العكس؟ ليس كل مسلم مؤمن ولكن كل مؤمن مسلم كما يقول أهل العلم لأن المؤمن صار مؤمنا بعد اتيانه بأركان الاسلام الظاهرة ثم جاء بأركان الايمان وهى تكون فى أعمال القلوب. س22-ما نواقص الاسلام؟ 1. الرضى بالكفر أو الكفر نفسه بعبادة غير الله. 2. عدم تعلم الكتاب والسنة والاعراض عن دين الله. 3. الاعتقاد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة النبى محمد صلى الله عليه وسلم. 4. السحر ومنه الصرف والعطف. 5. من أبغض شيئا مما جاء به الله ورسوله. 6. من لم يكفر الكافر أو شك فى كفره كفر. 7. من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم فقد كفر اجماعا. 8. من اعتقد أن هدى غير النبى صلى الله عليه وسلم أكمل وأحكم من هدى النبى صلى الله عليه وسلم. 9. موالاة المشركين ومعاونتهم على المسلمين. 10. الاستهزاء بشئ من دين الله ورسوله ولا فرق بين الهازل والجاد. س23-ما شروط كلمة التوحيد لا اله الا الله؟ ثمانية: 1. العلم. 2. اليقين. 3. القبول. 4. الانقياد. 5. الصدق. 6. الاخلاص. 7. المحبة. 8. الكفر بالطاغوت. س24-ما الطاغوت؟ قال مالك: كل ما يعبد من دونالله. قال عمر بن الخطاب:هو الشيطان. قال ابن القيم:كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع ورؤسهم خمسة: 1. الشيطان الداعى الى عبادة غير الله. 2. من ادعى شيئا من علم الغيب. 3. من دعى الناس الى عبادته. 4. من عبد وهو راضى. 5. الحاكم بغير ما أنزل الله أو الحكم الجائز المغير لأحكام الله. س25-ما شروط محبة النيى محمد صلى الله عليه وسلم؟ أولا:تصديق النبى صلى الله عليه وسلم فيما أخبر من أمور الغيب. ثانيا:عبادة الله بما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم أى على سنته. ثالثا: الايتان ما أمر به وشرع. رابعا:ترك ما نهى عنه وزجر. س26-هل يجوز الكفر ببعض الانبياء أو الكتب السماوية؟ لا يجوز فان ذلك كفر أكبر لأن الايمان بالأنبياء ركن من أركان الايمان ولا نفرق بين نبى وغيره كلهم أنبياء الله وأعظمهم محمد صلى الله عليه وسلم فمن كفر بنبى فكأنما كفر بكل الأنبياء وكذلك الكتب السماوية وأعظمها القرآن وهى القرآن والانجيل والتوراة والزبور وصحف ابراهيم وصحف موسى يجب الايمان بها كلها ومن كفر باحداها فهو غير مسلم لكن حدثت بعض التحريفات فى الكتب السماوية خلاف القرآن فالقرآن محفوظ (ان نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)(الحجر 9)لكن يجب الايمان بالكتب السماوية الأصلية الغير محرفة التى هى كلام الله. س27-هل الشك فى بعض أمور الايمان الستة كفر أم لا؟ نعم يجب الايمان بأركان الايمان الستة كاملة غير ناقصة. فاليمان بالله يشمل الايمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته وأفعاله ويشمل الايمان بألوهيته أى أنه المستحق للعبادة وحده لأن الله أنزل الكتب وأرسل الرسل من أجل هذا التوحيد ألوهية الل والايمان بالله يشمل الايمان بالملائكة أنهم خلق نورانى لا يأكل ولا يشرب ولا ينام دائم العبادة لا نعلم عددهم وأفضلهم جبريل وميكائيل واسرافيل وحملة العرش وما علمناهم وما لم نعلمهم الايمان بهم واحد وكذلك الايمان بالكتب القرآن وغيره كالانجيل الغير محرف والتوراة كذلك وكذلك الايمان بالرسل أفضلهم أولو العزم نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد وأفضلهم على الاطلاق محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم كثير فالرسل والأنبياء أكثر من خمسة وعشرين ألف ما علمناهم وما لم نعلمهم نؤمن بهم جميعا وكذلك الايمان باليوم الآخر وأهوالةوالحياة بعد الممات وعذاب القبر ونعيمه والصراط والميزان والجنة والنار كل هذا من الايمان باليوم الآخر. وكذلك بالقدر خيره وشره حلوه ومره فهو مقدور عند الله فهو سبحانه قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض فهو يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن اذا كان كيف يكون. س28-هل ممكن معرفة بعض الكتب وعلى أى الأنبياء نزلت وذكر بعض الأنبياء؟ الكتب أفضلها القرآن نزل على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم وخليل الله والانجيل نزل على عيسى عليه السلام والتوراة نزلت على موسى عليه السلام والزبور على داود والصحف على ابراهيم عليهما السلام والرسل والانبياء كثير أفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم ومنهم داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهود ولوط وصالح وشعيب وزكريا ويونس وهارون والياس وادريس وذو الكفل واسماعيل واليسع وابراهيم وآدم ويعقوب واسحاق. س29-هل هناك فرق بين الرسول والنبى؟ كل رسول نبى وليس كل نبى رسولا. الرسول نزل عليه الوحى وأمر بتبليغه لقوم مخالفين والنبى بعث لتكملة بعثة الرسول الذى قبله أو لتثبيتها لقوم موافقين والرسول أو النبى يكون ذكرا حرا من البشر. س30-ما القدر؟ ومن أثبته؟ ومن نفاه؟ وما أركانه؟ أولا: القدر هو التقدير للكائنات خلقها فى الأزل وأركانه: 1. علم الله الشامل للأشياء وهو صفة ذاتية تتناول الموجود والمعدوم والواجب والممكن والممتنع. 2. الكتابة فى اللوح المحفوظ. 3. المشيئة الشاملة. 4. الخلق. المثبتون للقدر أهل السنة والجماعة يؤمنون بالقدر خيره وشره حلوه ومره كله من تقدير الله وأن الله علم الأشياء قبل وقوعها يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن كيف يكون فهو العليم وله صفة العلم فهو سبحانه علمه شامل لكل الأشياء. قال الامام أحمد بن حنبل رضى الله عنه:القدر سر الله فى خلقه. وأول النفاة للقدر معبد الجهنى قال:ان الأمر أنف وان الله يعلم الأشياء الا بعد وقوعها ثم أخذها غيلان الدمشقى فقتل الحجاج معبد الجهنى .وعمرو بن عبيد رئيس القدرية كان زاهدا قال الحافظ الذهبى: غر الخليفة بزهده وكان الخليفة يقول: كلكم يمشى رويد كلكم يطلب صيد غير عمرو بن عبيد وكان عمرو بن عبيد يقول فى حديث(يجمع خلق أحدكم فى بطنه) مسند الإمام أحمد سنن ابن ماجة وصححه الألبانى. لو سمعته من الشعبى أوابن مسعود أو رسول الله أو سمعته من الله لكذبت هذا الحديث وما قبلته قال ابن كثير: لو قال هذا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين قال الشافعى : جادلوا القدرية بالعلم فان أقروا به هزموا وان أنكروا كفروا فهى القدرية من ينفون العلم وهم انقرضوا كما يقول ابن تيمية. أما الطائفة الثانية فقالوا:لا يقدر الله أفعال العباد وليس له مشيئة ولا ارادة بل العبد يوجد فعل نفسه يفعل ما يشاء وأقروا بعلم الله السابق وعلى ذلك عامة القدرية كما يقول ابن تيمية . وطائفة ثالثة غلوا فى القدر وقالوا: العبد ليس له أى فعل والفعل لله كله والعبد كالريشة فى مهب الريح ليس له قدره بل هو مجبور وهم الجبرية المحضة . أما الجبرية المتوسطةعندهم العبد يكسب الفعل ولكن ليس بقدرتة وليس اه قدرة ولكن القدرة مقارنة للفعل والفعل من الله والعبد عندهم صورة ليس فعله علي الحقيقة مثل الطفل اذا أمرته ان يحمل صخرة كبيرة ثم تأتى انت لتحملها فالظاهر ان الطفل هو الذى حملها ولكن الحقيقة أنت الحامل للصخرة فالانسان صورة والفاعل الحقيقى للاشياء هو الله .وهذا باطل. أما أهل السنة والجماعة فيقولون :ان الله خلق العبد وفعله والعبد يفعل حقيقة يختار بارادته ومشيئته التى خلقها الله فيه قال تعالى (والله خلقكم وما تعملون)(الصافات 96) س31-هل الايمان قول فقط أو قول وعمل؟ الايمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية والعمل جزء من الايمان فالمؤمن مؤمن بطاعته وعلى قدر معصيته ينقص ايمانه فالايمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالاركان. س32- ما الفرق المخالفة للسنة فى الايمان؟ أولا:الخوارج أخرجوا صاحب المعصية من الايمان بالكلية ومن الملة فمن مات عندهم قبل التوبة فهو مخلد فى النار وهذا باطل. وكذلك المعتزلة قالوا:مرتكب الكبيرة مخلد فى النار فى الآخرة وفى الدنيا ليس بمؤمن ولا كافر فهو بمنزلة بين المنزلتين وهذا باطل. وكذلك الأشاعرة يقولون:الايمان هو التصديق فقط وكذلك الماترودية ومن لم ينطق أو يعمل وصدق فقط فهو مؤمن وهذا باطل. وكذلك الجهمية قالوا: الايمان مجرد المعرفة وبعض الجهمية يقولون:الايمان هو العلم وعلى ذلك يكون ابليس مؤمن وفرعون مؤمن وهذا باطل. وكذلك الكرامية قالوا: الايمان النطق فقط وان لم يعتقد بقلبه ولم يعمل وهذا باطل. وكذلك المرجئة يقولون:ان الايمان فى أصله كل الناس فيه سواء وقالوا: تارك العمل معاقب لكن لايدخل العمل فى الايمان وهذا باطل. والخوارج عندهم العمل والنطق والاعتقاد من الايمان لكنهم خالفوا السنة فى كونه يتجزأ ولذلك كفروا فاعل الكبيرة وهذا باطل والحق أن الايمان يزداد بالطاعة وينقص بالمعصية وهو قول وعمل واعتقاد والناس فيه متفاوتون بحسب طاعتهم وبعدهم عن المحرمات فيها نسعى لكمال الايمان. قال الامام البخارى:رويت عن ألف رجل يقولون بأن الايمان قول وعمل. س33-فهل هناك فرق بين الايمان الشرعى واللغوى؟ الايمان الشرعى:يكون متعديا بالباء مثل قوله تعالى(انما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله)(الحجرات 15) الإيمان اللغوى:متعديا بالام (وما انت بمؤمن لنا)(يوسف 17) س34-ما الإيمان المطلق ومطلق الايمان؟ الايمان المطلق هو الايمان الكامل ومطلق الايمان أصل الايمان والاستثناء يكون فى الايمان المطلق ولا يمون المسلم مسلما الا مع أصل الايمان ولا يجوز الاستثناء فى أصل الايمان ولذلك قالت المرجئة:من زنى فهو كامل الايمان لأن الايمان عندهم لا يتجزأ وهذا باطل بل ينقص بالمعصية ويزيد بالطاعة. فالايمان المطلق يمنع من دخول النار أصلا ومطلق الايمان يمنع من الخلود فى النار. س35-مثل لى بأعمال الايمان؟ عمل القلب الاخلاص والنية والخوف من الله والرجاء فيه والتوكل عليه والخشية واليقين وغير ذلك عمل اللسان التسبيح وقراءة القرآن والدعوة الى الله والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وعمل الجوارح كالصلاة والجهاد واماطة الأذى عن الطريق والتسبيح على الأنامل والمسح على رأس اليتيم وغير ذلك. س36-هل ممكن يكون العاصى مؤمنا؟ نعم بحسب أصل ايمانه يكون مؤمنا وبحسب معصيته يكون فاسقا ولذلك سمى أهل السنة العاصى الفاسق الملى فالايمان يتبعض ويتجزأ. س37-هل تارك جنس العمل كافر؟ نعم كافر لو قال:أنا لم أعمل شيئا النتة فهو ليس بمؤمن لأنه لم يأت بركن الايمان الذى هو قول واعتقاد وعمل. س38-هل هناك فسق أكبر وأصغر؟ نعم الفسق الأكبر هو الكفر الاكبر قال تعالى(ولقد أنزلنا اليك آيات بينات وما يكفر بها الا الفاسقون)(البقرة99).والفسق الأصغر فى قول النبى صلى الله عليه وسلم)سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) رواه البخارى ومسلم. فالفسق الأكبر يخرج صاحبه من الملة والأصغر ليس كذلك ولكن ينقص من ايمانه. س39-وهل هناك أسباب لزيادة الايمان؟ نعم وهى: أولا:معرفة الله بأسمائه وصفاته. ثانيا:كثرة الطاعة والعبادة. ثالثا:ترك المعاصى. رابعا:النظر فى آيات الله الكونية وغير ذلك كالدعاء بتجديد الايمان وزياديه كما فى الحديث(اسألوا الله أن يجدد الايمان فى قلوبكم فانه يبلى كما يبلى الثوب) أخرجه الحاكم والحديث قال الهيثمى فى المجمع(1/52) ورواه الطبرانى فى الكبير وإسناده حسن وصححه الألبانى فى الصحيحة برقم(1585). س40-هل للعاصى توبة وهل هو مطالب بذلك؟ نعم قال تعالى(وتوبوا الى الله جميعا)(النور 31) والعاصى عليه التوبة قال النبى صلى الله عليه وسلم(كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) رواه أحمد والترمذى وابن ماجة والحاكم عن أنس وصححه الألبانى صحيح الجامع(4515). (قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جمبعا انه هو الغفور الرحيم)(الزمر53) س41-هل لها-أى للتوبة شروط؟ نعم 1. الاخلاص. 2. الندم. 3. العزم على عدم العودة. 4. الاقلاع عن الذنب. 5. رد المظالم. 6. أن تكون قبل الغرغرة أو قبل طلوع الشمس من مغربها. 7. وان كان كفرا أكبر اغتسل ونطق بالشهادتين. س42-هل يجوز الاحتجاج بالقدر على المعصية؟ لا يجوز الاحتجاج بالقدر على المعصية الا بعد التوبة من هذه المعصية كما حاج آدم موسى عندما قال له:أنت أبونا أخرجتنا من الجنة لكن آدم كان قد تاب الله عليه فقال لموسى(أتجادلنى فى شئ قدره الله على) س43-هل القدرية أقسام؟ قسمهم شيخ الاسلام ابن تيمية: 1. قدرية مجوسية الذين جعلوا خالقين كثر. 2. ابليسية الذين اتبعوا ابليس خاصموا الله بالقدر وتركوا الأمر. 3. قدرية مشركية تابعوا المشركين(لو شاء الله ما أشركنا)(الأنعام 148) فعارضوا الشريعة بالقدر. س44-هل الانسان مسير أم مخير؟ الصحيح الذى عليه السلف أن الانسان مخير أو ميسر وهناك فرق بين ميسر وميسر فكل ميسر لما خلق له وليس الانسان مجبورا. س45-هل من مزيد عن مسألة القدر؟ نعم يقال قدر بالسكون وقدر بالفتح(قدرت الشئ)أى أحط به بقدره وعرفت قدره اصطلاحا علم الله وارادته أزلا بالكائنات قبل وجودها . قال طاوس:(قابلت ثلاثين من الصحابة يقولون :كل شئ بقدر) فالامام مالك وأحمد والشافعى كفروا القدرية الغلاة النقاة للعلم وطائفة الثنوية أتباع بن فانك أثبتوا خالقين اثنين للخير والشر أما النفاة للقدر أثبتوا خالقين كثرا والموقوف عن ابن عباس(أن القدرية مجوس هذه الأمة) سنن أبى داود. وقدر الله بالتشديد هو فعل الله وقدر الله بالتضعيف هو ما وقع وحصل. س46-ما المصدر الذى ترد اليه أمور الاعتقاد؟ ثلاثة أمور: 1. معرفة (الالهيات) ما يتعلق بالله. 2. النبوات (الواسطة) بالأنبياء والمرسلين وما جاؤوا به من أحكام. 3. المعاد (السمعيات) بالغيبيات والقيامة. س47-ما مراحل الرسالة؟ النبوة ثم الرسالة ثم أولو العزم ثم خاتم الرسل وهم حوالى 120 ألف نبى وحوالى ثلاثمائة وبضعة عشر رسولا ويجب الايمان بما عرفنا وما لم نعرف من أسماء الأنبياء والرسل وجاء فى القرآن خمسة وعشرون. قال الشاعر: فى تلك حجتنا منهم ثمانية من بعد عشر ويبقى سبعة وهم ادريس هود شعيب صالح وكذا ذو الكفل آدم وبالمختار قد ختموا وليس كل نبى رسولا ولكن كل رسول نبى وقبل أن يكون رسولا يكون نبيا وكل الانبياء دينهم واحد(وما أرسلنا من قبلك من رسول الا نوحى اليه أنه لا اله الا أنا فاعبدون)(الأنبياء 25) س48-ما اعتقاد أهل السنة فى الانبياء؟ وما اعتقاد أهل الزيغ من الفرق الباطلة؟ أهل السنة يعتقدون ويؤمنون فى أن الأنبياء والرسل من عند الله لا فرق بين أحدهم وهم معصومون من الكبائر والكفر والاشراك ويجوز عليهم أو على بعضهم بعض الصغائر ثم يوفقون للتوبة المباشرة وهم بشر لكنهم أفضلهم ومنهم من يؤمن معهم ومنهم من لا يؤمن أحد معهم وأكثر الأنبياءاتباعا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعده موسى عليه السلام أما غلاة الصوفية يعتقدون أن النبوة تنال بالرياضة والخلوة والمجاهدة وكذلك الفلاسفة والمتكلمون والعقلانيون وضعوا عقولهم فى مقابل ما جاءت به الرسل فالأنبياء حق وهم معصومون من الخطأ والنسيان فى مسألة التبليغ للرسالة والنبوة خاصة بالرجال دون النساء كما هو عليه جمهور المسلمين. س49-من ورثة الأنبياء وهل لهم الهداية المطلقة؟ ورثة الأنبياء هم العلماء كما جاء فى الحديث وليس لهم الهداية المطلقة ولكن الهداية اثنان: 1. هداية توفيق وهى ليست الا لله. 2. هداية ارشاد وهى للأنبياء والعلماء. س50-هل من كلمة مختصرة عن الميثاق الأول؟ قال تعالى:(واذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم)(الأعراف:172) وعلى هذا جمهور المفسرين أن آية الأعراف هى الميثاق . س51- ما مصير الأولاد فى الأخرة؟ أولاد المسلمين فى الجنة بلا خلاف. وقال البخارى وابن حجر وغيرهما:ان أولاد المشركين فى الجنة س52-هل سنرى ربنا فى الجنة؟ نعم كل الناس يرون ربهم يوم العرض ثم يحجب عن الكفار والمنافقين قال الشافعى فى قوله:(انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)(المطففين15) حجب الكفار بعد رؤيته لزيادة العذاب ثم يراه المؤمنون فى الجنة قال تعالى:(وجوه يومئذ ناضرة*الى ربها ناظرة)(القيامة22 , 23) وبعض أهل العلم استدل بقوله تعالى فى رواية صحيحة(واذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا)(الانسان 20) بدل وملكا ملكا بالفتح يعنى الله واذا رأيت ثم رأيت نعيما فى الجنة والملك هو الله .اختلف أهل العلم فى الرؤية فمنهم من قال: 1. لا يراه الا المؤمنون. 2. يراه المؤمنون والكافرون. 3. يراه المؤمنون والكافرون والمنافقون ثم يحجب فلا يراه الا المؤمنون وهذا هو الراجح. س53-من الذى أنكر الرؤية البصرية؟ الأشاعرة أثبتوا الرؤية العلمية و القلبية وأنكروا العينية وقالوا: الرؤية الى غير جهة لعدم اثباتهم صفة العلو فالنفاة للرؤية نفوها لعدم اثباتهم صفة العلو فأهل السنة يثبتون صفة العلو لله فمن رأى الله رآه من جهة العلو الغير مخلوقة التى تحويه الجهات فأهل السنة لا يطلقون لفظ الجهة لكن عند المناظرة لا ضير لاثبات صفة العلو اثبات الجهة الغير مخلوقة لاثبات العلو علو الذات لله لنفى صفة السفل وكذلك الجهمية نفوا صفة الرؤية وأن الله لا يرى وشبهتهم فى قوله تعالى(لن ترانى)(الاعراف 143) فرد أهل السنة لن ترانى لست لن أرى قال الشاعر: من رأى النفى بلن مؤبدا فقوله اردد وسواه فاعضدا لكنه علق الرؤية على ثبات الجبل كما فى قوله تعالى(ولن يتمنوه أبدا)(البقرة95) يعنى أن الكفار لا يتمنون الموت ومع ذلك يتمنونه فى الآخرة. قال تعالى(ونادوا يامالك ليقض علينا ربك)(الزخرف77) انتهى. فانفاة الجهمية والمعتزلة والخوارج والامامية والاباضية وهم فى عمان والشيعة وغلاة الصوفية يقولون:يرى فى الدنيا والآخرة ويغالون فى رؤية الدنيا وعلى هذا أكثر فرق الصوفية الشاذلية والرفاعية والقادينية. فالحق أنه يرى فى الأخرة وفى الجنة ولا يرى فى الدنيا كما فى الحديث(لن تروا ربكم حتى تموتوا) س54-هل رأى النبى ربه؟ اختلف الناس فى ذلك فمنهم من قال:رآه بقلبه كابن عباس وقالت عائشة:رأى نور الحجاب .فرؤية الله فى الأخرة متواترة. س55-فما هى الردود على شبهة نفاة الرؤية؟ 1. أن الله لم يقبل انى لن أرى أو لا أرى. 2. لو كان ممنوعا ما جاز يسأل موسى ذلك وهو كليم الله. 3. لم يعب الله على سؤال موسى كما عاب على نوح سؤاله عما لا يجوز فى قوله(فلا تسألن ما ليس لك به علم)(هود 46) 4. علق الرؤية بشئ ولم يعقله بالمستحيل. 5. تجلية للجبل جاء فى سنن الترمذى:(أنه تجلى للجبل بشئ يسير) تجلية للجماد من باب أولى يتجلى للمؤمنين. 6. الجبل دك فكيف بالانسان الضعيف. 7. من جاز له التكليم جاز له الرؤية. قال العلماء:(الرؤية والعلو والكلام) أشد ما اختلف أهل البدع مع أهل السنة فيها. س56-المعهود عن أهل السنة العلو لله ذاتا وقدره وقهرا وصفات فهل العلو كالاستواء؟ لا العلو صفة ذاتية والاستواء صفة فعلية كما يقول أهل السنة والعلو بالنقل والعقل والفطرة والاجماع والاستواء دليل نقلى فقط. وفى الاستواء له معان أربعة كما يقول ابن القيم: 1. بمعنى العلو. 2. الاستقرار. 3. الصعود. 4. الارتفاع. قال ابن خزيمة:قالت الجهمية قالوا:ليس فى اله ولا على العرش اله والنصارى قالوا: الله فى السماء. فالاستواء فى اللغة :التمام والكمال والمقيد بالى يقصد به العلو والارتفاع والمقيد بالواو يقصد به التساوى والمقيد بعلى يعنى الارتفاع. (الرحمن على العرش استوى) (طه :5) حرفوا استوى باستولى. قال ابن القيم فى النونية: ن اليهود ول الجهمى هما فى وحى رب العرش زائدتان النون فى تحريف اليهود فى قوله (حطه ) قالوا (حنطة)ازدادت الكلمة حرف نون وزيادة حرف اللام فى كلمة (استوى) قالوا:(استولى) كما عند الجهمية وغيرهم. س57-أين الله؟ الجواب(كما سأل النبى كما فى صحيح مسلم الجارية وقال:(أين الله؟) قالت:(فى السماء) رواه مسلم ولقد كفرت الأشاعرة وغيرهم من قال:أين الله؟ قال بعض العلماء من أهل السنة وهو الهمذانى للجوينى :ماذا تقول فى الفطرة التى يكون حالها عند الالتجاءللنظر الى جهة العلو عند الدعاء فرد عليه الجوينى أبو المعالى قال:الدهشة الدهشة الحيرة الحيرة حيرنى الهمذانى حيرنى الهمذانى. رد عليه بالفطرة ولم يذكر بعض النقل من القرآن والسنة واجماع الصحابة على علو الله الذاتى: هو العلى فى دنوه وهو القريب فى علوه كما قال ابن القيم وقول الله(أأمنتم من فى السماء)(تبارك16) يعنى على السماء كما فى قول الله تعالى(ولأصلبنكم فى جذوع النخل)(طه71) وقوله(فامشوا فى مناكبها)(تبارك15) يعنى امشوا واسعوا على الأرض واطلبوا الرزق فوقها. س58- هل معنى أن الله فى العلو أنه معنا فى كل مكان؟ نعم الله بذاته فى العلو على العرش ومعنا فى كل مكان بعلمه وسلطانه وسمعه وبصره واحاطته. س59- فما أنواع المعية؟ 1. معية فى مجرد المعانى مثل(أنا مع شيخ الاسلام ابن تيمية فى هذه الفتوى وهذه المسألة) 2. فى الذوات مجتمعة على الحقيقة مثل (نحن ندرس معا) 3. فى الذوات غير مجتمعة مثل( ما زلنا نسير والقمر معنا) مع اختلاف الأماكن .أما المعية الشرعية فهى نوعان: · معية خاصة:وهى للأتقياء وأهل الايمان. · معية عامة:لكل الخلق بالعلم والاحاطة. فالخاصة التى هى بمعنى التأييد والنصر وكذلك القرب الخاص بمعنى الحفظ والتأييد والعامة بمعنى العلم قال تعالى:(ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا وهو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر الا هو معهم)(المجادلة7) وذكر ابن كثير أن المعية هنا معية عامة وهى بمعنى العلم وذكر الاجماع على ذلك والذين ينكرون العلو يثبتون معية الذات فى كل الأماكن ويقولون بالاتحاد والحلول و الاتحاد أشد من الحلول لأن الحلول ادخال شئ فى شئ مع امكانية الانفصال أما الاتحاد دخول شئ فى شئ حتى صار واحدا لا يمكن الفصل وهذه زندقة فالله سبحانه وتعالى بذاته فوق العرش منفصل بائن من خلقه ليس فيه شئ من خلقه ولا هو شئ من مخلوقاته.انتهى. فالمعية العامة صفة ذاتية لأن الله لم يزل ولا يزال محيطا بالخلق علما وقدرة وسلطانا. والمعية الخاصة صفة فعلية لأنها تابعة لمشيئة الله وارادته. س60-ما عقيدة أهل البدع فى معية الله أو علو الله؟ أهل البدع ينكرون علو الله ويثبتون المعية الذاتية فى كل مكان فمنهم من يقول:هو فى كل الوجود أو فى كل مكان وهذا خطأ وباطل ومنهم من يقول: لا فوق ولا تحت ولا عن يمين ولا عن شمال وهو في كل مكان ولا مكان هو أحد أقوال الأشاعرة والحلولية والاتحادية أنه حل فى مخلوقاتة وهذا باطل عقلا ونقلا وفطرة واجماعا. س61-فما أدلة العلو؟ 1. القرآن(ما جاء فى كتاب الله من ذكر العلو والاستواء ورفع بعض الأشياء اليه وصعودها وغير ذلك) 2. السنة:وهناك أكثر من ألف دليل على علو الله . وسنفرد له مؤلفا ان شاء الله. 3. الاجماع: أجمعت الأمة والأمم السابقة على علو الله الأنبياء والمرسلون وكذلك الصحابة والتابعون ولا يعلم فيهم مخالفة لذلك. 4. الفطرة عند الدعاء يرفع الانسان يده الى أعلى وكذلك وجهه. 5. العقل: خلق الله الخلق فاما أن يكون خلقهم فى ذاته أو منفصلا عنه فهو خلقهم منفصلا عنهم بائنا من خلقه واما أن يكون أعلى منهم أو أسفل منهم والعقل يدل على أنه العلو أكمل من السفول والعالى أكمل من وأفضل من السافل. س62-لماذا سميت هذه الفرق بهذه الأسماء المعتزلة والجهمية الحرورية المرجئة؟ سميت المعتزلة لأنهم اعتزلوا مجلس الحسن البصرى و الجهمية لانتسابهم للجهم بن صفوان والحرورية لانحيازهم الى منطقة تسمى بحروراء والأشاعرة لا تناسبهم للحسن الأشعرى والمرجئة لأنهم قالوا بالارجاء أى تأخير العمل عن الايمان. س63-ما أصول المعتزلة؟ 1. العدل هو نفى القدر وابطال خلق الله لأفعال العباد وأن أفعال العباد لم يخلقها الله ولم يشأها وأن العباد خلقوا أفعالها. 2. التوحيد عندهم هو نفى الصفات لأن اثبات الصفات يلزم منه تعدد القدماء على حد زعمهم وهذا باطل. 3. الوعد والوعيد قالوا ان الله يجب عليه أن يعذب من توعده. 4. المنزلة بين المنزلتين فى الدنيا أى لا كافر ولا مؤمن وفى الآخرة مخلد فى النار يعنى مرتكب الكبيرة. 5. الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر عندهم هو التغير باليد والخروج على الحكام وان كانوا ظالمين وليسوا كفارا كالأشاعرة الذين نفوا حكمة الله. س64-ما هى أول الفرق المبتدعة ظهورا؟ بدعة الخوارج أول بدعة فى الاسلام بداية الخروج حين قال(ذو الخويصرة للنبى صلى الله عليه وسلم:هذه قسمة لا يراد بها وجه الله) وظهر مقابلهم النواصب الذين نصبوا العداوة لعلى وأهل البيت وهم ضد الشيعة. س65-ما زمن خروج بدعة القدرية؟ فى آخر عصر الصحابة أواخر حياة ابن عباس وابن عمر رضى الله عنهم وهم الذين نفوا علم الله السابق وكتابته للأشياء. فتعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا فهو العليم الذى لم يسبق علمه جهل ولا يلحقه نسيان. س66- ما القدر؟ القدر يطلق على الفعل تقدير الله للأمور وكذلك يطلق على المقدور المخلوق الواقع فى حياة الناس والخلق. س67-ما مراتب التقدير؟ 1. تقدير عمرى يكون عندما يكون الانسان فى بطن أمه. 2. تقدير حولى كل سنة فى ليلة القدر قال تعالى:(فيها يفرق كل مر حكيم)(الدخان4) 3. تقدير يومى قال تعالى(كل يوم هو فى شأن)(الرحمن29) يغنى هذا ويفقر هذا يمرض هذا أو يشفى وهكذا. 4. تقدير أزلى وهو فى اللوح المحفوظ. قال ابن عباس:(الايمان بالقدر نظام التوحيد) وقال أحمد بن حنبل امام أهل السنة:القدر هو سر الله المكتوم المغيب. قال على بن أبى طالب: القدر سر الله فلا تفشه. قال الشاعر: علم كتابة مولانا ومشيئته وخلقه وهو ايجاد وتكوين س68-ما الظن السوء بالله ظن الجاهلية؟ أكثر الناس يظنون بالله ظن السوء فيما يختص بهم وفيما يفعله غيرهم ولا يسلم من ذلك الا من عرف الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى وموجب حكمته ولو فتشت لرأت عينك يعنى الظان ظن السوء لرأيته يتعنت على القدر وملامته وأنه ينبغى كذا وكذا ويقول(يعطى الحلق للبلا ودان)(رزق الهبل على المجانين) وهذا خطأ عقائدى ففتش فى نفسك قال الشاعر: فان تنج منها تنج من ذى عظيمة والا فانى لا اخالك ناجيا جئ برجل سرق الى عمر بن الخطاب فقال له الرجل:قد سرقت بقدر الله فلماذا تقطع يدى؟قال عمر:أقطعها بقدر الله (الظن هو الاحتمال الراجح والشك اذا تساوى الاحتمالان هو المرجوح والوهم) س69-هل يجوز سب الريح؟ لا جاء فى الحديث الصحيح (لا تسبوا الريح) رواه الترمذى والبخارى فى الأدب المفرد وإسناده صحيح انظر تخريج المشكاة(1518) وصحيح الجامع(7315) لأن الريح خلق من خلق الله انما تهب بقدر الله ومشيئته فيرجع السب الى من سيرها وخلقها ولا ناهية فعل مجزوم بحذف النون تسبوا فاعل. س70-ما استعمالات لو؟ لو فى المصائب تجوز كما قال ابن القيم وغيره وجوازها عند ما فات من الطاعة. وقال ابن عثيمين فى قوله:(لا قدر الله) جائزة على سبيل الدعاء ى لا يقع شئ مكروه بقدر الله والسلامة قدر الله وما شاء فعل . فالشريعة جاءت لمصلحة الناس قاعدة (جلب المصالح ودرء المفاسد) فالتوكل الاستعانة بالله والاتخاذ بالأسباب وترك التكاسل وتجوز لو أيضا للخبر كقولك(لو أتيت الدرس غدا لاستفدت) لو كانت النفوس كبارا تعبت فى سبيلها الأجسام س71-ما أنواع القسم على الله ةهل يجوز قول الرجل:والله لا يغفر الله لفلان؟ لا يجوز ذلك. لأنه يقول على الله بغير علم وأنواع القسم: 1. اذا كان خبره جاء من السنة كما فى الحديث(والله لاتجدون بعدى أعدل عليكم منى) رواه الطبرانى والحاكم من حديث أبى برزه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع( 7101) 2. الاقسام على الله بتعظيم الله(لو أقسم على الله لأبره) 3. محرم كالاقسام أن الله لا يغفر لفلان أو بغيب أو بشئ ليس له. س72-هل يستشفع بالله على خلقه؟ لا يستشفع ان شأن الله أعظم من ذلك بل يستشفع مثلا بالنبى صلى الله عليه وسلم فى حياته وهو بدعائه لنا لأن دعائه مستجاب أما بعد الموت فلا يجوز. س73- هل تنقص الله كفر؟ نعم قال تعالى:(وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة)(الزمر 67) الواو للاستئناف والقبض يكون باليد قال الشيخ صالح آل شيخ: قبضته أى داخل قبضته سبحانه. فالجهمية نفوا الأسماء والصفات والمعتزلة أثبتوا الأسماء ونفوا الصفات والأشاعرة أثبتوا سبع صفات فهؤلاء نفوا اليد والقبضة لله. أجمعت الأمة على أن تنقص الله كفر وردة عن الاسلام. س74-هل لله يد؟ نعم.(بل يداه مبسوطتان)(المائدة 64) له يد أن تليق بجلاله وليس هى النعمة كما يقرها أهل البدع قال الله:(بل يداه مبسوطتان)(المائدة 64) وعلى تفسيرهم الباطل يكون المعنى بل نعمتاه مبسوطتان والله يقول(وان تعدوا نعنة الله لا تحصوها)(النحل 18) فاليد هنا على الحقيقة ليس كمثله شئ وأنت ترى الاشياء تتفاوت فى الذوات وتتساوى فى المسميات. يد الفيل ليست كيد الانسان مع أن الذات ليست كالذات فان هذا يدل على فهم أنه اذا اختلفت الذوات وتساوت المسميات فى الخلوقات فهى من باب أولى أن تكون فى حق الله. فالله سبحانه ذاته ليست كذات الخلوقين مع التشابه فى المسميات فهذا من باب القياس الأولى فالكلام فى الذات فرع فى الكلام فى الصفات.فذات الله ليست كذات المخلوق كذلك صفات الله ليست كصفات المخلوق مع التشابه فى المسميات فأنت حى والله حى والله الكريم وهناك انسان كريم. س75-ما أنواع القياس وما القياس الجائز فى حق الله؟ القياس الجائز قى حق الله قياس أولى فقط: 1. قياس الأولى:كل كمال ثابت للمخلوق فالله أولى به ان جاز شرعا أن يتصف به الله. 2. قياس الشمول:وهو الاستدلال بكلى على جزئى وهذا لا يجوز على الله. 3. قياس العلة: وهو عند الأصوليين والفقهاء وهو الحاق فرع بأصل فى الحكم كالخمر محرم أصلا لأنه مسكر ومحرم بدليل وفرع عليه المخدرات فيلحق فرع بأصل وهذا لا يجوز فى حق الله. س76-تبارك ربنا فى ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله فهل يطلق على غير الله تبارك؟ لا.لأن تبارك على وزن تفاعل كثرت بركته وخيراته وتبارك فى ذاته وصفاته وأفعاله لكن المؤمن فيه بركة معنوية وليست حسية بايمانه وعمله الصالح. كما فى حديث البخارى:(شجرة بركتها كبركة المسلم) رواه البخارى. يقصد النخلة وفى رواية(المؤمن) والبركة مأخوذة من البروكة والبركة ما يتجمع فيها الماء. س77-ما أنواع البركة؟ بركة شرعية: 1. البركة فى الأمكنة كمكة والمسجد الحرام والمدينة وغير ذلك. 2. البركة فى الأزمنة كالثلث الأخير من الليل وليلة القدر وغير ذلك 3. فى الأشخاص من البركة الذاتية الحسية ولا تكون الا بالأنبياء والمرسلين وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم ولا تنتقل لغيرهم(محمد رسول الله و عبد الله ورسوله) فمحمد اسمه رسول الله رد على الكفار من اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين فهو رسول الله ومحمد عبد الله رد على الصوفية والزنادقة الذين يألهونه ومن باب أولى رد على الشيعة الذين يألهون عليا. 4.بركة لأهل العلم والايمان لكن ليست بذواتهم كما فى الحديث(ما هذه أول بركة لكم يا آل أبى بكر) عند نزول التهم لما حصل من ضياع وهناك بركة غير شرعية لا تجوز كالتمسح بباب أو عمود فى المسجد الحرام أو كسوة الكعبة أو كالتبرك بالقبور والأضرحة اذا كان المتبرك يظن فى هذا المكان نفعا ذاتيا أو وساطة لله فهذا شرك أكبر أما اذا اعتقد أن هذا سبب فهذا شرك أصغر لأنه ليس بسبب شرعى ولا كونى. س78- هل يجوز زيارة القبور؟ نعم. لأن الزيارة تذكر بالأخرة وتزار عند دفن الموتى أما النساء منعها ابن باز والفوزان وابن عثيمين. س79-ما أنواع الزيارة للقبور؟ 1. زيارة شرعية:للتذكر بالآخرة والدعاء للأموات والنفس. 2. زيارة بدعية: لسؤال الله بجاه فلان ولا تكون شركية لأنه لم يسأل الميت بل يسأل الله بجاه فلان فانه لايجوز سؤال الله بجاه فلان حتى ولو كان بجاه النبى وهذا يسمى توسل بدعى. 3. زيارة شركية:وهى دعاء المقبور نفسه وهذا شرك أكبر لأن دعاء الميت خروج من الاسلام بالكلية ولا خلاف فى ذلك بين السلف. س80-متى تجوز زيارة القبور للنساء؟ عند أمن الفتنة والخروج بالحجاب فلا تكون متبرجة ولا سافرة ولا تتعطر ولا تغتاب ولا تنم ولا خلطة مع الرجال وعدم الصريخ واللطم وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية لكن البكاء الهادى الجائز لأن هذا رحمة كما قال صلى الله عليه وسلم. س81-من أول من بنى القباب والأضرحة على المساجد؟ العبيديون وسموا أنفسهم الفاطمين بدلوا الدين وهدموا الملة. س82- هل يجوز شد الرحال الى أى مسجد؟ لا يجوز شد الرحال الا للمساجد الثلاثة: المسجد الحرام والمسجد النبوى والمسجد الأقصى كما جاء فى الحديث ولا يجوز شد الرحال لقبر النبى بل لمسجده. س83- ما أهم أنواع التوحيد؟ توحيد الألوهية: من أجله نزلت الكتب وأرسلت الرسل وخلقت الجنة والنار وهو أهم توحيد على الاطلاق. س84-ما أركان لا اله الا الله واعرابها؟ أركانها: 1. النفى. 2. الاثبات. نفى الآلهة الباطلة فى (لا اله) واثبات الأللاهية لله فى(الا الله). (لا اله)لا نافية للجنس,اله اسم لا خبرها مقدر, (الا الله) أى بحق الا أداة حصر. س85-ما أول واجب على العباد؟ أول واجب على العباد عن أهل السنة هو التوحيد وعند أهل البدع كالفلاسفة والأشاعرة أول واجب هو الشك والنظر. س86-هل يجوز الذبح للمقبور والولى وما أنواع الذبح؟ الذبح للميت ولو كان النبى شرك أكبرٍٍٍٍٍ لأن الذبح عبادة وهى لا تكون الا لله كما أن الصلاة كذلك قال تعالى(فصل لربك وانحر) [الكوثر2] ولا مخالف لذلك من السلف الصالح. و أنواع الذبح: 1. ذبح مباح حلال:وهو ذبح الجزار على بسم الله لتباع طعاما للناس. 2. ذبح شركى:هو الذبح للقبور أو لغير الله حتى لو على اسم الله مثلا وهى للبدوى أو لغير الله فهذا شرك أكبر أو تكون باسم الحسين أو البدوى وهما أضحية تكون شركية تكون ميتة لا يأكل منها وهى مما أهل لغير الله عند خروج جنازة أو لمجئ عظيم أو لوجاهة انسان عند قدومه فهذا كله شرك. 3. ذبح شرعى:وهو كالأضحية والعقيقة والوليمة وتكون القصد لله وعلى سنة رسول الله ويكون قربة لله وعلى اسمه تبارك وتعالى. س87- هل يجوز النذر للمقبور و الولى؟ لا يجوز.لأنه شرك أكبر .لأنه عبادة ولا تكون الا لله. س88- ما أنواع النذر؟ 1. نذر معلق:منهى عنه وهو سوء ظن. 2. نذر مطلق:وهو غير المطلق وهو ممدوح وهو عبادة. 3. نذر شركى: النذر للأصنام و الأضرحة وللمقبورين كالبدوى و الحسين. س89- لو نذر انسان أن يذبح بمكان يذبح فيه لغير الله هل يجوز الوفاء؟ لا يجوز الوفاء بذلك لأنه نذر معصية فهناك نذر معصية لا يجب فعله ففى الحديث(من نذر أن يعصى الله فلا يعصه) رواه البخارى وأبو داود. وهناك نذر طاعة فى الحديث(من أنذر أن يطع الله فليطعه)رواه البخارى وأبو داود وهو واجب الوفاء فلذلك لا يجوز الذبح لله فى مكان يذبح فيه لغير الله. قال تعالى:(لا تقم فيه أبدا)[التوبة108] وفى الحديث عندما نذر رجل أن يذبح ابل ببوانة فسأله النبى صلى الله عليه وسلم:(هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد أو كان فيها عيد من أعيادهم؟) فقالوا: لا .قال:(اوف بنذرك)رواه أبو داود وإسناده صحيح انظر صحيح الجامع(2551) وعلى هذا اذا كان فيها ذلك لمنعه النبى من الوفاء بنذره سدا لذريعة الشرك والتعلق بغير الله. س90- هل يجوز الاستعاذة بغير الله من المقبورين وهل يجوز الاستعاذة بالأحياء؟ لا يجوز الاستعاذة ولا الاستعانة بالأموات والأولياء وأصحاب القبور لأن الاستعاذة عبادة ولا تكون الا بالله فالاستعاذة بالميت شرك أكبر. أما الاستعاذة أو الاستعانة بكلاهما عبادة جائزة ان كانت لحى آدمى قادر على الاعانة فيما يملكه هذا المخلوق على القول الراجح. وكذلك الاستعاثة ان كانت لميت فهذا شرك أكبر وان كانت لله فهى عبادة وان كانت لآدمى حى قادر فهى جائز فيما يملكه. س91- هل يجوز الاستشفاع بالأموات؟ لا يجوز لأن الله ليس بينه وبين عباده واسطة فى العبادة قال الكفار(ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)[الزمر3] س92- ما أنواع الشفاعة؟ 1. شفاعة منفية وهى للكافر والمشرك. 2. شفاعة شرعية ثابتة ولها أمور: أ- اذن للشافع من الله. ب- أن تكون فى وقتها. ج- الرضى عن المشفوع والشافع. س93- من هم المستحقون للشفاعة؟ هم أهل التوحيد كما فى الحديث(أسعد الناس بشفاعتى من قال لا اله الا الله خالصا من قلبه) رواه البخارى ومسلم. والشفاعة كلها لله(قل لله الشفاعة جميعا)[الزمر44] س94- فما أنواع الشفاعة للنبى صلى الله عليه وسلم؟ 1. الشفاعة الكبرى لأهل الموقف يوم القيامة ولا تكون الا له. 2. الشفاعة لعدم دخول المستحق للنار النار. 3. الشفاعة لمن دخل النار من العصاة من أهل الاسلام للخروج منها. 4. الشفاعة للرقى فى الدرجات العلى من الجنة. 5. فى عمه أبى طالب فتخفف عنه فى الحديث (لولا أنا لكان فى ضحضاح من النار) رواه البخارى ومسلم. وهذا لبيان عظم النبى محمد صلى الله عليه وسلم وأنه صاحب المقام المحمود والشفاعة الكبرى. س95- الهداية ممن وأنواعها؟ الهداية من الله وهى نوعان: 1. هداية توفيق وسداد وهى لا تكون الا لله. 2. هداية بيان وهى للأنبياء والعلماء والدعاة وهى من توفيق الله أيضا أى المشركون تمسكوا بمعبوديتهم لطلب الهداية فحصل لهم غير ذلك لأن المشرك يعامل بنقيض قصده. فان كان النبى نفسه لا يستطيع هداية التوفيق قال تعالى:(انك لا تهدى من أحببت)[القصص 56] فمن باب أولى كل أصحاب الأضرحة و القباب لا يستطيعون ذلك. س96- هل يجوز عبادة الله عند قبر رجل صالح؟ لا يجوز عبادة الله والتقرب اليه عند قبر رجل صالح لسد ذريعة الشرك وعدم فتنة الناس لأن شرار الخلق كان اذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجدا وصورا وتصاوير كما فى الحديث الذى رواه البخارى ومسلم. س97- هل يجوز ادخال القبر على المسجد أو العكس؟ لا يجوز ذلك لأنه ذريعة الشرك قال تعالى:(وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا)[الجن18] . جاء فى الحديث (اذا دخل القبر على المسجد هدم القبر وبقى المسجد واذا أدخل المسجد على القبر هدم المسجد وبقى القبر) س98- ما هو الفرق بين الوثن والصنم؟ الوثن أى شئ يعبد كالشجرة والحجر. أما الصنم ما كان على شكل صورة. س99- هل الكاهن كافر؟ نعم. لأنه لم يحصل له التكهن الا بخدمة الشياطين والخدمة هى الشرك. س100- ما عقوبة من أتى كاهنا أو عرافا أو منجما أو ساحرا أو دجالا؟ من صدقه واعتقد أنه يعلم الغيب فهذا كفر أكبر أما من أتاه ولم يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما يحبط عمله لتيانه فقط كما فى الحديث الصحيح. س101- ما منعى لا تقبل له صلاة أربعين يوما؟ اتفق العلماء على أنه لا يلزم من فعل ذلك أن يعيد الصلاة فى أربعين يوم أخرى لكن لا تقبل له الصلاة فى هذه المدة مع لزومه اياها أى أنه لا ثواب له كما قال النووى لأنها لم ترفع أو وزنت بسيئة اتيان الكاهن. س102- ما حكم التنجيم؟ شرك وهو الاعتقاد فى النجوم وأنها تؤثر فى أحوال الناس. 1. فمن اعتقد أن النجوم فى السماء تؤثر بذاتها فى أحوال الناس بشفائهم وأرزاقهم وسعادتهم فهو شرك أكبر وهذا ما كان عليه القوم الذين أرسل فيهم ابراهيم عليه السلام. 2. من اعتقد أن هناك علاقة سبب فيما يحصل فى الأرض كنزول الأمطار وهبوب الرياح وهى ليست سببا فهو شرك أصغر لأن الشارع لم يجعله كذلك. 3. أن يتعلم النجوم ليعرف منازلها فى السماء ويستفيد منها فى المسير وفى خلاف بين السلف ولم يرخص فى ذلك ابن عيينة ورخصه أحمد واسحاق فالمصدق بالسحر يعنى بالتنجيم لا يدخل الجنة كما فى الحديث الصحيح(الصحيحة678)
رد: سؤال وجوابشكرا على الموصوع
رد: سؤال وجوابموضوع أكثر من رائع أبدعت في الطرح والتقديم يسلموا
|
3 مشترك
سؤال وجواب
الجزائري عبد المعز- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 05/10/2011
الجنسية : جزائر
عدد المشاركات : 3288
مكسب العضو : 40583
نقاط تقييم مواضيع العضو : 21
المزاج : منتديات طموح الجزائر
- مساهمة رقم 1