معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


5 مشترك

    ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا )

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا ) Empty ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا )

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 21/12/2011, 10:06


    بسم الله الرحمن الرحيم

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

    ” يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا ”



    (رواه البخاري ومسلم وأحمد والنسائي)




    الدين يسر ، قال تعالى :



    (وما جَعَلَ عَليكُم في الدّين من حَرَج )




    ولذلك
    شرع الله بجانب الأحكام الأصلية ، أحكاما مخففة للتيسير في الظروف الطارئة
    ، كقصر الصلاة في السفر والإفطار في رمضان للمريض والمسافر والتيمم لمن لم
    يجد الماء ، وغير ذلك.




    وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحب التيسير ،
    ( وما خُيِّر بين أمرين إلاّ اختار أيسَرَهُما ما لم يكن إثما)



    و كان سهلا إذا باع ، سهلا إذا اشترى ، سهلا إذا قضى ، سهلا إذا اقتضى .



    وأمرهُ
    صلى الله عليه أمته بالتيسير .. في هذا الحديث وسيلة تربوية فائقة في هذا
    الدين اختطّت في القرآن الكريم في منهج يقضي بتدرج الأحكام .






    وهذا الأسلوب هو ما يجب على المسلم اتباعه في تربية الأطفال ، حيث يجب التيسير ، كلما كان ذلك ممكنا .
    والأسلوب نفسه يجب اتباعه مع قريبي العهد بالإسلام أو أصحاب الأعذار والحرف الشاقة .




    فالرخصة ما شُرِعت إلا رأفة من الله بعباده ، فليس لله حاجة في تحمل المرء مشقة لا يطيقها فليس هناك عبادة مقصودها المشقة والحرج .



    إلاّ أن ذلك لا يعني اتباع الرخص في محلِّها وغير محلها .






    فرسول
    الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقوم بالليل حتى تورمت قدماه ، ولو
    اعتمد على إخبار الله له بغفران ما تقدم من ذنبه وما تأخر كعذر لترك قيام
    الليل لما قامه.




    وهنا
    يخطئ بعض الناس في الاستفسار عن مسألة معينة في المذاهب الفقهية المختلفة
    لكي يأخذوا بأيسرها على الدوام معتبرين أن ذلك هو المقصود من الأمر
    بالتيسير ، متناسين الظروف المحيطة بتلك الرخصة والحدود المسموح بها
    وعلاقتها مع غيرها من الأحكام .






    لذلك
    فالتيسير ليس معناه التحايل على الأحكام باتباع البدائل السهلة على الدوام
    ، وإنما اعتبار الحكم المرخص به حكما يجوز الأخذ به إن كان هناك عسر أو
    مشقة أو ضيق في الوقت أو إكراه أو ما شابه ذلك.






    من الأمثلة الواضحة على التيسير أن لا يطيل الإمام القراءة إن كان بين المصلين شيوخ أو مرضى أو أصحاب حاجات .




    ولكن له أن يطيل صلاته في جوف الليل .



    فالصلاة بقدر تحمل أضعف الناس بين الجماعة هي الصلاة الأفضل .



    وكذلك تتحدد سرعة مشي الركب بسرعة أضعف القوم ، لذلك قيل قائد الركب أضعفهم.



    إن خير الأمور أوسطها .



    فالأخذ بالعزيمة لمن لا يستطيعها يولد نفورا وكرها للدين!



    والأخذ بالرخص لمن أوتي قوة وقابلية يولد فتورا وضعفا في الإيمان .




    وكان
    رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتفرس في وجه السائل فيجيبه أو ينصحه
    بحسب طاقته ، فيجيب الضعيف غير ما يجيب القوي ، ويجيب حديث العهد بالإسلام
    غير ما يجيب السابقين الأولين .







    إن للشطط و الغلو
    مظاهر عديدة ، منها التناوب بين فترات الفتور في العبادة والغلو فيها فترى
    المرء تاركا للصلاة مسرفا على نفسه حتى إذا جاء رمضان لزم المسجد وهجر
    الناس أو عبد الله بغير ما فرض الله تعالى أو سن رسوله صلى الله عليه وآله
    وسلم كصيام زكريا أو صلاة مائة ركعة في يوم مخصوص ، فإذا ما خرج رمضان أو
    ملّ من العبادة التي فرضها على نفسه عاد لسابق عهده ، فترك فرائض الله
    وسنن رسوله وتلك هي الغواية.




    إن
    في العبّاد المتعصبين عن غير علم من أفراد الأمة شبه بالنصارى الذين
    ابتدعوا الرهبانية التى لم يكتبها الله عليهم ، أما ذوي العلم غير المتقين
    من هذه الأمة ففيهم شبه باليهود ألذين طال عليهم الأمد فقست قلوبهم وضرب
    الله مثلهم:




    ( كمثل الحمار يحمل أسفارا )



    والمؤمن يدعو الله تعالى أن لا يكون من هؤلاء ولا من هؤلاء:




    ( اهدِنا الصِراطَ المُستَقيمَ صراطَ الّذينَ أنعَمتَ عَليهِم غيرِ المَغضوبِ عَليهِم ولا الضّالينَ )



    وفي السنة العديد من الأمثلة على الحث على تخير أوسط الأمور والنهي عن التعصب والغلو.



    فقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:



    ” هلَكَ المُتَنَطِّعونَ ”



    قالها ثلاثا ، والمتنطعون هم المتشددون في غير موضع التشديد.







    ومضه : نقلا عن كتاب الاستقامة في مائة حديث نبوي
    للدكتور محمد زكي محمد خضر موقع الاستقامة

    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا ) Empty رد: ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا )

    مُساهمة من طرف ahmad 21/12/2011, 13:52

    شكرا على الموصوع
    محمد زكي
    محمد زكي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 14/01/2012

    الجنسية : يمني

    عدد المشاركات : 1005

    مكسب العضو : 27998

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا ) Empty رد: ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا )

    مُساهمة من طرف محمد زكي 22/1/2012, 19:54

    موضوع أكثر من رائع
    أبدعت في الطرح والتقديم
    يسلموا
    على على
    على على
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 07/02/2012

    الجنسية : 1

    عدد المشاركات : 1019

    مكسب العضو : 2231

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا ) Empty رد: ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا )

    مُساهمة من طرف على على 7/2/2012, 10:15

    موضوع أكثر من رائع
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

     ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا ) Empty رد: ( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا )

    مُساهمة من طرف mouad maroc 11/2/2012, 07:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير و بارك الله
    جعله الله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/11/2024, 01:46