معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+3
ahmad
خليل إبراهيم
الجزائري عبد المعز
7 مشترك

    حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 19/12/2011, 08:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    السؤال :
    هل يجوز سماع الأناشيد الإسلامية مع الآلات الموسيقية ؟
    أرجو الإجابة من القرآن والسنة والإجماع .

    الجواب:

    الجواب:
    الحمد لله
    قد
    دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها
    ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا
    كما قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله بغير
    علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث
    بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
    وأخرج الطبري في جامع
    البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في
    تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم
    بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما
    يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64 قال : هو الغناء والمزامير
    وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .
    وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) :
    وهذه
    الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجْل إليه كذلك ، فكل متكلم
    بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت
    الشيطان . انتهى
    وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي
    ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه
    وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ،
    فوضعه في حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء
    ؟ قال: إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت
    عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب
    ورنَّة .. قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43)
    والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي
    في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني .
    قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)
    وصح
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون
    الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ،
    ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير
    ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين
    قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيح معلقا(10/51)
    ووصله البيهقي في السنن الكبر (3/272) والطبراني في المعجم الكبير
    (3/319)وابن حبان في الصحيح (8/265 ـ 266)وصححه ابن الصلاح في علوم الحديث
    (32)وابن القيم في إغاثة اللهفان (255) وتهذيب السنن (5/270 ـ 272)
    والحافظ في الفتح (10/51)والألباني في الصحيحة (1/140)
    قال الحافظ في
    الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن الجوهري أن
    المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات الملاهي ،
    وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق على
    الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى
    وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) :
    ووجه
    الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل اللغة في
    ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن استحلالها
    باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى
    ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه :
    أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
    ثانيا
    : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما
    قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم
    يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم
    وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته
    ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل
    ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات
    المخنثين ونغمات العاهرات . انظر حكم المعازف للألباني ، تصحيح الأخطاء
    والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176)
    قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (3/423-424) :
    والمعازف
    هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر
    الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات
    نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من
    استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من
    الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات
    الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى
    والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا
    من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته
    وإنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين
    السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني
    ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن
    من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما يفعله بعض
    الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء المسلمين
    من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن يستعملن غير
    الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما
    الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة .
    أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال
    شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها وإنما شرع الله للرجال التدرب على
    آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب
    كالتدرب على استعمال الرماح والدرق والدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي
    بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما يعين على الجهاد في سبيل الله .
    قال شيخ الإسلام في الفتاوى (11/569) :
    وأعلم
    أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا
    باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح
    والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ
    ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه
    الأئمة أنكروه . أهـ
    أما هذه الأناشيد التي تسمى إسلامية والتي تصحبها
    الموسيقى فإطلاق هذه التسمية عليها يعطيها شيئا من المشروعية وهي في
    الحقيقة غناء وموسيقى وتسميتها بالأناشيد الإسلامية هو زور وبهتان ولا
    يُمكن أن تكون بديلا عن الغناء فلا يجوز أن نتبدّل الخبيث بالخبيث وإنّما
    نجعل الطّيب مكان الخبيث وسماعها على أنّه إسلامية والتعبّد بذلك يعدّ
    ابتداعا لم يأذن به الله . نسأل الله السلامة والعافية
    وللمزيد انظر
    تلبيس إبليس(237)والمدخل لابن الحاج(3/109)والأمر بالاتباع والنهي عن
    الابتداع للسيوطي (99-وما بعدها)وذم الملاهي لابن أبي الدنيا والإعلام بأن
    العزف حرام لأبي بكر الجزائري وتنزيه الشريعة عن الأغاني الخليعة وتحريم
    آلات الطرب للألباني .




    المصدر

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/5011

    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 19/12/2011, 09:24

    مشكووووووووووووووووووووووووور
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    مُساهمة من طرف ahmad 24/12/2011, 09:16

    مشكور على الموضوع المتميز
    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 25/12/2011, 03:19

    يسلمووووووووووووووووووووووووو
    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

     حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    مُساهمة من طرف admin 4/1/2012, 01:43

    مشكور
    ايجي ابداع
    ايجي ابداع
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 09/01/2012

    الجنسية : مصري

    عدد المشاركات : 555

    مكسب العضو : 3975

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    مُساهمة من طرف ايجي ابداع 9/1/2012, 11:50

    شكرا على الموضوع
    محمد زكي
    محمد زكي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 14/01/2012

    الجنسية : يمني

    عدد المشاركات : 1005

    مكسب العضو : 27998

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية Empty رد: حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

    مُساهمة من طرف محمد زكي 22/1/2012, 19:03

    موضوع أكثر من رائع
    أبدعت في الطرح والتقديم
    يسلموا

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/11/2024, 15:07