ـ باب قولِ النبيِّ صلى الله عليه وسلّم «بُنَي الإِسلامُ عَلى خَمْس» وهو قولٌ وفِعلٌ. ويَزيدُ ويَنْقُصُ. قال الله تعالى: {لِيَزْدَادُواْ إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ} [الفتح: 4] ـ {وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} [الكهف: 13] ـ {وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَواْ هُدًى} [مريم: 76] ـ {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْاْ زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ} ـ [محمد: 17] {وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُواْ إِيمَاناً} [المدثر: 31] وقولُه: {أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً} [التوبة: 124] وقولُه جلَّ ذِكرُهُ: {فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً} [آل عمران: 173] وقولُه تعالى: {وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَاناً وَتَسْلِيماً}. [الأحزاب: 22] والحُبُّ في اللّهِ والبُغْضُ في اللّهِ مِن الإِيمان. وكَتبَ عُمَرُ بنُ عبدِ العزيز إلى عَدِيِّ بنِ عَدِيٍّ: إِنَّ للإِيمانِ فَرائضَ وشَرائعَ وحُدوداً وسُنَناً، فَمَنِ اسْتَكْمَلها اسْتَكْمَل الإِيمان، ومَنْ لم يَسْتَكْمِلْها لم يَسْتَكْمِل الإِيمانَ. فإن أعِشْ فسأُبيّنها لكم حتى تعملوا بها، وإنْ أمُتْ فما أنا على صُحْبَتِكم بحريص. وقال إبراهيمُ: {لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ}. [البقرة: 260] وقال مُعاذٌ: اجْلِسْ بنا نُؤْمِنْ ساعةً. وقال ابنُ مَسْعودٍ: اليقينُ الإِيمانُ كلُّه. وقال ابنُ عُمَرَ: لا يَبلُغُ العَبْدُ حقيقةَ التَّقْوى حتى يَدَعَ ما حاكَ في الصَّدْر. وقال مُجاهِدٌ: {شَرَعَ لَكُم}: [aالشورى: 13] أوصَيْنَاكَ يا مَحمدُ وإيّاهُ دِيناً واحِداً. وقال ابنُ عَبّاسٍ: {شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً}: [المائدة: 48] سَبيلاً وسُنَّة. قوله: (بسم الله الرحمن الرحيم. كتاب الإِيمان) هو خبر مبتدأ محذوف تقديره: هذا كتاب الإِيمان |
2 مشترك
باب قولِ النبيِّ صلى الله عليه وسلّم «بُنَي الإِسلامُ عَلى خَمْس»
الجزائري عبد المعز- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 05/10/2011
الجنسية : جزائر
عدد المشاركات : 3288
مكسب العضو : 40583
نقاط تقييم مواضيع العضو : 21
المزاج : منتديات طموح الجزائر
ahmade- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 27/11/2011
الجنسية : alg
عدد المشاركات : 2394
مكسب العضو : 14803
نقاط تقييم مواضيع العضو : 0
شكرا على الموضوع الرائع
واصــل تقدمك
تحياتي
واصــل تقدمك
تحياتي
» باب قولِ النبيِّ صلى الله عليه وسلّم «بُنَي الإِسلامُ عَلى خَمْس»
» حقُّ النبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم- على الناس
» ما حكم مَن أدَّى العمرة أو الحج لكن لم يسعفه الحظّ لزيارة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم؟
» ما حكم مَن أدَّى العمرة أو الحج لكن لم يسعفه الحظّ لزيارة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم؟
» معنى حديث " فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النارالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته معنى حديث " فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار " عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنـه قال حدثنه رسول الله صلى الله عليه وآله وهو الصادق المصدوق ( إن أ
» حقُّ النبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم- على الناس
» ما حكم مَن أدَّى العمرة أو الحج لكن لم يسعفه الحظّ لزيارة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم؟
» ما حكم مَن أدَّى العمرة أو الحج لكن لم يسعفه الحظّ لزيارة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم؟
» معنى حديث " فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النارالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته معنى حديث " فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار " عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنـه قال حدثنه رسول الله صلى الله عليه وآله وهو الصادق المصدوق ( إن أ