معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


2 مشترك

    حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء"

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء" Empty حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء"

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 9/12/2011, 23:49


     حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء" 7irtny1288924341_842

    دائماً نسمع الحديث الشريف (النساء ناقصات عقل ودين) ويأتي به بعض الرجال للإساءة للمرأة . نرجو توضيح معنى الحديث ؟

    الحمد لله
    "معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَا
    رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ
    الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ ، قُلْنَ : وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا
    وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ
    مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ ؟ قُلْنَ : بَلَى ، قَالَ فَذَلِكِ
    مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا ، أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ
    تَصُمْ ؟ قُلْنَ : بَلَى ، قَالَ : فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا)
    بَيَّن
    صلى الله عليه وسلم أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها ، وأن شهادتها
    تُجْبَر بشهادة امرأة أخرى ، وذلك لضبط الشهادة ، بسبب أنها قد تنسى ،
    فتزيد في الشهادة أو تنقصها ، كما قال سبحانه : (وَاسْتَشْهِدُوا
    شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ
    وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ
    إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى) البقرة/282 .
    وأما
    نقصان دينها فلأنها في حالة الحيض والنفاس تدع الصلاة ، تدع الصوم ، ولا
    تقضي الصلاة ، فهذا من نقصان الدين ، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه ،
    وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل ، هو الذي شرعه عز وجل رفقاً بها ،
    وتيسيراً عليها ؛ لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك ، فمن
    رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس ، والقضاء بعد ذلك .
    وأما
    الصلاة فإنها حال الحيض قد وجد منها ما يمنع الطهارة ، فمن رحمة الله جل
    وعلا أن شرع لها ترك الصلاة ، وهكذا في النفاس ، ثم شرع لها أنها لا تقضي ،
    لأن في القضاء مشقة كبيرة ، لأن الصلاة تتكرر في اليوم خمس مرات ، والحيض
    قد تكثر أيامه ، فتبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام أو أكثر ، والنفاس قد يبلغ
    أربعين يوماً ، فكان من رحمة الله لها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة
    أداء وقضاء ، ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ، ونقص دينها في
    كل شيء ، وإنما بَيَّن الرسولُ صلى الله عليه وسلم أن نقص عقلها من جهة ما
    قد يحصل من عدم الضبط للشهادة ، ونقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك
    الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس ، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضاً دون
    الرجل في كل شيء ، وأن الرجل أفضل منها في كل شيء .
    نعم ، جنس الرجال أفضل من جنس النساء في الجملة ، لأسباب كثيرة ، كما قال الله سبحانه وتعالى : (الرِّجَالُ
    قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى
    بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) النساء/34 ،
    لكن قد
    تفوقه في بعض الأحيان في أشياء كثيرة ، فكم لله من امرأة فوق كثير من
    الرجال في عقلها ودينها وضبطها ، وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن
    جنس النساء دون جنس الرجال في العقل وفي الدين من هاتين الحيثيتين اللتين
    بينهما النبي صلى الله عليه وسلم .
    وقد تكثر منها الأعمال الصالحات
    فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح ، وفي تقواها لله عز وجل ، وفي
    منزلتها في الآخرة ، وقد تكون لها عناية في بعض الأمور فتضبط ضبطاً كثيراً
    أكثر من ضبط بعض الرجال في كثير من المسائل التي تعنى بها ، وتجتهد في
    حفظها وضبطها فتكون مرجعاً في التاريخ الإسلامي وفي أمور كثيرة ، وهذا واضح
    لمن تأمل أحوال النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعد ذلك .
    وبهذا
    يعلم أن هذا النقص لا يمنع من الاعتماد عليها في الرواية ، وهكذا في
    الشهادة إذا انجبرت بامرأة أخرى ، ولا يمنع أيضاً تقواها لله ، وكونها من
    خيرة عباد الله ، ومن خيرة إماء الله إذا استقامت في دينها ، وإن سقط عنها
    الصوم في الحيض والنفاس أداء لا قضاء ، وإن سقطت عنها الصلاة أداء وقضاء ،
    فإن هذا لا يلزم منه نقصها في كل شيء من جهة تقواها لله ، ومن جهة قيامها
    بأمره ، ومن جهة ضبطها لما تعتني به من الأمور ، فهو نقص خاص في العقل
    والدين ، كما بَيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا ينبغي للمؤمن أن
    يرميها بالنقص في كل شيء ، وضعف الدين في كل شيء ، وإنما ضعف خاص بدينها ،
    وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك ، فينبغي إنصافها ، وحمل
    كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، على خير المحامل وأحسنها . والله تعالى
    أعلم" انتهى .


    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
    مجلة البحوث الإسلامية (29/100- 102) .

    المصدر: الإسلام سؤال وجواب

    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء" Empty رد: حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء"

    مُساهمة من طرف ahmade 10/12/2011, 04:18

    كمآآ تعودنآ دآئمآ موآضضيع

    رآئعة وفي قمة التميز

    ششكرا جزيلا لك

    وااصل
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء" Empty رد: حديث شريف" معنى نقص العقل والدين عند النساء"

    مُساهمة من طرف ahmade 10/12/2011, 04:22

    كمآآ تعودنآ دآئمآ موآضضيع

    رآئعة وفي قمة التميز

    ششكرا جزيلا لك

    وااصل

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 10:30