معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    وفتاوى في المسح على الخفين لشيخ محمد بن صالح العثيمين

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     وفتاوى في المسح على الخفين لشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty وفتاوى في المسح على الخفين لشيخ محمد بن صالح العثيمين

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 8/12/2011, 09:15














    بسم الله الرحمن الرحيم
    مسائل في المسح على الخفين









    الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ،أما بعد:
    فهذه
    مسائل في المسح على الخفين اقتصر فيها الشيخ على ما رأه صواباً بمقتضى
    الأدلة الشرعية ، نسأل الله تعالى أن تكون خالصة لله صواباً على شريعة الله
    .


    1
    اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في جواز المسح على الخف المخرق . والصحيح
    جوازه مادام اسم الخف باقياً ، وهوقول ابن المنذر ، وحكاه عن الثوري ،
    وإسحاق ، ويزيد بن هارون ، وأبي ثور ، وبه قال شيخ الإسلام ابن تيمية مادام
    اسم الخف باقياً والمشي به ممكناً .


    2
    ويجوز المسح على الخف الرقيق على القول الصحيح . قال النووي : حكى أصحابنا
    عن عمر وعلي رضي الله عنهما جواز المسح على الجورب وإن كان رقيقاً ، وحكوه
    عن أبي يوسف ومحمد وإسحاق وداود . وقال الصحيح بل الصواب ما ذكره القاضي
    أبوالطيب والقفال وجماعات من المحققين أنه إن أمكن متابعة المشي عليه جاز
    كيف كان وإلا فلا .


    3
    مدة المسح على يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر. وابتداء
    المدة من أول مرة مسح بعد الحدث على القول الصحيح وهوإحدى الروايتين عن
    احمد ، وبه قال الأوزاعي وأبوثور ، واختاره ابن المنذر وحكى نحوه عن عمر بن
    الخطاب رضي الله عنه.


    قال النووي : وهوالمختار الراجح دليلاً .

    4 إذا لبس في الحضر ثم سافر قبل أن يحدث فمسحه مسح مسافر .

    5 إذا لبس في السفر ثم أقام قبل أن يحدث فمسحه مسح مقيم .

    6 إذا لبس في الحضر فأحدث ثم سافر قبل ان يمسح فمسحه مسح مسافر.

    7 إذا لبس في السفر فأحدث ثم أقام قبل أن يمسح فمسحه مسح مقيم .

    8
    إذا لبس في الحضر فأحدث ومسح ثم سافر قبل أن تنتهي مدة المسح أتم مسح
    مسافر على القول الصحيح ، وهومذهب أبي حنيفة ، والرواية التي رجع إليها
    أحمد عن قوله يتم مسح مقيم . قال في الفائق : وهوالنص المتأخر
    يعني عن أحمد وهوالمختار . أ.هـ .

    وإن انتهت مدة املسح قبل أن يسافر وجب عليه عند الوضوء خلعهما وغسل الرجلين .

    9 إذا لبس في السفر فأحدث ومسح ثم أقام أتم مسح مقيم إن بقي من المدة شيء وإلا خلع . قال في المغني : لا أعلم فيه مخالفاً .

    10 إذا لبس جورباً أوخفاً ثم لبس عليه آخر قبل أن يحدث فله مسح أيهما شاء .

    11 إذا لبس جورباً أوخفاً ثم أحدث ثم لبس عليه آخر قبل أن يتوضأ فالحكم للأول .

    12 إذا لبس جورباً أوخفاً ثم أحدث ومسحه ، ثم لبس عليه آخر فله مسح الثاني على القول الصحيح .

    قال في الفروع : ويتوجه الجواز وفاقاً .أ.هـ.

    وقال
    النووي : إن هذا هوالأظهر المختار ، لأنه لبس على طهارة وقولهم إنها طهارة
    ناقصة غير مقبول .أ.هـ. وإذا قلنا بذلك كان ابتداء المدة من مسح الأول .


    13 إذا لبس خفاً على خف أوجورب ومسح الأعلى ثم خلعه ، فهل يمسح بقية المدة على الأسفل ؟

    لم
    أر من صرح به لكن ذكر النووي عن أبي العباس بن سريج فيما إذا لبس الجرموق
    على الخف ثلاثة معان : منها أنهما يكونان كخف واحد ، الأعلى ظهارة والأسفل
    بطانة .


    قلت : وبناء عليه يجوز أن يمسح على الأسفل حتى تنتهي المدة من مسحه على الأعلى كما لوكشطت ظهارة الخف فإنه يمسح على بطانته .

    14
    إذا خلع الخف أوالجورب بعد مسحه لم تنتقض طهارته بذلك ، فيصلي ما شاء حتى
    يحدث على القول الصحيح ، حكاه ابن المنذر عن جماعة من التابعين ، واختاره
    وحكاه ابن حزم عن طائفة من السلف . قال النووي : وهوالمختار الأقوى واختاره
    أيضاً شيخ الإسلام ابن تيمية .


    15
    إذا تمت مدة المسح لم تنتقض طهارته بذلك فيصلي ما شاء حتى يحدث على القول
    الصحيح واختاره من اختار عدم النقض في المسألة التي قبلها قال ابن حزم :
    وهوالقول الذي لا يجوز غيره . وقال أيضاً : لومسح قبل انقضاء أحد الأمدين
    يعني أمدي المسافر والمقيم بدقيقة فإن له أن يصلي به ما لم يحدث أ.هـ.

    والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين .

    حرر في 7 من ربيع الثاني عام أحد عشر وأربعمائة وألف 7/4/1411 هـ على يد محرره محمد الصالح العثيمين ، والحمد لله رب العالمين .





    * * *

    agiliedi
    agiliedi
    عضو موهوب
    عضو موهوب


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : ليبي حر الله أكبر

    عدد المشاركات : 472

    مكسب العضو : 3612

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     وفتاوى في المسح على الخفين لشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty رد: وفتاوى في المسح على الخفين لشيخ محمد بن صالح العثيمين

    مُساهمة من طرف agiliedi 8/12/2011, 11:38

    بارك الله فيك
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     وفتاوى في المسح على الخفين لشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty رد: وفتاوى في المسح على الخفين لشيخ محمد بن صالح العثيمين

    مُساهمة من طرف ahmade 8/12/2011, 12:43

    يعطيك العافيه على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 06:31