معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+4
هى مسلمة
خليل إبراهيم
مرتاح بهجرك
الجزائري عبد المعز
8 مشترك

    أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 3/12/2011, 03:10










    وأخبرنا أبو الحسن أحمد قال:
    أخبرنا عبد الباقي قال: حدثنا إسماعيل بن الفضل قال: حدثنا عبد الوهاب بن
    نجدة قال: حدثنا خالد بن عمرو بن سعيد، عن الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي
    حبيب، عن أبي قبيل، عن عبد الله بن عمرو وأبي هريرة قالا: قال رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم-: « يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف
    الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين »1 .



    وهذا أول حديث في الشريعة
    رواه الآجري عن الفريابي، عن قتيبة بن سعيد، عن سعيد بن عبد الجبار الحمصي،
    عن معان بن رفاعة السلامي، عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري، عن النبي
    -عليه الصلاة والسلام- وذكره. قال مُهنا: سألت أحمد بن حنبل -رضي الله عنه-
    عن حديث معان بن رفاعة وقلت: كأنه كلام موضوع قال: لا، هو صحيح، ومعان لا
    بأس به.






    نعم. هذا الحديث وهو قوله
    -عليه الصلاة والسلام-: « يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف
    الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين »1 هذا يقول المؤلف -رحمه
    الله- هذا نقله من كتاب الشريعة للآجري قال: هذا أول حديث في كتاب الشريعة
    للآجري، رواه الآجري عن الفريابي عن قتيبة بن سعيد عن سعيد بن عبد الجبار
    الحمصي عن معان بن رفاعة السلامي عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري عن النبي
    -صلى الله عليه وسلم-، وهذا مرسل مرسل؛ لأن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري
    ليس صحابيا فيكون مرسل والمرسل ضعيف.


    ولهذا فإن هذا الحديث ضعفه بعض
    أهل العلم؛ كما ذكر المحققون والمخرجون لهذا الحديث، ومن ذلك الشيخ الدكتور
    عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر ذكر تخريج هذا الحديث، وأنه رواه البزار
    في كشف الخفاء والعقيلي في الضعفاء وابن عبد البر كلهم من طريق خالد بن
    عمرو وقال البزار: خالد بن عمرو هذا منكر الحديث، والحديث له طرق أيضا
    ذكرها العلماء في الكامل، وفي الضعفاء وفي شرف أصحاب الحديث للخطيب
    البغدادي.


    والحديث له طرق متعددة، وهذا
    الحديث الذي ذكره نقله عن الآجري حديث مرسل والمرسل ضعيف، لكن له طرق أخرى
    متصلة؛ ولهذا قال مُهنا، سأل الإمام أحمد -رحمه الله- عن حديث معان بن
    رفاعة، قال له: كأنه كلام موضوع فقال الإمام أحمد قال: لا، هو صحيح ومعان
    لا بأس به، معان بن رفاعة.


    معان بن رفاعة منهم من ضعفه،
    الإمام أحمد يقول لا بأس به وصحح الحديث. والحديث جمع طرقه العلامة ابن
    القيم -رحمه الله- في كتابه مفتاح دار السعادة في فصل وأطال وقال: هذا
    الحديث له طرق عديدة وذكر ما يقرب من عشرة طرق، وقال بعض المحققين: إن
    الحديث وإن كان له طرق متعددة إلا أن كلها ضعيفة لا يثبت منها شيء، وقال
    البُلْقِيني: الحديث لم يصح، ولكن الإمام أحمد صححه كما ترون، والعلامة ابن
    القيم أيضا كذلك صححه وقال: إنه صحيح وذكر له طرق متعددة، والحديث روي
    مرسلا وروي مرفوعا، وابن القيم -رحمه الله- اعتمده، وهو أيضا من المحققين
    ومن أهل الحديث؛ فاعتمده وكذلك الإمام أحمد صححه.


    وإن كان كثير من المحققين
    والمؤلفين ضعفوا الحديث فيكون الحديث مختلفا في تصحيحه وتضعيفه، والصواب مع
    من ضعفه، لأن الإمام أحمد إمام أهل السنة والجماعة وهو من المتوسطين في
    التجريح والتعديل.


    الإمام أحمد والإمام البخاري من
    المتوسطين والإمام ابن القيم -رحمه الله- صححه وقال: إن هذا الحديث له
    معاني عظيمة، وهو دليل على تزكية أهل الحديث، نقلة الحديث وأن نقاد الحديث
    ونقلة السنة عدول بنص حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الرسول -صلى
    الله عليه وسلم- عدلهم في هذا الحديث. دل على أن نقلة الأحاديث ورواة
    الأخبار كلهم عدول بنص حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال -عليه
    الصلاة والسلام-: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله .


    يحمل هذا العلم؛ هذا العلم الذي
    جاء به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- السنة، وإلا فالقرآن محفوظ القرآن
    محفوظ لا إشكال فيه يحفظه كل أحد، لكن السنة النبوية من الذي يحملها نقاد
    الحديث ونقلة الأخبار هم العدول بنص حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
    يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله وهذا تعديل وتوثيق من رسول الله -صلى الله
    عليه وسلم- للمحدثين ونقلة الأخبار والنقاد عدلهم رسول الله قال: يحمل هذا
    العلم من كل خلف؛ والخلف هو الذي يأتي بعد السابق، فالسابق يسمى سلف، والذي
    يأتي بعده يكون خلفا.


    فالخلف هو العقب الصالح الذي يأتي
    بعد السلف الصالح بخلاف الخلف بإسكان اللام فهو العقب الفاسد قال سبحانه
    وتعالى ﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ ﴾2 هذا
    العقب الفاسد. أما العقب الصالح يقال له خلف فيقال: خير خلف لخير سلف.


    والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله .

    هذا الحديث يقول فيه النبي -صلى
    الله عليه وسلم-: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين
    هذه أوصافهم أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار الذين عدلهم النبي -صلى
    الله عليه وسلم- وزكاهم قال: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ما هي
    أوصافهم؟ ثلاثة أوصاف:


    الوصف الأول: ينفون عنه تحريف الغالين، الغالين جمع غال والغالي هو الذي تجاوز الحد، فينفون عنه تحريف الغالين.

    مثال ذلك: الخوارج الذي غلوا في
    النصوص وحرفوا؛ فيستدلون بالأحاديث التي جاءت، بالنصوص التي جاءت في
    المعاصي ويجعلونها في الكفار، كما قال أهل العلم: عمدوا إلى أحاديث نزلت في
    الكفار فجعلوها في عصاة المسلمين؛ فمثلا إذا قرءوا قول الله تعالى ﴿ إِنَّ
    الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا
    يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ﴾3 حكموا على آكل مال اليتم بالكفر
    قالوا: التخليد في النار.


    وكذلك أيضا حديث: « إذا قال الرجل
    لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما »4 جعلوه في الكفر الأكبر ولم يجمعوا
    بين النصوص، وكذلك قوله تعالى ﴿ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا
    فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا ﴾5 قالوا: إن هذا مخلد في النار ولم
    ينظروا إلى الآية الأخرى: ﴿ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ ﴾6 فهم أهل
    زيغ وضلال فغلوا وعمدوا إلى بعض النصوص وجعلوها وتؤولها على غير تأويلها
    فأخذوا ببعض النصوص وتركوا النصوص من الجانبين.


    فأهل العلم وأهل الحديث ينفون عن
    الحديث تحريف الغالين كالخوارج والمعتزلة والقدرية والروافض والجهمية
    والمعتزلة والمرجئة وغيرهم من أهل البدع، ينفون عنه تحريف الغالين ويبينون
    معاني النصوص، ويضعونها في مواضعها و يجمعون بين النصوص ويعملون بالنصوص من
    الجانبين.


    الثاني: الوصف الثاني: انتحال
    المبطلين؛ المبطلين الذين ينتحلون النصوص ويستدلون بها على باطلهم
    وينتحلونها، يبينون هذا الانتحال وهذا الانتساب، وبعض المبطلين بعض الطوائف
    المنحرفة يأخذ بعض النصوص ويستدل بها على باطله، يحذف؛ يبتر النصوص يحذف
    ما قبلها وما بعدها كمن يقرأ ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ﴾7 ولا يقرأ ما
    بعدها، فينتحل هذه النصوص ويستدل بها على باطله فالعلماء الذين عدلهم. .
    والمحدثون يبينون انتحال المبطلين، ويبينون معاني النصوص.


    الوصف الثالث: تأويل الجاهلين:
    الجهال الذين ليس لهم علم ولا بصيرة ولا فقه في شريعة الله يتأولون النصوص
    بسبب جهلهم وقلة علمهم وقلة بصيرتهم؛ فهم يتأولونها على غير تأويلها.


    فلهذه الأوصاف العظيمة زكاهم
    النبي -صلى الله عليه وسلم- وعدلهم فقال: « يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله
    ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين »1 وهذه
    المعاني العظيمة ولأجل هذه المعاني العظيمة ولكون الحديث له طرق متعددة
    صححه الإمام أحمد والعلامة ابن القيم وغيرهم من أهل العلم وإن كان بعضهم قد
    ضعفه، نعم.


    ونسأل الله التوفيق والتسديد
    ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم البصيرة في دينه والعمل بشريعته، وأن يرزقنا
    العلم النافع والعمل الصالح وصلى الله على محمد وآله وصحبه والآن يأتي دور
    الأسئلة:


    الأسئلـــة

    أحسن الله إليكم، وهذه مجموعة من
    الأسئلة ونبدأ بأسئلة الشبكة، فهذا سؤال من جمعية الإسلام في شرق فرنسا
    يقولون نرجو طرح هذه الأسئلة على شيخنا الشيخ عبد العزيز الراجحي لا على
    غيره، هذا السؤال سؤالهم الأول يقول: جاء في الصحيحين « نهى النبي -صلى
    الله عليه وسلم- عن ثمن الكلب، ومهر البغي، وحلوان الكاهن »8 فما معنى ثمن
    الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن؟


    نعم هذا الحديث في الصحيحين النبي
    -صلى الله عليه وسلم- حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- « أن النبي -صلى الله
    عليه وسلم- نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن »8 ثمن الكلب
    معروف، الدابة المعروفة ليس له ثمن، ثمنه حرام لا يباع ولا يشترى حتى ولو
    كان كلبا معلما، ولكنه يهدى؛ يهدى.


    الكلب المعلم هو الذي إذا أرسل
    استرسل وإذا زجر انزجر وهو الذي يصيد الصيد؛ هذا يجوز اقتناؤه؛ لقول النبي
    -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: « من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو
    ماشية أو حرث نقص من أجره كل يوم قيراطان »9 فهذا الكلب مثلا كالكلب
    المعلم، كلب الصيد كلب الحرث كلب الغنم الماشية لا بأس باقتنائه لكن لا
    يباع وإنما يهدى، ثمنه محرم.


    ثمن الكلب ومهر البغي.

    مهر البغي هو الأجرة التي تعطاها
    على زناها، سمي مهرا لأنها أخذت هذا المال مقابل الزنا، فهي تتشبه
    بالمتزوجة التي لها مهر فسمي مهرا؛ لأنها تأخذه عوضا عن فعل الفاحشة
    والعياذ بالله.


    وحلوان الكاهن: حلوان الكاهن ثمن
    الكهانة، والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل، يدعي علم الغيب
    ويخبر عن المغيبات في المستقبل؛ فيأتيه الشخص ويسأله عن الكهانة عن أخباره
    وعن أحواله وعن مستقبله؛ فيعطيه الأخبار الكاذبة بعضها يأخذها من الشياطين
    وبعضها يكذبه هو.


    هو كما بينا في الحديث الصحيح أن
    الشياطين يركب بعضهم بعضا وأن الأعلى يسمع الكلمة التي يتكلم بها الملائكة
    في السحاب، فإن الله تعالى إذا تكلم بالوحي صعق الملائكة ثم إذا أفاقوا،
    تكلم جبريل ثم يأخذ جبريل إلى أهل السماوات ثم أهل السماء السابعة ثم أهل
    السادسة حتى تصير إلى أهل السماء الدنيا، ثم يتكلم بها الملك في السماء
    الدنيا ويتكلم بها الملائكة في السحاب فيسمعهم الشيطان الأعلى؛ فيلقيها إلى
    من تحته والآخر إلى من تحته حتى تصل إلى الشيطان الكاهن الذي هو ولي
    الكاهن فيقرها في إذنه كقر الدجاجة الدجاجة، كما .. قر قر قر.


    والشهب تلاحقهم فأحيانا يحرقه
    الشهاب قبل أن يقليها في إذن الكاهن وأحيانا يلقيها في إذنه قبل أن تحرقه،
    وهذا يدل على أن الشياطين كثير الشياطين يولدون بكثرة. . الشهب تلاحقهم ومع
    ذلك كل إنسان معه قرين.


    فإذا وصلت إلى أذن الكاهن كلمة
    سمعت من السماء كذب معها مائة كذبة؛ فيخبر الناس بهذا الكذب الكثير، واحدة
    سمعت من السماء فتقع فإذا وقعت تعلق الناس بها وصدقوه بالكذب الكثير
    وقالوا: أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا كذا وكذا، فيصدقوا بتلك الكلمة التي
    سمعت من السماء.


    قال العلماء: وهذا فيه دليل على
    قبول النفس الشر كيف يتعلقون بواحدة ولا يعتبرون بالمائة؟ فإذا أخبر الكاهن
    الشخص عن هذه المغيبات أعطاه أجرة وهذه الأجرة تسمى الحلوان، حلوان الكاهن
    سميت حلوان؛ لأن الكاهن يأخذها حلوا بدون تعب؛ كالشيء الحلو يأخذه بدون
    تعب فهذه معنى: ثمن الكلب خبيث وبغي المهر خبيث وحلوان الكاهن خبيث، ومعنى
    الخبيث هنا محرم وقد يأتي الخبيث بمعنى المكروه مثل قوله -عليه الصلاة
    والسلام-: « كسب الحجام خبيث »10 يعني: رديء رديء مكروه والخبيث يأتي بمعنى
    المحرم ويأتي بمعنى الرديء. نعم.


    سؤالهم الثاني -أحسن الله إليكم-
    يقول: يوجد بعض الشباب عندنا في فرنسا لا يتقنون اللغة العربية، ولا العلوم
    الشرعية، ولم يدرسوا على شيخ ولا طالب علم، ويتجرءون على إعطاء دروس
    للشباب بالاعتماد على ترجمة يقومون بها لبعض كتب أهل العلم؛ فما توجيهكم
    لهؤلاء؟ وجزاكم الله خيرا


    نوجه هؤلاء أن يحجموا عن هذا
    العمل وأن يعلموا أن هذا جناية، والجناية منهم كيف يعلمون وهم ليس عندهم
    بصيرة؟ كما ذكر السائل فليس عندهم بصيرة وليس عندهم علم وإنما يدرسون الناس
    بجهل وضلال. هؤلاء عليهم إثمهم وإثم من يدرسونه الضلال. الواجب عليهم أن
    يحجموا وأن يرشدوهم إلى أهل العلم وأهل البصيرة حتى يأخذوا العلم من معدنه.


    الحمد لله يمكنهم أن يحضروا
    الدورات التي تقام في بلدهم والدروس أو يسمعوا الدروس في الشبكة
    المعلوماتية شبكة الإنترنت، أما أن يدرسوا الناس ويجمعوا الناس على جهل؛
    كما ذكر السائل هذه جريمة فعليهم إثمهم وإثم من يعلمونه على جهل وضلال.
    نسأل الله السلامة والعافية عليهم أن يتوبوا إلى الله ويقلعوا عن هذا
    العمل، ويحجموا فلا يدرسون إلا على بصيرة وعلم. نعم.


    أحسن الله إليكم هذا سائل من
    الكويت يقول: هل يلزم ممن يكون عالم من علماء المسلمين، وحملة الشرع أن
    يكون عارفا بكل العلوم الشرعية كأصول الفقه والنحو والحديث؟


    لا، لا يلزم هذا وإنما طالب العلم
    لا بد أن يكون عنده إلمام بجميع العلوم؛ عنده إلمام باللغة، عنده إلمام
    بالنحو، عنده إلمام بأصول الفقه، ولا يشترط أن يكون عالما بكل شيء لكنه إذا
    كان متخصصا في علم التوحيد، في علم الفقه، في علم التفسير، يدرس لكن من
    شرط ذلك أن يكون عنده إلمام، ما يكون عنده جهل ولكن لا يلزم ذلك أن يتخصص
    إذا كان هذا العلم الذي يدرسه قد أتقنه فالحمد لله يدرس ويفتي فيه على حسب
    ما بلغه من العلم.


    وأما العلوم الأخرى فلا يلزم أن يكون متخصصا فيها، لكن لا بد أن يكون عنده إلمام بها حتى لا يحصل خلل في العلم الذي يدرسه. نعم.

    هذا سائل من الجزائر يقول: هل
    نفهم من قوله: « ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين
    »1 أن الرد على أهل البدع من أصول أهل السنة؟ وما هو الطريق الأمثل في
    تبيين الخطأ؟ وجزاكم الله خيرا


    نعم. لا شك أن من عمل أهل السنة
    الرد على المبطلين الرد، هذا من الجهاد في سبيل الله، دفاع عن الحق، الدفاع
    عن التوحيد، الدفاع عن عقيدة أهل السنة والجماعة.


    لا شك أن هذا من الجهاد؛ هذا من
    الجهاد لا بد منه لمن كان عنده بصيرة ولا يجوز ترك الباطل والسكوت عن
    الباطل؛ ولهذا كان الناس الصحابة والتابعين كانوا في عافية من ذلك ما وجدت
    في عهدهم البدع، فلما حصلت البدع، وأخرجت البدع رؤوسها في زمن التابعين
    انبرى أهل العلم بالرد عليهم وألفت المؤلفات، وكان العلماء يقولون: لا نحب
    أن نتكلم ونتوسع مثلا في هذه الأمور، لكن لما ابتلينا بأهل البدع وتكلموا
    بالباطل صار لا بد من الرد.


    وكان الصحابة في عافية من ذلك
    والتابعين كانوا صدورهم سليمة وعقيدتهم سليمة، وليس عندهم شيء من الشبه ولا
    الشكوك، وكانوا إذا حصلت الشكوك والشبه في نفوسهم كتموها ودافعوها،
    واستعظموا التكلم بها ولكن من بعدهم لما جاءت الشكوك والشبه تكلموا بها،
    وسودوا بها الأوراق؛ فحصلت الشبه والشكوك فاضطر العلماء إلى الرد عليهم
    فألفت المؤلفات.


    ولهذا فإن الصحابة رضوان الله
    عليهم؛ كما ثبت في الحديث الصحيح أن الصحابة سألوا النبي -صلى الله عليه
    وسلم- فقالوا: يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه ما لأن يخر من السماء خير
    من أن يتكلم به، وفي لفظ: ما لأن يكون حممة -يعني- فحمة « خير من أن يتكلم
    به »11 فقال -عليه الصلاة والسلام- « وجدتموه أوجدتموه؟ قالوا: نعم. قال:
    ذاك صريح الإيمان »12 -يعني- كتم الوسوسة كتم الوسوسة واستعظامها واستعظام
    التكلم بها ومدافعتها ومحاربتها هو صريح الإيمان.


    ليس الوساوس تمنع الإيمان وإنما
    محاربة الوساوس وكتمها وعدم التكلم بها. وجاء في الحديث؛ حديث أبي هريرة في
    الصحيح أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: « يأتي الشيطان أحدكم فيقول:
    من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق الله؟ فإذا وجد ذلك
    فلينته، وليستعذ بالله من الشيطان، وليقل: آمنت بالله ورسله »13 كما جاء في
    حديث آخر.


    وقد حصل هذا لأبي هريرة -رضي الله
    عنه- في آخر حياته إذ جاءه ناس وسألوه وقالوا له: من خلق الله؟ فقال: صدق
    خليلي، صدق خليلي، وحصبهم بالحصى.


    المقصود أن الرد على أهل البدع لا
    بد منه؛ لأن هذا باطل، والباطل لا بد من إنكاره؛ ولهذا رد العلماء على أهل
    البدع وألفوا المؤلفات. أما الصحابة والتابعون كانوا في عافية من ذلك نعم


    أحسن الله إليكم وهذا يقول: هل من
    خالف في مسألة من مسائل الاعتقاد كمسألة السمع والطاعة لولي الأمر هل
    يعتبر خارجا عن منهج أهل السنة والجماعة؟


    نعم. خارج عن منهج أهل السنة
    والجماعة من خرج على ولاة الأمور ونابذهم، وألب عليهم خارج عن معتقد أهل
    السنة والجماعة؛ ولهذا في مؤلفات أهل السنة والجماعة في كل عقيدة كتب أهل
    السنة والجماعة يقول: ولا نرى الخروج على أئمتنا، ونري طاعتهم من طاعة
    الله، وندعو لهم بالصلاح والمعافاة؛ كما قاله الطحاوي و كما قال غيره. كل
    عقيدة من أهل السنة والجماعة هكذا يقولون: ونرى السمع والطاعة لولاة الأمور
    في طاعة الله ولا نخرج على أئمتنا ولا ننزع يدا من طاعتهم ونرى طاعتهم من
    طاعة الله وقال الطحاوي: وندعو لهم بالصلاح والمعافاة. هذه عقيدة أهل السنة
    والجماعة.


    فمن خرج على ولاة الأمور أو ألب
    عليهم أو نابذهم أو قاتلهم؛ فإنه من أهل البدع. هذه طريقة الخوارج وطريقة
    المعتزلة. أهل البدع لا يرون السمع والطاعة لولاة الأمور، هذه طريقة
    الخوارج والمعتزلة والروافض؛ فالخوارج يرون أن ولي الأمر حتى ولو فعل ولي
    الأمر المعصية ولو فعل الكبيرة، ولو قتل بعض الناس أو أخذ بعض الناس؛ لا
    يجوز الخروج عليه كما في الحديث: « وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك »14 رواه مسلم
    في صحيحه، وذلك لأن الخروج على ولي الأمر يترتب عليه مفاسد أعظم فأنت تريد
    أن تنكر المنكر، لكن لا ينكر المنكر بمنكر أعظم.


    إذا فعل ولي الأمر مثلا معصية في
    أي وقت، وفي أي زمان وفي أي مكان كأن فعل بعض المعاصي شرب الخمر، كذا مثلا
    ضرب بعض الناس، سجن بعض الناس هذه معصية، هذا منكر هل تنكر المنكر بمنكر
    أعظم؟ إذا خرجت عليه أنكرت منكر بمنكر أعظم.


    لأن الخروج على ولاة الأمور يترتب
    عليه مفاسد وفتن لا أول لها ولا آخر، تقضي على الأخضر واليابس؛ يترتب على
    ذلك اختلال الأمن، وإراقة الدماء وتربص الأعداء بهم الدوائر، واختلال الأمن
    واختلال الاقتصاد والمعيشة والسياسة والتعليم والزراعة وغير ذلك من الفتن
    التي تقضي على الأخضر واليابس. كل هذه الفتن من المفاسد؛ لكن مفسدة الظلم
    لبعض الناس أو القتل هذه مفسدة صغرى؛ ولهذا قال النبي -صلى الله عليه
    وسلم-: « من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر؛ فإنه من فارق الجماعة قيد شبر
    فمات فميتته جاهلية »15 انظر، من فرق من أميره شيء فليصبر، الصبر -يعني-
    التحمل فإن من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية رواه الإمام مسلم في
    صحيحه، فميتته ميتة جاهلية؛ فدل على أن الخروج على ولاة الأمور من كبائر
    الذنوب كبيرة من كبائر الذنوب.


    والخروج على ولاة الأمور من شعار
    أهل البدع، فالخوارج يرون أن ولي الأمر إذا فعل معصية أو كبيرة كفر ووجب
    قتله والخروج عليه، هذه طريقة الخوارج فالخوارج فرقة ضالة. وكذلك المعتزلة
    يرون أن ولي الأمر إذا فعل كبيرة خرج من الإيمان ودخل في الكفر فيسمى فاسقا
    لا مؤمن ولا كافر، وفي الآخرة يخلدونه في النار.


    والخوارج يقولون: خرج من الإيمان
    ودخل في الكفر وهو مخلد في النار، وكذلك الروافض يرون عدم السمع والطاعة
    لولاة الأمور يقولون: ليس هناك ولاية إلا للإمام المعصوم عندهم، فجميع
    الأئمة غير المعصومين يجوز الخروج عليهم عند الروافض، وتبين بهذا أن الخروج
    على ولاة الأمور من شعار أهل البدع؛ من شعار الخوارج والمعتزلة والروافض.


    أما أهل السنة الجماعة فإنهم لا
    يخرجون على ولاة الأمور ولو فعلوا المعاصي، ولو فعلوا الكبائر، ولو جاروا
    ولو ظلموا لكن النصيحة مبذولة، النصيحة مبذولة لولاة الأمور من قبل أهل
    الحل وأهل العلم تبذل لهم في الوقت المناسب، فإن قبلوها فالحمد لله وإن لم
    يقبلوا فقد أدى الناس ما عليهم.


    كما قال النبي -صلى الله عليه
    وسلم- « أدوا الحق الذي عليكم واسألوا الله الذي لكم »16 أنت أدي الحق الذي
    عليك وأما الذي لك فسأل الله، أما الخروج لا يجب الخروج، هذا من شعار أهل
    البدع ويترتب عليه الفوضى، ويترتب عليه الاضطراب، ويترتب عليه تدخل الأعداء
    والدول الكافرة إلى غير ذلك من المفاسد التي لا أول لها ولا آخر. نسأل
    الله السلامة والعافية. نعم.


    أحسن الله إليكم يقول: هل الدعاء على الخوارج في الصلاة ثابت في السنة؛ لأنه وجد من يتحرج في الدعاء عليهم؟

    لا أعلم أن هذا..، لكن على السائل
    أن يوجه السؤال للمفتي، المفتي هو مسئول الإفتاء؛ فإذا صدر من المفتي
    أمرا؛ فعلى الناس أن يلتزموا بذلك فهذه مسألة تتعلق بالفتوى وبأهل الفتوى،
    فهذا السؤال يوجه للمفتي. نعم.


    أحسن الله إليكم يقول: ما واجبي كفرد إذا أردت أن أنصح ولاة الأمر؟

    أنت إن كنت طالب علم تنصح ولاة
    الأمور وتطلب مقابلتهم، وإن كنت لست طالب علم تبلغ أهل العلم، وظيفتك أن
    تبلغ أهل العلم وأهل العلم هم الذين يقومون بدورهم في الوقت المناسب
    والكلام المناسب والأمر المناسب. نعم.


    أحسن الله إليكم يقول: تعلمون أن سعيد بن الجبير والحسن البصري وغيرهما قد خرجوا على الحجاج، فهل يسمون خوارج؟

    على كل حال، الحجة في كتاب الله
    وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- وليست الحجة فيما يفعله الناس؛ الناس قد
    يجتهدون ليس هناك معصوم من الخطأ. الخطأ ليس هناك معصوم منه، ومن اجتهد من
    أهل العلم؛ فإنه يدعى له ويترحم عليه ولا يستبعد الخطأ وأنا ما أدري عن
    كيفية خروج سعيد ولا الحسن، أحتاج إلى تأمل أحتاج إلى النظر في تاريخ، في
    سند خروجه، لا بد من سند متصل ولا بد من معرفة كيفية خروجه ثم بعد ذلك يأتي
    الجواب.


    أما أن تنقل نقل بس قيل: إن الحسن
    خرج، وقيل: إن سعيد بن جبير خرج هات أثبت هذا، هات السند، ولا بد أن يكون
    السند صحيحا ثم بين كيفية الخروج، ثم بين وجهة نظره، ثم بين ما الذي يريد
    وبعد ذلك يأتي الجواب.


    ولو فرضنا أنه غلط يترحم عليه،
    والحجة ليست في أفعال الناس، وإنما الحجة في كتاب الله وسنة رسوله -صلى
    الله عليه وسلم- وقد سمعت النصوص. نعم.


    أحسن الله إليكم وهذا يقول هل المسيح الدجال موجود الآن؟ وماذا عن حديث الجساسة؟

    نعم. الصواب أنه موجود؛ كما دلت
    على ذلك حديث الجساسة وهو في صحيح مسلم، حديث تميم الداري، وهو ثابت من
    حديث فاطمة بنت قيس ومن أصح الأحاديث. ثبت في حديث فاطمة بنت قيس أن النبي
    خطب الناس وقال وأمرهم بالاجتماع واجتمعوا، وقال لهم: إن تميما الداري
    حدثني حديثا مثل الذي حدثتكم وذكر لهم أن تميم الداري قد ركب سفينة، ولعب
    بهم الموج شهرا، ورست السفينة إلى جزيرة فوجدوا دابة لا يدرى ما قبله من
    دبره، وفرقوا منها خشوا أن تكون شيطانة قالت: إن هاهنا رجلا بالدير وهو إلى
    شوقكم بالأخبار، قال: فذهبنا إلى الدير فوجدنا رجلا من أعظم الرجال قد شدت
    يداه في عنقه مقيد بالسلاسل وجعل يسألهم؛ يسألهم عن كذا ويسألهم كذا
    ويسألهم، ثم سألهم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن خروجه وقال: سألوا:
    قالوا من أنت؟ قال: قدرتم على خبري.


    ولما سألوه قال: إنه المسيح
    الدجال وإنه يوشك أن يأذن له وسوف يخرج، وأنه لا يترك بلدا إلا دخلها إلا
    مكة والمدينة؛ فإن الملائكة تمنعه من دخولهما، وأنه يمكث في الأرض أربعين،
    وجاء في حديث النواس بن سمعان أنه يمكث في الأرض أربعين أربعين يوما، يوم
    طوله كسنة، ويوم طوله كشهر، ويوم طوله كجمعة -يعني- تطلع الشمس في اليوم
    الأول ولا تغرب إلا بعد سنة ثلاثمائة وخمسة وستون يوما، واليوم الثاني تطلع
    الشمس ولا تغرب إلا بعد شهر، واليوم الثالث تطلع الشمس ولا تغرب إلا بعد
    جمعة وسائر أيامه السبع والثلاثين كأيامنا ويكون مدة...


    ثم يقتل بعد ذلك ينزل عيسى ابن
    مريم -عليه الصلاة والسلام- ويقتله بباب لد، ويكون مكثه هذا سنة وشهر
    وأسبوع وسبع وثلاثين يوما وهذه مدة مكثه نعم. فهو رجل من بني آدم. نعم.


    أحسن الله إليكم يقول: بسم الغيرة لله قتل عثمان وعلي وظهرت الفرق الضالة؛ فما هي الغيرة الصحيحة لله عز وجل؟

    الغيرة الصحيحة لله عز وجل هي
    الموافقة للشرع، الغيرة هي الموافقة للشرع؛ أن يغار الإنسان لله بأن ينكر
    المنكر على حسب استطاعته؛ كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- « من رأى
    منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك
    أضعف الإيمان »17 هذه الغيرة.


    والمنكر، إذا رأيت منكرا، له أحوال:

    الحال الأولى: أن يزول المنكر
    ويحل محله منكر أعظم منه، هذا لا تنكره؛ لأن هذا يجلب الشر، تعلم أنك إذا
    أنكرت المنكر حصل منكر أشر منه؛ كما سبق. تنكر على ولاة الأمور وظلمهم بعض
    الناس أو قتلهم بعض الناس أو سجنهم بعض الناس بالخروج عليهم، يترتب على ذلك
    إراقة الدماء واختلال الأمن، وتدخل الأعداء وحصول الفتن، أي أنكرت المنكر
    بمنكر أعظم ما يصلح هذا.


    ومثال ذلك أيضا: ما ذكره العلامة
    ابن القيم -رحمه الله- عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أنه خرج
    ومعه بعض تلاميذه في وقت التتار، التتار الكفرة الذين استولوا على بلاد
    المسلمين وقتلوا الناس، وقتلوا في اليوم ما يقارب مليون نسمة، واستمروا
    واستولوا على بلاد المسلمين وقتلوا العلماء والفقهاء والناس والمسلمين
    جميعا، ولم يبق إلا من دخل في القبور، بعد ذلك بمدة خرج شيخ الإسلام -رحمه
    الله- ومعه جماعة من بعض تلاميذه، فمروا على طائفة من التتار يشربون الخمر؛
    فأراد بعض التلاميذ أن ينكر عليهم شرب الخمر؛ فقال الشيخ -رحمه الله-: لا،
    اتركه، لا تنكر عليهم، لا تنكر عليهم شرب الخمر فقال: ولِم؟ قال: لأن
    هؤلاء يشتغلون بشرب الخمر عن قطع الرؤوس إذا أنكرت عليهم تفرغوا لقطع
    الرؤوس، قطع رؤوس المسلمين. فكونه يشربون الخمر هذا منكر أخف، لكن إذا
    أنكرت عليهم المنكر وقعوا في المنكر الأعظم وهو قطع الرؤوس فأيهما أعظم قطع
    الرؤوس ولا شرب الخمر؟ قطع الرؤوس هذا منكر يترتب عليه منكر أعظم.


    فإذا ترتب على المنكر منكر أعظم
    فلا ينكر؛ مثل الإنكار على ولاة الأمور والخروج عليهم. الأمر الأول: أن
    يزول المنكر ويحل محله منكر أشد.


    الأمر الثاني: أن يزول المنكر
    ويحل محله منكر مثله هذا محل تأمل. الأمر الثالث: أن يزول المنكر بالكلية،
    هذا يجب. الأمر الرابع: أن يخف المنكر ولا يزول، هذا أيضا يجب.


    فيكون له أربع حالات: الحالة
    الأولى أن يزول المنكر ويحصل منكر أعظم هذا لا يجوز إنكاره، الحالة الثانية
    أن يزول المنكر ويحل محله منكر مثله، هذا محل تأمل لأهل العلم محل نظر،
    الأمر الثالث أن يخف المنكر ففي هذه الحالة يجب، الحالة الرابعة أن يزول
    المنكر بالكلية وفي هذه الحالة أيضا يجب. نعم.


    أحسن الله إليكم. وهذا يقول: ما
    معنى قوله تعالى في الحديث القدسي: « وما ترددت في شيء أنا فاعله كترددي في
    قبض روح عبدي المؤمن يكره الموت وأكره مساءته »18 .


    نعم هذا التردد وصف لائق بالله، وليس كتردد المخلوق، وإنما هو تعارض إرادتين:

    الإرادة الأولى: أن الله يريد ما يريده عبده والعبد يكره الموت.

    والإرادة الثانية: أن الله يريد له الموت، ولا بد من نفوذ إرادة الله فسمى تعارض الإرادتين ترددا لكن لا بد من إحداهما.

    فهذا وصف يليق بالله، هو عبارة عن
    تعارض إرادتين، لكن في النهاية لا بد من الموت. تعارض إرادتين سماه ترددا،
    وهو وصف يليق بالله وعظمته ليس مثل تردد المخلوق، وليس على مستوى تردد
    المخلوق الذي عنده ضعف أو عنده جهل بالأمور وإنما تعارض الإرادتين لا بد من
    إحداهما وهو أنه لا بد من الموت في النهاية. نعم


    أحسن الله إليكم يقول: ما رأيكم
    فيمن يقول: إن التصديق يقابل التكذيب؛ فالإنسان إما أن يكون مصدقا أو
    مكذبا؛ فعلى هذا فالتصديق لا يزيد ولا ينقص، إنما الذي يزيد هو عمل القلب
    وعمل الجوارح، كيف نرد على ذلك؟ وجزاكم الله خيرا.


    كأن السائل يريد أن الإيمان
    الإيمان هو التصديق، والتصديق يقابله التكذيب هذا قول المرجئة. الإيمان
    يكون تصديقا ويكون عملا، فليس الإيمان هو التصديق فقط؛ فالإيمان تصديق
    بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح، فالتصديق قد يكون تكذيبا، وقد يكون
    معاداة قد يعاديه ولو لم يكذب، ففرعون مصدق ولكنه استكبر عن عبادة الله،
    وإبليس مصدق؛ فيكون الإيمان تكذيبا ويكون أيضا استكبارا وإباء، ولو مع
    التصديق فإبليس هل هو مصدق أم مكذب لله؟ عارض أمر الله بالاستكبار
    والاعتراض: ﴿ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ
    وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ﴾19 لم يكذب وكذلك فرعون قال ﴿ أَنُؤْمِنُ
    لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ ﴾20 فالإيمان لا بد
    فيه.



    الإيمان هو تصديق القلب،
    والتصديق ليس تصديقا مجردا كما يقول الجهمية بل لا بد أن يكون معه حركة،
    وهذه الحركة لا بد أن تدفع لسير العمل.


    إذن لا بد في الإيمان من أمرين:
    الأمر الأول: تصديق القلب، والأمر الثاني: عمل, هذا الإيمان والتصديق لا بد
    لهما من عمل يتحققا به؛ وإلا صار كإيمان إبليس وفرعون، مصدقان مصدق.
    وإيمان اليهود وأبي طالب عندهم تصديق وليس عندهم عمل، وكذلك العمل؛ الصلاة
    والصيام والزكاة والحج لا بد له من عمل يصححه، لا بد له من إيمان وتصديق في
    الباطن يصححه؛ وإلا صار كإسلام المنافقين، فالمنافقون يعملون ويصلون
    ويصومون لكن ليس عندهم إيمان صحيح، وإبليس وفرعون مصدقان لكن لم يتحقق
    إيمانهم بعمل، فلا بد من أمرين: الإيمان لا بد له من عمل يتحقق به، والعمل
    لا بد له من إيمان يصححه، ولا يمكن أن يكون هناك إيمان بمجرد التصديق أبدا.
    نعم.


    أحسن الله إليكم. يقول: يرى بعض
    طلبة العلم أن البدء بكتاب التوحيد قبل كشف الشبهات أولى؛ لأن الأخير كشف
    الشبهات في التوحيد، ولا يكون ذلك إلا بعد معرفة التوحيد فما رأيكم؟


    الأمر في هذا واسع، لا بأس، لو بدأ بكتاب التوحيد لا بأس، أو بدأ بهذا، الأمر في هذا سهل. نعم.

    أحسن الله إليكم. يقول: ذكر شيخ
    الإسلام رحمه الله أن معية الله معية حقيقية. وذلك في الواسطية. فما توجيه
    فضيلتكم تجاه هذه المعية؟ وهل هي العلم فقط أم أنها معية حقيقية لا نعلم
    كيفيتها؟


    نعم المعية صفة من صفات الله عز
    وجل، وهي معية حقيقية كما قال شيخ الإسلام، هي ليست مجازا كما يقول أهل
    البدع، يقولون: وصف الله بالعلو والمعية والسمع والبصر مجاز، لا؛ بل هي
    معية حقيقية، لكن هذه المعية الحقيقية. ما هي المعية؟ هل تستلزم الاختلاط
    والامتزاج؟ لا تستلزم الاختلاط والامتزاج كما يقول الجهمية, الجهمية
    يقولون: معية الله لخلقه أن يكون ممتزجا بالمخلوقات، وأن يكون مختلطا
    بالمخلوقات، وقالوا: إن الله في كل مكان -تعالى الله عما يقولون-، وأبطلوا
    نصوص العلو والفوقية التي أفرادها -كما قال العلماء- تزيد على ثلاث آلاف
    دليل أبطلوها بنصوص المعية.


    وأما أهل الحق فعملوا بالنصوص من
    الجانبين، أثبتوا العلو والفوقية وأثبتوا المعية، قالوا: لا معارضة بينهما،
    ليس معنى المعية الاختلاط، بل معناها مطلق المصاحبة. المعية معناها مطلق
    المصاحبة، والمصاحبة تقتضي المقاربة في أمر من الأمور، بحسب متعلقاتها، من
    متعلقاتها أن يكون الشخص معك، هذه المعية، ومن مقتضاتها أن يكون الرئيس
    معك، فيقول الملك مثلا: اذهب وأنا معك. ويقصد الجيش، ومن مقتضاتها العلاقة،
    يقول الإنسان: فلان زوجته معه. وهو في المشرق وهي في المغرب، وتقول العرب:
    ما زلنا نسير والقمر معنا. والقمر فوقك، ما زلنا نسير والنجم معنا. وتقول:
    المتاع معك. وإن كان فوق رأسك، فالمعية ليس معناها الاختلاط، معناها مطلق
    المصاحبة، وتقتضي مع المصاحبة المقاربة في أمر من الأمور.


    وعلى ذلك فليس هناك منافاة بين
    نصوص العلو والفوقية ونصوص المعية؛ بل كلاهما حق، فالله تعالى فوق السماوات
    وفوق العرش بذاته، وهو مع المخلوقين بعلمه واطلاعه وإحاطته ونفوذ قدرته
    ومشيئته ورؤيته لهم وسمعه لهم وتدبيره وإحاطته بهم، فلا منافاة بين النصوص؛
    ولكن أهل البدع -والعياذ بالله- ضربوا النصوص بعضها ببعض بسبب زيغهم
    وانحرافهم، نسأل الله السلامة والعافية نعم.


    أحسن الله إليكم. هذا يقول: الجهاد قام لخدمة الدعوة. فما رأيكم فيمن يضر الدعوة باسم الجهاد؟

    نعم. لا يجوز لإنسان أن يضر
    الدعوة باسم الجهاد، الدعوة نوع من الجهاد. الدعوة إلى الله على بصيرة
    والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كيف يضر الجهاد؟! لا ينبغي لإنسان أن
    يضر الجهاد باسم الدعوة. الدعوة لها حدود، وهي وسيلة؛ بل وهي نوع من أنواع
    الجهاد، فلا يمكن أن يتصرف الإنسان تصرفا يضر على الجهاد في سبيل الله، بل
    واجب على الإنسان أن يدعو إلى الله على بصيرة، وأن يحذر من الشطط
    والانحراف. نعم.


    وهذا سؤال أخير يقول: من هم آل البيت؟

    آل البيت قيل: المراد بآل البيت
    قرابة النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ قرابته المؤمنون، مثل فاطمة والحسن
    والحسين والعباس؛ هؤلاء قرابته، وزوجاته أيضا داخلون في آله، وقيل: المراد
    بآل النبي -صلى الله عليه وسلم- أتباعه على دينه، ويدخل في آله قرابته
    المؤمنون.


    إذا قيل: آل النبي -صلى الله عليه
    وسلم-؛ فقيل: آله قرابته المؤمنون، وقيل: زوجاته، وقيل: أتباعه على دينه،
    وهذا هو الصواب، وإذا قيل: والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله؛ آله
    أتباعه على دينه، ويدخل في ذلك دخولا أوليا قرابته المؤمنون وزوجاته.


    أما إذا قيل: آل البيت. آل البيت
    هذا معناه قرابته المؤمنون وزوجاته، قرابته المؤمنون: علي وفاطمة والحسن
    والحسين والعباس وزوجاته، إذا قال آل البيت. أما إذا قيل آل النبي فآل
    النبي أتباعه على دينه على الصحيح، ويدخل في ذلك دخولا أوليا قرابته
    المؤمنون وزوجاته.


    أحسن الله إليكم، وأثابكم، ونفعنا بعلمكم، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

    وفق الله الجميع لطاعته، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




    1 :
    2 : سورة مريم (سورة رقم: 19)؛ آية رقم:59
    3 : سورة النساء (سورة رقم: 4)؛ آية رقم:10
    4 : البخاري : الأدب (6103).
    5 : سورة النساء (سورة رقم: 4)؛ آية رقم:93
    6 : سورة البقرة (سورة رقم: 2)؛ آية رقم:178
    7 : سورة الماعون (سورة رقم: 107)؛ آية رقم:4
    8
    : البخاري : الطلاق (5346) , ومسلم : المساقاة (1567) , والترمذي : النكاح
    (1133) , والنسائي : الصيد والذبائح (4292) , وأبو داود : البيوع (3428) ,
    وابن ماجه : التجارات (2159) , وأحمد (4/119) , ومالك : البيوع (1363) ,
    والدارمي : البيوع (2568).
    9 : البخاري : الذبائح والصيد (5481) , ومسلم
    : المساقاة (1574) , والنسائي : الصيد والذبائح (4287) , وأحمد (2/8) ,
    ومالك : الجامع (1807) , والدارمي : الصيد (2004).
    10 : مسلم : المساقاة
    (1568) , والترمذي : البيوع (1275) , والنسائي : الصيد والذبائح (4294) ,
    وأبو داود : البيوع (3421) , وأحمد (3/464) , والدارمي : البيوع (2621).
    11 : أبو داود : الأدب (5112) , وأحمد (1/340).
    12 : مسلم : الإيمان (132) , وأبو داود : الأدب (5111) , وأحمد (2/441).
    13 : البخاري : بدء الخلق (3276) , ومسلم : الإيمان (134) , وأبو داود : السنة (4721) , وأحمد (2/331).
    14 : مسلم : الإمارة (1847) , وأبو داود : الفتن والملاحم (4244).
    15 : البخاري : الفتن (7054) , ومسلم : الإمارة (1849) , وأحمد (1/297) , والدارمي : السير (2519).
    16 : البخاري : الفتن (7052) , ومسلم : الإمارة (1843) , والترمذي : الفتن (2190) , وأحمد (1/384).
    17
    : مسلم : الإيمان (49) , والترمذي : الفتن (2172) , والنسائي : الإيمان
    وشرائعه (5009) , وأبو داود : الصلاة (1140) , وابن ماجه : الفتن (4013) ,
    وأحمد (3/10).
    18 : البخاري : الرقاق (6502).
    19 : سورة الأعراف (سورة رقم: 7)؛ آية رقم:12
    20 : سورة المؤمنون (سورة رقم: 23)؛ آية رقم:47


    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty رد: أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 4/12/2011, 01:05

    مشكوووووووووووور

    حلو كثير
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty رد: أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 17/1/2012, 04:14

    مشكووووووووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
    هى مسلمة
    هى مسلمة
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    تاريخ الإنضمام : 19/02/2012

    الجنسية : مصرى

    عدد المشاركات : 227

    مكسب العضو : 588

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty رد: أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف هى مسلمة 19/2/2012, 17:35

    موضوع متميز
    جزاك الله خيرا
    دمت برعاية الله
    El OSTORA
    El OSTORA
    عضو متميز
    عضو متميز


    تاريخ الإنضمام : 20/02/2012

    الجنسية : MASRY

    عدد المشاركات : 413

    مكسب العضو : 5201

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty رد: أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف El OSTORA 20/2/2012, 14:11

    موضوع متمــ يز وطرح راائع

    دام لنا ابداعك ومجهودك الجبار


    امة الله
    امة الله
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 20/02/2012

    الجنسية : مصرية

    عدد المشاركات : 501

    مكسب العضو : 2442

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty رد: أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف امة الله 20/2/2012, 20:04

    موضوع متميز
    جزاك الله خيرا
    دمت برعاية الله
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty رد: أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 5/4/2012, 11:44

    شكرا
    بارك الله فيك على المواصيع المميزة ننتظر منك كل جديد
    مشكوووووووور
    شكر كبير
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار Empty رد: أوصاف المحدثين ونقلة العلم والأخبار

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 22:54

    يارك الله فيك


    طرح مميز


    ننتظر حديدك


    يسسلم قلمك المبدع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 08:35