الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى لا سيما عبده المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ,, وبعد ,, فاثناء تحقيقى للكتاب الفذ الذى لم ينسج على منواله ، ولم يسبق لمثله " أمثال القرأن " للإمام العلم الماواردى رحمة الله عليه تعرضت للكلام على حديث الصحابى الجليل البراء بن عازب رحمة الله عليه ورضى عنه , وهذا البحث استللته من تحقيقى لرسالة للإمام الحافظ ابن حجر رحمه الله ( حال الميت فى قبره ) وهذه الرسالة انتهيت من تحقيقها تحقيقا علميا رزينا منذ حمس سنوات وسلمتها للناشر وهى حبيسة الأدراج فخشيت ان تعالجنى المنيت فكان من توفيق الله سبحانه وتعالى أن أدرجت هذا البحث فى هذا الكتاب الماتع وبالمناسبة فأنعى أعمالى التى انهيت منها وحبسها الناشر بلا سبب !! فأرجع وأقول مستعينا به جل فى علاه طالبا من السداد قال أبو عمرو: والرواية التي أسوقها هنا هي تأليف الشيخ العلامة شيخنا الألباني حفظه الله فقد قال: « وقد سقته سياقًا واحدًا ضامًّا إليه جميع الزوائد والفوائد التي وردت في شيء من طرقه الثابتة عند هؤلاء وغيرهم، بصورة لا يجدها في غيره، والحمد لله على توفيقه » . عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ ق فِي جِنَازَةِ رَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ وَلَمَّا يُلْحَدْ. فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ ق مستقبل القبلة وَجَلَسْنَا حَوْلَهُ وَكَأَنَّ عَلَى رُءُوسِنَا الطَّيْرَ وَفِي يَدِهِ عُودٌ يَنْكُتُ فِي الْأَرْضِ. فجعل ينظر إلى السماء وينظر إلى الأرض وجعل يرفع بصره ويخفضه ثلاثًا. ثم َقَالَ: اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا. ثم قال: اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبرثلاثًا ثُمَّ قَالَ: إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنْ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنْ الْآخِرَةِ نَزَلَ إِلَيْهِ مَلَائِكَةٌ مِنْ السَّمَاءِ بِيضُ الْوُجُوهِ كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ الشَّمْسُ مَعَهُمْ كَفَنٌ مِنْ أَكْفَانِ الْجَنَّةِ وَحَنُوطٌ مِنْ حَنُوطِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسُوا مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَيَقُولُ أَيَّتُهَا النَّفْسُ الطَّيِّبَةُ اخْرُجِي إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ. = = قَالَ: فَتَخْرُجُ تَسِيلُ كَمَا تَسِيلُ الْقَطْرَةُ مِنْ فِي السِّقَاءِ فَيَأْخُذُهَا. وفي رواية: حتى إذا خرجت روحه صلى عليه كل ملك بين السماء والأرض وكل ملك في السماء، وفتحت له أبواب السماء، ليس من أهل باب إلا وهم ويدعون الله أن يعرج بروحه من قبلهم. فَإِذَا أَخَذَهَا لَمْ يَدَعُوهَا فِي يَدِهِ طَرْفَةَ عَيْنٍ حَتَّى يَأْخُذُوهَا فَيَجْعَلُوهَا فِي ذَلِكَ الْكَفَنِ وَفِي ذَلِكَ الْحَنُوطِ فذلك قوله تعالى: ﱹﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺﱸ وَيَخْرُجُ مِنْهَا كَأَطْيَبِ نَفْحَةِ مِسْكٍ وُجِدَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. قَالَ: فَيَصْعَدُونَ بِهَا فَلَا يَمُرُّونَ يَعْنِي بِهَا عَلَى مَلَإٍ مِنْ الْمَلَائِكَةِ إِلَّا قَالُوا: مَا هَذَا الرُّوحُ الطَّيِّبُ؟ فَيَقُولُونَ: فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ بِأَحْسَنِ أَسْمَائِهِ الَّتِي كَانُوا يُسَمُّونَهُ بِهَا فِي الدُّنْيَا حَتَّى يَنْتَهُوا بِهَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَسْتَفْتِحُونَ لَهُ فَيُفْتَحُ لَهُمْ. فَيُشَيِّعُهُ مِنْ كُلِّ سَمَاءٍ مُقَرَّبُوهَا إِلَى السَّمَاءِ الَّتِي تَلِيهَا حَتَّى يُنْتَهَى بِهِ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ اكْتُبُوا كِتَابَ عَبْدِي فِي عِلِّيِّينَ ﱹ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﱸ فيكتب كتابه في عليين ثم قال: وَأَعِيدُوهُ إِلَى الْأَرْضِ فَإِنِّي وعدتهم أني مِنْهَا خَلَقْتُهُمْ وَفِيهَا أُعِيدُهُمْ وَمِنْهَا أُخْرِجُهُمْ تَارَةً أُخْرَى. قَالَ: فيرد إلى الأرض فَتُعَادُ رُوحُهُ فِي جَسَدِهِ . قال: فإنه يسمع خفق نعال أصحابه إذا ولوا عنه مدبرين. فَيَأْتِيهِ مَلَكَانِ شديدا الانتهار فينتهرانه فَيُجْلِسَانِهِ فَيَقُولَانِ لَهُ: مَنْ رَبُّكَ؟! فَيَقُولُ: رَبِّيَ اللَّهُ. فَيَقُولَانِ: ومَا دِينُكَ؟! فَيَقُولُ: دِينِيَ الْإِسْلَامُ. فَيَقُولَانِ لَهُ: مَا هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي بُعِثَ فِيكُمْ؟! فَيَقُولُ: هُوَ رَسُولُ اللَّهِ ق. فَيَقُولَانِ لَهُ: وَمَا عِلْمُكَ؟! فَيَقُولُ: قَرَأْتُ كِتَابَ اللَّهِ فَآمَنْتُ بِهِ وَصَدَّقْتُ. فينتهره فيقول: من ربك؟ وما دينك؟ وما نبيك؟ = = وهي آخر فتنة تعرض على المؤمن، فذلك حين يقول الله لأ: ﱹ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵﱸ فيقول: ربي الله، وديني الإسلام، ونبي محمد ق. فَيُنَادِي مُنَادٍ فِي السَّمَاءِ أَنْ صَدَقَ عَبْدِي فَأَفْرِشُوهُ مِنْ الْجَنَّةِ وَأَلْبِسُوهُ مِنْ الْجَنَّةِ وَافْتَحُوا لَهُ بَابًا إِلَى الْجَنَّةِ. قَالَ: فَيَأْتِيهِ مِنْ رَوْحِهَا وَطِيبِهَا وَيُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ مَدَّ بَصَرِهِ. قَالَ: وَيَأْتِيهِ .. وفي رواية: يمثل له رَجُلٌ حَسَنُ الْوَجْهِ حَسَنُ الثِّيَابِ طَيِّبُ الرِّيحِ فَيَقُولُ: أَبْشِرْ بِالَّذِي يَسُرُّكَ أبشر برضوان من الله وجنات فيها نعيم مقيم هَذَا يَوْمُكَ الَّذِي كُنْتَ تُوعَدُ. فَيَقُولُ لَهُ: وأنت، فبشرك الله بخير مَنْ أَنْتَ؟ فَوَجْهُكَ الْوَجْهُ يَجِيءُ بِالْخَيْرِ. فَيَقُولُ: أَنَا عَمَلُكَ الصَّالِحُ، فوالله ما علمتك إلا كنت سريعًا في إطاعة الله بطيئًا في معصية الله فجزاك الله خيرًا. ثم يفتح له باب من الجنة وباب من النار. فيقال: هذا منزلك لو عصيت الله، أبدلك الله به هذا. فإذا رأى ما في الجنة قال: فَيَقُولُ رَبِّ عجل قيام السَّاعَةَ كيما أَرْجِعَ إِلَى أَهْلِي وَمَالِي فيقال له: أسكن. قَالَ: وَإِنَّ الْعَبْدَ الْكَافِرَ وفي رواية: الفاجر إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنْ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنْ الْآخِرَةِ نَزَلَ إِلَيْهِ مِنْ السَّمَاءِ مَلَائِكَةٌ غلاظ شِداد سُودُ الْوُجُوهِ مَعَهُمْ الْمُسُوحُ من النار َيَجْلِسُونَ مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَيَقُولُ أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْخَبِيثَةُ اخْرُجِي إِلَى سَخَطٍ مِنْ اللَّهِ وَغَضَبٍ. قَالَ: فَتُفَرَّقُ فِي جَسَدِهِ فَيَنْتَزِعُهَا كَمَا يُنْتَزَعُ السَّفُّودُ الكثير الشعب مِنْ الصُّوفِ الْمَبْلُولِ فتقطع معها العروق والعصب فيلعنه كل ملك بين السماء والأرض، وكل ملك في السماء فتغلق أبواب السماء ليس من أهل باب إلا وهم يدعون الله ألا تعرج روحه قبلهم. فَيَأْخُذُهَا فَإِذَا أَخَذَهَا لَمْ يَدَعُوهَا فِي يَدِهِ طَرْفَةَ عَيْنٍ حَتَّى يَجْعَلُوهَا فِي تِلْكَ الْمُسُوحِ وَيَخْرُجُ مِنْهَا كَأَنْتَنِ رِيحِ جِيفَةٍ وُجِدَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ فَيَصْعَدُونَ بِهَا فَلَا يَمُرُّونَ بِهَا عَلَى مَلَإٍ مِنْ الْمَلَائِكَةِ إِلَّا قَالُوا مَا هَذَا الرُّوحُ الْخَبِيثُ فَيَقُولُونَ فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ بِأَقْبَحِ أَسْمَائِهِ الَّتِي كَانَ يُسَمَّى بِهَا فِي الدُّنْيَا ويأتيه ملكان شديدا الانتهار فينتهرانه ويُجلسانه فَيَقُولَانِ لَهُ مَنْ رَبُّكَ فَيَقُولُ هَاهْ هَاهْ لَا أَدْرِي فَيَقُولَانِ لَهُ مَا دِينُكَ فَيَقُولُ هَاهْ هَاهْ لَا أَدْرِي فَيَقُولَانِ لَهُ مَا هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي بُعِثَ فِيكُمْ = = فلا يهتدي لاسمه فيقال: محمد فَيَقُولُ هَاهْ هَاهْ لَا أَدْرِي سمعت الناس يقولون ذاك قال: فيقال لا دريت ولا تلوت. فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ السَّمَاءِ أَنْ كَذَبَ فَافْرِشُوا لَهُ مِنْ النَّارِ وَافْتَحُوا لَهُ بَابًا إِلَى النَّارِ فَيَأْتِيهِ مِنْ حَرِّهَا وَسَمُومِهَا وَيُضَيَّقُ عَلَيْهِ في قَبْرُهُ حَتَّى تَخْتَلِفَ فِيهِ أَضْلَاعُهُ وَيَأْتِيهِ – وفي رواية: يمثل له - رَجُلٌ قَبِيحُ الْوَجْهِ قَبِيحُ الثِّيَابِ مُنْتِنُ الرِّيحِ فَيَقُولُ أَبْشِرْ بِالَّذِي يَسُوءُكَ هَذَا يَوْمُكَ الَّذِي كُنْتَ تُوعَدُ فَيَقُولُ وأنت فبشرك الله بالشر مَنْ أَنْتَ فَوَجْهُكَ الْوَجْهُ يَجِيءُ بِالشَّرِّ فَيَقُولُ أَنَا عَمَلُكَ الْخَبِيثُ فوالله ما علمت إلا كنت بطيئًا عن طاعة سريعًا إلى معصية الله فجزاك الله شرًا ثم يقيض له أعمى أصم أبكم في يده مرزبة لو ضرب بها جمل كان ترابًا فيضربه ضربة حتى يصير بها ترابًا ثم يعيده الله كما كان، فيضربه ضربة أخرى فيصيح صيحة يسمعه كل شيء إلا الثقلين، ثم يفتح له باب من النار ويمهد من فرش النار. فَيَقُولُ رَبِّ لَا تُقِمْ السَّاعَةَ. غريب الحديث: الحنوط بفتح المهلمة ـ: ما يخلط من الطيب لأكفان الموتى، وأجسامهم خاصة . ملك الموت: قلت أي: العلامة الألباني / ـ: « هذا هو اسمه في الكتاب والسنة ( ملك الموت)، وأما تسميته ( عزرائيل ) فمما لا أصل له، خلافًا لما هو المشهور عند الناس، ولعله من الإسرائيليات» . المسوح، جمع المسح بكسر الميم: وهو ما يلبس من نسيج الشعر على البدن تقشفًا وقهرًا للبدن. أي: ثقب الإبرة، والجمل هو الحيوان المعروف، وهو ما أتى عليه تسع سنوات . هي كلمة تقال في الضحك وفي الإيعاد، وقد تقال للتوجع وهو أليق بمعنى الحديث، والله أعلم ؛ كذا في الترغيب، انظر: ( أحكام الجنائز ) (ص: 158-159) . قال أبو عمرو: نعم ! أُعِل الحديث بِعللٍ واهيةٍ، أجاب عنها العلماء ؛ منهم ابن القيم / ؛ حيث قال: « وقال أبو حاتم البستي: خبر الأعمش عن المنهال بن عمرو عن زاذان عن البراء، سمعه الأعمش عن الحسن ابن عمارة عن المنهال بن عمرو، وزاذان لم يسمع من البراء ؛ فلذلك لم أخرجه . فذكر له علتين: انقطاعه بين زاذان والبراء، ودخول الحسن بن عمارة بين الأعمش والمنهال ». وقال أبو محمد ابن حزم: ولم يرو أحد في عذاب القبر أن الروح ترد إلى الجسد إلا المنهال بن عمرو، وليس بالقوي . = = وقد قال تعالى: ﴿ ﯠ ﯡ ﯢﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﴾ [البقرة: 28]، فصحّ أنهما حياتان وموتتان فقط، ولا ترد الروح إلا لمن كان ذلك أية له، كمن أحياه عيسى ؛، وكل من جاء فيه نص بذلك، ولم أعلم أحدًا طعن في هذا الحديث إلا أبا حاتم البستي وابن حزم . ومجموع ما ذكراه ثلاث: إحداها ضعف المنهال . الثانية: أن الأعمش لم يسمعه من المنهال . والثالثة: أن زاذان لم يسمعه من البراء . وهذه علل واهية جدًا . فرسان السنه |
|
|
+5
هى مسلمة
mouad maroc
خليل إبراهيم
مرتاح بهجرك
الجزائري عبد المعز
9 مشترك
الذب عن حديث البراءرضى الله عنه من تحقيقى ل (أمثال القرأن ) للماواردى
الجزائري عبد المعز- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 05/10/2011
الجنسية : جزائر
عدد المشاركات : 3288
مكسب العضو : 40583
نقاط تقييم مواضيع العضو : 21
المزاج : منتديات طموح الجزائر
مرتاح بهجرك- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 22/09/2011
الجنسية : العراق
عدد المشاركات : 1082
مكسب العضو : 4717
نقاط تقييم مواضيع العضو : 21
مشكوووووووووووور
حلو كثير
حلو كثير
خليل إبراهيم- صاحب الموقع
- تاريخ الإنضمام : 02/12/2009
الجنسية : أردني وافتخر
عدد المشاركات : 9177
مكسب العضو : 122149
نقاط تقييم مواضيع العضو : 118
العمر : 34
المزاج : رايق
مشكووووووووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
mouad maroc- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 31/08/2011
الجنسية : ذكر-مغربي
عدد المشاركات : 2011
مكسب العضو : 15707
نقاط تقييم مواضيع العضو : 1
بارك الله فيك على الموضوع المفيد
هى مسلمة- عضو مبدع
- تاريخ الإنضمام : 19/02/2012
الجنسية : مصرى
عدد المشاركات : 227
مكسب العضو : 588
نقاط تقييم مواضيع العضو : 0
موضوع متميز
جزاك الله خيرا
دمت برعاية الله
جزاك الله خيرا
دمت برعاية الله
El OSTORA- عضو متميز
- تاريخ الإنضمام : 20/02/2012
الجنسية : MASRY
عدد المشاركات : 413
مكسب العضو : 5201
نقاط تقييم مواضيع العضو : 0
موضوع متمــ يز وطرح راائع
دام لنا ابداعك ومجهودك الجبار
دام لنا ابداعك ومجهودك الجبار
امة الله- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 20/02/2012
الجنسية : مصرية
عدد المشاركات : 501
مكسب العضو : 2442
نقاط تقييم مواضيع العضو : 20
موضوع متميز
جزاك الله خيرا
دمت برعاية الله
جزاك الله خيرا
دمت برعاية الله
المخلص الموعود- المراقب العام
- تاريخ الإنضمام : 26/03/2012
الجنسية : ذكر
عدد المشاركات : 1045
مكسب العضو : 2044
نقاط تقييم مواضيع العضو : 19
شكرا
بارك الله فيك على المواصيع المميزة ننتظر منك كل جديد
مشكوووووووور
شكر كبير
بارك الله فيك على المواصيع المميزة ننتظر منك كل جديد
مشكوووووووور
شكر كبير
هيرودوت- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 10/04/2012
الجنسية : يمنية
عدد المشاركات : 878
مكسب العضو : 1010
نقاط تقييم مواضيع العضو : 20
يارك الله فيك
طرح مميز
ننتظر حديدك
يسسلم قلمك المبدع
طرح مميز
ننتظر حديدك
يسسلم قلمك المبدع
» معنى حديث " فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النارالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته معنى حديث " فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار " عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنـه قال حدثنه رسول الله صلى الله عليه وآله وهو الصادق المصدوق ( إن أ
» تخريج حديث عمار انه قال: (قاتلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجن والإنس ...)
» معنى حديث : من ستر على مسلم ستر الله عليه الشيخ ابن باز حمه الله
» معنى حديث : من ستر على مسلم ستر الله عليه الشيخ ابن باز حمه الله
» تنبيه لجميع المسلمين..(أسماء الله الحسنى) ليست نصا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
» تخريج حديث عمار انه قال: (قاتلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجن والإنس ...)
» معنى حديث : من ستر على مسلم ستر الله عليه الشيخ ابن باز حمه الله
» معنى حديث : من ستر على مسلم ستر الله عليه الشيخ ابن باز حمه الله
» تنبيه لجميع المسلمين..(أسماء الله الحسنى) ليست نصا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم