معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


5 مشترك

    الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو Empty الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 3/12/2011, 02:49


     الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو 12992266081

    الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت"

    هذه مباحث جمعتها من الشبكة في تصحيح هذا الحديث أسأل الله أن ينفع بها.

    أبو أسامة سمير الجزائري

    ذكر من صحح الحديث من أهل العلم :
    * الحافظ ابن عبد الهادي رحمه الله : قال في المحرر ( ص53 ) : لم يصب من ذكره في الموضوعات ، فإنه حديث صحيح ) .
    *
    الحافظ المنذري كما في الترغيب والترهيب ( 2/448) قال : رواه
    النسائيوالطبراني بأسانيد : أحدها صحيح قال شيخنا أبو الحسن المقدسي : هو
    حديث علىشرط البخاري)
    * الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله كما في
    نتلئج الأفكار (2/279) فقدتكلم في طعن يعقوب في محمد بن حمير فقال : هو جرح
    غير مفسـر في حق من وثقهابن معين وأخرج له البخاري وحسن الحديث ) .
    * الهيثمي رحمه الله كما في المجمع (10/102) قال رواه الطبراني في الكبير والأوسط بأسانيد وأحدها جيـد )
    * العلامة ابن القيم رحمه الله كما في زاد المعاد (1/110) وصحيح الوابل الصيب (197).
    * السيوطي كما في اللآلي (1/230) قال : والحديث صحيح على شرطه )
    * الدمياطي كما في المتجر الرابح (473) قال : وإسناده على شرط الصحيح .
    * الضياء المقدسي كما نقل عنه الشوكاني في الفوائد .
    * الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني كما في السلسلة الصحيحة (2/697) .

    أدلة من صحح الحديث من أهل العلم :
    *
    أولا : أن الحديث على شرط الإمام البخاري رحمه الله وإن الراوي محمد
    بنحمير قد أخرج له البخاري في موضعين من الصحيح مما يدل على أنه محتج به .
    *
    ثانيا : أن بقية رجال الحديث من الثقات ، وان الراوي محمد بن حميرالسليحي
    وهو الذي عليه مدار الحديث لم يتفرد الحديث وإنما تابعه غيره كماقال الحافظ
    الذهبي (2/331) وهم :
    هارون بن داود النجار الطرسوسي ، ومحمد بن العلاء بن زبريق الحمصي وغيرهم .
    *
    ثالثا : أن الكلام في محمد بن حمير ليس في مكانه من حيث الجرح حيث
    قالالحافظ رحمه الله في نتائج الأفكار (2/279) عند طعن يعقوب وأبو حاتم فيه
    : وهو جرح غير مفسر في حق من وثقه ابن معين وأخرج له البخاري وحسن الحديث )
    .
    * رابعا : إن للحديث من الشواهد ما يصححه ومنها :
    ما أخرجه أبو
    نعيم في الحلية ( 3/221) من طريق مكي بن ابراهيم ثنا هاشم بنهاشم عن عمر بن
    إبراهيم عن محمد بن كعب عن المغيرة بن شعبة قال الرسول صلىالله عليه وسلم
    :( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة ، مابينه وبين أن يدخلالجنة إلا أن يموت ،
    فإذا مات دخل الجنة ) . ومنها ما أخرجه الحاكموالبيهقي كما في اللآلي
    (1/230) من حديث علي .
    وللحديث شواهد أخرى .
    * خامسا : أن الحديث لم يعله أحد من أهل العلم ، وأن ذكر الإمام النسائي له وسكوته عنه دلالة على تصحيحه له .

    فهذا الحديث قد روي من عدة طرق عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين:
    فروي من طريق محمد بن حمير الحمصي عن محمد بن زياد الألهاني عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه بألفاظ متقاربة، رواه كلٌ من:
    النسائي في (السنن الكبرى).
    الطبراني في (المعجم الأوسط) وقال: لم يرو هذا الحديث عن محمد بن زياد إلا محمد بن حمير، ولا يروى عن أبي أمامة إلا بهذا الإسناد.
    الطبراني في (المعجم الكبير) وقال: زاد محمد بن إبراهيم في حديثه: "وقل هو الله أحد". قلت: لأنه رواه فيه من طريقين.
    الطبراني في (مسند الشاميين) وقال: زاد بن زبريق في حديثه فإذا مات دخلها. قلت: لأنه رواه فيه من طريقين.
    الطبراني في (الدعاء).
    عبد الغني المقدسي في (الترغيب في الدعاء) بسند حسن.
    ابن السني في (عمل اليوم والليلة). وقد وقفت عنده على طريق آخر عن أبي أمامة فيه اختلاف ألفاظ من رواية إبراهيم الذهلي.
    أبو بكر بن مردويه بسنده في (تفسيره) كما عند ابن كثير في (تفسيره).
    الروياني في (المسند).
    أبو نعيم في (تاريخ أصبهان).

    وإليك ما قاله أهل العلم حوله:
    قال
    المنذري في (الترغيب والترهيب):رواه النسائي والطبراني بأسانيد أحدها
    صحيح، وقال شيخنا أبو الحسن: هو علىشرط البخاري، وابن حبان في كتاب الصلاة
    وصححه. وزاد الطبراني في بعض طرقه: "وقل هو الله أحد" وإسناده بهذه الزيادة
    جيد أيضا. انتهى
    وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد):رواه الطبراني في الكبير والأوسط بأسانيد وأحدها جيد. انتهى
    وقال
    محمد بن السرايا في (سلاح المؤمن في الدعاء):رواه النسائي عن الحسين بن
    بسر، عن محمد بن حمير، عن محمد بن زيادالألهاني، عن أبي أمامة. فأما الحسين
    فقال فيه النسائي: لا بأس به، وقال فيموضع آخر: ثقة. وقال أبو حاتم: شيخ.
    وأما المحمدان؛ فاحتج بهما البخاري فيصحيحه. وأخرجه ابن حبان أيضا في
    صحيحه.
    وقد أخرج شيخنا الحافظ أبو محمد الدمياطي رحمه اللهالحديث في بعض
    تصانيفه من حديث أبي أمامة، وعلي، وعبد الله بن عمر،والمغيرة، وجابر،
    وأنس، ثم قال: وإذا انضمت هذه الأحاديث بعضها إلى بعضأخذت قوة. انتهى
    وقال
    المناوي في (فيض القدير):أورده ابن الجوزي في الموضوعات لتفرد محمد بن
    حمير به، وردوه: بأنه احتجبه أجل من صنف في الصحيح وهو البخاري، ووثقه أشد
    الناس مقالة في الرجال ابنمعين.
    قال ابن القيم: وروي من عدة طرق كلها ضعيفة لكنهاإذا انضم بعضها لبعض مع تباين طرقها واختلاف مخرجيها دل على أن له أصلاوليس بموضوع.
    وقال ابن حجر في (تخريج المشكاة): غفل ابن الجوزي في زعمه وضعه، وهو من أسمج ما وقع له.
    وقال الدمياطي: له طرق كثيرة إذا انضم بعضها إلى بعض أحدثت قوة.
    ونقل
    الذهبي في (تاريخه) عن السيف ابن أبي المجدالحافظ قال: صنف ابن الجوزي
    كتاب الموضوعات فأصاب في ذكره أحاديث مخالفةللعقل والنقل، ومما لم يصب فيه
    إطلاقه الوضع على أحاديث بكلام بعضهم في أحدرواتها كفلان ضعيف أو لين أو
    غير قوي، وليس ذلك الحديث مما يشهد القلبببطلانه ولا يعارض الكتاب والسنة
    ولا حجة بأنه موضوع سوى كلام رجل في رواتهوهذا عدوان ومجازفة فمن ذلك هذا
    الحديث. انتهى
    وقال الذهبي في (سير النبلاء) عن محمد بن حمير: قلت: ما
    هو بذاك الحجة، حديثه يعد في الحسان، وقد انفرد بأحاديث منها: مارواه ابن
    حبان في صحيحه له عن محمد بن زياد عن أبي أمامة عن النبيصلىالله عليه
    وسلمقال: "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يكن بينهوبين أن يدخل
    الجنة إلا أن يموت". انتهى
    وقال ابن كثير في (تفسيره) بعد رواية الحديث
    من طريق ابن مردويه:وهكذا رواه النسائي في (اليوم والليلة) عن الحسين بن
    بشر به، وأخرجه بنحبان في صحيحه من حديث محمد بن حمير وهو الحمصي من رجال
    البخاري أيضا، فهوإسناد على شرط البخاري، وقد زعم أبو الفرج بن الجوزي أنه
    حديث موضوع. واللهأعلم انتهى
    وقال الزيلعي في (تخريج الأحاديث
    والآثار):ومحمد بن حمير ومحمد بن زياد من رجال البخاري، فهو على شرط
    البخاري. وأورده ابن الجوزي أيضا في الموضوعات، وأنكر عليه بعض المتأخرين
    وخطأه فيذلك وقال: إنه حديث صحيح.

    كما قد ورد الحديث من طريق علي بن أبي طالب رضي الله عنه من عدة طرق، رواها كلٌ من:
    البيهقي في (الشعب) من طريق حبة العرني، وقال: إسناده ضعيف.
    الطبراني في (الدعاء) من طريق حسن بن علي.
    الخلال في (من فضائل سورة الإخلاص) من طريق حسن بن علي؛ وقال: قال علي رضي الله عنه: ما حافظ عليها إلا نبي أو صديق أو شهيد.

    هذا ما وقفت عليه من الروايات المسندة لهذا الطريق، وإليك ما قاله أهل العلم حوله:
    قال الهيثمي في (المجمع):رواه الطبراني وإسناده حسن. انتهى
    وقال المنذري في (الترغيب والترهيب):رواه الطبراني بإسناد حسن. انتهى
    وقال
    المناوي في ( الفتح السماوي):قال الحافظ ابن حجر: رواه البيهقي في (الشعب)
    من طريق أبي إسحاق عنحبةالعرني سمعت علي بن أبي طالب يقول:؛ فذكره دون
    قوله: "لا يواظب عليها إلاصديق أو عابد" وذكر ما بعده. وفي إسناده: نهشل بن
    سعيد، وهو متروك، وكذلكحبة العرني.
    وأخرجه أيضا من حديث أنس بلفظ: "من
    قرأ في دبر كلصلاة مكتوبة آية الكرسي حفظ إلى الصلاة ولا يحافظ عليها إلا
    نبي أو صديق أوشهيد" وإسناده ضعيف.
    وصدر الحديث رواه النسائي، وابن حبان من حديث أبي أمامة وإسناده صحيح.
    وله
    شاهد عن المغيرة بن شعبة عند أبي نعيم في (الحلية) من رواية محمد بن كعب
    القرظي عنه، وغفل ابن الجوزي فأخرجه فيالموضوعات. انتهى كلام الحافظ ابن
    حجر.
    وقال الجلال السيوطي: قوله: "من قرأ آية الكرسي فيدبر كل صلاة
    مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت" أخرجه بهذا اللفظإلى هنا
    النسائي، وابن حبان، والدارقطني، من حديث أبي أمامة، والبيهقي في (شعب
    الإيمان) من حديث الصلصال ابن الدلهمس، ومن حديث علي بن أبي طالب.
    وقوله:
    "لا يواظب عليها إلا صديق أو عابد" هذهالجملة من حديث آخر أخرجه البيهقي
    في (شعب الإيمان) من حديث أنس مرفوعا: "من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة
    مكتوبة حفظ إلى الصلاة الأخرى ولا يحافظعليها إلا نبي أو صديق أو شهيد".
    انتهى
    وقال ابن كثير في (التفسير) بعد روايته لحديث أبي أمامة:وقد روى
    ابن مردويه من حديث علي، والمغيرة بن شعبة، وجابر بن عبد الله نحو هذا
    الحديث، ولكن في إسناد كل منهما ضعف.

    كما قد ورد الحديث من طريق أنس بن مالك رضي الله عنه، رواه:
    البيهقي في (الشعب) وقال: إسناده ضعيف.
    وقد تقدم كلام الحافظ عليه في الذي قبله. وقد أشار العيني في (عمدة القاري) إلى أن الثعلبي قد رواه في (التفسير).

    كما قد ورد الحديث من طريق المغيرة بن شعبة رضي الله عنه، رواه:
    أبو نعيم في (الحلية) وقال: هذا حديث غريب من حديث المغيرة، تفرد به هاشم بن هاشم، عن عمر عنه، ما كتبناه عاليا إلا من حديث مكي.

    كما قد ورد الحديث من طريق عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، رواه:
    ابن عدي في (الكامل) من طريق جسر بن الحسن.
    قال الذهبي في (الميزان): جسر بن الحسن الكوفي ويقال اليمامي؛ ضعفه النسائي، وقال الجوزجاني: واهي الحديث. انتهى

    كما قد ورد الحديث من طريق أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، رواه كلٌ من:
    ابن مردويه في (التفسير) بسنده، كما عند ابن كثير في (تفسيره)، وقال ابن كثير: هذا حديث منكر جدا.
    ابن
    عدي في (الكامل) وقال: ولأبي الجنيد غير هذه الأحاديث التي أمليتها، وعامة
    حديثهعن الضعفاء أو قوم لا يعرفون، فإذا كان سبيله هذا السبيل؛ إذا وقع
    لحديثهنكرة يكون البلاء منه أو من غيره لا منه.

    كما قد ورد الحديث من طريق جابر بن عبد الله رضي الله عنه، رواه:
    ابن عدي في (الكامل). وقد تقدم الحكم عليه قبلا وأنه ضعيف.

    كما قد ورد الحديث من طريق الدلهمس عن أبيه عن جده رضي الله عنه، رواه:
    البيهقي في (الشعب).

    هذا
    ما استطعت تتبعه –أي الباحث- من روايات الحديث وطرقه، وهوحقيقة لا يمكن أن
    يوصف بالوضع أبدا ولا حتى بالضعف إلا في بعض طرقه، أما فيبعضها فهو حسن
    كما قرره جملة من العلماء الحفاظ المعتبرين، ناهيك عن ما إذااجتمعت هذه
    الطرق فإنها تتقوى بما لا شك فيه.
    وعليه فالحديث ثابت محتج به مقبول، أقل أحواله الحُسْنْ.


    أبو أسامة سمير الجزائري

    البيضاء العلمية

    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو Empty رد: الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 5/12/2011, 01:47

    عاشت الايادي

    موضوع رائع
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو Empty رد: الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 17/1/2012, 03:48

    مشكووووووووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو Empty رد: الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 6/4/2012, 00:26

    شكرا
    بارك الله فيك
    ننتظر منك كل جديد
    مشكور
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو Empty رد: الجواهر والياقوت في تصحيح حديث "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يمو

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 16:27

    يارك الله فيك


    طرح مميز


    ننتظر حديدك


    يسسلم قلمك المبدع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 06:36