معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


5 مشترك

    سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب Empty سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 3/12/2011, 02:34

    هو الإمام إذا عُـد الأئمـة
    هو البطل إذا عُـدّ الأبطال
    هو الشجاع المِقـدام
    هو البطل الهُـمـام
    هو الشهيد الذي قُتِل غدراً ، ولو أراد قاتله قتله مواجهته ما استطاع .
    ولكن عادة الجبناء الطعن في الظهر .

    فليتها إذ فَدَتْ عمراً بخارجةٍ = فَدَتْ علياً بمن شاءت من البشر

    فـمـن هــو ؟
    هو
    أمير المؤمنين الإمام الكريم : علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن
    عبد مناف القرشي الهاشمي ، أبو الحسن . رضي الله عنه وأرضاه .


    كُنيته : أبو الحسن .
    وكنّاه النبي صلى الله عليه وسلم : أبا تراب ، وسيأتي الكلام على سبب ذلك .

    مولده : وُلِد قبل البعثة بعشر سنين .
    وتربّى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ولم يُفارقه .

    فضائله : فضائله جمّـة لا تُحصى
    ومناقبه كثيرة حتى قال الإمام أحمد : لم ينقل لأحد من الصحابة ما نقل لعلي .
    وقال
    غيره : وكان سبب ذلك بغض بني أمية له ، فكان كل من كان عنده علم من شيء من
    مناقبه من الصحابة يُثبته ، وكلما أرادوا إخماده وهددوا من حدّث بمناقبه
    لا يزداد إلا انتشارا .

    ومن هنا قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية : باب ذِكر شيء من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
    ثم أطال رحمه الله في ذكر فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،
    قال : فمن ذلك أنه أقرب العشرة المشهود لهم بالجنة نسبا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد ولّـد له الرافضة مناقب موضوعة ، هو غنى عنها .
    قال : وتتبع النسائي ما خُصّ به من دون الصحابة ، فجمع من ذلك شيئا كثيراً بأسانيد أكثرها جياد .
    وكتاب الإمام النسائي هو " خصائص عليّ رضي الله عنه " .
    وهذا يدلّ على محبة أهل السنة لعلي رضي الله عنه .
    وأهل السنة يعتقدون محبة علي رضي الله عنه دين وإيمان .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
    من فضائله رضي الله عنه :
    أول الصبيان إسلاماً .
    أسلم وهو صبي ، وقُتِل في الإسلام وهو كهل .

    قال
    عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله عنه يوم غدير خم : ألست أولى بالمؤمنين
    من أنفسهم ؟ قالوا : بلى . قال : اللهم من كنت مولاه فعليّ مولاه . اللهم
    والِ من والاه ، وعاد من عاد . رواه الإمام أحمد وغيره .


    وروى
    الإمام مسلم في فضائل علي رضي الله عنه قوله رضي الله عنه : والذي فلق
    الحبة ، وبرأ النَّسَمَة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إليّ أن
    لا يحبني إلا مؤمن ، ولا يبغضني إلا منافق .


    وروى
    عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه قال في حق عليّ رضي الله عنه : ما
    ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبّه ؛ لأن تكون لي
    واحدة منهن أحب إليّ من حمر النعم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول له ، خَلّفه في بعض مغازيه فقال له عليّ : يا رسول الله خلفتني مع
    النساء والصبيان ؟! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن
    تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا انه لا نبوة بعدي ؟ وسمعته يقول يوم
    خيبر : لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله . قال :
    فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً . فأُتي به أرمد ، فبصق في عينه ودفع
    الراية إليه ، ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية : ( فَقُلْ
    تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ) دعا رسول الله صلى الله
    عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي .


    روى عليّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً .

    شهد
    المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا غزوة تبوك ، فقال له بسبب
    تأخيره له بالمدينة : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ،إلا أنه
    لا نبي بعدي .

    وهذا كان يوم تبوك خلفه النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة ، وموسى خلف هارون على قومه لما ذهب موسى لميعاد ربه .

    وهو بَدري من أهل بدر ، وأهل بدر قد غفر الله لهم .
    وشهد بيعة الرضوان .
    وهو من العشرة المبشرين بالجنة .
    وهو من الخلفاء الراشدين المهديين فرضي الله عنه وأرضاه .
    وهو زوج فاطمة البتول رضي الله عنها ، سيدة نساء العالمين .
    وهو أبو السبطين الحسن والحسين ، سيدا شباب أهل الجنة .
    قال صلى الله عليه وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وأبوهما خير منهما . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

    وكان
    علي رضي الله عنه أحد الشورى الذين نص عليهم عمر ، فعرضها عليه عبد الرحمن
    بن عوف وشرط عليه شروطا امتنع من بعضها ، فعدل عنه إلى عثمان ، فقبلها
    فولاه ، وسلم عليّ وبايع عثمان .

    ولم يزل عليّ رضي الله عنه بعد النبي صلى الله عليه وسلم متصديا لنصر العلم والفتيا .

    من خصائص عليّ رضي الله عنه :
    ما
    رواه البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله
    عليه وسلم قال يوم خيبر : لأعطين هذه الراية رجلاً يفتح الله علي يديه ،
    يحبّ الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله . قال : فَباتَ الناس يدوكون ليلتهم
    أيهم يعطاها . قال : فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه
    وسلم كلهم يرجون أن يعطاها ، فقال : أين علي بن أبي طالب ؟ فقالوا : هو يا
    رسول الله يشتكى عينيه . قال : فأرسلوا إليه . فأُتيَ به ، فبصق رسول الله
    صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا لـه فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه
    الراية .


    ولذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ما أحببت الإمارة إلا يومئذ . كما عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
    لا لأجل الإمارة ، ولكن لأجل هذه المنزلـة العالية الرفيعة " يحبّ الله ورسوله ويُحبُّـه الله ورسوله "

    اشتهر عليّ رضي الله عنه بالفروسية والشجاعة والإقدام .
    وكان اللواء بيد علي رضي الله عنه في أكثر المشاهد .
    بارز عليٌّ رضي الله عنه شيبة بن ربيعة فقتله عليّ رضي الله عنه ، وذلك يوم بدر .

    وكان
    أبو ذر رضي الله عنه يُقسم قسما إن هذه الآية ( هَذَانِ خَصْمَانِ
    اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ) نزلت في الذين برزوا يوم بدر ؛ حمزة وعلي
    وعبيدة بن الحارث ، وعتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة . رواه البخاري
    ومسلم .


    وفي
    اُحد قام طلحة بن عثمان صاحب لواء المشركين فقال : يا معشر أصحاب محمد
    إنكم تزعمون أن الله يعجلنا بسيوفكم إلى النار ، ويعجلكم بسيوفنا إلى الجنة
    ، فهل منكم أحد يعجله الله بسيفي إلى الجنة أو يعجلني بسيفه إلى النار ؟!
    فقام إليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال : والذي نفسي بيده لا أفارقك
    حتى يعجلك الله بسيفي إلى النار ، أو يعجلني بسيفك إلى الجنة ، فضربه عليّ
    فقطع رجله فسقط فانكشفت عورته فقال : أنشدك الله والرحم يا ابن عمّ . فكبر
    رسول الله

    وقال أصحاب عليّ لعلي : ما منعك أن تُجهز عليه ؟ قال : إن ابن عمي ناشدني حين انكشفت عورته ، فاستحييت منه .

    وبارز مَرْحَب اليهودي يوم خيبر
    فخرج مرحب يخطر بسيفه فقال :
    قد علمت خيبر أني مرحب = شاكي السلاح بطل مجرب
    إذا الحروب أقبلت تلهب
    فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
    أنا الذي سمتني أمي حيدرة = كليث غابات كريه المنظرة
    أوفيهم بالصاع كيل السندرة
    ففلق رأس مرحب بالسيف ، وكان الفتح على يديه .
    وعند
    الإمام أحمد من حديث بُريدة رضي الله عنه : فاختلف هو وعليٌّ ضربتين ،
    فضربه على هامته حتى عض السيف منه بيضة رأسه ، وسمع أهل العسكر صوت ضربته .
    قال : وما تتامّ آخر الناس مع عليّ حتى فتح له ولهم .


    ومما يدلّ على شجاعته رضي الله عنه أنه نام مكان النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة .

    ومع
    شجاعته هذه فهو القائل : كُنا إذا احمرّ البأس ، ولقي القوم القوم ،
    اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما يكون منا أحد أدنى من القوم
    منه . رواه الإمام أحمد وغيره .


    فما أحد أشجع من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    ومن فضائله رضي الله عنه :
    اجتمع له من الفضائل الجمّـة ما لم يجتمع لغيره .
    فمن ذلك ما أخرجه ابن عساكر أن علياً رضي الله عنه قال :
    محمد النبي أخي وصهري = وحمزة سيد الشهداء عمي
    وجعفر الذي يمسي ويضحى = يطير مع الملائكة ابن أمي
    وبنت محمد سكني وعرسي = مَسُوطٌ لحمها بدمي ولحمي
    وسبطا أحمد ولداي منها = فأيكم له سهم كسهمي ؟
    من كريم خُلقه :
    أنه
    جاءه رجل فقال : يا أمير المؤمنين إن لي إليك حاجة فرفعتها إلى الله قبل
    أن أرفعها إليك ، فإن أنت قضيتها حمدت الله وشكرتك ، وإن أنت لم تقضها حمدت
    الله وعذرتك ، فقال عليّ : اكتب حاجتك على الأرض ، فإني أكره أن أرى ذل
    السؤال في وجهك .


    تواضعه رضي الله عنه :
    قال عليّ رضي الله عنه : لا أوتي برجل فضلني على أبي بكر وعمر ، إلا جلدته حد المفتري .
    وقال
    محمد بن الحنفية : قلت لأبي : أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ؟ قال : أبو بكر . قلت : ثم من ؟ قال : ثم عمر . وخشيت أن يقول عثمان .
    قلت : ثم أنت ؟ قال : ما أنا إلا رجل من المسلمين . رواه البخاري .


    ابتلاؤه رضي الله عنه :
    ابتُلي
    رضي الله عنه من قبل أقوام ادّعوا محبّـته ، فقد ادّعى أقوام من الزنادقة
    أن علياً رضي الله عنه هو الله ! فقالوا : أنت ربنا ! فاغتاظ عليهم ، وأمر
    بهم فحرّقوا بالنار ، فزادهم ذلك فتنة وقالوا : الآن تيقنا أنك ربنا ! إذ
    لا يعذب بالنار إلا الله .

    وقال
    رضي الله عنه : يهلك فيّ اثنان ؛ محب يُقرّظني بما ليس فيّ ، ومبغض يحمله
    شنآني على أن يبهتني ، ألا إني لست بنبي ولا يوحى إليّ ، ولكني أعمل بكتاب
    الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما استطعت ، فما أمرتكم من طاعة الله
    فحقّ عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم .


    وقد
    قيل لعلي رضي الله عنه : إن هنا قوماً على باب المسجد يدّعون أنك ربهم ،
    فدعاهم ، فقال لهم : ويلكم ما تقولون ؟ قالوا : أنت ربنا وخالقنا ورازقنا !
    فقال : ويلكم إنما أنا عبدٌ مثلكم ؛ أكل الطعام كما تأكلون ، وأشرب كما
    تشربون ، إن أطعت الله أثابني إن شاء ، وإن عصيته خشيت أن يعذبني ، فاتقوا
    الله وأرجعوا ، فأبوا ، فلما كان الغد غدوا عليه ، فجاء قنبر فقال : قد
    والله رجعوا يقولون ذلك الكلام ، فقال : أدخلهم ، فقالوا : كذلك ، فلما كان
    الثالث قال : لئن قلتم ذلك لأقتلنكم بأخبث قتلة ، فأبوا إلا ذلك ، فقال :
    يا قنبر ائتني بفعلة معهم ، فخدّ لهم أخدوداً بين باب المسجد والقصر . وقال
    : احفروا فابعدوا في الأرض ، وجاء بالحطب فطرحه بالنار في الأخدود وقال :
    إني طارحكم فيها أو ترجعوا ، فأبوا أن يرجعوا ، فقذف بهم فيها حتى إذا
    احترقوا قال رضي الله عنه :

    لما رأيت الأمر أمراً منكراً *** أوقدت ناري ودعوت قنبرا .
    قال الحافظ في الفتح : وهذا سند حسن .

    وأوذي ممن ادّعوا محبته ، بل ممن ادّعوا أنهم شيعته !
    والذي قتل علياً رضي الله عنه ، وهو الشقي التعيس ( ابن ملجَم ) كان مِن شيعة عليّ !
    ولذلك كان علي رضي الله عنه يقول في آخر حياته :
    أشكو إلى الله عجري وبجري .
    وقال
    رضي الله عنه في أهل الكوفة : اللهم إني قد مللتهم وملوني ، وأبغضتهم
    وأبغضوني ، وحملوني على غير طبيعتي وخلقي ، وأخلاق لم تكن تعرف لي . اللهم
    فأبدلني بهم خيراً منهم ، وأبدلهم بي شراً مني . اللهم أمِتْ قلوبهم موت
    الملح في الماء .

    والكوفة هي موطن الشيعة الذين كانوا يدّعون محبته !

    كلام جميل للحسن بن علي رضي الله عنهما :
    لما
    حضرت الحسن بن على الوفاة قال للحسين : يا أخي إن أبانا رحمه الله تعالى
    لما قُبض رسول الله استشرف لهذا الأمر ورجا أن يكون صاحبه ، فصرفه الله عنه
    ، ووليها أبو بكر ، فلما حضرت أبا بكر الوفاة تشوّف لها أيضا فصُرفت عنه
    إلى عمر ، فلما احتضر عمر جعلها شورى بين ستة هو أحدهم ، فلم يشك أنها لا
    تعدوه فصُرفت عنه إلى عثمان ، فلما هلك عثمان بويع ثم نُوزع حتى جرّد السيف
    وطلبها فما صفا له شيء منها ، وإني والله ما أرى أن يجمع الله فينا أهل
    البيت النبوة والخلافة ، فلا أعرفن ما استخفك سفهاء أهل الكوفه فأخرجوك .


    إنصـافــه رضي الله عنه :
    وكان علي رضي الله عنه من أكثر الناس إنصافاً لخصومه .
    فقد
    رأى عليٌّ رضي الله عنه طلحة رضي الله عنه في واد مُلقى ، فنزل فمسح
    التراب عن وجهه وقال : عزيز عليّ أبا محمد بأن أراك مجدلا في الأودية تحت
    نجوم السماء . إلى الله أشكو عجري وبجري . يعني : سرائري وأحزاني التي تموج
    في جوفي .

    وقال
    طلحة بن مصرف انتهى علي رضي الله عنه إلى طلحة رضي الله عنه وقد مات ،
    فنزل عن دابته وأجلسه ، ومسح الغبار عن وجهه ولحيته ، وهو يترحم عليه ،
    وقال : ليتني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة .

    وكان
    يقول : أني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير ممن قال الله عز وجل : (
    وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ ) رواه ابن أبي شيبة والبيهقي .

    ولما سُئل عـن أهـل النهروان [ من الخوارج ] أمشركون هـم ؟ قال : من الشرك فـرُّوا .
    قيل:
    أفمنافقون ؟ قال : إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا . فقيل : فما هم
    يا أمير المؤمنين ؟ قال : إخواننا بَغَوا علينـا ، فقاتلناهم ببغيهم علينا
    . رواه ابن أبي شيبة والبيهقي .


    علي رضي الله عنه والحِكمـة :
    كان علي رضي الله عنه واعظاً بليغاً مؤثراً ، وخطيباً مُصقعـاً ، وكان ينطق بالحِكمة .
    ولذلك عقد ابن كثير رحمه الله فصلا في البداية والنهاية فقال :
    فصل في ذكر شيء من سيرته العادلة ، وطريقته الفاضلة ، ومواعظه وقضاياه الفاصلة ، وخُطبه وحِكَمِهِ التي هي إلى القلوب واصلة .
    ثم ساق تحت هذا الفصل طرفا من حِكم عليّ رضي الله عنه ومواعظه .

    علي رضي الله عنه والشِّعـر :
    وكان علي رضي الله عنه شاعراً مُجيداً ، وقد اتّسم شعره بالحكمة .
    ومن شِعره :
    إذا اشتملت على اليأس القلوب = وضاق بما به الصدر الرحيب
    وأوطَنِت المكاره واطمأنت = وأرست في أماكنها الخطوب
    ولم تر لانكشاف الضرّ وجهاً = ولا أغنى بحيلته الأريب
    أتاك على قنوط منك غوث = يمن به القريب المستجيب
    وكل الحادثات إذا تناهت = فموصول بها الفرج القريب
    ومِن شِعره :
    فلا تصحب أخا الجهل = وإيـــاك وإيـــاهُ
    فكم من جاهل أردى = حليما حين آخاهُ
    يقاس المرء بالمرء = إذا ما المرء ما شاهُ
    وللشيء على الشيء = مقاييس وأشباه
    وللقلب على القلب = دليل حين يلقاه
    وقوله رضي الله عنه :
    حقيق بالتواضع من يموت = ويكفى المرء من دنياه قوت
    فما للمرء يصبح ذا هموم = وحرص ليس تدركه النعوت
    صنيع ُمَلِيكِنا حَسَنٌ جميل = وما أرزاقه عنّـا تفوت
    فيا هذا سترحل عن قليل = إلى قوم كلامهم السكوت
    زوجاته رضي الله عنه :
    - سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها .
    وولدت له الحسن والحسين ، ويُقال : ومُحسناً ، ويُقال : مات وهو صغير .
    وولدت له من البنات : زينب الكبرى ، وأم كلثوم الكبرى ، وهي التي تزوجها عمر رضي الله عنه .
    ولم يتزوّج علي رضي الله عنه على فاطمة رضي الله عنها حتى ماتت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر .
    ومن زوجاته :
    - أم البنين بنت حزام .
    وولدت له العباس وجعفراً وعبد الله وعثمان ، وقد قُتل هؤلاء مع أخيهم الحسين بكر بلاء ولا عقب لهم سوى العباس .
    ومنهن :
    - ليلى بنت مسعود بن خالد بن مالك من بني تميم ، فولدت له عبيد الله وأبا بكر . قال هشام بن الكلبي : وقد قتلا بكربلاء أيضا .
    ومنهن :
    - أسماء بنت عميس الخثعمية فولدت له يحيى ومحمداً الاصغر ، قاله الكلبي ، وقال الواقدي : ولدت له يحيى وعوناً .
    قال الواقدي : فأما محمد الأصغر فمن أم ولد .
    ومنهن :
    -
    أم حبيبة بنت زمعة بن بحر بن العبد بن علقمة ، وهي أم ولد من السبي الذين
    سباهم خالد من بني تغلب حين أغار على عين التمر ، فولدت له عمر وقد عُمِّر
    خمسا وثمانين سنة ، ورقية .

    ومنهن :
    - أم سعيد بنت عروة بن مسعود بن مغيث بن مالك الثقفي ، فولدت له أم الحسن ، ورملة الكبرى .
    ومنهن :
    -
    ابنة امرئ القيس بن عدي بن أوس الكلبية ، فولدت له جارية ، فكانت تخرج مع
    علي إلى المسجد وهي صغيرة ، فيُقال لها : من أخوالك ؟ فتقول : وه وه ! تعني
    بني كلب .

    ومنهن :
    أمامه
    بنت أبي العاص بن الربيع بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ، وأمها زينب بنت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يحملها وهو في الصلاة إذا قام حملها ، وإذا سجد وضعها ، فولدت له محمداً
    الأوسط .

    وأما ابنه محمد الأكبر فهو ابن الحنفية وهي :
    -
    خولة بنت جعفر بن قيس ، من بني حنيفة ، سباها خالد أيام الصديق أيام الردة
    من بني حنيفة ، فصارت لعلي بن أبي طالب ، فولدت له محمداً هذا ، ومن
    الشيعة من يدّعي فيه الإمامة والعصمة ، وقد كان من سادات المسلمين ولكن ليس
    بمعصوم ، ولا أبوه معصوم ، بل ولا من هو أفضل من أبيه من الخلفاء الراشدين
    قبله ليسوا بواجبي العصمة ، كما هو مقرر في موضعه والله اعلم . قاله ابن
    كثير في البداية والنهاية .


    وقال أيضا :
    وقد
    كان لعلى أولاد كثيرة آخرون من أمهات أولاد شتى ، فإنه مات عن أربع نسوة
    وتسع عشرة سُرِّية رضى الله عنه ، فمن أولاده رضي الله عنهم مما لا يعرف
    أسماء أمهاتهم أم هانئ وميمونة وزينب الصغرى ورملة الكبرى وأم كلثوم الصغرى
    وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرام وأم جعفر وأم سلمة وجمانة . اهـ .


    سبب تكنيته بأبي تراب :
    كنّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي تُراب .
    روى
    البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : استُعمل على المدينة رجل
    من آل مروان ، فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم علياً . فأبى سهل . فقال له :
    أما إذ أبيت فقل : لعن الله أبا التراب ! فقال سهل : ما كان لعليّ اسم أحب
    إليه من أبي التراب ، وإن كان ليفرح إذا دُعي بها . فقال له : أخبرنا عن
    قصته لم سُمي أبا تراب ؟ قال : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة
    ، فلم يجد علياً في البيت ، فقال : أين ابن عمك ؟ فقالت : كان بيني وبينه
    شيء فغاضبني فخرج ، فلم يَقِلْ عندي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لإنسان : أنظر أين هو ؟ فجاء فقال : يا رسول الله هو في المسجد راقد .
    فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع ، قد سقط رداؤه عن شقه ،
    فأصابه تراب ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول : قم أبا
    التراب . قم أبا التراب .


    وفي هذا الحديث رد على الرافضة الذين يقولون : إن الله غضب على أبي بكر عندما أغضب فاطمة
    ويستدلون بحديث : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني . رواه البخاري .
    وسبب
    ورود هذا الحديث ما رواه البخاري ومسلم عن المسور بن مخرمة رضي الله عنه
    أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر وهو يقول : إن بني هشام بن
    المغيرة استأذنوني أن يُنكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب ، فلا آذن لهم ، ثم
    لا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم ، إلا أن يُحب ابن أبي طالب أن يُطلق ابنتي
    وينكح ابنتهم ، فإنما ابنتي بضعة مني يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها .


    وفي
    رواية في الصحيحين أن علي بن أبي طالب خطب بنت أبي جهل على فاطمة قال :
    فسمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب الناس في ذلك على منبره هذا
    وأنا يومئذ محتلم فقال : إن فاطمة مني وأني أتخوف أن تفتن في دينها . قال :
    ثم ذكر صهرا له من بني عبد شمس فأثنى عليه في مصاهرته إياه فأحسن . قال :
    حدثني فصدقني ووعدني فأوفي لي ، وأني لست احرم حلالا ولا أحل حراما ، ولكن
    والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله مكانا
    واحدا أبدا .


    فتبيّن أن المقصود بإغضاب فاطمة رضي الله عنها ما كان بحق ، أو ما كان عن طريق الزواج عليها
    قال
    ابن حجر رحمه الله : والسبب فيه ما تقدم في المناقب أنها كانت أصيبت بأمها
    ثم بأخواتها واحدة بعد واحدة ، فلم يبق لها من تستأنس به ممن يخفف عليها
    الأمر ممن تفضي إليه بسرها إذا حصلت لها الغيرة .


    وسيأتي – إن شاء الله - في ترجمة فاطمة رضي الله عنها زيادة بيان وتوضيح .

    مما لم يصحّ فيما ذُكر في سيرته رضي الله عنه مما اشتهر :
    حديث : أنا مدينة العلم ، وعليّ بابها . فإنه حديث موضوع .
    ومثله حبس الشمس لعليّ رضي الله عنه . فإنه خبر موضوع مكذوب .
    ومثل ذلك حديث : النظر إلى عليّ عبادة !
    وقصة اقتلاع باب حصن خيبر ، ومقاتلته بالباب ، وأنه اجتمع عليه بعد ذلك سبعون رجلاً فما استطاعوا إعادته .
    فهذا الخبر لا يصح ولا يثبت .
    وحديث الطير ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتي بطير فقال : اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير . وهو حديث ضعيف .
    وأنه رضي الله عنه تصدّق بخاتمه وهو راكع !
    وتزعم الرافضة أن الله أحيا أبا طالب فأسلم ، ثم أماته !
    وكل ذلك من الغلو في حق أمير المؤمنين الذي لا يرضاه رضي الله عنه .

    ويكفي عليّ رضي الله عنه ما ثبت مِن سيرته ، وما صحّ من خصائصه .

    وفاته رضي الله عنه :
    قُتِل رضي الله عنه في ليلة السابع عشر من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة .
    قَتَلَه عبد الرحمن بن مُلجَم المرادي
    قال
    ابن حجر في ترجمة ابن ملجم : من كبار الخوارج ، وهو أشقى هذه الأمة بالنص
    الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بقتل علي بن أبي طالب ، فقتله أولاد
    عليّ ، وذلك في شهر رمضان سنة أربع وأربعين .

    قال
    النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلى رضى الله عنه : أشقى الناس الذي عقر
    الناقة ، والذي يضربك على هذا - ووضع يده على رأسه - حتى يخضب هذه يعنى
    لحيته . رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .


    وكانت مدة خلافته خمس سنين إلا ثلاثة أشهر ونصف شهر .

    فرضي الله عن أمير المؤمنين الإمام الشهيد علي بن أبي طالب وأرضاه .
    وجمعنا به في دار كرامته .

    اللهم ارض عن أبي الحسن وأرضه

    مرتاح بهجرك
    مرتاح بهجرك
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 22/09/2011

    الجنسية : العراق

    عدد المشاركات : 1082

    مكسب العضو : 4717

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

     سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب Empty رد: سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب

    مُساهمة من طرف مرتاح بهجرك 5/12/2011, 10:37

    الف شكرررررررررررر
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب Empty رد: سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 17/1/2012, 02:58

    مشكووووووووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب Empty رد: سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 6/4/2012, 00:31

    شكرا
    بارك الله فيك
    ننتظر منك كل جديد
    مشكور
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب Empty رد: سيرة سيدنا علي ابن ابي طالب

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 15:50

    يارك الله فيك


    طرح مميز


    ننتظر حديدك


    يسسلم قلمك المبدع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 20:22