معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


4 مشترك

    معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء Empty معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 24/11/2011, 07:55


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله

    الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    فهذا نقل لكلام الحجاوي رحمه الله في الزاد وعليه شرح العلامة بن عثيمين ـ غفر الله له ـ

    في كيفية معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء لإعساره::


    يقول المؤلف]لم يطالب به وحرم حبسه0]:يعني لا يحل لغريمه أن يطالبه، بل و لا أن نطلبه ، دليل ذلك قوله تعالى "وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة "ولما قال" لينفق ذو سعة من سعته ومن قدرعليه رزقه فلينفق مما ء ا تاه الله "قال "لا يكلف الله نفسا إلا ما ء ا تاها "
    إذا هذا لا يُتعرض له، ويترك حتى يرزقه الله ، و يوفي دينه، هذا الذي لا
    يستطيع وفاء شيء من دينه فليس عنده شيء أبدا .وبذلك نعرف أن أولئك الظلمة
    الذين يطالبون الغرماء الذين ليس عندهم شيء، لا يخافون الله و لا يرحمون عباد الله، لا يخافون الله لأنهم عصوا الله، فالله يقول
    "فنظرة إلى ميسرة" .وهؤلاء لم ينظروه، ولم يرحموا عباد الله، لأنهم
    يكلفون العبد مالا يطيق، وربما أدى ذلك إلى حبسه، لأن بعض القضاة قد لا
    يتصرف تصرفا حسنا، فيحبس هذا الغريم مع أنه لا يستطيع الوفاء، وما أحسن أن
    تقرأ في حاشية العنقري كلاما لابن هبيرة .

    وقوله :]وحرم حبسه [حرم
    على ولي الأمر أن يحبسه، سواء حبسه في السجن العام أو حبسه في بيته ،لأن
    الحبس لا يعني أن يكون في السجن العام، بل قد يحبس الإنسان في بيته ويرسم
    عليه ويقال لا تخرج من البيت، لما سبق من الآيات التي ذكرناها، فلا يحل
    للقاضي أن يحكم بحبس المطلوب، لأن حبسه ليس فيه فائدة ، بل لا يزيد الأمر
    إلا شدة ، ليدعه يطلب الرزق في أرض الله ، فلعله أن يوفي، بل ويحرم على
    القاضي سماع الدّعوى في مطالبته إذا تبين له أنه فقير، ويجب على القاضي إذا
    نهى من له الدّين عن الّطلب وأصر. أن يؤدب هذا المطالب ، لأنه فعل معصية
    وقد قال العلماء: التعزير واجب في كل معصية لا حد فيها ولا كفارة، لكن لو
    ادعى العسرة وهو كاذب فلا بد من بينة . فلو ادعى العسرة وليس هناك قرينة
    تدل على أنه موسر فانه يحلّف ويخلّى. فان كان هناك قرينة تدل على أنه موسر
    فللقاضي أن يحبسه... ا هــ الشرح الممتع
    ج9ص269 ـ270دار ابن الجوزي ....

    منقول من شبكة سحاب السلفية



    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء Empty رد: معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء

    مُساهمة من طرف ahmade 11/12/2011, 15:14

    شكرا لك ... موضوع مميز جدا
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء Empty رد: معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء

    مُساهمة من طرف ahmad 16/12/2011, 12:46

    شكرا جزيلا على الموضوع

    تقبل مروري
    مسلم
    مسلم
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 09/11/2011

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 218

    مكسب العضو : 3130

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء Empty رد: معاملة المعسر الذي استدان ولم يستطع الوفاء

    مُساهمة من طرف مسلم 16/12/2011, 13:48

    جزاك الله وبارك الله فيك بس الخط غير واظح

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 09:20