معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


4 مشترك

    في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Empty في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 20/11/2011, 09:00




     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Basmala
     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع User.aspx?id=29547&f=salam2

    إِنَّ
    الحَمدَ لِلَّهِ نَحمَدُهُ وَنَستَعِينُهُ وَنَستَغفِرُهُ، وَنَعُوذُ
    بِاللَّهِ مِن شُرُورِ أَنفُسِنَا وَمِن سَيِّئَاتِ أَعمَالِنَا، مَن
    يَهدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَن يُضلِل فَلَا هَادِيَ لَهُ،
    وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحدَهُ لَا
    شَرِيكَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُهُ.
    أَمَّا
    بَعدُ: فَإِنَّ خَيرَ الكَلَامِ كَلَامُ اللَّهِ، وَخَيرَ الهَديِ هَديُ
    مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و سلم، وَشَرَّ الأُمُورِ مُحدَثَاتُهَا؛ وَكُلَّ
    مُحدَثَةٍ بِدعَةٌ، وَكُلَّ بِدعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي
    النَّارِ و بعد :

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Wwwuaekeyscom27es7
    فصل

    في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Wwwuaekeyscom27es7

    نظار المتكلمين الذين يدعون التحقيق وينتسبون إلى السنة يرون التوحيد عبارة عن تحقيق توحيد الربوبية.

    وطوائف
    من أهل التصوف الذين ينتسبون إلى التحقيق والمعرفة غاية التوحيد عندهم
    شهود توحيد الربوبية. ومعلوم أن هذا هو ما أقر به المشركون، وأن الرجل لا
    يكون به مسلماً، فضلاً عن أن يكون ولياً من أولياء الله، أو من سادات
    أولياء الله تعالى.




    وطائفة أخرى تقرر هذا التوحيد مع نفي الصفات، فيقعون في التقصير والتعطيل، وهذا شر من حال كثير من المشركين.

    والجهم بن صفوان إمام الجهمية
    نفاة الصفات يغلو في القضاء والقدر ويقول بالجبر، فيوافق المشركين في
    قولهم لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء، لكنه يثبت الأمر
    والنهي فيفارق المشركين إلا أنه يقول بالإرجاء فيضعف الأمر والنهي والعقاب
    عنده، لأن فاعل الكبيرة عنده مؤمن كامل الإيمان غير مستحق للعقاب.




    والنجارية
    - أتباع الحسين بن محمد النجار - والضرارية - أتباع ضرار ابن عمرو وحفص
    الفرد - يقربون من جهم في مسائل القدر والإيمان مع مقاربتهم له أيضاً في
    نفي الصفات.


    والكلابية
    - أتباع عبد الله بن سعيد بن كلاب - والأشعرية المنتسبون لأبي الحسن
    الأشعري خير من هؤلاء في باب الصفات، فإنهم يثبتون لله الصفات العقلية،
    وأئمتهم يثبتون الصفات الخبرية في الجملة، وأما في القدر ومسائل الأسماء
    والأحكام فأقوالهم متقاربة.


    وأصحاب ابن كلاب كالحارث المحاسبي خير من الأشعرية في هذا وهذا.



    والكرامية
    - أتباع محمد بن كرام - قولهم في الصفات، والقدر، والوعد، والوعيد أشبه من
    أكثر طوائف أهل الكلام التي في أقوالها مخالفة للسنة. وأما في الإيمان
    فقولهم منكر لم يسبقهم إليه أحد، فإنهم جعلوا الإيمان قول اللسان فقط وإن
    لم يكن معه تصديق القلب، فالمنافق عندهم مؤمن ولكنه مخلد في النار.




    والمعتزلة
    - أتباع واصل بن عطاء الذي اعتزل مجلس الحسن البصري - يقاربون قول جهم في
    الصفات فيقولون بنفيها، وأما في القدر والأسماء والأحكام فيخالفونه، ففي
    القدر يقولون: إن العبد مستقل بعمله كامل الإرادة فيه، ليس لله في عمله
    تقدير ولا خلق. ففيهم نوع من الشرك من هذا الباب.




    وجهم يقول: إن العبد مجبر على عمله، وليس له إرادة فيه.

    وفي
    الأسماء والأحكام يقول المعتزلة: إن فاعل الكبيرة خارج عن الإيمان غير
    داخل في الكفر فهو في منزلة بين منزلتين، ولكنه مخلد في النار. ويقول جهم:
    إنه مؤمن كامل الإيمان غير مستحق لدخول النار.




    والمعتزلة
    خير من الجهمية فيما خالفوهم فيه من القدر والأسماء والأحكام، فإن إثبات
    الأمر والنهي، والوعد والوعيد، مع نفي القدر خير من إثبات القدر مع نفي
    الأمر والنهي، والوعد والوعيد، ولهذا لم يوجد في زمن الصحابة والتابعين من
    ينفي الأمر والنهي، والوعد والوعيد ووجد في زمنهم القدرية والخوارج
    الحرورية.




    وإنما
    يظهر من البدع أولاً ما كان أخف، وكلما ضعف من يقوم بنور النبوة قويت
    البدعة، وكلما كان الرجل إلى السلف والأئمة أقرب كان قوله أعلى وأفضل.


    والمتصوفة
    الذين يشهدون الحقيقة الكونية مع إعراضهم عن الأمر والنهي شر من القدرية
    المعتزلة ونحوهم، لأن هؤلاء المتصوفة يشبهون المشركين الذين قالوا: (لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا) (الأنعام: 148). والقدرية يشبهون المجوس الذين قالوا: إن للعالم خالقين. والمشركون شر من المجوس.




    أما
    الصوفية الذين عندهم شيء من تعظيم الأمر والنهي مع مشاهدة توحيد الربوبية
    وإقرارهم بالقدر، فهم خير من المعتزلة، لكنهم معتزلة من وجه آخر حيث جعلوا
    غاية التوحيد مشاهدة توحيد الربوبية، والفناء فيه فاعتزلوا بذلك جماعة
    المسلمين وسنتهم. وقد يكون ما وقعوا فيه من البدعة شراً من بدعة أولئك
    المعتزلة.




    وكل
    هذه الطوائف عندها من الضلال والبدع بقدر ما فارقت به جماعة المسلمين
    وسنتهم. ودين الله تعالى ما بعث به رسله، وأنزل به كتبه، وهو الصراط
    المستقيم طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه خير الأمة التي هي خير
    الأمم.




    وقد أمرنا الله تعالى أن نقول في صلاتنا: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)
    (الفاتحة: 6-7). فالمغضوب عليهم كاليهود عرفوا الحق فلم يتبعوه، والضالون
    كالنصارى عبدوا الله بغير علم، وكان يقال: تعوذوا بالله من فتنة العالم
    الفاجر، والعابد الجاهل. وقال ابن مسعود رضي الله عنه: خط لنا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم خطاً بيده ثم قال: "هذا سبيل الله مستقيماً" وخط عن
    يمينه وشماله ثم قال: "هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه"
    ثم قرأ: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ) (الأنعام: 153)(77)
    . وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "يا معشر القراء استقيموا وخذوا
    طريق من قبلكم فوالله لئن اتبعتموهم لقد سبقتم سبقاً بعيداً، ولئن أخذتم
    يميناً وشمالاً لقد ضللتم ضلالاً بعيداً"(78) . وقال عبد الله
    بن مسعود رضي الله عنه: "من كان منك مستناً فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا
    تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أبر هذه الأمة
    قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفاً، قوم اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه
    صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه فاعرفوا لهم حقهم وتمسكوا بهديهم فإنهم على
    الهدى المستقيم".




    نسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم، وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا.

    والحمد لله رب العالمين.

    (تم في 22/5/1410هـ).

    (77)
    رواه أحمد 1/435-465 والطيالسي (244) وابن أبي عاصم في السنة (17) وابن
    حبان في صحيحه (1741،1742) والحاكم في مستدركه 2/239-318 وصححه ووافقه
    الذهبي .


    (78) رواه البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم (7282) بغير هذا اللفظ







    المصدر: موقع فضيلة الشيخ ابن العثيمين رحمه الله


     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Wwwuaekeyscom27es7

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Wafaq
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Empty رد: في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

    مُساهمة من طرف ahmade 30/11/2011, 08:52

    مشكور وبارك الله فيك

    مجهود جبار

    تحياتي
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Empty رد: في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

    مُساهمة من طرف ahmad 19/12/2011, 06:42

    مشكووووووووووووووور على الموضوع القيم
    بارك الله فيك
    واصل تقدمك
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع Empty رد: في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 23/12/2011, 13:45

     في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع J12

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 17:33