معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    فضل عشر ذى الحجة

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     فضل عشر ذى الحجة Empty فضل عشر ذى الحجة

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 20/11/2011, 08:35


     فضل عشر ذى الحجة Bsm-allah3


    فضل عشر ذي الحجة :

    ما
    من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ، فقالوا :
    يا رسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ فقال رسول الله  فضل عشر ذى الحجة Sala : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، فلم يرجع من ذلك بشيء
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 757خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 7/224خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


    أنواع العمل في هذه العشر :

    الأول : أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ، ويدل على فضله عدة أحاديث منها

    العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1773
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    الثاني : صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة – ولاشك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه

    ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله . إلا باعد الله ، بذلك اليوم ، وجهه عن النار سبعين خريفا
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1153خلاصة حكم المحدث: صحيح

    صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده ، و السنة التي قبله
    الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1010خلاصة حكم المحدث: صحيح

    الثالث
    : التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ
    اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب
    العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه
    الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )

    وذكر
    البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا
    يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم . وروى إسحاق
    رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم كانوا يقولون في أيام
    العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد .
    ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ،
    لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) ولا يجوز
    التكبير الجماعي وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ، حيث لم
    ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ، وهذا في جميع
    الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ،
    ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية
    المشروعة .

    الرابع : التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى
    يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ،
    والطاعات أسباب القرب والود
    إن الله تعالى يغار ، و إن المؤمن يغار ، و غيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم الله عليه
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1901
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    الخامس
    : كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد
    والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي
    تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى
    الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال
    إلا من عقر جواده واهريق دمه .

    السادس : يشرع في هذه الأيام
    التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير
    المقيد وهو الذي يعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير
    الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر
    آخر أيام التشريق .

    السابع : تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم
    ضحى النبي  فضل عشر ذى الحجة Sala بكبشين أملحين أقرنين ، ذبحهما بيده ، وسمى وكبر ، ووضع رجله على صفاحهما .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5565
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    الثامن :إذا رأيتم هلال ذي الحجة ، وأراد أحدكم أن يضحي ، فليمسك عن شعره وأظفاره
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1977خلاصة حكم المحدث: صحيح

    وفي
    رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن
    يسوق الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى
    يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا
    يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل
    الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .


     فضل عشر ذى الحجة Bsm-allah3


    [center]فضل عشر ذي الحجة :

    ما
    من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ، فقالوا :
    يا رسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ فقال رسول الله  فضل عشر ذى الحجة Sala : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، فلم يرجع من ذلك بشيء
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 757خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 7/224خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


    أنواع العمل في هذه العشر :

    الأول : أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ، ويدل على فضله عدة أحاديث منها

    العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1773
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    الثاني : صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة – ولاشك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه

    ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله . إلا باعد الله ، بذلك اليوم ، وجهه عن النار سبعين خريفا
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1153خلاصة حكم المحدث: صحيح

    صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده ، و السنة التي قبله
    الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1010خلاصة حكم المحدث: صحيح

    الثالث
    : التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ
    اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب
    العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه
    الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )

    وذكر
    البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا
    يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم . وروى إسحاق
    رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم كانوا يقولون في أيام
    العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد .
    ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ،
    لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) ولا يجوز
    التكبير الجماعي وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ، حيث لم
    ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ، وهذا في جميع
    الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ،
    ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية
    المشروعة .

    الرابع : التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى
    يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ،
    والطاعات أسباب القرب والود
    إن الله تعالى يغار ، و إن المؤمن يغار ، و غيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم الله عليه
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1901
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    الخامس
    : كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد
    والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي
    تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى
    الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال
    إلا من عقر جواده واهريق دمه .

    السادس : يشرع في هذه الأيام
    التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير
    المقيد وهو الذي يعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير
    الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر
    آخر أيام التشريق .

    السابع : تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم
    ضحى النبي  فضل عشر ذى الحجة Sala بكبشين أملحين أقرنين ، ذبحهما بيده ، وسمى وكبر ، ووضع رجله على صفاحهما .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5565
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    الثامن :إذا رأيتم هلال ذي الحجة ، وأراد أحدكم أن يضحي ، فليمسك عن شعره وأظفاره
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1977خلاصة حكم المحدث: صحيح

    وفي
    رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن
    يسوق الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى
    يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا
    يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل
    الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .

    التاسع : على المسلم الحرص
    على أداء صلاة العيد حيث تصلى ، وحضور الخطبة والاستفادة . وعليه معرفة
    الحكمة من شرعية هذا العيد ، وانه يوم شكر وعمل بر ، فلا يجعله يوم أشر
    وبطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات
    ونحوها مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .

    العاشر
    : بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله
    وذكره وشكره والقيام بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال هذه المواسم
    والتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي إلى سواء
    السبيل وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .




    منقول للإفادة

    التاسع
    : على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد حيث تصلى ، وحضور الخطبة
    والاستفادة . وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد ، وانه يوم شكر وعمل
    بر ، فلا يجعله يوم أشر وبطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات
    كالأغاني والملاهي والمسكرات ونحوها مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال
    الصالحة التي عملها في أيام العشر .

    العاشر : بعد ما مر بنا ينبغي
    لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله وذكره وشكره والقيام
    بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال هذه المواسم والتعرض لنفحات الله
    ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على
    محمد وآله وصحبه وسلم .



    [/center]
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     فضل عشر ذى الحجة Empty رد: فضل عشر ذى الحجة

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 12/12/2011, 09:31

     فضل عشر ذى الحجة 8738714
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     فضل عشر ذى الحجة Empty رد: فضل عشر ذى الحجة

    مُساهمة من طرف ahmad 16/12/2011, 12:29

    شكرا جزيلا على الموضوع

    تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 01:38