معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


4 مشترك

    حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله Empty حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 18/11/2011, 02:05

     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله 0812091113558TVO
     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله Rx13

    مرحبا بكم إخواني في سلسلة مأخوذة من كتاب للمفكر والطبيب والكاتب والأديب المصري ذو السمعة الطيبة 'مصطفى محمود' رحمه الله
     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله Images?q=tbn:ANd9GcTt6dAItwStZi88mQodyOgoKX8cbAhM7LtEQfRc6DhbKBrNTx9P9yCX3PU
    ' حـــــــــــــــــوار
    مـع صــديـقـي
    المـــــــــلحـــــــد '
    كتابه جاء رادا على بعض أسئلة الملحدين المشككين في ديننا السمح
    فما كان مني سوى نقله هنا لتعم الفائدة فيُرَد عليهم بمنطق العلم دون تعصب ولا تطرف
    سأعرضه على شكل سلسلة، كل أسبوع بإذن الله سأضع سؤال طُرِحَ أجاب عنه كاتبنا بطريقة علمية محضة هادئة لا يشوبها التعصب ولو قليلا
    فلنبدأ على بركة الله
     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله 102
    العدد-1-
    لــم يلد ولـم يـولد

    صديقي رجل يحب الجدل ويهوى الكلام وهو يعتقد أننا نحن المؤمنون
    السذج نقتات بالأوهام ونضحك على أنفسنا بالجنة والحور العين وتفوتنا لذات
    الدنيا ومفاتنها.. وصديقي بهذه المناسبة تخرج من فرنسا وحصل على دكتوراه
    وعاش مع الهيبير وأصبح ينكر كل شيء..
    قال لي ساخرا:
    - أنتم تقولون: أن الله موجود، وعمدة براهينكم هو 'قانون السببية'
    الذي ينص على أن لكل صنعة صانعا ولكل خلق خالق ولكل وجود موجدا.. النسيج
    يدل على النساج والرسم يدل على الرسام والنقش على النقاش والكون بهذا
    المنطق أبلغ دليل على الالــه القدير الذي خلقه
    صدقنا وآمنا بهذا الخالق، ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل.. من
    خلق الخالق؟.. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه؟ ألا تقودنا نفس استدلالاتكم
    إلى هذا؟ وتبعا لنفس قونون السببية.. ما رأيكم في هذا المطب دام فضلكم؟
    ونحن نقول له:
    - سؤالك فاسد.. ولا مطب ولا حاجة.. فأنت تسلم بأن الله خالق ثم تقول من خلقه؟! فتجعل منه خالقا ومخلوقا في نفس الجملة وهذا تناقض.
    والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته!! فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان.
    والله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا
    يصح لنا أن نتصوره مقيدا بالزمان والمكان ولا بقوانين الزمان والمكان.
    والله هو الذي خلق قانون السببية فلا يجوز أن نتصوره خاضعا لقانون السببية الذي خلقه.
    وأنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك وتتصور أن
    الانسان الذي صنعها لا بد هو الآخر يتحرك بزمبلك.. فإذا قلنا لها بل هو
    يتحرك من تلقاء نفسه.. قالت: مستحيل أن يتحرك شيء من تلقاء نفسه، إني أرى
    في عالمي كل شيء يتحرك بزمبلك.
    وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد.. لمجرد أنك ترى كل شيء حولك في حاجة إلى موجد.
    وأنت كمن يظن أن الله محتاج إلى بارشوت لينزل على البشر وإلى
    أوتوبيس سريع ليصل إلى أنبيائه، سبحانه وتعالى عن هذه الأوصاف علوا كبيرا.
    وعن 'مانويل كانت' الفيلسوف الألماني
    في كتابه 'نقد العقل الخالص' أدرك أن العقل لا يستطيع أن يحيط بالحقائق
    اللامحدودة وأنه مهيأ بطبيعته لادراك الجزئيات فقط بينما هو قاصر عن إدراك
    الوجود الكلي مثل الوجود الالاهي.. وإنما عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل..
    شوقنا للعدل كان دليلنا على وجود العادل.. كما وظمأنا إلى الماء هو دليلنا
    على وجود الماء.
    أما 'أرسطو' فقد استطرد في تسلسل
    الأسباب قائلا: إن الكرسي من الخشب والخشب من الشجرة والشجرة من البذرة
    والبذرة من الزارع... واضطر إلى القول بأن هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن
    اللانهائي لابد وأن ينتهي بنا في البدء الأول إلى سبب في غير حاجة إلى
    سبب.. سبب أول أو محرك أول في غير حاجة إلى من يحركه.. خالق في غير حاجة
    إلى خالق وهو نفس ما نقوله عن الله.
    أما 'ابن عربي' فكان رده على هذا
    السؤال (سؤال من خلق الخالق) بأنه سؤال لا يرد إلا على عقل فاسد.. فالله هو
    الذي يبرهن على الوجود ولا يصح أن نتخذ من الوجود برهانا على الله.. تماما
    كما نقول أن النور يبرهن على النهار.. نعكس الآية لو قلنا أن النهار يبرهن
    على النور.
    فالله هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل لأن الله هو الحق الواضح
    بذاته.. وهو الحجة على كل شيء.. الله ظاهر في النظام والدقة والجمال
    والإحكام.. في ورقة الشجر، في ريشة الطاووس، في جناح الفراش، في عطر الورد،
    في صدح البلبل، في ترابط النجوم والكواكب في هذا القصيد السيمفوني الذي
    اسمه الكون.. لو قلنا أن كل هذا جاء صدفة، لكنا كمن يتصور أن القاء حروف
    مطبعة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى تجمعها تلقائيا على شكل قصيدة شعر
    لشكسبير بدون شاعر وبدون مؤلف!!
    والقرآن يغنينا عن هذه المجادلات بكلمات قليلة وبليغة فيقول بوضوح قاطع ودون تفلسف:
    قال تعالى: 'قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤا أحد' صدق الله العظيم
    ويسألنا صاحبنا ساخرا:
    - ولماذا تقولون أن الله واحد؟ لماذا لا يكون هناك آلهة متعددين يتوزعون بينهم الاختصاصات؟؟
    سوف نرد عليه بالمنطق الذي يعترف به.. بالعلم وليس بالقرآن، سوف نقول له:
    - أن الخالق واحد لأن الكون كله مبني من خامة واحدة وبخطة واحدة..
    فمن الايدروجين تألفت العناصر الاثنان والتسعون التي في جدول مندليف بنفس
    الطريقة 'بالادماج' واطلاق الطاقة الذرية التي تتأجج بها النجوم وتشتعل
    الشموس في فضاء الكون.
    كما وأن الحياة كلها بنيت من مركبات الكربون (جميع صنوف الحياة
    تتفحم بالاحتراق) على مقتضى خطة تشريحية واحدة، تشريح الضفدعة والأرنب
    والحمامة والتمساح والزرافة والحوت يكشف عن خطة تشريحية واحدة نفس الشرايين
    والأوردة وغرفات القلب، نفس العظام كل عظمة لها نظيرتها.. الجناح في
    الحمامة هو الذراع في الضفدعة، نفس العظام مع تحور طفيف.. والعنق في
    الزرافة على طوله نجد فيه نفس الفقرات السبع التي نجدها في عنق القنفذ..
    والجهاز العصبي هو هو في الجميع يتألف من مخ وحبل شوكي وأعصاب حس وأعصاب
    حركة.. والجهاز الهضمي من معدة واثنا عشر وأمعاء دقيقة وأمعاء غليظة... ثم
    الوحدة التشريحية في الجميع هي الخلية، وهي في النبات كما في الحيوان كما
    في الانسان نفس المواصفات، تتنفس وتتكاثر وتموت وتولد بنفس الطريقة.
    فأية غرابة بعد هذا أن نقول أن الخالق واحد.
    ولماذا يتعدد الكامل؟؟ وهل به نقص ليحتاج إلى من يكمله؟؟ أنما يتعدد الناقصون.
    ولو تعدد الآلهة لاختلفوا ولذهب كل إلـه بما خلق ولفسدت الأرض.
    والله له الكبرياء والجبروت وهذه صفات لا تحتمل الشركة.
     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله 102

    إلى هنا ينتهي العدد1 آملين أن تعم الفائدة
    والسلام عليكم ورحمة الله

    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله Empty رد: حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله

    مُساهمة من طرف 3d max 24/11/2011, 12:55

    شكرا لك على مجهودك الرائع
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله Empty رد: حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله

    مُساهمة من طرف ahmad 19/12/2011, 08:27

    مشكووووور على الموضوع الرائع
    بارك الله فيك
    دام ابداعك
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله Empty رد: حوار مع صديقي الملحد -1- لمصطفى محمود رحمه الله

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 23/12/2011, 10:10

    مشكوووووووووووووووووووووووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 05:33