الهروب من حل الواجبات المدرسية
وبالرغم من الجهد الذي
تبذله الأم في محاولة أن يبدأابنها أو أبنتها
بداية جيدة في عام دراسي جديد إلا أن الأبن
يحاول أن يهرب منالواجب بكل الطرق .
مثلاً : قد تحدث
معركة بين الابن والديه من أجل تأديةواجباته المدرسية . وقد يقوم الطفل بالمجادلة
لمدة ساعتين من أجل القيام بواجباتهأو يتفن في ضياع الوقت بأن يبري القلم مرة
كل كلمتين أو يشطب الجملة ويعيد كتابتهامرة أخرى أو أن يذهب إلى دورة المياه كل ربع
ساعة أو أن يخلق الأعذار بأن يطلبالأكل أكثر من مرة ..... كل هذه محاولات لتضييع
الوقت ثم يبكي الطفل وذلك لأن الوقتضاع وأنه تعب من الكتابة .
وبإختصار يفعل كل شيء لكي يهرب من الواجبات المدرسية .
هذا النوع من الأطفال تجدهم أيضاً في المدرسة لايكملون كتابة الدرس
ويفضلون أنتكتب لهم أمهاتهم واجباتهم رغم أن الاغلبية منهم أذكياء .
هذا التصرف قد يجعلنانحكم عليهم بالأهمال ولكن هذا المفهوم خطاء
كمايقول علماء النفس فيرون أن الطفل هنايحتاج إلى
مساعدة نفسية وليست مساعدة في حل الواجب .
فالوالدين عندما يرون ابنهممقصر في حل
واجباته فإنهم فيعتقدون أنه مهمل رغم توفر كل
وسائل الراحة له . إلا أنعدم الاهتمام به يعطيه عدم الثقة بنفسه .فينعزل
عن أصدقائه أو يغرق في قراءة الكتبأو مشاهدة
التليفزيون ويصبح حساساً جداً من مشاكله الصحية ويمكن أن ينقلب إلى طفلمشاغب في
المدرسة.
العلاج في مثل هذه الحالة هو :
1-أن تعطيه الأهتمام مثلأخوته تماماً وأن تعدلي بينهم .
2-كذلك اعطيه الثقة بنفسه فإذا نجح في
عمل فيالبيت اجعليه يكرره مرة أخرى .
3-عليك أن تهتمي بملابسه وتبدي اعجابك بمايختاره .
4-ولا تلقي العبء وحده بل اجعليه يشعر بالمساعدة .
5-لا تؤنبيهإذا أخطاء في شيء.
6-إذا حصل على درجات عالية عليكِ أ تفتخري به بين
أصدقائه
7-افعلي كل هذا بدون مبالغة في
المديح حتى لايشعر أنه عملية مفتعلة .
8-أختاري له
الأصدقاء أصحاب الأخلاق الحسنة والمتفوقين في المدرسة .
9-هذاالعلاج يحتاج إلى وقت طويل لكي يتغير الطفل.
وبالرغم من الجهد الذي
تبذله الأم في محاولة أن يبدأابنها أو أبنتها
بداية جيدة في عام دراسي جديد إلا أن الأبن
يحاول أن يهرب منالواجب بكل الطرق .
مثلاً : قد تحدث
معركة بين الابن والديه من أجل تأديةواجباته المدرسية . وقد يقوم الطفل بالمجادلة
لمدة ساعتين من أجل القيام بواجباتهأو يتفن في ضياع الوقت بأن يبري القلم مرة
كل كلمتين أو يشطب الجملة ويعيد كتابتهامرة أخرى أو أن يذهب إلى دورة المياه كل ربع
ساعة أو أن يخلق الأعذار بأن يطلبالأكل أكثر من مرة ..... كل هذه محاولات لتضييع
الوقت ثم يبكي الطفل وذلك لأن الوقتضاع وأنه تعب من الكتابة .
وبإختصار يفعل كل شيء لكي يهرب من الواجبات المدرسية .
هذا النوع من الأطفال تجدهم أيضاً في المدرسة لايكملون كتابة الدرس
ويفضلون أنتكتب لهم أمهاتهم واجباتهم رغم أن الاغلبية منهم أذكياء .
هذا التصرف قد يجعلنانحكم عليهم بالأهمال ولكن هذا المفهوم خطاء
كمايقول علماء النفس فيرون أن الطفل هنايحتاج إلى
مساعدة نفسية وليست مساعدة في حل الواجب .
فالوالدين عندما يرون ابنهممقصر في حل
واجباته فإنهم فيعتقدون أنه مهمل رغم توفر كل
وسائل الراحة له . إلا أنعدم الاهتمام به يعطيه عدم الثقة بنفسه .فينعزل
عن أصدقائه أو يغرق في قراءة الكتبأو مشاهدة
التليفزيون ويصبح حساساً جداً من مشاكله الصحية ويمكن أن ينقلب إلى طفلمشاغب في
المدرسة.
العلاج في مثل هذه الحالة هو :
1-أن تعطيه الأهتمام مثلأخوته تماماً وأن تعدلي بينهم .
2-كذلك اعطيه الثقة بنفسه فإذا نجح في
عمل فيالبيت اجعليه يكرره مرة أخرى .
3-عليك أن تهتمي بملابسه وتبدي اعجابك بمايختاره .
4-ولا تلقي العبء وحده بل اجعليه يشعر بالمساعدة .
5-لا تؤنبيهإذا أخطاء في شيء.
6-إذا حصل على درجات عالية عليكِ أ تفتخري به بين
أصدقائه
7-افعلي كل هذا بدون مبالغة في
المديح حتى لايشعر أنه عملية مفتعلة .
8-أختاري له
الأصدقاء أصحاب الأخلاق الحسنة والمتفوقين في المدرسة .
9-هذاالعلاج يحتاج إلى وقت طويل لكي يتغير الطفل.