معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+5
El OSTORA
mouad maroc
خليل إبراهيم
admin
الجزائري عبد المعز
9 مشترك

    ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 28/10/2011, 05:07

    &
     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة M1111.net-81f12f1195

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Alfaris_net_1317223294











    < tr>

    وقد رأيت أن ألحق بالكتاب ذيلاً أسرد فيه بدع الحج ، وزيارة المدينة المنورة ، وبيت المقدس(1)،
    لأن كثيراً من الناس لا يعرفونها فيقعون فيها ، فأحببت أن أزيدهم نصحاً
    ببيانها والتحذير منها ، ذلك لأن العمل لا يقبله الله تبارك وتعالى إلا إذا
    توفر فيه شرطان اثنان :
    الأول : أن يكون خالصاً لوجهه عز وجل .
    والآخر :

    أن يكون صالحاً ، ولا يكون صالحاً إلا إذا كان موافقاً للسنة غير مخالف
    لها ، ومن المقرر عند ذوي التحقيق من أهل العلم ، أن كل عبادة مزعومة لم
    يشرعها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله ، ولم يتقرب هو بها إلى
    الله بفعله فهي مخالفة لسنته ، لأن السنة على قسمين :
    سنة فعلية ، وسنة
    تركية ، فما تركه صلى الله عليه وسلم من تلك العبادات فمن السنة تركها ،
    ألا ترى مثلاً ، أن الأذان للعيدين ولدفن الميت مع كونه ذكراً وتعظيماً لله
    عز وجل لم يجز التقرب به إلى الله عز وجل ، وما ذلك إلا لكونه سنة تركها
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد فهم هذا المعنى أصحابه صلى الله عليه
    وسلم ، فكثر عنهم التحذير من البدع تحذيراً عاماً كما هو مذكور في موضعه ،
    حتى قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : (( كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول
    الله صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها )) .
    وقال ابن مسعود رضي الله عنه : (( اتبعوا ولا تبتدعوا ، فقد كفيتم ، عليكم بالأمر العتيق )) .
    فهنيئاً
    لمن وفقه الله للإخلاص له في عبادته ، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم
    ، ولم يخالطها ببدعة ، إذاً فليبشر بتقبل الله عز وجل لطاعته ، وإدخاله
    إياه في جنته . جعلنا الله من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
    واعلم أن مرجع البدع المشار إليها إلى أمور :
    الأول :

    أحاديث ضعيفة لا يجوز الاحتجاج بها ولا نسبتها إلى النبي صلى الله عليه
    وسلم ، ومثل هذا لا يجوز العمل به عندنا على ما بينته في مقدمة (( صفة صلاة
    النبي صلى الله عليه وسلم )) ، وهو مذهب جماعة من أهل العلم كابن تيمية
    وغيره .
    الثاني :
    أحاديث موضوعة ، أو لا أصل لها ، خفي أمرها على بعض الفقهاء ، فبنوا عليها أحكاماً هي من صميم البدع و محدثات الأمور ! .
    الثالث :

    اجتهادات واستحسانات صدرت من بعض الفقهاء ، خاصة المتأخرين منهم ، لم
    يدعموها بأي دليل شرعي ، بل ساقوها مساق المسلمات من الأمور ، حتى صارت
    سنناً تتبع ! ولا يخفى على المتبصر في دينه ، أن ذلك مما لا يسوغ اتباعه ،
    إذ لا شرع إلا ما شرعه الله تعالى ، وحسب المستحسن ـ إن كان مجتهداً ـ أن
    يجوز له هو العمل بما استحسنه ، وأن لا يؤاخذه الله به ، أما أن يتخذ الناس
    ذلك شريعة وسنة فلا ، ثم لا . فكيف وبعضها مخالف للسنة العملية كما سيأتي
    التنبيه عليه إن شاء الله تعالى ؟
    الرابع :

    عادات وخرافات لا يدل عليها الشرع ، ولا يشهد لها عقل ، وإن عمل بها بعض
    الجهال واتخذوها شرعة لهم ، ولم يعدموا من يؤيدهم ، ولو قي بعض ذلك ممن
    يدعي أنه من أهل العلم ، ويتزيا بزيهم .
    ثم ليعلم أن هذه البدع ليست
    خطوتها في نسبة واحدة ، بل هي على درجات ، فبعضها شرك وكفر صريح كما سترى ،
    وبعضها دون ذلك ، ولكن يجب أن يعلم أن أصغر بدعة يأتي الرجل بها في الدين
    هي محرمة بعد تبين كونها بدعة ، فليس في البدع ـ كما يتوهم بعضهم ـ ما وهو
    في رتبة المكروه فقط ، كيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    (( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار )) أي صاحبها .
    وقد
    حقق هذا أتم تحقيق الإمام الشاطبي رحمه الله في كتابه العظيم (( الاعتصام
    )) ولذلك فأمر البدعة خطير جداً ، لا يزال أكثر الناس في غفلة عنه ، ولا
    يعرف ذلك إلا طائفة من أهل العلم ، وحسبك دليلاً على خطورة البدعة قوله صلى
    الله عليه وسلم :
    (( إن الله احتجر التوبة عن كل صاحب بدعة ، حتى يدع
    بدعته )) . رواه الطبراني والضياء المقدسي في (( الأحاديث المختارة ))
    وغيرهما بسند صحيح ، وحسنه المنذري
    (2) .
    وأختم
    هذه الكلمة بنصيحة أقدمها إلى القراء من إمام كبير من علماء المسلمين
    الأولين ، وهو الشيخ حسن بن علي البَرْبَهاري من أصحاب الإمام أحمد رحمه
    الله المتوفى سنة ( 329 ) ، قال رحمه الله تعالى : (( واحذر من صغار
    المحدثات ؛ فإن صغار البدع تعود حتى تصير كباراً ، وكذلك كل بدعة أحدثت في
    هذه الأمة كان أولها صغيراً يشبه الحق ، فاغتر بذلك من دخل فيها ، ثم لم
    يستطيع المخرج منها ، فعظمت ، وصارت ديناً يدان به ، فانظر رحمك الله كل من
    سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة فلا تعجلن ، ولا تدخل في شيء منه حتى تسأل
    وتنظر : هل تكلم فيه أحد من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد من
    العلماء ؟ فإن أصبت أثراً عنهم فتمسك به ، ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختر عليه
    شيء ، فتسقط في النار .
    واعلم رحمك الله أنه لا يتم إسلام عبد حتى
    يكون متبعاً ونصدقاً مسلماً ، فمن زعم أنه قد بقي شيء من أمر الإسلام لم
    يكفوناه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كذبهم ، وكفى بهذا فرقة
    وطعناً عليهم ، فهو مبتدع ضال مضل ، محدث في الإسلام ما ليس فيه )) .
    قلت
    : ورحم الله الإمام مالك حيث قال : (( لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح
    به أولها ، فما لم يكن يومئذ ديناً ، لا يكون اليوم ديناً )) .
    وصلى
    الله على نبينا القائل : (( ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله إلا وقد أمرتكم
    به ، وما تركت شيئاً يبعدكم عن الله ، ويقربكم إلى النار ، إلا وقد نهيتكم
    عنه )) .
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .


    بدع ما قبل الإحرام

    1 ـ الإمساك عن السفر في شهر صفر ، وترك ابتداء الأعمال فيه من النكاح والبناء وغيره .
    2 ـ
    ترك السفر في محاق الشهر ، وإذا كان القمر في العقرب .
    3 ـ
    ترك تنظيف البيت وكنسه عقب السفر المسافر .
    4 ـ

    صلاة ركعتين حين الخروج إلى الحج ، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة و{ قل يا
    أيها الكافرون } ، وفي الثانية ( الإخلاص ) فإذا فرغ قال : (( اللهم بك
    انتشرت ، وإليك توجهت .... )) ويقرأ آية الكرسي ، وسورة الإخلاص ،
    ةالمعوذتين وغير ذلك مما جاء في بعض الكتب الفقهية .
    5 ـ
    صلاة أربع ركعات .
    6 ـ

    قراءة المريد للحج إذا خرج من منزله آخر سورة ( آل عمران ) وآية الكرسي و {
    أنا أنزلناه } و ( أم الكتاب ) ، بزعم أن فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة .

    7 ـ
    الجهر بالذكر والتكبير عند تشييع الحجاج وقدومهم .
    8 ـ
    الأذان عند توديعهم .
    9 ـ
    المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة(3) .
    10 ـ توديع الحجاج من قبل بعض الدول بالموسيقى ! .
    11 ـ
    السفر وحده أنسا بالله تعالى كما يزعم بعض الصوفية ! .
    12 ـ
    السفر من غير زاد لتصحيح دعوى التوكل ! .
    13 ـ
    (( السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين )) .
    14 ـ
    (( عقد الرجل على المرأة المتزوجة إذا عزمت على الحج ، وليس معها مَحْرَم ، يعقد عليها ليكون معها كمحرم ))(4) .
    15 ـ مؤاخاة المرأة للرجل الأجنبي ليصير بزعمهما محرماً لها ، ثم تعامله كما تعامل محارمها .
    16 ـ
    سفر المرأة مع عصبة من النساء الثقات ـ بزعمهن ـ بدون محرم ، ومثله أن يكون مع إحداهن محرم ، فيزعمن أنه محرم عليهن جميعاً ! .
    17 ـ
    أخذ المكس(5) من الحجاج القاصدين لأداء فريضة الحج .
    18 ـ صلاة المسافر ركعتين كلما نزل منزلاً ، وقوله : اللهم أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين .
    19 ـ
    قراءة المسافر في كل منزل ينزله سورة الإخلاص ، إحدى عشرة مرة وآية الكرسي مرة ، وآية { وما قدروا الله حق قدره } مرة .
    20 ـ
    الأكل من فَحا ( يعني البصل ) كل أرض يأتيها المسافر .
    21 ـ

    (( قصد بقعة يرجو الخير بقصدها ، ولم تستحب الشريعة ذلك ، مثل المواضع
    التي يقال : إن فيها أثر النبي صلى الله عليه وسلم ، كما يقال في صخرة بيت
    المقدس ، ومسجد القدم قبليّ دمشق ، وكذلك مشاهد الأنبياء والصالحين ))
    (6) .
    22 ـ (( شهر السلاح عند قدوم تبوك )) .

    بدع الإحرام والتلبية وغيرها

    23 ـ اتخاذ نعل خاصة بشروط معينة معروفة في بعض الكتب .
    24 ـ
    الإحرام قبل الميقات .
    25 ـ
    (( الاضطباع عند الإحرام )) .
    26 ـ
    التلفظ بالنية .
    27 ـ
    (( الحج صامتاً لا يتكلم )) .
    28 ـ
    (( التلبية جماعة في صوت واحد )) .
    29 ـ
    (( التكبير والتهليل بدل التلبية )) .
    30 ـ

    القول بعد التلبية : (( اللهم إني أريد الحج فيسره لي وأعني على أداء فرضه
    وتقبله مني ، اللهم إني نويت أذاء فريضتك في الحج ، فاجعلني من الذين
    استجابوا لك ..... )) .
    31 ـ

    (( قصد المساجد التي بمكة ، وما حولها ، غير المسجد الحرام ، كالمسجد الذي
    تحت الصفا ، وما في سفح أبي قبيس ، ومسجد المولد ، ونحو ذلك من المساجد
    التي بنيت على آثار النبي صلى الله عليه وسلم )) .
    32 ـ
    (( قصد الجبال والبقاع التي حول مكة ، مثل جبل حراء ، والجبل الذي عند منى ، الذي يقال : إنه كان فيه الفداء ، ونحو ذلك )) .
    33 ـ
    قصد الصلاة في مسجد عائشة بـ ( التنعيم ) .
    34 ـ (( التصلب أمام البيت ))(7) .


    بدع الطواف

    35 ـ (( الغسل للطواف )) .
    36 ـ
    لبس الطائف الجورب أو نحوه لئلا يطأ على ذرق الحمام ، وتغطية يديه لئلا يمس امرأة .
    37 ـ
    صلاة المحرم إذا دخل المسجد الحرام تحية المسجد(8) .
    38 ـ (( قوله : نويت بطوافي هذا الأسبوع كذا كذا )) .
    39 ـ
    (( رفع اليدين عند استلام الحجر كما يرفع للصلاة )) .
    40 ـ
    (( التصويت بتقبيل الحجر الأسود )) .
    41 ـ
    المزاحمة على تقبيله ، ومسابقة الإمام بالتسليم في الصلاة لتقبيله .
    42 ـ
    (( تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني )) .
    43 ـ
    (( قولهم عند استلام الحجر : اللهم إيماناً بك ، وتصديقاً بكتابك )) .
    44 ـ
    القول عند استلام الحجر : اللهم إني أعوذ بك من الكبر والفاقة ، مراتب الخزي في الدنيا والآخرة .
    45 ـ
    (( وضع اليمنى على اليسرى حال الطواف )) .
    46 ـ

    القول قبالة باب الكعبة : اللهم إن البيت بيتك ، والحرم حرمك ، والأمن
    أمنك ، وهذا مقام العائد بك من النار ، مشيراً إلى مقام إبراهيم عليه
    السلام .
    47 ـ

    الدعاء عند الركن العراقي : اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك ، والشقاق
    والنفاق ، وسوء الأخلاق ، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد .
    48 ـ
    الدعاء تحت الميزاب : اللهم أظلني في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك ... إلخ .
    49 ـ
    الدعاء في الرَّمَل : اللهم اجعله حجاً مبروراً ، وذنباً مغفوراً ، وسعياً مشكوراً ، وتجارة لن تبور ، يا عزيز يا غفور .
    50 ـ
    وفي الأشواط الأربعة الباقية : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأعز الأكرم .
    51 ـ
    تقبيل الركن اليماني .
    52 ـ
    (( تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما )) .
    53 ـ
    (( التمسح بحيطان الكعبة والمقام )) .
    54 ـ

    التبرك بـ (( العروة الوثقى : وهو موضع عال من جدار البيت المقابل لباب
    البيت ، تزعم العامة أن من ناله بيده ، فقد استمسك بالعروة الوثقى )) .
    55 ـ

    (( مسمار في وسط البيت ، سموه سرَة الدنيا ، يكشف أحدهم عن سرته ويتبطح
    بها على ذلك الموضع ، حتى يكون واضعاً سرته على سرة الدنيا )) .
    56 ـ
    قصد الطواف تحت المطر ، بزعم أن من فعل ذلك غفر له ما سلف من ذنبه .
    57 ـ
    التبرك بالمطر النازل من ميزاب الرحمة من الكعبة .
    58 ـ
    (( ترك الطواف بالثوب القذر )) .
    59 ـ
    إفراغ الحاج سؤره من ماء زمزم في البئر وقوله : اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً ، وعلماً نافعاً ، وشفاء من كل داء ..
    60 ـ
    اغتسال البعض من زمزم .
    61 ـ
    (( اهتمامهم بزمزمة لحاهم ، وزمزمة ما معهم من النقود والثياب لتحل بها البركة )) .
    62 ـ ما ذكر في بعض كتب أنه يتنفس في شرب ماء زمزم مرات ، ويرفع بصره في كل مرة وينظر إلى البيت !


    بدع السعي بين الصفا والمروة

    63 ـ الوضوء لأجل المشي بين الصفا والمروة بزعم أن من فعل ذلك كتب له بكل قدم سبعون ألف درجة !
    64 ـ
    (( الصعود على الصفا حتى يلصق بالجدار )) .
    65 ـ
    الدعاء في هبوطه من الصفا : اللهم استعملني بسنة نبيك ، وتوفني على ملته ، وأعذني من مضلات الفتن ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
    66 ـ

    القول في السعي : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأغر الأكرم
    ، اللهم اجعله حجاً مبروراً ، أو عمرة مبرورة ، وذنباً مغفوراً ، الله
    أكبر ثلاثاً ... إلخ9 .
    67 ـ
    السعي أربعة عشرة شوطاً بحيث يختم على الصفا .
    68 ـ
    (( تكرار السعي في الحج أوالعمرة )) .
    69 ـ
    (( صلاة ركعتين بعد الفراغ من السعي )) .
    70 ـ
    استمرارهم في السعي بين الصفا والمروة ، وقد أقيمت الصلاة حتى تفوتهم صلاة الجماعة .
    71 ـ
    التزام دعاء معين إذا أتى مِنى كالذي في (( الإحياء )) ، (( اللهم هذه
    منِى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك )) . وإذا خرج منها :
    (( اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط . )) إلخ ...


    بدع عرفة

    72 ـ الوقوف على جبل عرفة في اليوم الثامن ساعة من الزمن احتياطاً خشية الغلط في الهلال .
    73 ـ
    (( إيقاد الشمع الكثير ليلة عرفة بمنى )) .
    74 ـ

    الدعاء ليلة عرفة بعشر كلمات ألف مرة : سبحان الذي في السماء عرشه ، سبحان
    الذي في الأرض موطئه ، سبحان الذي في البحر سبيله ... إلخ .
    75 ـ
    (( رحيلهم في اليوم الثامن من مكة إلى عرفة رحلة واحدة )) .
    76 ـ
    (( الرحيل من منى إلى عرفة ليلاً )) .
    77 ـ
    (( إيقاد النيران والشموع على جبل عرفات ليلة عرفة )) .
    78 ـ
    الاغتسال ليوم عرفة .
    79 ـ
    قوله إذا قرب من عرفات ، ووقع بصره على جبل الرحمة : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر .
    80 ـ
    (( قصد الرواح إلى عرفات قبل دخول وقت الوقوف بانتصاف يوم عرفة )) .
    81 ـ

    (( التهليل على عرفات مئة مرة ، ثم قراءة سورة الإخلاص مئة مرة ، ثم
    الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يزيد في آخرها : وعلينا معهم مئة مرة )) .
    82 ـ
    السكوت على عرفات وترك الدعاء .
    83 ـ
    (( الصعود إلى جبل الرحمة في عرفات )) .
    84 ـ
    (( دخول القبة التي على جبل الرحمة ، ويسمونها : قبة آدم ، والصلاة فيها ، والطواف بها كطوافهم بالبيت )) .
    85 ـ
    (( اعتقاد أن الله تعالى ينزل عشية عرفة على جمل أورق ، يصافح الركبان ، ويعانق المشاة )) .
    86 ـ
    خطبة الإمام في عرفة خطبتين يفصل بينهما بجلسة كما في الجمعة .
    87 ـ
    صلاة الظهر والعصر قبل الخطبة .
    88 ـ
    الأذان للظهر والعصر في عرفة قبل أن ينتهي الخطيب من خطبته .
    89 ـ
    قول الإمام لأهل مكة بعد فراغه من الصلاة في عرفة : أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر .
    90 ـ
    التطوع بين صلاة الظهر والعصر في عرفة .
    91 ـ

    تعيين ذكر أو دعاء خاص بعرفة ، كدعاء الخضر عليه السلام الذي أورده في ((
    الإحياء )) وأوله : (( يا من لا يشغله شأن عن شأن ، ولا سمع عن سمع ... ))
    وغيره من الأدعية ، وبعضها يبلغ خمس صفحات من قياس كتابنا هذا !
    92 ـ
    إفاضة البعض قبل غروب الشمس .
    93 ـ
    ما استفاض على ألسنة العوام أن وقفة عرفة يوم الجمعة تعدل اثنتين وسبعين حجة !
    94 ـ
    (( التعريف الذي يفعله بعض الناس من قصد الاجتماع عشية يوم عرفة في
    الجوامع ، أو في مكان خارج البلد ، فيدعون ، ويذكرون ، مع رفع الصوت الشديد
    ، والخطب والأشعار ، ويتشبهون بأهل عرفة )) .


    بدع المزدلفة

    95 ـ (( الإيضاع ( الإسراع ) وقت الدافع من عرفة إلى مزدلفة )) .
    96 ـ
    الاغتسال للمبيت بمزدلفة .
    97 ـ
    استحباب نزول الراكب ليدخل مزدلفة ماشياً توقيراً للحرم .
    9
    8 ـ

    التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة : اللهم إن هذه مزدلفة جمعت فيها
    ألسنة مختلفة ، نسألك حوائج مؤتنفة .. إلخ ما في (( الإحياء )) .
    99 ـ
    ترك المبادرة إلى صلاة المغرب فور النزول في المزدلفة ، والانشغال عن ذلك بلقط الحصى .
    100 ـ
    صلاة سنة المغرب بين الصلاتين ، أو جمعها إلى سنة العشاء والوتر بعد الفريضتين كما يقول الغزالي .
    101 ـ
    زيادة الوقيد ليلة النحر و بالمشعر الحرام .
    102 ـ
    إحياء هذه الليلة .
    103 ـ
    الوقوف بالمزدلفة بدون بيات .
    104 ـ

    التزام الدعاء إذا انتهى إلى المشعر الحرام بقوله : اللهم بحق المشعر
    الحرام ، والبيت الحرام ، والركن والمقام ، أبلغ روح محمد منا التحية
    والسلام ، وأدخلنا دار السلام يا ذا الجلال و الإكرام
    (10) .
    105 ـ قول الباجوري ( 318 ) : ويسن أخذ الحصى الذي يرميه يوم النحر من المزدلفة وهي سبع والباقي من الجمرات تؤخذ من وادي محسِّر .
    بدع الرمي
    106 ـ
    الغسل لرمي الجمار .
    107 ـ
    غسل الحصيات قبل الرمي .
    108 ـ
    التسبيح أو غيره من الذكر مكان التكبير .
    109 ـ

    الزيادة على التكبير قولهم : رغماً للشيطان وحزبه ، اللهم اجعل حجي
    مبروراً ، وسعيي مشكوراً ، وذنبي مغفوراً ، اللهم إيماناً بكتابك ،
    واتباعاً لسنة نبيك .
    110 ـ

    قول بعض المتأخرين : ويسن أن يقول مع كل حصاة عند الرمي : بسم الله ،
    والله أكبر ، صدق الله وعده ... إلى قوله { ولو كره الكافرون } .
    111 ـ

    التزام كيفيات معينة للرمي كقول بعضهم : يضع طرف إبهامه اليمنى على وسط
    السبابة ، ويضع الحصاة على ظهر الإبهام كأنه عاقد سبعين فيرميها .
    وقال آخر : يحلق سبابته ويضعها على مفصل إبهامه كأنه عاقد عشرة .
    112 ـ
    تحديد موقف الرامي : أن يكون بينه وبين المرمى خمسة أذرع فصاعداً .
    113 ـ رمي الجمرات بالنعال وغيرها .


    بدع الذبح والحلق

    114 ـ الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق بثمنه ، بزعم أن لحمه يذهب في التراب لكثرته ، ولا يستفيد منها إلا القليل !(11)
    115 ـ ذبح بعضهم هدي التمتع بمكة قبل يوم النحر .
    116 ـ
    البدء بالحلق بيسار رأس المحلوق .
    117 ـ
    الاقتصار على حلق ربع الرأس .
    118 ـ
    قول الغزالي في (( الإحياء )) : (( والسنة أن يستقبل القبلة في الحق )) .
    119 ـ
    الدعاء عند الحق بقوله : الحمد لله على ما هدانا ، وأنعم علينا ، اللهم هذه ناصيتي بيدك فتقبل مني ، ... )) إلخ .
    120 ـ
    الطواف بالمساجد التي عند الجمرات .
    121 ـ
    استحباب صلاة العيد بمنى يوم النحر .
    122 ـ ترك المتمتع السعي بعد طواف الإفاضة .


    بدع متنوعة

    123 ـ الاحتفال بكسوة الكعبة .
    124 ـ
    كسوة مقام إبراهيم .
    125 ـ
    رابط الخرق بالمقام والمنبر لقضاء الحاجات .
    126 ـ
    كتابة الحجاج أسماءهم على عمد وحيطان الكعبة وتوصيتهم بعضهم بذلك .
    127 ـ
    استباحتهم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام ومقاومتهم للمصلي الذي يدفعهم .
    128 ـ
    مناداتهم لمن حج بـ (( الحاج )) .
    129 ـ
    الخروج من مكة لعمرة تطوع .
    130 ـ
    الخروج من المسجد الحرام بعد الطواف الوداع على القهقرى .
    131 ـ تبييض بيت الحجاج بالبياض ( الجير ) ونقشه بالصور ، وكتب اسم الحاج وتاريخ حجه عليه .


    بدع الزيارة في المدينة المنورة

    هذا ،
    ولما كان من السنة شد الرحل إلى زيارة المسجد النبوي الكريم والمسجد
    الأقصى ـ أعاده الله إلى المسلمين قريباً ـ لما ورد في ذلك من الفضل والأجر
    وكان الناس عادة يزورونهما قبل الحج أو بعده ، وكان الكثير منهم يرتكبون
    في سبيل ذلك العديد من المحدثات والبدع المعروفة عند أهل العلم ، رأيت من
    تمام الفائدة أن أسرد ما وقفت عليه منها تبليغاً وتحذيراً ، فأقول :
    132 ـ
    قصد قبره صلى الله عليه وسلم بالسفر(12) .
    133 ـ إرسال العرائض مع الحجاج والزوار إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتحميلهم سلامهم إليه .
    134 ـ
    الاغتسال قبل دخول المدينة المنورة .
    135 ـ
    القول إذا وقع بصره على حيطان المدينة : اللهم هذا حرم رسولك ، فاجعله لي وقاية من النار ، وأماناً من العذاب وسوء الحساب .
    136 ـ

    القول عند دخول المدينة : بسم الله وعلى ملة رسول الله : { رب أدخلني مدخل
    صدق * وأخرجني مخرج صدق * وأجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً } .
    137 ـ
    إبقاء القبر النبوي في مسجده .
    138 ـ
    زيارة قبره صلى الله عليه وسلم قبل الصلاة في مسجده .
    139 ـ

    استقبال بعضهم القبر بغاية الخشوع واضعاً يمينه على يساره كما يفعل في
    الصلاة ، فريباً منه أو بعيداً عند دخول المسجد أو الخروج منه .
    140 ـ
    قصد استقبال القبر أثناء الدعاء .
    141 ـ
    قصد القبر للدعاء عنده رجاء الإجابة .
    142 ـ
    التوسل به صلى الله عليه وسلم إلى الله في الدعاء .
    143 ـ
    طلب الشفاعة وغيرها منه .
    144 ـ
    قول ابن الحاج في (( المدخل )) ( 1 / 159 ) أن من الأدب :
    (( أن لا يذكر حوائجه ومغفرة ذنوبه بلسانه عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لأنه أعلم منه بحوائجه ومصالحه )) !!
    145 ـ

    قوله أيضاً ( 1 / 264 ) : (( لا فرق بين موته عليه السلام وحياته في
    مشاهدته لأمته ، ومعرفته بأحوالهم ونياتهم ، وتحسراتهم وخواطرهم )) !!
    146 ـ

    وضعهم اليد تبركاً على شباك حُجْر قبره صلى الله عليه وسلم وحلف بعضهم
    بذلك بقوله : وحق الذي وضعت يدك شباكه ، وقلت : الشفاعة يا رسول الله !!
    147 ـ
    (( وتقبيل القبر أو استلامه أو ما يجاور القبر من عود ونحوه ))(13) .
    148 ـ
    التزام صورة خاصة في زيارته صلى الله عليه وسلم ، وزيارة صاحبيه ، والتقيد
    بسلام ودعاء خاص ، مثل قول الغزالي : (( يقف عند وجهه صلى الله عليه وسلم
    ويستدبر القبلة ، ويستقبل جدار القبر .... ويقول : السلام عليك يا رسول
    الله ... )) فذكر سلاماً طويلاً ، ثم صلاة ودعاء نحو ذلك في الطول قريباً
    من ثلاث صفحات
    (14) .
    149 ـ (( قصد الصلاة تجاه قبره )) .
    150 ـ
    (( الجلوس عند القبر وحوله للتلاوة والذكر )) .
    151 ـ
    قصد القبر النبوي للسلام عليه دبر كل صلاة(15) .
    152 ـ قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه .
    153 ـ
    رفع الصوت عقب الصلاة بقولهم : السلام عليك يا رسول الله .
    154 ـ
    تبركهم بما يسقط مع المطر من قطع الدهان الأخضر من قبة القبر النبوي !
    155 ـ
    تقربهم بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين المنبر والقبر .
    156 ـ
    قطعهم من شعورهم ، ورميها في القنديل الكبير القريب من التربية النبوية .
    157 ـ
    مسح البعض بأيديهم النخلتين النحاسيتين الموضوعتين في المسجد غربي المنبر(16) .
    158 ـ التزام الكثيرين الصلاة في المسجد القديم وإعراضهم عن الصفوف الأولى التي في زيادة عمر وغيره .
    159 ـ

    التزام زوار المدينة الإقامة فيها أسبوع حتى يتمكنوا من الصلاة في المسجد
    النبوي أربعين صلاة ، لتكتب لهم براءة من النفاق ، وبراءة من النار
    (17) .
    160 - قصد شيء من المساجد والمزارات التي بالمدينة وما حولها
    بعد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مسجد قُباء .
    161-

    تلقين من يعرفون بــ " المزوِّرين " جماعات الحجاج بعض الأذكار والأوراد
    عند الحجرة أو بعيداً عنها بالأصوات المرتفعة ، وإعادة هؤلاء ما لُقنوا
    بأصوات أشد منها .
    162-
    زيارة البقيع كل يوم ، والصلاة في مسجد فاطمة رضي الله عنها .
    163-
    تخصيص يوم الخميس لزيارة شهداء أحد .
    164-
    ربط الخرق بالنافذة المطلة على أرض الشهداء .
    165-
    التبرك بالاغتسال في البركة التي كانت بجانب قبورهم .
    166- الخروج من المسجد النبوي على القهقرى عند الوداع .


    بدع بيت المقدس

    167 - قصد زيارة بيت المقدس مع الحج وقولهم : قدس الله حجتك .
    168 -
    الطواف بقبة الصخرة تشبهاً بالطواف بالكعبة .
    169 -

    تعظيم الصخرة بأي نوع من أنواع التعظيم ، كالتمسح بها وتقبيلها ، وسوق
    الغنم إليها لذبحها هناك ، والتعريف بها عشية عرفة ، والبناء عليها ن وغير
    ذلك .
    170-
    زعمه أن هناك على الصخرة أثر قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأثر عمامته، ومنهم من يظن أنه موضع قدم الرب سبحانه وتعالى .
    171 -
    زيارتهم المكان الذي يزعمون أنه مهد عيسى عليه السلام .
    172 -
    زعمهم أن هناك الصراط والميزان ، وأن السور الذي يضرب به بين الجنة والنار هو ذلك الحائط المبني شرقي المسجد .
    174 -
    تعظيم السلسلة أو موضعها .
    175 -
    الصلاة عند قبر إبراهيم الخليل عليه السلام .
    176 - الاجتماع في موسم الحج لإنشاد الغناء ، والضرب بالدف في المسجد الأقصى .


    وهذا
    آخر ما تيسر جمعه من بدع الحج والزيارة ، أسأله تبارك وتعالى أن يجعل ذلك
    عوناً للمسلمين على اقتفاء أثر سيد المرسلين ، والاهتداء بهديه .
    و " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك " .

    ========

    1) رده الله وسائر بلاد المسلمين إليهم ، وألهمهم العمل بأحكام دينهم .
    2) وهو مخرج في (( سلسلة الأحاديث الصحيحة )) ( 1620 ) .
    3)
    وقد قضي على هذه البدعة والحمد لله منذ سنين ، ولكن لا يزال في مكانها
    البدعة التي بعدها ، وفي الباجوري على ابن القاسم ( 1 / 41 ) :
    (( ويحرم التفرج على المحمل المعروف ، وكسوة مقام إبراهيم ونحوه )) .
    4) وهذا و الذي بعده من أخبث البدع لما فيه من الاحتيال على الشرع والتعرض للوقوع في الفحشاء كما لا يخفى .
    5) أي ضريبة الجمارك .
    6)
    وقد صح عن عمر رضي الله عنه أنه رأى الناس في حجته يبتدرون إلى مكان ،
    فقال : ما هذا ؟ فقيل : مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال :
    هكذا هلك أصحاب الكتاب ، اتخذوا آثار أنبيائهم بيعاً ، من عرضت له منكم
    فيها الصلاة فليصل ، وإلا فلا يصل .
    7) وهو فيما يبدو مسح الوجه والصدر باليدين على الوجه التصليب .
    8)
    و إنما تحيته الطواف ، ثم الصلاة خلف المقام كما تقدم عنه صلى الله عليه
    وسلم من فعله . وانظر (( القواعد النورانية )) لابن تيمية ( 101 ) .
    9) نعم قد صح منه موقوفاً على ابن مسعود وابن عمر : رب اغفر وارحم وأنت الأعز الأكرم كما تقدم ( الفقرة 55 ص 28 ) .
    10)
    هذا الدعاء مع كونه محدثاً ففيه ما يخالف السنة ، وهو التوسل إلى الله بحق
    المشعر الحرام والبيت .... ، وإنما يتوسل إليه تعالى بأسمائه وصفاته ، وقد
    نص الحنفية على كراهية القول : اللهم إني أسألك بحق المشعر الحرام ... إلخ
    كما في (( حاشية ابن عابدين )) وغيرها وانظر كتابنا (( التوسل : أنواعه
    وأحكامه )) .
    11)
    وهذا من أخبث البدع لما فيه من تعطيل الشرع المنصوص عليه في الكتاب والسنة
    بمجرد الرأي ! مع أن المسؤول عن عدم الاستفادة التامة منها إنما هم الحجاج
    أنفسهم ، لأنهم لا يلتزمون في الذبح توجيهات الشارع الحكيم كما هو مبين في
    ( الأصل ) ( ص 87 ـ 88 ) .
    12)
    والسنة قصد المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم : (( لا تشد الرحال إلا إلى
    ثلاثة مساجد ... )) الحديث ، فإذا وصل إليه وصلي التحية زار قبره صلى الله
    عليه وسلم .
    ويجب أن يُعلم أن شد الرحل لزيارة قبره عليه الصلاة
    والسلام وغيره شيء ، والزيارة بدون شد الرحل شيء آخر ، خلافاً لما شاع عند
    المتأخرين ، وفيهم بعض الدكاترة ، من الخلط بينهما ، ونسبتهم إلى شيخ
    الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى خصوصاً ، والسلفيين عموماً ؛ أنهم
    ينكرون مشروعية زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهو إفك مبين .
    وراجع التفصيل إن شئت في ردنا على الدكتور البوطي الذي نشر تباعاً في
    مقالات متسلسلة في مجلة (( التمدن الإسلامية )) .
    ثم صدرت في رسالة خاصة بعنوان (( دفاع عن الحديث النبوي ... )) ، وقد أعيد طبعها بالأوفست قريباً والحمد لله .
    13)
    وقد أحسن الغزالي رحمه الله تعالى حين أنكر التقبيل المذكور ، وقال ( 1 /
    244 ) : (( إنه عادة النصارى واليهود )) . فهل من معتبر ؟! .
    14)
    والمشروع هو : السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته ، السلام عليك
    يا أبا بكر ، السلام عليك يا عمر ، كما كان ابن عمر يفعل ، فإن زاد شيئاً
    يسيراً مما يلهمه ولا يلتزمه ، فلا بأس عليه إن شاء الله تعالى .
    15) وهذا مع كونه بدعة وغلواً في الدين ، ومخالفاً لقوله عليه الصلاة والسلام :
    ((
    لا تتخذوا قبري عيداً ، وصلوا علي حيثما كنتم ، فإن صلاتكم تبلغني )) ؛
    فإنه سبب لتضييع سنن كثيرة ، وفضائل غزيرة ، ألا وهي الأذكار ، والأوراد
    بعد السلام ، فإنهم يتركونها ويبادرون إلى هذه البدعة . فرحم الله من قال :
    ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة .
    16) ولا فائدة مطلقاً من هاتين النخلتين ، وإنما وضعتا للزينة ، ولفتنة الناس ، وقد أزيلتا أخيراً والحمد لله .
    17)
    والحديث الوارد في ذلك ضعيف لا تقوم به حجة ، وقد بينت علته في (( السلسلة
    الضعيفة ـ 364 )) فلا يجوز العمل به لأنه تشريع ، لا سيما وقد يتحرج من
    ذلك بعض الحجاج كما علمت ذلك بنفسي ، ظناً منهم أن الوارد فيه ثابت صحيح ،
    وقد تفوته بعض الصلوات فيه ، فيقع في الحرج وقد أراحه الله منه .
    وقد
    ذهب بعض الأفاضل إلى تقوية الحديث المشار إليه ، اعتماداً منه على توثيق
    ابن حبان لأحد رواته المجهولين ، وهذا التوثيق مما لا يعتد به أهل العلم
    بالجرح والتعديل ، ومنهم الفاضل المشار إليه نفسه ، كما صرح هو بذلك في رده
    على الشيخ الغماري في مجلة (( الجامعة السلفية )) التي تصدر في الهند .
    وراجع لهذا كتاب الشيخ عبد العزيز الربيعان في الرد عليه ، فإنه قد أجاد
    فيه وأفاد ، وبين فيه وهاء ما ذهب إليه من التقوية ، وتناقضه في ذلك .









    بدع الحج والعمرة والزيارة

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Msword

    محمد ناصر الدين الألباني








     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Alfaris_net_1317223294
    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف admin 28/10/2011, 05:25

    أسأل الله أن يفيد بما تقدمه لنا من مواضيع مميزة

    شكرا لموضوعك و جعله الله في ميزان حسناتك إلى يوم يبعثون

    رب اجعل هذا خالصا لوجهك الكريم و تقبله برحمتك يا مجيب الدعاء

    ⭐ ⭐ ⭐ ⭐ ⭐ ⭐ ⭐ ⭐ ⭐
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 22/12/2011, 07:32

    مشكووووووووور على الطرح المفــيد
    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف mouad maroc 7/2/2012, 11:53

    بارك الله فيك على الموضوع المفيد
    El OSTORA
    El OSTORA
    عضو متميز
    عضو متميز


    تاريخ الإنضمام : 20/02/2012

    الجنسية : MASRY

    عدد المشاركات : 413

    مكسب العضو : 5201

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف El OSTORA 20/2/2012, 11:26

    شكراااا علي الموضوع الراائع

    بارك الله فيييك
    mouad616
    mouad616
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 13/02/2012

    الجنسية : مغربية

    عدد المشاركات : 519

    مكسب العضو : 3704

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف mouad616 26/2/2012, 07:20

    بارك الله فيك يا أخي الكريم على الموضوع
    جعله الله في مزانك حسناتك
    k a k a
    k a k a
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 08/02/2012

    الجنسية : مصرى و افتخر

    عدد المشاركات : 650

    مكسب العضو : 2064

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف k a k a 18/4/2012, 04:46

    شكراااااااااااااااااااا
    محمد عنبي
    محمد عنبي
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 01/03/2012

    الجنسية : مغربية

    عدد المشاركات : 1023

    مكسب العضو : 7046

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 17

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف محمد عنبي 1/5/2012, 11:25

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Images?q=tbn:ANd9GcQdPt9xB14HoDRVpn3fFSzZWlhg98hq4wCyWOeVzT8NND5-Mqwo
    Facel net
    Facel net
    عضو موهوب
    عضو موهوب


    تاريخ الإنضمام : 03/06/2012

    الجنسية : السعودية

    عدد المشاركات : 463

    مكسب العضو : 4599

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 22

     ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة Empty رد: ○ نَـصِـيِحَةْ اليوم للحاج ○: بدع الحج والعمرة والزيارة

    مُساهمة من طرف Facel net 5/6/2012, 21:15

    مشكوووووور يالغالي

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 07:28