معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


2 مشترك

    هل أبو بكر الصِّديق أوَّل مَن آمَن مِن الرِّجال أم ورقة بن نوفَل ؟

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     هل أبو بكر الصِّديق أوَّل مَن آمَن مِن الرِّجال أم ورقة بن نوفَل ؟ Empty هل أبو بكر الصِّديق أوَّل مَن آمَن مِن الرِّجال أم ورقة بن نوفَل ؟

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 19/10/2011, 04:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    شيخنا الفاضل/ قرأت موضوعاً هذا نصه
    " ويقول ابن القيم الجوزية في زاد المعاد : ” واسلم القس ورقة بن نوفل، وتمنى أن يكون جذعاً إذ يخرج رسول الإسلام قومه وفي

    جامع الترمذى أن رسول الإسلام رآه في هيئة حسنة. وفى حديث آخر أنه رآه في ثياب بيض ” (زاد المعاد 3/21).


    ومما
    سبق يتضح أن ورقة بن نوفل كان أول من آمن برسول الإسلام -محمد- من الرجال،
    وأنه كان من صحابته ومن هذه الرواية نرى مدى حرص ورقة على التفكر في الدين
    والبحث في ذلك، وقول الراهب له أن هناك نبى أوشك أن يأتى في مكة يدل على
    مدى شوق ورقة لمعرفة النبى الجديد الذي قرأ عنه في كتب التوراة والإنجيل."


    و سؤالي هو: هل صحيح ما ورد سابقاً ؟ وهل يعتبر ورقة بن نوفل صحابياً وأول من آمن من الرجال ؟
    وإذا
    كان صحيحاً كيف نوفق بين هذه المعلومة وبين ما نعرفه جميعاً بأن الصحابي
    أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم
    من الرجال ؟
    وجزاكم الله خير وبارك الله في علمك وعملك ونفع بك

     هل أبو بكر الصِّديق أوَّل مَن آمَن مِن الرِّجال أم ورقة بن نوفَل ؟ Bism

    الجواب :




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    ورقة
    بن نوفل رحمه الله مات قبل أن يُؤمَر النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة
    والبلاغ ، ويدلّ عليه حديث عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي ،

    وفيه : حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ :

    اقْرَأْ ،
    قَالَ : مَا أَنَا بِقَارِئٍ . قَالَ : فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى
    بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي ، فَقَالَ : اقْرَأْ ، قُلْتُ
    : مَا أَنَا بِقَارِئٍ ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى
    بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي ، فَقَالَ : اقْرَأْ ،
    فَقُلْتُ : مَا أَنَا بِقَارِئٍ ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ ،
    ثُمَّ أَرْسَلَنِي ،


    فَقَالَ : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ ) ،
    فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    يَرْجُفُ فُؤَادُهُ ، فَدَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ رَضِيَ
    اللَّهُ عَنْهَا فَقَالَ : زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ، فَزَمَّلُوهُ حَتَّى
    ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ ، فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ :
    لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي ،



    فَقَالَتْ
    خَدِيجَةُ : كَلاّ وَاللَّهِ ، مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا ؛ إِنَّكَ
    لَتَصِلُ الرَّحِمَ ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ ،
    وَتَقْرِي الضَّيْفَ ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ ،


    فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى
    أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى
    ابْنَ عَمِّ خَدِيجَةَ ، وَكَانَ امْرَأً قَدْ تَنَصَّرَ فِي
    الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعِبْرَانِيَّ ،

    فَيَكْتُبُ مِنْ الإِنْجِيلِ بِالْعِبْرَانِيَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ ،

    فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ : يَا
    ابْنَ عَمِّ ، اسْمَعْ مِنْ ابْنِ أَخِيكَ ، فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ : يَا
    ابْنَ أَخِي ، مَاذَا تَرَى ؟ فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَبَرَ مَا رَأَى ، فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ : هَذَا
    النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى ، يَا لَيْتَنِي فِيهَا
    جَذَعًا ، لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا إِذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ ! فَقَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوَ مُخْرِجِيَّ
    هُمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ
    بِهِ إِلاَّ عُودِيَ ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا
    مُؤَزَّرًا ،
    ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ ، وَفَتَرَ الْوَحْيُ .

    رواه البخاري ومسلم .

    وهنا لم تَكَن الدعوة إلى الإسلام ، ولا أُمِر النبي صلى الله عليه وسلم بالبلاغ .

    وأما ورقة فهو مؤمن ، إلاّ أنه لا يصحّ أن يُقال عنه : إنه أوّل مَن آمن مِن الرجال .

    وفي الحديث : لا تَسُبُّوا وَرَقة ، فإني رأيت له جَنَّة أو جَنَّتَين . رواه الحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يُخَرِّجَاه . وصححه الألباني .

    والله تعالى أعلم .

    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد

    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

     هل أبو بكر الصِّديق أوَّل مَن آمَن مِن الرِّجال أم ورقة بن نوفَل ؟ Empty رد: هل أبو بكر الصِّديق أوَّل مَن آمَن مِن الرِّجال أم ورقة بن نوفَل ؟

    مُساهمة من طرف admin 28/10/2011, 05:55

    مشكور على الطرح

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 18:29