معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    من طرائق القصر في الحديث النبوي

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     من طرائق القصر في الحديث النبوي Empty من طرائق القصر في الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 14/10/2011, 01:59


     من طرائق القصر في الحديث النبوي 37184584rd6lq5

     من طرائق القصر في الحديث النبوي Icon.:. السـ.:. ـلام من طرائق القصر في الحديث النبوي Rose عليكـ.:. ـم .:.

    إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

    من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

    وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما

    فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً ...

    أهلا وسهلا بكل أعضاء و زوار المنتدى الحديث والسيرة النبوية

    تحية عطرة عطرها مسك المحبة والاخاء...
    يسرني أن أضع بين أيديكم هذه المادة الطيبة والتي هي بعنوان

    من طرائق القصر في الحديث النبوي
    قال عليه الصلاة والسلام:

    (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه) رواه البخاري.

    في هذا الحديث قصر لصفة كمال الإسلام على من تحقق
    فيه
    هذه الصفة وهي (سلامة المسلمين من لسانه ويده). والقصر وقع هنا بتعريف
    طرفي الإسناد (المسند والمسند إليه) فأفاد حصر الثاني في الأول، لتعريف
    الأول تعريف جنس.

    وهذا
    القصر إنما هو قصر إضافي لأنه لا يخرج من الإسلام من وقع منه شيء على
    المسلمين من لسانه أو يده مما لا يخرج إلى الكفر. فعلم أن قصر الثاني على
    الأول إنما أريد به كمال الصفة، أي أن المسلم الذي أمسك يده ولسانه عن
    المسلمين هو المسلم الكامل الإسلام.


    وفي هذه الطريقة من طرائق القصر أقوال لأهل العلم إذ نراهم يجعلون طرق القصر هي الأربع المشهورة:
    1 ـ النفي والاستثناء
    2- وتقديم ما حقه التأخير
    3-الحصر بإنما
    4- العطف بأحد حروف العطف الثلاثة: "لا، وبل، ولكن"


    ويعرض
    البيانيون _كما يذكر السعد في مطوله _ عن ذكر هذه الطريقة في باب القصر،
    وذلك لأنها تختص بالمسند والمسند إليه ولايقع القصر بها بين غيرهما.


    ونظيره في تتمة الحديث: والمهاجر من هجر مانهى الله عنه
    إذ
    القصر إضافي بأن من يستحق اسم المهاجر هو من هجر ما نهى الله عنه، والمنهي
    عنه هنا عام يدخل فيه كل صغيرة وكبيرة بدليل إبهام المفعول (ما) فلولم يكن
    المقصود أن كمال الصفة فيمن كمل فيه هجر المناهي للزم من ذلك انتفاء صفة
    المهاجر عن الواقع في قليل المعصية من المهاجرين.


    وهذه الطريقة من القصريكثر استعمالها لبيان كمال الصفة فيمن أريد قصرها عليه.

    ومنها قولهم: الرجل عمرو بمعنى من اتصف بكمال الرجولة فهو عمرو، ولا يلزم من هذا كون سوى عمرو ليس رجلا.

    والله أعلم


    جامعة ام القرى







    audai mousa
    audai mousa
    الــمــديــر الــعــام
    الــمــديــر الــعــام


    تاريخ الإنضمام : 26/07/2011

    الجنسية : اردني

    عدد المشاركات : 1472

    مكسب العضو : 7773

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 274

    العمر : 34

     من طرائق القصر في الحديث النبوي Empty رد: من طرائق القصر في الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف audai mousa 7/11/2011, 02:28

    شكرا على الموضوع المميز
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     من طرائق القصر في الحديث النبوي Empty رد: من طرائق القصر في الحديث النبوي

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 11/3/2012, 10:16

    مشكووووووووووووووووور على الموضوع الرائــع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 05:22