لا أصل له . ولذلك بيض له الزيلعي في "تخريج الكشاف " , وتبعه الحافظ بن حجر في "تخريجه " , ثم تلميذه السخاوي في " المقاصد الحسنة " . ويذكرون بهذه المناسبة ما أخرجه ابن جرير في " تفسيره " والحاكم من طريق عمر بن عبد الرحيم الخطابي عن عبيد الله بن محمد العتبي - من ولد عتبة بن أبي سفيان - عن أبيه :حدثني عبد الله بن سعيد عن الصنابحي قال : "حضرنا مجلس معاوية بن أبي سفيان , فتذاكر القوم إسماعيل و إسحاق ابني إبراهيم , فقال بعضهم :الذبيح إسماعيل , وقال بعضهم :بل إسحاق الذبيح , فقال معاوية : سقطتم على الخبير , كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأتاه الأعرابي , فقال :يا رسول الله ! خلفت البادية يابسة , والماء يابسا , هلك المال , وضاع العيال , فعد علي بما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين ? فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولم ينكر عليه , فقلنا :يا أمير المؤمنين ! وما الذبيحان ?قال :إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم , نذر لله إن سهل الله أمرها أن ينحر بعض ولده , فأخرجهم , فأسهم بينهم , فخرج السهم لعبد الله فأراد ذبحه , فمنعه أخواله من بني مخزوم , وقالوا :أرض ربك , وافد ابنك . قال ففداه بمائة ناقة . قال :فهوالذبيح , وإسماعيل الثاني ". سكت عنه الحاكم , وقال الذهبي : "قلت :إسناده واه ". وقال الحافظ ابن كثير في "تفسيره " : "وهذا حديث غريب جدا ".وبين علته السيوطي فقال في "الفتاوى " : "هذا حديث غريب , وفي إسناده من لا يعرف حاله ". قلت :وأما ما نقله العجلوني في "كشف الخفاء " عن الزرقاني في "شرح المواهب "أنه قال : "والحديث حسن , بل صححه الحاكم والذهبي , لتقويه بتعدد طرقه .انتهى ". فوهم منه على الزرقاني رحمه الله تعالى , فإنه لم يذكر شيئا من ذلك في هذا الحديث , وإنما قاله في حديث آخر معارض لهذا , نصه : "الذبيح إسحاق ". فقد خرجه من طرق أحدها عن ابن مسعود ثم قال "فهذه أحاديث يعضد بعضها بعضا , فأقل مراتب الحديث الأول ( يعني : "الذبيح إسحاق " ) أنه حسن , فكيف وقد صححه الحاكم والذهبي , وهونص صريح لا يقبل التأويل بخلاف حديث معاوية , فإنه قابل له ?" . فهذا نص صريح منه أنه لا يعني بما نقله العجلوني عنه حديث معاوية . كيف وهوقد جعله مخالفا لحديث ابن مسعود الذي قواه بتعدد طرقه ? على أن هذه التقوية ليست قوية عندي , لأن الطرق المشار إليها واهية جدا . إذا عرفت ما ذكرنا , فقول العجلوني عقب ما سبق نقله عنه عن الزرقاني : "وأقول : فحينئذ لا ينافيه ما نقله الحلبي في "سيرته " عن السيوطي أن هذا الحديث غريب , وفي إسناده من لا يعرف .انتهى ". فهوساقط الاعتبار , لأنه بني على وهم , وما كان كذلك فهووهم بداهة , وهل يستقيم الظل والعود أعوج ?! . http://www.hadielislam.com/arabic/index.php?pg=articles%2Farticle&id=3917 |
3 مشترك
ليس من الحديث.حديث " أنا ابن الذبيحين ".. الاعاجم ..
الجزائري عبد المعز- عضو ماسي
- تاريخ الإنضمام : 05/10/2011
الجنسية : جزائر
عدد المشاركات : 3288
مكسب العضو : 40583
نقاط تقييم مواضيع العضو : 21
المزاج : منتديات طموح الجزائر
- مساهمة رقم 1
ليس من الحديث.حديث " أنا ابن الذبيحين ".. الاعاجم ..
MO'EMN FOX- عضو متميز
- تاريخ الإنضمام : 29/10/2011
الجنسية : ذكر
عدد المشاركات : 286
مكسب العضو : 1140
نقاط تقييم مواضيع العضو : 1
يارك الله فيك
و
جزاك كل خير
و
جزاك كل خير
خليل إبراهيم- صاحب الموقع
- تاريخ الإنضمام : 02/12/2009
الجنسية : أردني وافتخر
عدد المشاركات : 9177
مكسب العضو : 122149
نقاط تقييم مواضيع العضو : 118
العمر : 34
المزاج : رايق
مشكووووووووووووووووور على الموضوع الرائــع