معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


5 مشترك

    لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ Empty لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 13/10/2011, 10:01

     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ 14bjhb4 لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ Icon

















    [center][size=21]

    [center][size=25][size=21] لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ 27

    [/size]
    [/size]



    [center]لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟

     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ 27



    الحديث المتواتر والآحاد


    فتوى رقم (4696):
    س: لماذا
    نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث مع أننا في الشهادة في الحالات
    العادية نطبق قول الله عز وجل: { فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ
    وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ
    إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى } سورة البقرة ، الآية
    282 . ، وفي علم الحديث يطلب التثبت أكثر، وخاصة أن هناك أحاديث كثيرة جدًا
    في الصحيحين عن عائشة ، فهل يعتمد مثلا قول ابن حجر في تجريح رجل ولا يؤخذ
    قول الله عز وجل: { أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا } نسأل الله عز وجل أن
    يوفقكم في الرد الشافي على هذا الموضوع الذي يراودني دائمًا ولا أحدث به
    أحدًا؟


    ج: أولا:
    الصحيح أنه لا يشترط في قبول الرواية العدد، بل يكفي في أداء الحديث
    وقبوله واحد، سواء كان رجلًا أو امرأة إذا كان عدلًا ضابطًا مع اتصال السند
    وعدم الشذوذ والعلة القادحة؛ لاكتفاء النبي صلى الله عليه وسلم في البلاغ
    بإرسال واحد كمعاذ بن جبل إلى اليمن ، ودحية الكلبي بكتابه إلى هرقل ، ونحو
    ذلك، وكعلي بن أبي طالب إلى مكة في السنة التاسعة من الهجرة لينادي الناس
    في موسم الحج ألا يحج بعد العام مشرك وألا يطوف بالبيت عريان، وأما النساء
    فقد أمر الله تعالى نساء النبي صلى الله عليه وسلم أن يبلغن ما يتلى في
    بيوتهن من آيات الله والحكمة، فقال تعالى: { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي
    بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
    لَطِيفًا خَبِيرًا } ولولا قبول روايتهن للقرآن والسنة لما أمرهن بالبلاغ،
    وقد كانت إحداهن تشترك أحيانًا مع أخرى في البلاغ وتنفرد به أحيانًا، كما
    هو واضح لمن تتبع الروايات عنهن، ولم ينكر ذلك أحد عليهن ولا على من أخذ
    عنهن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد أصحابه رضي الله عنهم،
    فكان قبول الرواية عنهن وعن إحداهن ثابتًا بالكتاب وإقرار النبي صلى الله
    عليه وسلم وإجماع صحابته رضي الله عنهم واستمر على ذلك العمل في القرون
    الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخير وفيما بعدها، بل
    أجمع الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم على قبول رواية المرأة مطلقا منفردة
    ومشتركة مع غيرها كالرجل إذا توفر فيها شروط القبول.


    ثانيا:
    ليست الشهادة والرواية على حد سواء من كل وجه، بل تفترقان في أمور منها:
    أن الرواية إخبار عن أمر عام للراوي وغيره لا ترافع فيه إلى الحكام بخلاف
    الشهادة فإنها في قضايا عينية تخص المشهود عليه وله، يترافع في مثلها إلى
    الحكام غالبا، ومنها: أن الرواية لا يشترط في قبولها العدد كما تقدم بخلاف
    الشهادة فقد يشترط فيها أربعة من الرجال كما في حد الزنا والقذف وقد يشترط
    رجلان كما في القتل عمدًا، وقد يكتفى برجل وامرأتين كما في الحقوق المالية،
    وقد يكتفى بامرأة واحدة كقول المرضعة في ثبوت الرضاع، ومنها: أن الشهادة
    لكونها خاصة بالمشهود عليه والمشهود له لا تتعداهما إلا بالتبعية المحضة
    ردت بالقرابة والعداوة وتطرق التهم، بخلاف الرواية فإنها يكفي فيها ما يغلب
    على الظن صدق المخبر من العدالة والضبط، سواء كان الراوي رجلًا أم امرأة،
    واحدًا أم أكثر، ومنها أن بين كثير من المسلمين عداوة قد تحمله على شهادة
    الزور بخلاف الرواية عنه صلى الله عليه وسلم. قال ابن القيم في الجزء الأول
    من [بدائع الفوائد]: الفرق بين الشهادة والرواية: أن الرواية يعم حكمها
    الراوي وغيره على ممر الزمان، والشهادة تخص المشهود عليه وله ولا تتعداهما
    إلا بطريق التبعية المحضة، فإلزام المعين يتوقع منه العداوة وحق المنفعة
    والتهمة الموجبة للرد فاحتيط لها بالعدد والذكوريةوردت بالقرابة والعداوة
    وتطرق التهم، ولم يفعل مثل هذا في الرواية التي يعم حكمها ولا يخص، فلم
    يشترط فيها عدد ولا ذكورية، بل اشترط فيها ما يكون مغلبًا على الظن صدق
    المخبر، وهو العدالة المانعة من الكذب واليقظة المانعة من غلبة السهو
    والتخليط، ولما كان النساء ناقصات عقل ودين لم يَكُنَّ من أهل الشهادة،
    فإذا دعت الحاجة إلى ذلك قويت المرأة بمثلها؛ لأنه حينئذ أبعد من سهوها
    وغلطها لتذكير صاحبتها لها. اهـ.

    ثالثًا:
    الذين قاموا بنقد رواة أحاديث دواوين السنة ودواوين السيرة والتاريخ
    تعديلًا وجرحًا جماعة من أئمة الحديث معروفون، لهم بصيرة ثاقبة في ذلك،
    عاصروا من نقدوهم وحكموا فيهم بما عرفوا عنهم ولم يفرقوا في منهج نقدهم بين
    رجل وامرأة، بل هما سواء لديهم في الجرح والتعديل، أما من جاء بعدهم ممن
    لم يعاصر أولئك الرواة كابن حجر العسقلاني رحمه الله، فإن شأنه مع أولئك
    الرواة نقل أقوال من عاصرهم من الأئمة فيهم، ومناقشة سندها إليهم والترجيح
    بينها إذا تعارضت ونحو ذلك، وليس إليه تعديلهم أو تجريحهم، لعدم معاصرته
    إياهم.


    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس

    عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    لكتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 10 )(ج6/ص249-254)
    الطبعة : الأولى
    الناشر : رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء - الإدارة العامة للطبع - الرياض
    تاريخ النشر : 1417هـ - 1996م





     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ 27











    [/center]
    [/size]






     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ 02tunisiacafe[/center]

    [/center]
    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ Empty رد: لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟

    مُساهمة من طرف 3d max 28/11/2011, 11:15

    مشكور ننتظر مزيدك وجديدك
    ابداع
    ابداع
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 25/11/2011

    الجنسية : aaaaaaaaaaaaaaa

    عدد المشاركات : 817

    مكسب العضو : 4068

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ Empty رد: لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟

    مُساهمة من طرف ابداع 7/12/2011, 06:51

    مشكوور على الموضوع
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ Empty رد: لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟

    مُساهمة من طرف ahmade 9/12/2011, 08:34

    شكرا لك
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

     لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟ Empty رد: لماذا نسلم بقبول رواية امرأة واحدة للحديث؟

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 4/1/2012, 13:45

    مشكوووووووووووووووووووووور على الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 18:26