مقالات تاريخية
من علماء بيت بناني بالمغرب
محمد بن عبد السلام توفي ( 1163 / 1750
)
ومحمد بن الحسن توفي : ( 1194 / 1780)
إنجاز : ذ. خالد بن أحمد الصقلي
كلية الآداب
ظهر
المهراز فاس
عرفت مدينة فاس المغربية منذ تأسيسها على يد المولى إدريس بن المولى إدريس بن
المولى عبد الله الكامل سنة 192هـ/ 808م، بروز عدة فحول من العلماء سواء في
العلوم النقلية أو في العلوم العقلية، ظلوا رحمهم الله نجوما ساطعة في سماء
الحضارة الإسلامية التي ظل نورها لامعا في مشارق الأرض ومغاربها. ونجد من
هؤلاء على سبيل الذكر لا الحصر عالمين جليلين ينتميان إلى أحد البيوتات
الشهيرة بالمغرب وهو : بيت آل بناني الذي ينتمي إلى قبيلة نفزة، ونجد من
أعلامها يحيى بن الليثي، وابن أبي زيد القيرواني، وقيل ورد أسلافه أيام حكم
الأمير يحيى بن محمد بن إدريس الثاني من تونس إلى المغرب، وقيل ورد في القرن
5 /11 وينقسم هذا البيت إلى 32 فرقة
(1).
بالنسبة للأول فهو أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن حمدون بناني الفاسي
دارا وولادة ومنشئا ووفاة ومدفنا، ولد حوالي سنة 1083هـ/1672م، وتتلمذ في
جامعة القرويين على أيدي جماعة من كبار العلماء أمثال : أحمد بن العربي ابن
الحاج السلمي، وأحمد بن محمد الولالي، والحسن بن مسعود اليوسي، وعبد السلام
بن الطيب القادري، ومحمد بن أحمد المسناوي، ومحمد العربي بن أحمد بردلة
الأندلسي.
ولقد تقلد خطة التدريس بجامع القرويين التي درس بها صحيح البخاري ومختصر
خليل، كما درس الرسالة بين العشاءين في المدرسة المصباحية، واشتهر في
محاضراته بفصاحته وإلمامه الكبير باللغة العربية وعلومها إلى جانب علم الفقه
وعلم الحديث النبوي وكان يعد من العلماء الذين أصبح إليهم المرجع في الفتوى.
ونجد من تلامذته أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي، وإدريس بن محمد
العراقي الحسيني، وعلي بن العربي السقاط، ومحمد بن الحسن بناني
–
الآتي الذكر –
ومحمد بن قاسم جسوس، ومحمد التاودي بن محمد الطالب ابن سودة المري.
ولقد أصيب بمرض ولازم الفراش مدة طويلة وجاء أجله يوم 16 ذو القعدة عام
1163هـ الموافق 17 أكتوبر 1750م، وهو ابن ثمانين سنة ودفن بدار تقع بدرب
القطان الذي يوجد بين حي الديوان وحي الصاغة في عدوة فاس القرويين مجاورا
لروضة أبي عياد ابن جلون. وبنيت عليه الروضة واتخذت مقبرة للدفن. وأوقف عليه
أقاربه أوقافا لقراءة أحزاب القرآن بها لصالح الإمام والمؤذن على أساس الصلاة
الوسطى والعشاءين بها (2).
وبخصوص إنتاجه الفكري فقد ألف عدة مؤلفات ووضع شروحا لمجموعة من المؤلفات
ونجد منها ما يلي :
·
حاشية على ألفية ابن مالك توجد مخطوطة في الخزانة العامة في الرباط تحت رقم ك
16.
·
شرح الحزب الكبير لأبي الحسن الشاذلي، يوجد مخطوطا في نفس الخزانة تحت رقم د
1599 .
·
شرح الشفا لعياض بن موسى اليحصبي يوجد مخطوطا في نفس الخزانة تحت رقم ك 1456.
·
الفهرست الصغرى، توجد مخطوطة في نفس الخزانة تحت رقم ك 1061 ضمن مجموع.
·
الفهرست الكبرى ، توجد مخطوطة في نفس الخزانة تحت رقم د 385 ضمن مجموع.
كما ألف مؤلفات أخرى ووضع شروحا أخرى أجهل اليوم مصيرها ونجد منها ما يلي :
·
شرح التنوير.
·
شرح حدود بن عرفة.
·
شرح حزب النصر لمحمد بن ناصر.
·
شرح خطبة المختصر خليل.
·
شرح على الكلاعي في ستة أسفار.
·
شرح القصيدة اللغزية الرائية.
·
شرح كليات المقري.
·
شرح لامية الزقاق في الأحكام.
·
شرح مختصر السعد.
·
شرح منظومة عبد الرحمان بن عبد القادر الفاسي في الأسطرلاب.
·
فضائل الحرمين الشريفين.
·
حاشية على كتاب الرقائق للحضرمي.
·
الدرر اللوامع في الكلام على أحاديث جمع الجوامع.
·
شرح الثلث الأخير من مشارق الصغاني.
·
شرح ربع مجمع البحرين لنفس المؤلف.
·
شرح المائة حديث الأولى من الجامع الصغير.
·
فتح البصير في التعريف بالرجال المخرج لهم في الجامع الكبير.
أما بالنسبة للثاني فهو أبو عبد الله محمد بن الحسن بن مسعود بناني الفاسي
دارا وولادة ومنشئا ووفاة ومدفنا، ولد سنة 1133 /1727م، ونجد من شيوخه الذين
تتلمذ عليهم أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي، وأحمد بن المبارك، وأحمد
بن محمد فتحا الصقلي، والطيب اليملاحي الوزاني، ومحمد بن سالم الحفناوي
المصري.
وتولى خطط الإمامة والخطابة والتدريس بجامع الشرفاء ونجد من تلامذته الذين
نهلوا عنه عدة علوم كالتفسير والحديث والفقه أحمد بن أبي جيدة الفاسي وسليمان
الحوات العلمي وعبد السلام سكيرج وعبد الرحمان الحايك، وعبد الواحد بن محمد
فتحا الفاسي الفهري(3)،
وتوفي صاحب الترجمة سنة 1194هـ/1780م، ودفن بروضة أسلافه التي تقع بحي درب
الطويل من عدوة فاس القرويين التي تقع بين روضة محمد فتحا بن أحمد ميارة
المتوفى سنة 1072هـ/1661م، وروضة محمد بن أحمد بن مصرف التجبي الشهير بابن
عزيز المتوفى سنة 1022هـ/1613م، وقد وقفت على قبره ورثاه تلميذه عبد الواحد
الفاسي المذكور بنظم في عشر أبيات ، وكان هذا النظم إلى وقت قريب يوجد منقوشا
برخامة على شاهد قبره ونجد مما ورد بالأبيات (3-6) ما نصه :
هــذا ضريح العالم الكبير بحـــر الشريعة وحبر الأمة مــن أكرم الله به عباده الشـيخ صاحب الفتح الرباني | | الأوحد العلامــة الشهيـــر شمس العلى ونخبة الأئمة فـضلا وأتحــف به بتلاده محــمد بن الحسن بناني(4) |
وبخصوص إنتاجه الفكري فقد ألف عدة مؤلفات ووضع شروحا لمجموعة من المؤلفات
ونجد منها ما يلي :
·
تقييد في الصفة النفسية مخطوط بالخزانة العامة تحت رقم د 1755/31.
·
جزء لطيف في البسملة هل هي جملة خبرية ؟ أم إنشائية؟ مخطوط بنفس الخزانة تحت
رقم د 1755 / 24.
·
جواب عن تسع مسائل في فقه المعاملات، مخطوط بنفس الخزانة تحت رقم د 2008 /3.
·
حاشية على شرح الزرقاني على المختصر وعنوانها : الفتح الرباني لماذا هذا عنه
الزرقاني، مخطوطة بنفس الخزانة تحت رقم د 2495، وتوجد نسخة أخرى منها بدار
الكتب الناصرية بتمكروت تحت رقم 2212، ونسخة أخرى بزاوية تنغملت في إقليم بني
ملال تحت رقم 210.
·
الرسالة في العقائد : مخطوطة بالخزانة العامة تحت رقم 1755 / 26.
·
سلسلة الإسناد في العلوم عن الأشياخ والأعلام، مخطوط بنفس الخزانة تحت رقم د
2008 / 22.
·
شرح على متن السلم في علم المنطق للأخضري، طبع بالمطبعة الأميرية في القاهرة
سنة 1318 /1900م.
·
فهرس أسانيده الفقهية مخطوط بالخزانة الحسنية تحت رقم 13003/ 2.
·
فهرس عام مخطوط بالخزانة العامة تحت رقم 5/1233.
وفي الأخير أسأل الله تعالى المغفرة الشاملة والرحمة الواسعة لهذين العالمين
الجليلين، وأن ينفع بهذا المقال الباحثين المهتمين.
1
–
عبد العزيز بن عبد الله، الموسوعة المغربية لأعلام البشرية والحضارية،
معلمة المدن والقبائل، ملحق 2، مطبعة فضالة المحمدية، 1397هـ/1977م، ص
104.
2 -
انظر ترجمته بتفصيل عند كل من :
·
عبد الحي الكتاني ، فهرس الفهارس والأنبات ومعجم المعاجم، والمشيخات
والمسلسلات، الطبعة الجديدة فاس
1346 هـ/1927م، ج 1/ ص (160- 162) .
·
عد الله كنون ، النبوغ المغربي في الأدب العربي، طبع دار الكتاب
اللبناني، بيروت الطبعة الثانية 1381هـ/1961م، ج 1/ ص 278-290 .
·
محمد الأخضر ، الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية، طبع دار
الرشاد الحديثة، البيضاء، الطبعة الأولى 1397هـ/1977م، ص 253-256.
·
محمد الحجوي ، الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، مطبعة البلدية فاس
1345هـ/1926م، ج 4/ ص 122-123، الترجمة رقم 788 .
·
محمد القادري، نشر المثاني، مطبعة النجاح الجديدة، البيضاء، 1407هـ/
1986م، ج 4/ ص 80- 81.
·
وألف ابنه عبد الكريم بناني المتوفى سنة 1196هـ/1782م، تأليفا في ترجمته
سماه : تحفة الفضلاء الأعلام في التعريف أبي عبد الله البناني بن عبد
السلام، وانظر : محمد المنوني، المصادر العربية لتاريخ المغرب، طبع مؤسسة
بنشرة، الرباط، 1404هـ/1983م، ج 1/ ص 223-224 ، رقم 97 .
3
–
يعد من فحول العلماء وتوفي سنة 1213 هـ / 1799 م، وقد قمت بتحقيق كتابه:
( غاية الأمنية ) قي ثلاثة أجزاء، وأرجوزته ( إغاثة اللهفان ) ولم ينشر
بعد.
4
–
نجد من مصادر ترجمته ما يلي :
·
أحمد الناصري، الاستقصا لأخبار دولي المغرب الأقصى، طبع دار الكتاب
البيضاء، 1376هـ –
1956م، ج 8/ ص 88.
·
سليمان الحوات، ثمرة أنسي في التعريف بنفسي، مخطوط بالخزانة العامة في
الرباط تحت رقم كـ 1264 / ج 4، ص 70.
·
عبد الكبير الكتاني، زهرة الآس في بيوتات فاس، مخطوط بنفس الخزانة تحت
رقم كـ 1281، ج 1، ص (241-246) .
·
محمد فتحا الزبادي الحسني، سلوك الطريق الوارية بالشيخ والمريد والزاوية،
مخطوط بالخزانة الحسنية في الرباط تحت رقم 12444 ، ص ( 170-171).
·
محمد الكتاني، سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء
والصلحاء بفاس، المطبعة الحجرية الفاسية بدون تاريخ، ج 1، ص (161-162) .
·
الوليد العراقي ، الدر النفيس فيمن أقبر بفاس من بني محمد بن نفيس، مخطوط
بالخزانة العامة المذكورة تحت رقم كـ 1283 /4 ، ص (136-137).