معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


4 مشترك

    من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم ..

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم .. Empty من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم ..

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 13/10/2011, 07:44


    بسم الله الرحمن الرحيم

    من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة
    خالد بن طهمان وتدليسه نافع بن أبي نافع.
    يعد
    هذا الراوي مثالاً مهماً في بيان أثر التدليس على جهالة عين الراوي من
    جهة، وأثره أيضاً في الخلط بين الثقات والضعفاء من الرواة من جهة أخرى.
    رواية خالد عنه: روى خالد بن طهمان عن نافع بن أبي نافع الحديثين الآتيين:
    - حديث معقل بن يسار: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
    "من
    قال حين يصبح ثلاث مرات: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم،
    وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكَّل الله به سبعين ألف ملك، يصلون
    عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين يمسي كان
    بتلك المنزلة".
    رواه خالد بن طهمان أبو العلاء الخفاف حدثني نافع بن أبي نافع عن معقل به.
    أخرجه: (الترمذي، السنن، ج5، ص182، أحمد بن حنبل، المسند، ج5، ص26، الطبراني، المعجم الكبير، ج15، ص164).
    - حديث معقل بن يسار قال:
    "وضأت
    النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فقال: هل لك في فاطمة رضي الله عنها
    تعودها؟ فقلت: نعم. فقام متوكئا علي فقال: "أما إنه سيحمل ثقلها غيرك،
    ويكون أجرها لك، قال: فكأنه لم يكن على شيء حتى دخلنا على فاطمة عليها
    السلام، فقال لها: كيف تجدينك؟ قالت: والله لقد اشتد حزني، واشتدت فاقتي،
    وطال سقمي، قال أبو عبد الرحمن: وجدت في كتاب أبي بخط يده في هذا الحديث
    قال: "أو ما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما، وأكثرهم علما، وأعظمهم حلما".

    رواه خالد يعني بن طهمان عن نافع بن أبي نافع عن معقل بن يسار به.
    أخرجه: (أحمد بن حنبل، المسند، ج5، ص26، الطبراني، المعجم الكبير، ج15، ص164).

    آراء العلماء في بيان حال نافع بن أبي نافع: اختلف العلماء في بيان حاله إلى آراء متعددة هي:

    • الرأي الأول: معرفة عينه، وأنه نفيع بن الحارث أبو داود.

    وممن ذهب إلى ذلك:
    - أبو حاتم الرزاي:
    قال ابن أبي حاتم: "قال سئل أبي عنه فقال: هو أبو داود نفيع، وهو ضعيف الحديث"
    ابن أبي حاتم، الجرح والتعديل، ج8، ص459..
    - ابن الجوزي، قال في ترجمة نفيع بن الحارث أبو داود الأعمى:
    "ويقال له السبيعي لأنه مولاهم، يروي عن أنس، وقد دلسه بعض الرواة فقال: "نافع بن أبي نافع"
    ابن الجوزي، الضعفاء والمتروكين، ج3، ص165.
    -
    الذهبي بين أنه نفيع بن الحارث مفرقاً بينه وبين البزاز، فقد قال في ترجمة
    نفيع بن الحارث: "وقد دلسه بعض الرواة، فقال نافع بن أبي نافع"
    الذهبي، ميزان الاعتدال، ج4، ص272،
    وقال
    في موضع آخر: "نافع بن أبي نافع عن معبد، لا يعرف. ويقال: هو أبو داود
    نفيع أحد الهلكى. فأما نافع بن أبي نافع البزاز، عن أبي هريرة. وعنه ابن
    أبي ذئب، وخالد بن طهمان - فقال ابن معين: ثقة"
    الذهبي، ميزان الاعتدال، ج4، ص242.
    قلت: غير أنه عد ابن طهمان من تلاميذ البزاز والصواب أنه من تلاميذ الأول.

    • الرأي الثاني: التخليط بينه وبين نافع بن أبي نافع البزاز الثقة.
    وممن ذهب هذا المذهب:
    - المزي، قال في تحفة الأشراف:
    "نافع
    بن أبي نافع البزاز، عن معقل بن يسار، حديث من قال حين يصبح ثلاث مرَّات:
    أعوذ بالله السميع العليم... الحديث. (ت) في فضائل القرآن عن محمود بن
    غيلان، عن أبي أحمد الزبيري، عن خالد بن طهمان أبي العلاء الخفَّاف, عنه
    به. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه"
    المزي، تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف، ج8، ص465..
    ونجد
    هذا الرأي عنده بوضوح تام في ترجمة نافع بن أبي نافع البزاز فقد خلط بينه
    وبين نافع بن أبي نافع فجعل معقل بن يسار في شيوخ البزاز وخالد بن طهمان في
    تلاميذه، دامجاً بين الراويين، ناقلاً قول ابن معين في توثيقه. ثم روى
    بسنده حديث معقل السابق على اعتباره من حديث البزاز
    المزي، تهذيب الكمال، ج29، ص293.
    - النووي، قال:
    "هو
    نافع بن أبي نافع البزاز، بالزاي المكررة، مولى أبي أحمد، وهو تابعى. روى
    عن أبي هريرة، ومعقل بن يسار. روى عنه ابن أبي ذؤيب. قال يحيى بن معين: هو
    ثقة"
    النووي، تهذيب الأسماء واللغات، ج1، ص527.
    - وهذا ما جعل الالباني يضعف حديث معقل بن يسار"أما ترضين أن زَوَجتُكِ أقدم أمتي سلما"، بخالد بن طهمان وحده فقال:
    "وهذا إسناد ضعيف؛ رجاله ثقات؛ غير خالد بن طهمان؛ فضعفه الأكثرون"
    قلت: غير أن نافع ليس من اليقات
    الألباني، سلسلة الأحاديث الضعيفة، ج10، ص534.

    الرأي الثالث: الاضطراب في حاله.
    وهذا ما نجده في تتبع أقوال ابن حجر، فقد اضطرب في هذه المسألة، ونرصد ذلك من خلال ترجمته لنافع بن أبي نافع:
    - ففي تعجيل المنفعة قال:
    "نافع بن أبي نافع عن معقل بن يسار وعنه أبو العلاء الخفاف قال في الإكمال لا يعرف قلت: هو البزاز المترجم في التهذيب".
    ابن حجر، تعجيل المنفعة، ص420.
    - وخالف هذا الرأي في التهذيب في قال:
    "الذي
    وثقه ابن معين هو الذي روى عن أبي هريرة وروى عنه ابن أبي ذئب وحديثه في
    السنن... ومسلم وأحمد وصحيح ابن حبان ولفظهم: "لا سبق إلا في خف أو حافر أو
    نصل" وقد وصفه بالبزاز، ولم يذكر البخاري وأبو حاتم راويا له إلا ابن أبي
    ذئب، وقال ابن المديني: مجهول، وذكره ابن حبان في الثقات فقال نافع البزاز
    مولى أبي أحمد بن حجر يكنى أبا عبدالرحمن يعد في أهل المدينة يروي عن أبي
    هريرة في السبق. روى عنه ابن أبي ذئب. وأما الذي يروي عن معقل بن يسار فقد
    أفرده ابن أبي حاتم عن الراوي عن أبي هريرة فقال: يروي عن معقل روى عنه أبو
    العلاء وسئل أبي عنه فقال: هذا أبو داود نفيع وهو ضعيف. قلت: وسيأتي في
    ترجمته بعد قليل، وقد عرف اسم الراوي عنه من رواية الترمذي، فإنه أخرج
    حديثه في فضائل القرآن من طريق أبي أحمد الزبيري عن أبي العلاء خالد بن
    طهمان عن نافع بن أبي نافع، ولم ينسبه عن معقل بن يسار رفعه: "من قال حين
    يصبح اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وثلاث آيات من سورة الحشر
    وكل الله تعالى ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي...الحديث". وقال: "حسن غريب
    لا نعرفه إلا من هذا الوجه انتهى". ولم يصفه إلا بنافع بن أبي نافع، وكذلك
    أخرجه الدارمي في مسنده عن أبي هريرة من طريق أبي أحمد الزبيري، وأخرج
    الحليمي في مسنده عن أبي أحمد الزبيري ثلاثة أحاديث أحدها هذا الحديث ووصفه
    في الجميع بنافع ابن أبي نافع حسب. وخالد بن طهمان الذي دلس أبا داود
    كنيته فسماه بما لم يشتهر به وكناه فيه فقال: وهو معدود فيمن اختلط. فظهر
    من هذا أن نافع بن أبي نافع اثنان. وقال الذهبي في الميزان: نافع بن أبي
    نافع عن معبد لا يعرف هو أبو داود نفيع"
    ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج10، ص366-367.
    - وقال في اللسان:
    "نافع بن أبي نافع عن معقل بن يسار لا يعرف ويقال هو ابن أبو داود نفيع أحد الهلكي".
    ابن حجر، لسان الميزان، ج6، ص146.

    الرأي الرابع: تجهيله.
    • ابن المديني ذهب إلى تجهيله، وهذا ما أيده العراقي، قال في حديث معقل بن يسار"أما ترضين أن زَوَجتُكِ أقدم أمتى سلما":
    "نافع
    ابن أبي نافع هذا مجهول قاله علي بن المديني، وجعله أبو حاتم نُفيعا أبا
    داود أحد الهلكى، وأما المزي فجعله آخر ثقة تبعا لصاحب الكمال. والأول هو
    الصواب".
    العراقي، التقييد والإيضاح، ص311.
    • الحسيني:
    "نافع بن أبي نافع عن معقل بن يسار وعنه أبو العلاء الخفاف لا يعرف"
    الحسيني، الإكمال بمن في مسند أحمد من الرجال سوى من ذكر في تهذيب الكمال، ص433.

    وخلاصة القول في نافع بن أبي نافع:

    أمام
    هذه الجملة من الحقائق نقف عند تدليس خالد بن طهمان لأبي داود وهو نفيع بن
    الحارث الذي كذبه قتادة وقال يحيى فيه: ليس بشيء. وقال مرة: لم يكن ثقة.
    وقال النسائي والفلاس والدارقطني متروك. وقال أبو زرعة: لم يكن بشيء". قال
    ابن الجوزي: "نفيع بن الحارث أبو داود الأعمى الكوفي ويقال له السبيعي لأنه
    مولاهم يروي عن أنس وقد دلسه بعض الرواة فقال: "نافع بن أبي نافع".

    ونجد
    أن تدليس الشيوخ الذي قام به خالد بن طهمان أدى لأن يوصف نافع بن أبي نافع
    بالجهالة من ابن المديني والذهبي. وأدى إلى كل التخليط الحاصل في هذا
    الراوي؛ المؤدي إلى التناقض في بيان حاله لدى العلماء.
    والله أعلم
    انظر ترجمة نفيع:
    البخاري,
    التاريخ الكبير, ج8, ص114, ابن أبي حاتم, الجرح والتعديل, ج8, ص489, ابن
    عدي, الكامل في الضعفاء, ج7, ص59، ابن حبان, المجروحين, ج3, ص55, العقيلي,
    الضعفاء, ج4, ص306, ابن الجوزي، الضعفاء والمتروكين، ج3، ص165, ابن حجر,
    تهذيب التهذيب, ج10, ص419.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=252930

    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم .. Empty رد: من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم ..

    مُساهمة من طرف 3d max 29/11/2011, 05:36

    شكرا لك على المجهود الممتاز
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم .. Empty رد: من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم ..

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 7/4/2012, 02:20

    مشكووووووووووووووووور
    على الموضوع المميز
    بارك الله فيك ننتظر جديدك
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم .. Empty رد: من أمثلة تدليس الشيوخ المؤدية إلى الجهالة والاضطراب في حال الرواة .. الاعاجم ..

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 06:47

    جزاك الله كل خير


    ننتظر جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 17:31