معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


4 مشترك

    حديث تظليل الغمام له أصل أصيل

    الجزائري عبد المعز
    الجزائري عبد المعز
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/10/2011

    الجنسية : جزائر

    عدد المشاركات : 3288

    مكسب العضو : 40583

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 21

    المزاج : منتديات طموح الجزائر

     حديث تظليل الغمام له أصل أصيل Empty حديث تظليل الغمام له أصل أصيل

    مُساهمة من طرف الجزائري عبد المعز 13/10/2011, 06:56


    بسم الله الرحمن الرحيم


    حديث تظليل الغمام له أصل أصيل




    قرأت
    في العدد السادس من المجلد السادس من مجلة " المسلمون " الغراء كلمة
    الأستاذ الطنطاوي بعنوان " صناعة المشيخة " فسرني ما فيها من الصراحة
    والشجاعة في محاربة الباطل الذي انطلى أمره على كثير من الناس فبارك الله
    فيه وزاده توفيقاً .
    بيد أنني استنكرت قوله في التعليق : " وما يقوله القوالون من أنه (
    المظلل بالغمام ) لا أصل له " .
    ذلك
    لأن حديث تظليل الغمام للنبي عليه الصلاة والسلام ثابت في غير ما كتاب من
    كتب السنة ، فكيف يصح أن يقال فيه : " لا أصل له " ؟ نعم لو قال " لا يصح
    سنده " لكان أقرب إلى الصواب ، وأبعد عن الغلو في الخطاب ، وإنما قلت "
    أقرب " لأن الصواب أن الحديث صحيح ، وإن ضعفه بعضهم ، لأنه لم يأت عليه
    بحجة مقنعة وإليك البيان :
    أخرج الترمذي (4/296 بشرح التحفة) وأبو نعيم
    في (دلائل النبوة 1/53) والحاكم (2/615-616) وابن عساكر في (التاربخ
    1/187/1 – 188/1) عن قراد أبي نوح ، أنبأ يونس بن أبي إسحاق عن أبي بكر بن
    أبي موسى ، عن أبيه ، قال :
    خرج أبو طالب إلى الشام وخرج معه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أشياخ من قريش ، فلما أشرفوا علىالراهب . . . قلت : فذكر القصة وفيها " فأقبل -صلى الله عليه وسلم- وعليه غمامة تظله ، قال : انظروا إليه غمامة تظله ! فلما دنا على القوم وجدهم قد سبقوه إلى فيء الشجرة ، فلما جلس مال فيء الشجية عليه ، قال انظروا إلى فيء الشجرة مال عليه " الحديث بطوله ، وفي آخر " وبعث معه أبو بكر بلالاً " .
    قلت : فهذا الإسناد رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح :
    أما أبو بكر بن أبي موسى فثقة بلا خلاف واحتج به الشيخان .
    وأما يونس بن أبي إسحاق فاحتج به مسلم ، وفيه كلام لا يسقط حديثه عن رتبة الاحجاج به ، وقد قال الذهبي فيه " صدوق ما فيه بأس " .
    وأما قراد ، واسمه عبد الرحمن » فثقة أيضاً احتج به البخاري .
    قلت
    : فتبين أن الإسناد صحيح من الوجهة الحديثية ، وقد تناقضت فيه آراء
    العلماء ما بين مفرط ومفرط ، فهذا الحاكم يقول فيه : " صحيح على شرط
    الشيخين " ! وقال الجزري " إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح أو أحدهما " .
    وفي الجانب الآخر قول الذهبي في تعقيبه على الحاكم : " قلت : أظنه موضوعاً ، فبعضه باطل " .
    فهذا
    الغلو من القول لا يتفق في ميدان العلم والبحث الحر ، فأين الدليل على
    وضعه بطوله ، ومن المعلوم أن الوضع إنما يحكم به إما من جهة السند ، وهذا
    منفي هنا لما علمت من ثقة رجاله ، وإما من جهة متنه ، وهذا مفقود أيضاً إذ
    غاية ما يمكن أن ينكر منه ما ذكوه الذهبي في ترجمة قراد أبي نوح من "
    الميزان " فقال :
    "
    أنكر ما له حديثه عن يونس بن أبي إسحاق . . . ومما يدل على أنه باطل قوله : " وبعث معه أبو بكر بلالاً .. وبلال لم يكن بعد خلق ، وأبو بكر كانصبياً " .
    وقال في تاريخ الإسلام (1 / 39):
    "
    تفرد به قراد ، واسمه عبد الرحمن بن غزوان ، ثقة احتج به البخاري والنيسابوري
    ، ورواه الناس عن قراد وحسنه الترمذي ، وهو حديث منكر جداً ، وأين كان أبو
    بكر ؟! كان ابن عشر سنين فإنه أصغر من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
    بسنتين ونصف ، وأين كان بلال في هذا الوقت ، فإن أبا بكر لم يشتره إلا بعد
    المبعث ولم يكن ولد بعد " .
    وذكر نحو هذا وأبسط منه ابن القيم في فصل له في هذا الحديث مخطوط في المكتبة الظاهرية بدمشق (عام – 5485 / 100 - 103) .
    قلت
    : وهذا النقد للمتن لو سلم به لم يقتض الحكم على الحديث كله بالوضع ، ذلك
    لأن رواته ثقات كما عرفت ، وحينثذ إنما يجوز أن يرد من حديث الثقة ما ثبت
    خطؤه ويبقى باقيه على الأصل وهو القبول ، ويؤيده أن البزار لما روى هذا
    الحديث لما روى هذا الحديث لم يسم " بلالاً " وإنما قال : " رجلاً " وعلى
    هذا يطيح الإشكال الذي اعتمد عليه الذهبي في إنكاره للحديث ، ويدل على أن
    تسمية الرجل بلالاً سهو من بعض الرواة ، وهذا لابد من الاعتراف به ، إذ
    الثقة قد يخطيء والجواد قد يكبو .
    وتوسط آخرون فحسنوا الحديث كالترمذي ، فإنه قال : " حديث حسن غريب " .
    وهذا
    هو الحق عندي لما عرفت من سلامة إسناده من قادح ؟ وما أشرنا إليه من
    الكلام في بعض رواته لا ينافي القول بحسنه لا سيما إذ علمنا مجيئه من طرق
    أخرى ، فقد قال السيوطي في " الخصائص الكبرى " (1 /84) :
    " قال البيهقي: هذه القصة مشهورة عند أهل المغازي.
    قلت : ولها شواهد عدة سأوردها تقضي بصحتها ، إلا أن الذهبي ضعف الحديث لقوله في آخره : "
    وبعث معه أبو بكر بلالاً " . . . وقد قال ابن حجر في " الإصابة " : الحديث رجاله ثقات ، وليس فيه منكر سوى هذه اللفظة ، فتحمل على أنها مدرجة فيه مقتطعة من حديث آخر وهماً من أحد رواته " .
    ثم ساق السيوطي الشواهد التي أشار إليها فليراجعها من شاء فإن الكلام عليها مما يطيل البحث ، ولا مجال لذلك الآن .
    بقي علينا أن ندفع شبهة أخرى على هذه المعجزة وقد تعلق بها الذهبي أيضاً ، فإنه قال عطفاً على قوله السابق في " التاريخ " :
    وأيضاً فإذا كان عليه غمامة تظله كيف يتصور أن يميل فيء الشجرة لأن ظل الغمامة تقدم فيء الشجرة التي نزل تحته .
    فأقول
    : إنما يصح هذا الاستشكال لو كان في الحديث التصريح بأن الفيء مال مع بقاء
    الغمامة عليه -صلى الله عليه وسلم- ، وليس في الحديث شيء من هذا ، فمن
    الجائز أنه -صلى الله عليه وسلم- لما جلس عند الشجرة انكشفت الغمامة عنه
    ووقعت الشمس عليه فمال فيء الشجرة عليه ليظله بدل الغمامة ، وعليه فيكون قد
    ظهرت له -صلى الله عليه وسلم- في هذه القصة معجزتان الأولى تظليل الغمامة
    له ، والأخرى ميل الفيء عليه ، وهو -صلى الله عليه وسلم- أهل لذلك ولما هو
    أكثر منه بأبي هو وأمي -صلى الله عليه وسلم- ، نقول هذا وإن كنا لسنا
    والحمد لله من الذين ينسبون إليه -صلى الله عليه وسلم- ما هب ودب مما لم
    يصح من المعجزات ، فإن فيما صح منها ما يكفي ويشفي والحمد لله .

    على
    أنه ينبغي أن لا ننسى أنه ليس في هذه القصة أن الغمامة كانت تظله دائماً
    أينما سار وأينما نزل ، فإن هذا باطل قطعاً ، فهناك أحاديث كثيرة صحيحة
    تصرح بأنه -صلى الله عليه وسلم- كان يستظل بالشجرة والخيام وغيرها ، وإنما
    وقعت هذه المعجزة في خروجه -صلى الله عليه وسلم- إلى الشام .
    الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني


    3d max
    3d max
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : فلسطيني

    عدد المشاركات : 912

    مكسب العضو : 6024

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

     حديث تظليل الغمام له أصل أصيل Empty رد: حديث تظليل الغمام له أصل أصيل

    مُساهمة من طرف 3d max 29/11/2011, 09:29

    شكرا لك على مجهودك الرائع
    المخلص الموعود
    المخلص الموعود
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ الإنضمام : 26/03/2012

    الجنسية : ذكر

    عدد المشاركات : 1045

    مكسب العضو : 2044

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 19

     حديث تظليل الغمام له أصل أصيل Empty رد: حديث تظليل الغمام له أصل أصيل

    مُساهمة من طرف المخلص الموعود 7/4/2012, 02:06

    مشكووووووووووووووووور
    على الموضوع المميز
    بارك الله فيك ننتظر جديدك
    هيرودوت
    هيرودوت
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 10/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 878

    مكسب العضو : 1010

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 20

     حديث تظليل الغمام له أصل أصيل Empty رد: حديث تظليل الغمام له أصل أصيل

    مُساهمة من طرف هيرودوت 12/4/2012, 07:25

    جزاك الله كل خير


    ننتظر جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 23:28