معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


+3
Mr-ToPo
admin
mouad maroc
7 مشترك

    الطريق إلى علم الحديث

    mouad maroc
    mouad maroc
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 31/08/2011

    الجنسية : ذكر-مغربي

    عدد المشاركات : 2011

    مكسب العضو : 15707

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 1

      الطريق إلى علم الحديث Empty الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف mouad maroc 4/9/2011, 08:46

    الطريق إلى علم الحديث
    السؤال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    سؤالي: أنا طالبُ عِلمٍ مُبتدئٌ، وأحبُّ علمَ الحديث كثيرًا، ولكنِّي لم أجد مَن يُقوِّمني إلى ذلك بالمنهج والطريقة، وأنا الآن أدرس دبلومًا في التأصيل العلمي لمدَّة سنتين، فهل أبدأ بطلب الحديث الآن، أو أُكمِل الدبلوم ثم أتخصَّص في هذا العلم؟ وما هي الطريقة المُناسِبة والمتون المناسبة؟ (أرجو التفصيلَ في الإجابة).



    أسأَلُ الله ألاَّ يَحرِمكم الأجرَ، وجزاكم الله خيرًا.
    الجواب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    حيَّاكَ الله - أخي الكريم - وأسأَلُ الله أنْ يَرزُقني وإيَّاك العلمَ النافعَ، آمين.



    بدايةً، أحمَدُ الله أنْ وفَّقك لطريق العِلم فإنَّه: ((مَن يُرِد الله به خيرًا يُفقِّهه في الدِّين))، ((وإنَّ الأنبياء لم يُوَرِّثوا دِينارًا ولا دِرهمًا، إنما وَرَّثوا العلمَ، فمَن أخَذَه أخَذَ بحظٍّ وافِر))، واعلَم أنَّ توفيقَ الله لك بأنْ هَداك إلى سُلُوك طريق العِلم نعمةٌ تستَحِقُّ الشُّكر.



    ويَظهَر جليًّا من سؤالك أنَّك حريصٌ على التأصيل قبل سُلُوك الطَّريق، وهذا أمرٌ طيِّب؛ لذلك أنصَحُك - قَبلَ أنْ تَبدَأ في أيِّ علمٍ من العُلُوم - أنْ تستَحضِر النيَّة الصالحة في طلب العلم، فتُجاهِد نفسَك أنْ تَطلُبَه لله، وما ذاك بالأمر الهيِّن فلتُعالِج نفسَك، ولتَأخُذها فيه بالشدَّة، ثم تبدأ بكتاب الله - تعالى - حِفظًا وتِلاوةً، أو على الأقل تَحفَظُ منه قدرًا معقولاً مع إحسان تِلاوَته.



    قال عبدالملك بن عبدالحميد الميموني: "سألتُ الإمامَ أحمد: أَيُّهما أحبُّ إليك: أبدَأُ ابنِي بالقُرآن أو بالحديث؟ قال: لا، بالقُرآن، قلتُ: أُعلِّمه كلَّه؟ قال: إلاَّ أنْ يَعْسُرَ عليه، فتُعلِّمه منه، ثم قال: إذا قرَأ أوَّلاً تَعوَّد القِراءة ولَزِمَها"، "الآداب الشرعيَّة"؛ لابن مفلح (2/33).



    ثم تَبدَأ بعد ذلك في علم الحديث، وخيرُ ما تَبدَأ به في هذا العِلمِ الشَّريف أنْ تَقرَأ كتابًا مُختَصرًا في علم المصطَلَح، وأفضلُ ما تَبدَأ به - فيما أرَى - كتاب "نزهة النَّظَر في توضيح نخبة الفِكَر"؛ للحافظ أحمد بن عليِّ بن حَجَرٍ العَسقَلانيِّ (852 هـ)، والكتاب له عِدَّة طبعات أشهرها التي قام على طباعتها الدكتور: نور الدين عِتر، وأُخرَى بتحقيق الأستاذ: علي حسن عبدالحميد، وصدَرت طبعة أخيرة بتحقيق الدكتور: عبدالله بن ضيف الله الرحيلي، ويُفضَّل أنْ يكون ذلك على شيخٍ أو على طالب علم يَكون قد سبَق له دراسة "النزهة" على شيخٍ، فإنْ لم يتيسَّر تستَعِيض عن ذلك بسَماع أحد شروحها المنشورة على الشبكة، فقد شرَح هذا الكتابَ عددٌ كبيرٌ من جلَّة عُلَماء العصر، وشروحهم منشورةٌ في الشبكة.



    وفي أثناء ذلك عليك بالإكثار من قِراءَة كتب السنَّة التي اهتمَّت بجمع الأحاديث الصَّحيحة وحِفظ ما تيسَّر منها، وأعلاها "صحيح الإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري" (256هـ)، و"صحيح الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري" (261هـ)، أو ما أُخِذ منهما؛ مثل: "عمدة الأحكام"؛ للحافظ عبدالغني بن سعيد المقدسي (600هـ)، أو "الجمع بين الصحيحين"؛ لعبدالحق الإشبيلي (582هـ)، أو "اللؤلؤ والمرجان فيما اتَّفَق عليه الشيخان"؛ جمع الأستاذ: محمد فؤاد عبدالباقي (1388هـ)، وكلُّها مطبوعةٌ منتشرة - بحمد الله تعالى.



    فإذا تجاوَزتَ تلك المرحلة، يُمكِنك أنْ تدرس كتابًا متوسطًا؛ مثل: "اختصار علوم الحديث"؛ للحافظ عماد الدين ابن كَثِير (774هـ)، أو كتاب "المُوقِظة"؛ للحافظ شمس الدين الذَّهبي (747هـ)، أو "إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق"؛ للإمام أبي زكريَّا النووي (676هـ).



    وفي تلك المرحلة يُمكِنك قراءة الكتب التي اهتمَّت بتخريج الأحاديث والحُكم عليها، فتَقرَأ كتب الحافظ جمال الدين عبدالله بن يوسف الزَّيلعي (762هـ)، والحافظ شِهاب الدين أحمد بن عليِّ بن حَجَرٍ (852هـ)، والحافظ شمس الدين محمد بن عبدالرحمن السَّخاوي (902هـ)، والحافظ جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (911هـ)، وكتب الشيخ العلاَّمة محمد ناصر الدين الألباني (1420هـ) خصوصًا: "سلسلة الأحاديث الصحيحة"، و"سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة"؛ لتتمرَّن على كيفيَّة جمع الطُّرق والأسانيد والحُكم عليها، ولا تفتر في أثناء ذلك عن القراءة في المصادر الأصليَّة للسنَّة: كتب الصِّحاح، والسُّنن، والجوامع، والمصنَّفات، والمسانِيد، والمعاجم، والمَشيَخات.



    ولا أُجِيزُ لطالب العِلمِ في تلك المَرحَلة ولا التي سبقَتْها أنْ يُقحِم نفسَه في الحكم على الأحاديث تَصحِيحًا وتَضعِيفًا؛ بل يَكفِيه أنْ يعرف كيف يَجمَع الطُّرق ويُؤلِّف بينها، ويَعرِف مَدار أسانِيدها، وتَحدِيد مَواضِع الاختلاف بين رُواتها، ومن أين يتطرَّق إليها الضَّعف الظاهر والعلَّة الظاهرة؟



    ثم يُمكِنك بعدَ إتقان ذلك أنْ تُعرِّج على كتاب "معرفة أنواع علم الحديث"؛ للحافظ أبي عمرو ابن الصَّلاح (643هـ)، المشهور بـ"مقدمة ابن الصَّلاح"، وشروحها، والنُّكت عليها، وشروح مختصراتها، وأوسعها: "فتح المغيث بشرح ألفية الحديث"؛ للحافظ شمس الدين السَّخاوي (902هـ)، و"تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي"؛ للحافظ جلال الدين السيوطي (911هـ)، و"توجيه النظر إلى أصول الأثر"؛ للعلاَّمة الشيخ طاهر الجزائري (1338هـ).



    وأُفَضِّل لطالب العلم في هذه المرحلة أنْ يعتَمِد كتابًا واحدًا يعتَبِره أصلاً يَرجِع إليه ويُكرِّر القراءةَ فيه دائمًا وأبدًا، وكلَّما وقَف على فائدةٍ في غيره عاد وسجَّلها على هامِشِه أو في حاشيته، وأُفضِّل أنْ يكون ذلك الكتاب هو "مقدمة ابن الصلاح" نفسه، أو "فتح المغيث"؛ للسخاوي، فإنِ اعتَمَد الطالب "تدريب الراوي"؛ للسيوطي، فلا حرَج.



    وفي هذه المرحلة يَقرَأ في كتب العِلَل، ويَعرِف كيف كان أئمَّة هذا الشَّأن يَجمَعون الأسانيد ويَقِفُون على مَواضِع العلَّة؛ ظاهرةً كانت أم خفيَّة، وليُدمِن النظَر في كتابَيْ "علل الحديث"؛ لأبي محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي (327هـ)، و"العلل الواردة في الأحاديث النبوية"، مع "الإلزامات والتتبُّع"؛ للإمام الحافظ فرد زمانه علي بن عُمر الدَّارقُطني (385هـ).



    وليتوسَّع في قراءة كتب الأئمَّة في الجرح والتَّعديل والعِلَل وغيرها، وعلَيْه بكُتُب أئمَّة هذا الفن العارِفين بعِلَلِه ودقائقه: علي بن عبدالله المَدِيني (234هـ)، ومحمد بن إسماعيل البُخاري (256هـ)، وغيرهما، مُرُورًا بكتب أبي بكرٍ الخطيب أحمد بن عليِّ بن ثابت البَغدادي (463هـ)، فإنَّ المحدِّثِين بعدَه عِيالٌ على كتبه.



    ولا غنًى لطالِبِ الحديث عن الحِفْظِ والمُراجَعة والاستِذكَار، وسُؤال أهلِ العلم الكِبار، وليَكُن علمُه في تلك المراحل مَصحُوبًا بتَقوَى الله، والالتزامِ بأدب طالب الحديث، وليَعمَل بما يتعلَّم من سنَّته - صلَّى الله عليه وسلَّم - فإنَّه متَّصِل معها بأعظَمِ سبب.



    رزَقَنِي الله وإيَّاك العلمَ النافعَ والعمَل الصالِحَ، وصلَّى الله وسلَّم وبارَك على سيِّدنا محمد وعلى آله وصَحبِه وسلَّم تسليمًا.
    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

      الطريق إلى علم الحديث Empty رد: الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف admin 23/9/2011, 23:43

    شكرا على الموضوع المميز و في إنتظار جديدك
    Mr-ToPo
    Mr-ToPo
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 05/09/2011

    الجنسية : MaRoC

    عدد المشاركات : 723

    مكسب العضو : 5581

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      الطريق إلى علم الحديث Empty رد: الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف Mr-ToPo 26/9/2011, 07:00

    شكـرآ ج ـزيـلآآ ع الطرح المفيـد
    جزاكـ الله خ ـرآآ

    ❤
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      الطريق إلى علم الحديث Empty رد: الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف ahmade 30/11/2011, 08:28

    واو والله إبداع

    لاتحرمنا من جديدك

    تقبل مروري

    تحياتيي لك اخي
    ahmade
    ahmade
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : alg

    عدد المشاركات : 2394

    مكسب العضو : 14803

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      الطريق إلى علم الحديث Empty رد: الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف ahmade 30/11/2011, 08:29

    واو والله إبداع

    لاتحرمنا من جديدك

    تقبل مروري

    تحياتيي لك اخي
    agiliedi
    agiliedi
    عضو موهوب
    عضو موهوب


    تاريخ الإنضمام : 24/11/2011

    الجنسية : ليبي حر الله أكبر

    عدد المشاركات : 472

    مكسب العضو : 3612

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      الطريق إلى علم الحديث Empty رد: الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف agiliedi 30/11/2011, 08:45

    بارك الله فيك
    ahmad
    ahmad
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    تاريخ الإنضمام : 27/11/2011

    الجنسية : algh

    عدد المشاركات : 1040

    مكسب العضو : 15384

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

      الطريق إلى علم الحديث Empty رد: الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف ahmad 19/12/2011, 06:53

    مشكووووووووووووووور على الموضوع القيم
    بارك الله فيك
    واصل تقدمك
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

      الطريق إلى علم الحديث Empty رد: الطريق إلى علم الحديث

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 19/12/2011, 06:53

    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 07:15