معهد ون ويب لتطوير المواقع | 1weeb.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستايلات مجانية FREE STYLES


3 مشترك

    حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء

    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

    حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء Empty حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء

    مُساهمة من طرف admin 22/12/2009, 09:40



    لكي يصبح السائق ناجحا في قيادته للسيارة متمكنا منها .. وحتى يطمئن فؤاده اليها ويتفاعل معها .. وليصبح عامل الثقة مسيطرا على العلاقة بينهما.. عليه أن يتعرف على جزيئات هذه السيارة وخصائص كل منها.. وهذا ليس من شأنه أن يجعل السائق دائما فى أمن وأمان فحسب، بل أيضا سيعود على السيارة بالأمن والصيانة وسلامة أجزائها، فالسائق الواعي الدارس بالنسبة لسيارته.. يعد بمثابة الطبيب الذي يعرف كل شئ عن مرضه ويضع يده على موطن الداء ليصف له الدواء المناسب .. ومن هنا كان لزاما علينا ان نحيط السائق علما بمكونات سيارته وماهية
    عمل كل منها.. ورأينا أن نقدمها فى صورة موجزة حتى يسهل على السائق العادى استيعابها والالمام بها.

    المكونات الاساسية للسيارة:-
    تتكون السيارة من عدة مجموعات هى:
    المحرك

    مجموعة البنزين

    مجموعة الاشعال

    مجموعة الشحن

    مجموعة التزييت

    مجموعة التبريد

    مجموعة التعليق

    العجل والإطارات

    المحرك

    يعد المحرك أهم مكونات السيارة ، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.

    وهناك أنواع مختلفة من المحركات مثل:-

    1-المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمه.
    2-المحرك التوربينى: وهو يستخدم فى سيارات السبق.
    3-محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر" وأيضا السيارة مازدا اليابانية.
    4-محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى سوف نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات.



    يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:-
    (أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الاسطوانية (اربع أو ست أو ثمانى أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر اسطوانه).. وفى هذه الاسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.

    (ب ) رأس كتلة الاسطوانات (وش السلندر) وهى الغطاء العلوى للاسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر(البوجيهات)،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.



    عمل المحرك وما يحدث داخل الاسطوانات:-
    تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل اسطوانة كالآتى:-
    - شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الاسطوانة بخليط من الهواء والبنزين.
    - شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
    - شوط العمل: وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
    - شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.


    ومن هنا نرى أنه لكى يعمل المحرك لابد من وجود:
    (أ)خليط من الهواء والبنزين: وتقوم به مجموعة البنزين.
    (ب)شرارة كهربية تعمل على اشعال الخليط: وتقوم به مجموعة الاشعال. اما محركات الديزل فان السولار يشتعل تلقائيا بدون شرارة كهربية. ولذلك فانه يجب أن
    تعرف بصورة مبسطة كلا من مجموعة البنزين ومجموعة الاشتعال:


    مجموعة البنزين: وهى تتكون من:-

    1-خزان البنزين (التنك).
    ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً.
    2-مضخة البنزين:
    وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذى.
    3-المغذى:
    يعمل علىتحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.
    4-مجمع الشحن:
    وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات المحرك.
    5-مرشح الهواء:
    ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذى من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة
    تعرف باسم (العمة).


    مجموعة الاشعال:

    محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال السولار الذاتى والتى عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل اسطوانة عند نهاية شوط الضغط.


    وتتكون مجموعة الاشعال من:-

    1-مفتاح الاشعال (مفتاح الكونتاكت)
    وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع:
    (أ)وضع الفصل: وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة.
    (ب)وضع الإنارة: وفيه يمكن توصيل التيار الكهربى لجميع لمبات السيارة.
    (ج)وضع التوصيل: فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربى عدا المارش.
    (د)وضع تشغيل المبدئ: وفيه يمكن تشغيل المبدئ بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل.


    2-ملف الاشعال:
    لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا.. فان ملف الاشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائى وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا.


    3-الموزع (اسبيراتير):-
    يقوم بتوزيع التيار الكهربائى ذى الجهد العإلى الناشئ فى ملف الاشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب.


    4-شمعات الشرر(البوجيهات).
    شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدنى بنتهى من أسفل بالقطب السالب (الأرضى) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الاشعال فى اسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف اقطابها بفرشاه من السلك مبللة بالبنزين، ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل حوإلى 5000كم.


    5-البطارية:-
    البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك فهى تمد المحرك الكهربى بالتيار الكافى لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية فى امداد مجموعة الاشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.
    admin
    admin
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 01/12/2009

    عدد المشاركات : 8362

    مكسب العضو : 83124

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 223

    العمر : 34

    حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء Empty رد: حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء

    مُساهمة من طرف admin 20/6/2011, 00:05

    في إنتظار مروركم و تعليقاتكم
    خليل إبراهيم
    خليل إبراهيم
    صاحب الموقع


    تاريخ الإنضمام : 02/12/2009

    الجنسية : أردني وافتخر

    عدد المشاركات : 9177

    مكسب العضو : 122149

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 118

    العمر : 34

    المزاج : رايق

    حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء Empty رد: حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء

    مُساهمة من طرف خليل إبراهيم 22/12/2011, 08:24

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضوع الجميل
    ملكة الحنان
    ملكة الحنان
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ الإنضمام : 11/04/2012

    الجنسية : يمنية

    عدد المشاركات : 198

    مكسب العضو : 300

    نقاط تقييم مواضيع العضو : 0

    حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء Empty رد: حتى تكون سائق محترف لازم تعرف كيفية عمل السياره من الالف الى الياء

    مُساهمة من طرف ملكة الحنان 14/4/2012, 07:54

    شكرا


    موضوع متميز


    بارك الله فيك




    جعله الله فى ميزان حسناتك


      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 05:29