إخواني الاعزاء محبي swishmax وفلاش عموماً يكره البعض لغة الاكشن سكربت لصعوبتها وهذا شيئ
طبيعي ان يكون هناك صعوبة في فهمشيئ جديد يمر عليك خصوصاً انها لغة برمجة تعتبر جديدة مقارنة باللغات
الاخرى الام فما يهمنا هو لغة actionscript والتي بدأ مشوارها الحقيقة من فلاش 4 لا نريد الإطالة لكن اريد ان
اوضح ان swishzone بدأت المشوار مع لغة مشتقة من actionscript وهي في الحقيقة مشابهة جداً لكن فيها
فروقات طفيفة لا اعلم لماذا غيروا فيها لانها سببت إشكالية لمبرمجي actionscript ولكن يبدو ان السبب تجاري
وطبيعي لا تريد macromedia ل swishzone ان تستغل سهولة التعامل مع الشمولية وهي swishscript
هنا سنوضح اساسيات الاكشن واتمنى منكم التركيز لانها هي نقطة البداية والإبداع بإذن الله تعالى :
وهذه اللمحة قد جمعتها من شتات افكاري حول اكشن
تتكون لغة البرمجة ActionScript من تسعة مكونات رئيسية :
1/قواعد اللغة Syntax :
ويمكن تشبيهها بقواعد الكتابة في اللغة الإنجليزية Punctuation ، حيث أنه
لابد من إتباع قواعد معينة حتى يمكننا كتابة جملة سليمة ، وكذلك في لغة
البرمجة ActionScript لابد من اتباع قواعد معينة أثناء كتابة سطور البرمجة
وسوف نتعرف على هذه القواعد تباعاً أثناء شرح أوامر التحكم
2/المتغيرات Variables : وهي عبارة عن حاويات Containers تقوم بحفظ قيم معينة يتم استخدامها في نصوص البرمجة .
3/العلاقات Operators : وهي عبارة عن مجموعة من العلاقات سواء الرياضية أو
غير الرياضية ، توفر لنا إمكانية معالجة البيانات والقيم التي تم حفظها
داخل المتغيرات .
4/الوظائف Functions : وهى عبارة عن أجزاء من الكود لها أسماء مميزة يتم
تعريفها مرة واحدة ، ثم يمكننا استدعائها في أي جزء من الكود للقيام بوظيفة
معينة ، بدلاً من كتابة هذا الكود بالكامل مرة أخرى .
5/الجمل الشرطية Conditional Statements : وهي عبارة عن أجزاء من الكود
تقوم باختبار وقوع شرط معين ، فإذا تحقق هذا الشرط تقوم هذه الجمل بتنفيذ
مجموعة معينة من الأوامر ، وإذا لم يتحقق هذا الشرط تقوم بالانتقال لتنفيذ
مجموعة أخرى من الأوامر .
6/التكرارات Looping Statements : وهي عبارة عن أجزاء من الكود تقوم بتكرار
مجموعة أوامر معينة أثناء وقوع شرط محدد ، وبمجرد انتهاء هذا الشرط يقوم
البرنامج بالانتقال إلى السطر التالي من الكود .
7/العناصر Objects : وهي عبارة عن العناصر التي تتكون منها المجموعات
Classes ، ويحتوى البرنامج على عدد كبير من العناصر سابقة التعريف
Predefined Objects التي يمكننا استخدامها بشكل سريع ، كما يوفر لنا
البرنامج أيضاً إمكانية تكوين عناصر خاصة Custom Objects .
8/المصفوفات Arrays : وهي أحد العناصر سابقة التعريف الموجودة في البرنامج ،
ويمكننا تعريف المصفوفات على أنها متغيرات من نوع خاص ، حيث يمكننا
باستخدام المصفوفات حفظ أكثر من قيمة في وقت واحد ، على العكس من المتغيرات
العادية التي يمكنها حفظ قيمة واحدة فقط .
9/الكلمات المحفوظة Keywords : وهي عبارة عن مجموعة من الكلمات المحفوظة
داخل البرنامج ، والتي لها دلالة خاصة ، ولا يمكننا استخدام هذه الكلمات
كأسماء للمتغيرات ، أو الوظائف ، أو العناصر الخاصة .
تعليقاتكم دعواتكم
اخوكم SWISH
طبيعي ان يكون هناك صعوبة في فهمشيئ جديد يمر عليك خصوصاً انها لغة برمجة تعتبر جديدة مقارنة باللغات
الاخرى الام فما يهمنا هو لغة actionscript والتي بدأ مشوارها الحقيقة من فلاش 4 لا نريد الإطالة لكن اريد ان
اوضح ان swishzone بدأت المشوار مع لغة مشتقة من actionscript وهي في الحقيقة مشابهة جداً لكن فيها
فروقات طفيفة لا اعلم لماذا غيروا فيها لانها سببت إشكالية لمبرمجي actionscript ولكن يبدو ان السبب تجاري
وطبيعي لا تريد macromedia ل swishzone ان تستغل سهولة التعامل مع الشمولية وهي swishscript
هنا سنوضح اساسيات الاكشن واتمنى منكم التركيز لانها هي نقطة البداية والإبداع بإذن الله تعالى :
وهذه اللمحة قد جمعتها من شتات افكاري حول اكشن
تتكون لغة البرمجة ActionScript من تسعة مكونات رئيسية :
1/قواعد اللغة Syntax :
ويمكن تشبيهها بقواعد الكتابة في اللغة الإنجليزية Punctuation ، حيث أنه
لابد من إتباع قواعد معينة حتى يمكننا كتابة جملة سليمة ، وكذلك في لغة
البرمجة ActionScript لابد من اتباع قواعد معينة أثناء كتابة سطور البرمجة
وسوف نتعرف على هذه القواعد تباعاً أثناء شرح أوامر التحكم
2/المتغيرات Variables : وهي عبارة عن حاويات Containers تقوم بحفظ قيم معينة يتم استخدامها في نصوص البرمجة .
3/العلاقات Operators : وهي عبارة عن مجموعة من العلاقات سواء الرياضية أو
غير الرياضية ، توفر لنا إمكانية معالجة البيانات والقيم التي تم حفظها
داخل المتغيرات .
4/الوظائف Functions : وهى عبارة عن أجزاء من الكود لها أسماء مميزة يتم
تعريفها مرة واحدة ، ثم يمكننا استدعائها في أي جزء من الكود للقيام بوظيفة
معينة ، بدلاً من كتابة هذا الكود بالكامل مرة أخرى .
5/الجمل الشرطية Conditional Statements : وهي عبارة عن أجزاء من الكود
تقوم باختبار وقوع شرط معين ، فإذا تحقق هذا الشرط تقوم هذه الجمل بتنفيذ
مجموعة معينة من الأوامر ، وإذا لم يتحقق هذا الشرط تقوم بالانتقال لتنفيذ
مجموعة أخرى من الأوامر .
6/التكرارات Looping Statements : وهي عبارة عن أجزاء من الكود تقوم بتكرار
مجموعة أوامر معينة أثناء وقوع شرط محدد ، وبمجرد انتهاء هذا الشرط يقوم
البرنامج بالانتقال إلى السطر التالي من الكود .
7/العناصر Objects : وهي عبارة عن العناصر التي تتكون منها المجموعات
Classes ، ويحتوى البرنامج على عدد كبير من العناصر سابقة التعريف
Predefined Objects التي يمكننا استخدامها بشكل سريع ، كما يوفر لنا
البرنامج أيضاً إمكانية تكوين عناصر خاصة Custom Objects .
8/المصفوفات Arrays : وهي أحد العناصر سابقة التعريف الموجودة في البرنامج ،
ويمكننا تعريف المصفوفات على أنها متغيرات من نوع خاص ، حيث يمكننا
باستخدام المصفوفات حفظ أكثر من قيمة في وقت واحد ، على العكس من المتغيرات
العادية التي يمكنها حفظ قيمة واحدة فقط .
9/الكلمات المحفوظة Keywords : وهي عبارة عن مجموعة من الكلمات المحفوظة
داخل البرنامج ، والتي لها دلالة خاصة ، ولا يمكننا استخدام هذه الكلمات
كأسماء للمتغيرات ، أو الوظائف ، أو العناصر الخاصة .
تعليقاتكم دعواتكم
اخوكم SWISH